المحرر موضوع: فقدان أثر نحو 100 مهاجر في البحر المتوسط قبالة ليبيا يوم امس  (زيارة 1264 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
فقدان أثر نحو 100 مهاجر في البحر المتوسط قبالة ليبيا يوم امس

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية / عنكاوا دوت كوم
أعلن جهاز خفر السواحل في ليبيا أن 97 مهاجراً فقد إثرهم في البحر أمس الأربعاء، بعد غرق قارب مطاطي كانوا يستقلونه في محاولة لبلوغ أوروبا، فيما أنقذ 29 مهاجراً آخرين كانوا على متن القارب نفسه.

وقال المتحدث باسم الجهاز العميد أيوب قاسم إنه تم انقاذ "29 مهاجراً غير شرعي من جنسيات أفريقية كانوا على متن قارب مطاطي تمزق، وتسربت المياه إليه وذلك بناء على بلاغ بعد ظهر الأربعاء".

وأضاف أنه بحسب إفادة الناجين "فإن القارب خرج من منطقة القره بوللي (70 كلم شرق طرابلس) وكان على متنه 126 مهاجراً غير شرعي، وأدت الأمواج إلى تمزق جدار القارب وتسرب المياه إليه مما نتج عنه فقدان إثر 97 مهاجراً، من بينهم ثلاث نساء وطفل".

وفي غياب الرقابة الفعالة على الحدود البحرية بفعل الفوضى الأمنية التي تشهدها ليبيا منذ 2011، تحولت شواطئ هذا البلد المتوسطي الذي لا تبعد سواحله سوى بضع مئات من الكيلومترات عن أوروبا إلى منطلق رئيسي لعشرات آلاف المهاجرين الساعين إلى بلوغ السواحل الأوروبية.

ولقي حوالى مئة مهاجر مصرعهم أو فقدوا في البحر منذ أسبوع، فإما غرقوا أو قضوا اختناقاً على زوارق مكتظة أو جراء انبعاث الوقود أو من البرد أو الجفاف أو الخلافات أو الإرهاق بعد أسابيع لا بل أشهر من الاحتجاز في ليبيا.

كما تم إغاثة أكثر من 11 ألف مهاجر قبالة سواحل ليبيا، ووفقاً لتقديرات المفوضية العليا للاجئين نشرت الثلاثاء، قضى أو فقد شخص مقابل كل 47 تمت إغاثتهم هذا العام في وسط المتوسط.

وبدأ الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء تدريب مجموعة أولى تضم ثمانين من خفر السواحل الليبيين في إطار عمليته لمكافحة المهربين قبالة ليبيا.