المحرر موضوع: واشنطن ترفض مراقبة روسيا لانتخابات الرئاسة الأميركية  (زيارة 934 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31489
    • مشاهدة الملف الشخصي
واشنطن ترفض مراقبة روسيا لانتخابات الرئاسة الأميركية
السفارة الروسية في واشنطن تقول أنها تلقت تهديدات بملاحقة جنائية في حال حضور دبلوماسيين روس في مراكز الاقتراع أثناء الانتخابات.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

استياء روسي من موقف واشنطن حول مراقبة الانتخابات

واشنطن - رفضت السلطات الأميركية طلبا من دبلوماسيين في السفارة الروسية في واشنطن لزيارة مراكز الاقتراع بغية التعرف على الخبرة في تنظيم الانتخابات الرئاسية التي ستجري الشهر المقبل.، في خطوة تعزز التوترات القائمة بين البلدين.

وجاء في بيان نشرته السفارة الروسية في واشنطن، أن البعثة الدبلوماسية الروسية أبلغت وزارة الخارجية الأميركية عن خططها فقط ولم تتقدم إليها بطلب مراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفا أن السفارة الروسية تقدمت في الوقت ذاته إلى بعض اللجان الانتخابية المحلية بغية "التعرف على الخبرة الأميركية في تنظيم عملية التصويت".

وأشار البيان إلى أن السفارة الروسية تلقت من السلطات الأميركية رفضا على طلبها، وتلقت حتى تهديدات بملاحقة جنائية في حال حضور دبلوماسيين روس في مراكز الاقتراع في أثناء الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأعربت السفارة الروسية في البيان عن خيبة أملها من رد فعل السلطات الأميركية على رغبة البعثة الدبلوماسية الروسية في تنفيذ واجباتها الاعتيادية عن طريق الاتصال بشكل محترم مع سلطات دولة الإقامة. من جهتها أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية في وقت سابق أنها لن تشارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية الأميركية بأي شكل ما، بل ستركز على سير التصويت عن بعد.

قال مسؤول انتخابي بولاية أوكلاهوما الأميركية الجمعة إن مسؤولي الانتخابات بالولاية رفضوا طلبا من القنصلية الروسية في هيوستون لمراقبة الانتخابات الرئاسية التي تجري في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني في الولاية قائلين إنه لا يُسمح لمندوبين أجانب بالتواجد في لجان الاقتراع.

وذكرت تقارير إخبارية محلية أن القنصل العام قدم طلبات مماثلة للمسؤولين في ولايتي تكساس ولويزيانا وأن هذه الطلبات رفضت. ولم يتسن الاتصال على الفور بالقنصلية الروسية العامة في هيوستون للتعليق.

وقال بريان دين المتحدث باسم هيئة الانتخابات بولاية أوكلاهوما إن القنصلية طلبت أن يكون لها أفراد في أوكلاهوما لدراسة الانتخابات الرئاسية وتم إبلاغها بأن قانون الولاية يحظر تواجد أي شخص في الأماكن التي يدلى فيها الناخبون بأصواتهم باستثناء المسؤولين عن الانتخابات والناخبين .

وكتبت صحيفة "ازفستيا" الموالية للكرملين الخميس أن "الانتخابات الأميركية ستتم بلا مراقبين روس".

وأضافت الصحيفة "الأميركيون لم يوجهوا دعوة إلى الوفد الوطني الروسي، وبدلا من ذلك أوصوا الروس بالانضمام إلى بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. لكن لجنة الانتخابات المركزية اعتبرت آن هذا غير مقبول".

ونقلت "ازفستيا" عن مسؤول في اللجنة الانتخابية الروسية وعضو في مجلس الشيوخ الروسي قولهما أن الأمر يتعلق بـ"اتجاهات معادية لروسيا تمليها وزارة الخارجية" الأميركية.

وكانت واشنطن اتهمت موسكو مؤخرا بتنسيق عمليات قرصنة معلوماتية واسعة النطاق للتأثير على الحملة الرئاسية في الولايات المتحدة.

ورد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هذه الاتهامات مؤكدا أن واشنطن تستخدم بذلك روسيا "لصرف اهتمام الناخبين عن مشاكلهم".

كما اتهمت واشنطن موسكو بدعم المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي أدلى بتصريحات أشاد فيها ببوتين ودعا إلى علاقات أفضل مع موسكو.

وتمر العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بفترة فتور كبير بسبب الصعوبة التي يواجهها البلدان لإيجاد حل للحرب في سوريا وأوكرانيا.