المحرر موضوع: اربيل ترفض قرار البرلمان العراقي بحظر الكحول  (زيارة 1665 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31440
    • مشاهدة الملف الشخصي
اربيل ترفض قرار البرلمان العراقي بحظر الكحول
مسؤولون أكراد ينتقدون التشريع الجديد ويؤكدون استحالة تطبيقه في إقليم كردستان بوصفه 'مخالفا للدستور وانتهاكا للحريات'.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

حظر المشروبات الكحولية يثير جدلا في العراق
اربيل (العراق) - أكد مسؤولون في إقليم كردستان العراق الاربعاء رفضهم قرار البرلمان العراقي بحظر استيراد وبيع وتناول المشروبات الكحولية، مشددين على عدم امكان تطبيقه في كردستان.

وصوت البرلمان السبت على القانون خلال جلسة ترأسها رئيسه سليم الجبوري (من الحزب الاسلامي المحسوب على تيار الاخوان) وحضرها 226 عضوا أيدت غالبيتهم القرار.

وجاء في المادة 14 - أ من القانون الذي أقره مجلس النواب أنه "يمنع استيراد وصناعة وبيع المشروبات الكحولية".

ويعاقب من يخالف هذا القانون بغرامة تتراوح بين 10 إلى 25 مليون دينار، وفقا للقانون.

وقال فرست صوفي عضو اللجنة القانونية في برلمان كردستان العراق "نحن لا نعترف بمثل هذه القوانين لأنها تدخل في باب تضييق الحريات على المواطنين".

من جانبه، اعتبر وزير الثقافة في حكومة الإقليم خالد دوسكي أن "القرار ضد الديمقراطية وتقييد للحريات الشخصية".

وفي عين كاوة ، البلدة المسيحية المجاورة لاربيل عاصمة إقليم كردستان، قال باسل حنا الذي يملك محلا لبيع المشروبات الكحولية "يتوجب على البرلمان التركيز على القضايا المهمة".

وأضاف "على الحكومة العراقية الاهتمام بأوضاع الشعب وتحسين ظروفه واخراجه من الفقر وليس اصدار قرارات لا تخدم أحدا".

وتابع "في أي حال فقد حصلنا على موافقة حكومة الاقليم ونمارس عملنا بشكل اعتيادي".

وكان النائب المسيحي يونادم كنا، رئيس كتلة الرافدين في البرلمان العراقي أصدر بيانا بعد إقرار القانون جاء فيه أن "هذه الفقرة (من القانون) تتناقض مع الدستورية التي تمنع أي تشريعات تتناقض مع الحقوق والحريات الفردية" .

وقال كنا إن "هذا القانون سيزيد من معدل البطالة ويكثر من تعاطي المخدرات ويدمر اقتصاد وسياحة البلاد".

في المقابل، قال النائب عمار طعمة "وفقا للدستور لا يمكن سن قانون يتعارض مع ثوابت الاسلام".

وأضاف أن "أضرارها (المشروبات الكحولية) كبيرة جدا على المجتمع من خلال الفساد والارهاب وجور متعاطيها على عوائلهم، أكثر بكثير من منافعها".

والثلاثاء هاجمت النائبة عن ائتلاف الوطنية ميسون الدملوجي، رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والنائب عن ائتلاف دولة القانون محمود الحسن احتجاجا على حظر المشروبات الكحولية.

وذكر موقع "صوت العراق" الاخباري أن الدملوجي وجهت ست انتقادات للجبوري والحسن، داعية الأخير إلى الذهاب بكلامها هذا الى ما يشاء من محاكم، مؤكدة استعدادها لمواجهة "حملة تسقيط جبانة وتشويه سمعة".

وقالت في بيان "ليس من عادتي أن انتقد زملائي في مجلس النواب وعلى مدى أكثر من عشر سنوات قضيتها عضوة في المجلس خلال ثلاث دورات ارتبطت بعلاقة احترام متبادل مع مئات الزملاء من كل الانتماءات الفكرية والعقائدية بل امتدت أحيانا الى أواصر أخوية جميلة".

لكنها قالت في المقابل إن "تبجح النائب محمود الحسن ببطولة فارغة وتلميحه بمقاضاة من يقوم بانتقاده على اضافة مادة حظر الكحول في قانون ايرادات البلديات دفعتني إلى انتقاده بشدة وتحريض كل الأقلام الحرة على انتقاده أيضا وبأسمائهم الصريحة وليذهب الحسن بكلامي هذا الى ما يشاء من محاكم".