عن مؤتمر المثقفين العراقيين عام 2005 .. صدور كتاب توثيقي


المحرر موضوع: عن مؤتمر المثقفين العراقيين عام 2005 .. صدور كتاب توثيقي  (زيارة 953 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ابراهيم الخياط

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عن مؤتمر المثقفين العراقيين عام 2005 .. صدور كتاب توثيقي
بغداد - ثقافات:
اخيرا .. وبعد مرور سنين على التئام مؤتمر المثقفين العراقيين في بغداد بمبادرة من وزارة الثقافة، يصدر هذا الاسبوع كتاب توثيقي عنه وعن نتائجه تحت عنوان "11 سنة على انعقاده.. مؤتمر المثقفين العراقيين 12 – 14 نيسان 2005".
يصدر الكتاب عن "الجمعية العراقية لدعم الثقافة" ويقع في 120 صفحة من القطع المتوسط. وهو يضم مقدمة ضافية كتبها رئيس الجمعية، وزير الثقافة وقت انعقاد المؤتمر مفيد الجزائري، ويتناول فيها جوانب اساسية لعمل الوزارة في المدة من ايلول 2003 حتى آخر نيسان 2005، لا سيما جهودها الرامية الى جمع المثقفين وعقد مؤتمر لهم بدعم من منظمة اليونسكو، وهو ما تحقق في النهاية.
ويتضمن الكتاب خمسة اقسام، اولها عن افتتاح المؤتمر والثاني عن اختتامه والثالث عن ورش العمل وتوصياتها. فيما يحتوي القسم الرابع على مجموعة من الوثائق المتعلقة بالمؤتمر او المتصلة به، ويحمل الخامس والاخير صورا فوتوغرافية من المؤتمر وفعالياته.
ويشير الجزائري في مقدمة الكتاب الى كونه ترك منصب الوزير بعد اسبوعين من انعقاد المؤتمر، وانه منذ ذلك الحين تجاهلت الوزارة المؤتمر تماما، واهملت نتائجه، ولم تفكر في طبع ونشر توصياته التي "انتجها العقل الجماعي لمئات المثقفين العراقيين، وكتبتها أقلامهم".
ويضيف ان الجمعية العراقية لدعم الثقافة وهي تصدر الكتاب التوثيقي عن المؤتمر، تنطلق من ادراك الحاجة للرجوع الى نتائجه وتوصياته، التي يمكن ان تكون "نقطة تحرك نحو رسم واعتماد الاستراتيجية الثقافية الوطنية، الغائبة للاسف حتى الآن". كذلك الحاجة الى "استحضار واستلهام تجربة المؤتمر بمجملها، وما جسدت من تعويل في كل ما يخص الثقافة على المعنيين بنحو مباشر، على المثقفين ذوي الشأن والخبرة والمعرفة".