المحرر موضوع: كارتر إلى العراق لتأكيد مشاركة تركيا في معركة الموصل  (زيارة 1441 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31496
    • مشاهدة الملف الشخصي
كارتر إلى العراق لتأكيد مشاركة تركيا في معركة الموصل
وزير الدفاع الأميركي يقول أن زيارته لبغداد لمتابعة سير عملية تحرير الموصل ولمناقشة التفاصيل العملية لتشريك تركيا في الهجوم.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

نحو تشريك تركيا في المعركة

بغداد - وصل وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر إلى بغداد السبت في زيارة لم يعلن عنها مسبقا لبحث سير المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية التي شنها الجيش العراقي منذ ستة أيام، ولإقناع بغداد بخطة تشريك القوات التركية في المعركة.

وسيلتقي كارتر القائد العسكري للتحالف الدولي ضد الجهاديين الجنرال الأميركي ستيفن تاونسند ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي قد يثير موضوع اعتراض بغداد على المشاركة التركية في عمليات الموصل.

ومن المقرر أن يبحث خلال لقاءاته، عملية استعادة السيطرة على الموصل، آخر اكبر معاقل الجهاديين في شمال العراق، التي دخلت يومها السادس والجهود اللازمة من اجل عودة الحياة الطبيعية للمدينة بعد طرد الجهاديين منها.

وقال كارتر للصحافيين المرافقين للوفد "سيكون هناك مهمة كبيرة للقيام بها، بإعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار". ووصف الأمر بـ"الحيوي" الذي يجب أن "لا يتأخر عن الجهود العسكرية " المتواصلة الآن.

وعبر كارتر الجمعة عن ثقته بإمكانية إشراك تركيا في الهجوم لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، رغم الخلافات بين بغداد وأنقرة.

وقال الوزير الأميركي الذي وصل إلى ابوظبي بعد زيارة خاطفة لم تستغرق سوى بضع ساعات إلى أنقرة "اعتقد بأن هناك اتفاقا حول المبدأ" من قبل الطرفين "ونحن بصدد مناقشة التفاصيل العملية" لمشاركة تركيا في الهجوم على الموصل.

وأضاف كارتر "أن العراق يفهم أن تركيا بصفتها جارة لمنطقة الموصل مهتمة بما ستكون عليه نتيجة" المعركة لاستعادة مدينة الموصل.

وقال الوزير الأميركي أيضا "أنا مقتنع بأنه سيكون بإمكاننا حل المشكلة، وبان تركيا قادرة على القيام بأمور بناءة" في هذه المعركة "وبأن ما علينا القيام به هو فقط تحديد الإجراءات العملية" لهذه المشاركة.

وأوضح كارتر "نحن نناقش حاليا هذه الإجراءات العملية".

ويرفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان تبقى تركيا بعيدة عن العمليات العسكرية لتحرير الموصل، ويريد أن يشارك الجيش التركي فيها.

إلا أن بغداد لا تزال تعارض هذا الأمر حتى الآن، حتى أنها تطالب بمغادرة مئات الجنود الأتراك المتمركزين في مدينة بعشيقة العراقية قرب الموصل حيث يقومون بتدريب مقاتلين عراقيين سنة.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي وتنشر أكثر من 4800 عسكري في العراق، دون أن مشاركة مباشرة في المواجهات ضد الجهاديين.

وقتل جندي من قوات خاصة أميركية ، هذا الأسبوع، جراء انفجار عبوة ناسفة لدى تواجده مع قوات عراقية خاصة لمكافحة الارهاب في إحدى المناطق الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة الموصل.