المحرر موضوع: اردوغان يضع نفسه مدافعا عن تركمان تلعفر في مواجهة الحشد  (زيارة 1048 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31433
    • مشاهدة الملف الشخصي
اردوغان يضع نفسه مدافعا عن تركمان تلعفر في مواجهة الحشد
الرئيس التركي يحذر الميليشيات الشيعية من 'رد مختلف' إذا هاجمت التركمان في المنطقة ذات الأهمية الإستراتيجية.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

'تلعفر حساسة بالنسبة لنا'

اسطنبول (تركيا) - حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت الميليشيات الشيعية التي اعلنت أنها شنت هجوما على تلعفر (شمال غرب العراق)، من مغبة مهاجمة التركمان في المنطقة.

ونقلت وكالة الاناضول التركية للانباء عن اردوغان قوله ان "تلعفر حساسة بالنسبة لنا. اذا قام الحشد الشعبي بزرع الرعب هناك، سيكون ردنا مختلفا"، دون ان يحدد التدابير التي سيتخذها.

وتضم قوات الحشد الشعبي متطوعين وفصائل شيعية تتلقى دعما من ايران، ولعبت دورا كبيرا في استعادة السيطرة على مدن ومناطق واسعة من تنظيم الدولة الاسلامية.

واعلنت قوات الحشد الشعبي السبت انها شنت هجوما على مدينة تلعفر التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

ومدينة تلعفر التي يعيش فيها عدد كبير من التركمان تقع على محور حيوي بالنسبة الى تنظيم الدولة الاسلامية يربط الرقة معقله في سوريا بمدينة الموصل معقله في العراق والتي تشن القوات العراقية عملية عسكرية لاستعادتها.

واكد اردوغان ان المعلومات المتوافرة لديه لا تسمح بأن يؤكد ان قوات شيعية تتجه نحو تلعفر، لكنه قال "على اي حال، نحن لا نرى ان شيئا مماثلا سيكون (امرا) ايجابيا".

ومنذ بدء الهجوم على الموصل، اكدت تركيا معارضتها لمشاركة اي ميليشيات شيعية في العمليات العسكرية، محذرة من خطر اندلاع حرب طائفية.

وواجهت هذه الميليشيات في السابق اتهامات بارتكاب فظائع عندما دخلت مدنا عراقية تسكنها مجموعات سنية، غير انها اكدت انها لا تنوي الدخول الى الموصل ذات الغالبية السنية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الخميس ان "تقدم الحشد الشعبي نحو مدينة تلعفر في شمال العراق قد يشكل تهديدا لتركيا والمجموعات التركمانية في العراق، ما سيجبر تركيا على اتخاذ التدابير المناسبة".

ويتمركز مئات من الجنود الاتراك في قاعدة بعشيقة في منطقة الموصل رغم معارضة بغداد التي تعتبرهم "قوة احتلال".