ورشة عمل لمناقشة مسودة مشروع حماية النازحين


المحرر موضوع: ورشة عمل لمناقشة مسودة مشروع حماية النازحين  (زيارة 1302 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كرار المدني

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عقدت مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية ورشة عمل جديدة لمناقشة مسودة مشروع "قانون الحد من مخاطر الكوارث وحماية النازحين"، في محافظة السليمانية بأقليم كردستان، بحضور عدد من القانونيين والبرلمانيين والقضاة.
أدار الورشة كل من "آمنة الذهبي" مديرة المشروع و "آلان سعيد" منسق مسارت في كردستان، حيث عرض تعريفاً عن المؤسسة ونشاطاتها وقدم شرحاً مفصلاً عن المشروع والنتائج التي توصل إِليها، فيما أوضحت "الذهبي" ضرورة إيجاد إطار قانوني للتعامل مع ظروف النزوح والكوارث لمختلف الأسباب وتوفير احتياجات النازحين الإنسانية.
ناقشت الورشة فقرات المسودة والملاحضات المطروحة من قبل اللجان السابقة من أجل التوصل لصيغة نهائية لمسودة المشروع.
شهدت الورشة مداخلات ومناقشات مستفيضة، حيث قال " محمود رشيد" أستاذ القانون في جامعة السليمانية؛ أن هذا القانون يتصل بقوانين أخرى وله بعد دستوري، وهناك الكثير من الجزئيات التي سيغطيها التشريع فيما لو تم تشريعه.
بينما "به هار محمود" رئيسة اللجنة القانوني في اقليم كردستان قالت؛ أن حماية النازحين يكفلها المشرع ويطبقها القضاء فيجب أن لا يستثنى نازح دون آخر لأسباب سياسية، دينية، قومية.
هذا وأكد الحاضرون أن العمل بصف واحد بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم يسهم بشكل فعال بإيجاد حل لظاهرة النزوح المستمرة في العراق منذ عقود.
يُذكر أنه شارك في الورشة مجموعة من البرلمانيين عن التحالف الكردستاني ابو بكر عمر، ته لار لطيف، اواز جنگى، به هار محمود. أضافة الى قضاة وقانونيين آخرين.