د. نائل جرجس يطلق كتاب (المسيحيون في المشرق العربي)


المحرر موضوع: د. نائل جرجس يطلق كتاب (المسيحيون في المشرق العربي)  (زيارة 1067 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 30612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
د. نائل جرجس يطلق كتاب (المسيحيون في المشرق العربي)

عنكاوا دوت كوم: كلنا شركاء

أطلق الدكتور نائل جرجس كتاب بعنوان (المسيحيون في المشرق العربي: نحو دولة المواطنة)، ويأتي هذا الكتاب في وقت تشهد فيه بلدان المشرق العربي تحولات سياسية واستراتيجية كبيرة، مترافقة مع تناقص ملفت لأعداد المسيحيين، قد تسفر عن انعدام وجودهم وهو ما قد يقضي على وجه المشرق العربي المتعدد، وقد يؤدي إلى إفراغ هذ المنطقة، التي هي مهد المسيحية، من قاطنيها الأصليين. فتُطرح اليوم مسألة وجود المسيحيين بشكل أكبر على إثر اندلاع نزاعات مسلحة في منطقة المشرق العربي وتنامي التيارت المتطرفة التكفيرية التي لا تفتأ عن تكفير المسلمين أنفسهم، وهذا ما يدعو للتساؤل عن مستقبل المسيحيين في ظلّ التحولات التي تشهدها هذه المنطقة وإمكانية صمودهم فيها. يُتيح الكتاب قراءةً للإشكاليات المتعلقة بالحرية الدينية وإندماج الأقليات الدينية وإرساء دعائم الديمقراطية في دول المشرق العربي، وبشكل خاص سوريا ولبنان ومصر والأردن. فيُحلِّل بعض الجوانب السياسية والقانونية على ضوء مبادئ حقوق الإنسان والشريعة الإسلامية، دون تهميش دور سياسات الأنظمة الحاكمة وبعض العوامل التاريخية والدولية والإقليمية والوطنية المؤثرة في هذا الصدد.Al Masiheyyoun fi el Machreq.ai

يُعالج هذا الكتاب الضمانات القانونية المختلفة لحقوق الإنسان بشكل عام، والأقليات المسيحية بشكل خاص. ويسلّط الضوء على تأثير التشريعات الدينية، سواء الإسلامية أو المسيحية، على وضع حقوق الإنسان في منطقة المشرق العربي، وذلك بمقارنة المنظومة القانونية والسياسية بين كل من مصر وسوريا ولبنان والأردن ومدى احترامها للقانون الدولي لحقوق الإنسان. كما يسلّط هذا الكتاب الضوء على أبرز أوجه التمييز التي يُعاني منها مسيحيو المشرق العربي، سواء في التشريعات وفي قرارات المحاكم، أو في سياسات الأنظمة الحاكمة، قبل أن يطرح مجموعة من التوصيات الكفيلة بالإسهام في تعزيز مبدأ المواطنة. يختصّ القسم الأول من الكتاب بمعالجة مختلف الضمانات القانونية لحقوق الأقليات على الصُّعد الدولية والإقليمية والوطنية قبل أن يعالج القسم الثاني مدى احترام هذه الضمانات وإعمالها في دول المشرق العربي، مسلطاً الضوء على وضع المسيحيين الذي يتراوح بين الاندماج والإدماج القسري.

والدكتور نائل جرجس هو أكاديمي سوري الأصل/من أبناء بلدة مرمريتا، أكمل دراسته في كلية الحقوق/جامعة دمشق قبل أن يلتحق بجامعة غرنوبل الثانية/فرنسا لإتمام دراساته العليا، حيث حصل منها على شهادة ماجستير في القانون الدولي والآوربي وشهادة الدكتوراه في حقوق الانسان بدرجة مشرف جداً مع تهنئة من كافة أعضاء لجنة المناقشة. شارك بالكثير من المؤتمرات الدولية ونٌشرَ له العديد من المقالات العلمية في مجلات عربية وأجنبية. حرّر تقارير واستشارات قانونية للعديد من المنظمات غير الحكومية العاملة على منطقة المشرق العربي، كما عملَ كمدرّس جامعي في كلية الحقوق/جامعة باريس الجنوبية وكذلك كباحث في مجال حقوق الإنسان وحوار الأديان في جامعة جنيف.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية