المحرر موضوع: وسط اشادات علمية وثقافية اختتام معرض كتاب المجمع العلمي العراقي السنوي الرابع  (زيارة 819 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وسط اشادات علمية وثقافية
اختتام معرض كتاب المجمع العلمي العراقي السنوي الرابع

قاسم صبار الفوادي
تصوير : محمد رجب

 
اختمت فعاليات معرض كتاب المجمع العلمي العراقي السنوي الرابع والذي نظم للمدة من 24 – 31 10 2016 بحضور رئيس المجمع العلمي العراقي البروفسور الدكتور احمد مطلوب و نخبة متميزة من المثقفين والادباء والمهتمين بالشان الثقافي، وسط اشادات ثقافية وعلمية كبيرة لما حمله المعرض من افاق علمية وعناوين ادبية رصينة للابداع الثقافي العراقي فضلا عن دلالته المعنوية الرائعة من خلال اقامته في هذا الكيان العلمي العالمي الرصين .
وفي كلمة للدكتور احمد مطلوب رئيس المجمع العلمي قال فيها ( احمد الله الذي وفق المجمع العلمي لاقامة معرض الكتاب والذي شاركت فيه عدة مؤسسات ومنها وزارة الثقافة التي كان لها دور متميز في نشر الكتب وعرضها).
كما بين الى انه كانت الكثير من العقبات التي استطاعوا التغلب بالاصرار على اقامة المعرض ليكون ظاهرة جيدة لنقل صورة جميلة لوجه بغداد المشرق الى الخارج وان االحياة الثقافية والادبية تسير بصورة طبيعية. متمنيا ان تكون المعارض القادمة اوسع واكبر في جميع النواحي.
كما قدم شكره لكل المؤسسات لتعاونها معه وان يستمر التعاون خدمة للثقافة العراقية .
ومن جانبه بين رئيس اتحاد الناشرين العراقيين الى انها مبادرة طيبة تعيد الحياة للكتاب العراقي وسط هذا الحصار الثقافي الذي يعاني منه العراق من مختلف الدول متاملا ان يتوسع بشكل اكبر في الدورات القادمة نظرا للكم الهائل المطبوع من الكتب العراقية متمنيا على المجمع العلمي العراقي ان يعيد هذه الممارسة ودعوة الناشرين الاخرين لاسيما في العراق ما يقارب من 50 ناشر فضلا عن ضرورة التنسيق بين المجمع العلمي والجهات الثقافية واتحاد الناشرين العراقيين باعتبار الاتحاد يضم كل الناشرين، وهو عضو في اتحاد الناشرين العرب لاسيما وان عملية الطباعة اصبحت صناعة شانها شان باقي الصناعات .
كما اكد على ضرورة دعم المطبوع العراقي ودعمه وفسح المجال امام تصدير الكتاب العراقي لان الطباعة اصبحت صناعة حالها حال صناعة السينما في مصر وبيروت والتي تدر اموالا طائلة وهو ما يؤثر على عملية الطباعة في العراق ورفع العقبات التي تقف عائقا امام تصدير الكتاب العراقي ورفع الحصار عن الكتاب العراقي .
هذا وقد جرى توزيع الشهادات التقديرية على دور النشر والمؤسسات الحكومية والمكتبات المشاركة في هذا المعرض، تثمينا من ادارة المجمع العلمي العراقي لدور هذه الجهات في طباعة وترويج الكتاب العراقي.
والجدير بالذكر، شاركت ما يقارب من 23 مؤسسة حكومية واهلية في معرض الكتاب الذي اقامه المجمع لعلمي العراقي ومنها دائرة العلاقات الثقافية العامة في زارة الثقافة والعتبة الحسينية والعتبة العباسية والعتبة الكاظمية وديوان الوقف السني وجامعة بغداد ودار البيان وغيرها