المحرر موضوع: مقتل أول جندي أميركي بعد أيام من بدء معركة الموصل  (زيارة 1221 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31433
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتل أول جندي أميركي بعد أيام من بدء معركة الموصل
الجيش الأميركي يكتفي بإعلان مصرع أحد عسكرييه دون اعطاء تفاصيل عن ظروف مقتله في انفجار عبوة ناسفة في شمال العراق.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

وحدة مستشارين من القوات الأميركية تدعم قوات كردية وعراقية

واشنطن - قتل عسكري أميركي الخميس في انفجار قنبلة في شمال العراق، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية.

وقال البنتاغون والتحالف الذي يقاتل تنظيم الدولة الاسلامية بقيادة الولايات المتحدة في بيان ان "عنصرا من الجيش الأميركي قتل متأثرا بجروح أصيب بها في انفجار عبوة ناسفة مصنعة منزليا في شمال العراق".

ولم يكشف المسؤولون فورا عن هوية العسكري كما لم يحددوا ما إذا كان الجندي القتيل أحد الجنود الأميركيين الذين يزيد عددهم عن المئة الذين يقدمون المشورة لقوات الأمن العراقية وقوات البشمركة الكردية التي تشن معركة لاستعادة مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية. وهذه رابع مرة يقتل فيها عنصر من الجيش الأميركي في العمليات القتالية في العراق منذ بدء العمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق في 2014.

وشنت القوات العراقية والبشمركة الخميس هجوما جديدا على مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في محيط الموصل، في اطار الحملة لاستعادة ثاني مدن العراق من الجهاديين.

وهاجمت القوات الكردية مدعومة بضربات من التحالف بقيادة الولايات المتحدة قرى قرب بعشيقة فجر الخميس.

واعلنت القيادة العسكرية العراقية في وقت لاحق استعادة السيطرة على بلدة برطلة ذات الغالبية المسيحية اثر معارك شرسة.

وقال الفريق الركن طالب شغاتي قائد جهاز مكافحة الارهاب "أعلن لأهالي برطلة والموصل السيطرة الكاملة على الناحية".

وأضاف أن "أهاليها ومساكنها وكنائسها وجميع مرافقها تحت سيطرة جهاز مكافحة الارهاب. القوات العراقية البطلة بذلت جهدا كبيرا لطرد داعش".

وتبعد البلدة مسافة 15 كلم عن الضفة الشرقية لنهر دجلة في الموصل وشهدت معارك شرسة مع الجهاديين.

من جهتها، أعلنت قيادة عمليات تحرير نينوى "تحرير قرية الخالدية وعين مرمية وطوقت قرية الصلاحية في المحور الجنوبي في الجانب الشرقي لنهر دجلة". كما تمكنت قوات الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية من الوصول الى تقاطع ناحية الشورى من القاطع الجنوبي للموصل وفرضت سيطرتها عليه.

وقالت العمليات المشتركة ان "القوات تمكنت من قتل 37 ارهابيا وفجرت اربعة سيارات يقودها انتحاريون وازالت أربعين عبوة ناسفة".

وكانت قيادة البشمركة أعلنت صباح الخميس شن "عملية واسعة النطاق" شمال وشمال شرق الموصل.

وذكرت مصادر أن متمردين أكرادا ايرانيين من حزب حرية كردستان يشاركون في الهجوم بعضهم في الصفوف الاأمامية للقتال.

وقال الجنرال عزيز ويسي، قائد القوة الخاصة للبشمركة "زيرفاني" ان الهدف المباشر للعملية هو قطع بعشيقة عن الموصل ومهاجمة البلدة في وقت لاحق الخميس أو الجمعة. وينتشر في بعشيقة مئات من الجنود الاتراك.

وقال المقاتلون الاكراد انهم اسقطوا طائرتين مسيرتين كان تنظيم الدولة الاسلامية يحاول اطلاقهما فوق ميدان المعركة لجمع معلومات عن انتشار القوات الكردية على الارجح.

وضمن دعايته المعتادة، أصدر تنظيم الدولة الاسلامية شريط فيديو يظهر جثتي اثنين من المقاتلين الاكراد فوق جسر في وسط الموصل.

وفي المحور الجنوبي هرب عشرات من الرجال والنساء والاطفال من قرية المدراج الواقعة جنوب الموصل قسما منهم على الاقدام واخرون على متن سيارات، وتدقق قوات الامن وثائق النازحين عندما يصلون إلى خطوط التماس ويباشرون بعمليات تفتيش للتأكد من أنهم لا يحملون متفجرات.

ويتوقع العميد الركن قصي كاظم حميد قائد فرقة التدخل السريع أن يزداد عدد النازحين بالتزامن مع اقتراب القوات العراقية أكثر من المناطق المأهولة بالسكان.

وقالت ليز غراند منسقة الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في العراق الاثنين إن الجيش العراقي يتوقع بدء موجة النزوح الكبرى في أقل من أسبوع.

وحذرت الأمم المتحدة من نزوح أكثر من مليون شخص خلال احتدام عمليات القتال، ما قد يتسبب بأزمة انسانية كبرى.

لكن القوات العراقية لاتزال بعيدة عن المناطق المكتظة بالسكان، وليست هناك عملية نزوح كبرى حتى هذه اللحظة.

من جهته حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من فرار جهاديين من الموصل في العراق الى الرقة في سوريا في ظل الهجوم الذي تشنه القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي.

وقال هولاند لدى افتتاح اجتماع رفيع المستوى في باريس لدرس مستقبل الموصل السياسي "علينا أن نتحرك على أفضل وجه على صعيد ملاحقة الارهابيين الذين بدأوا مغادرة الموصل للوصول الى الرقة"، مضيفا "لا يمكن أن نقبل بانتشار الذين كانوا في الموصل".

واستولى تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة الموصل في منتصف عام 2014 ، وأعلن تأسيس دولة الخلافة ومعقلها الموصل.