المحرر موضوع: لماذا ميدان السلام ؟؟؟  (زيارة 1233 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عمانوئيل تومي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا ميدان السلام ؟؟؟
« في: 00:31 05/11/2016 »
لماذا ميدان السلام ؟؟؟


مقالة

كل المواضيع والاحاديث تتوقف عندما ياتي الحديث عن القوش , نعم القوشنا نحن الالقوشية بلدتنا وحصننا الغالي كانت وستكون غالية وعزيزة على انفسنا وساكنة في قلوبنا سواءا سكنا فيها او اضطرتنا الضروف الى مغادرتها قسرا .
تم اليوم وبحسب ما  شاهدنا على صفحات التواصل الاجتماعي افتتاح  بناء وحديقة عامة كموقع  لذكرى شهداء القوش وقد تم ذلك بمبادرة من احد ابناء القوش الخيرين .
في الحقيقة انه شئ رائع ومفرح ان يبادر ابناء البلدة العزيزة الى البناء والصيانة والحفاظ على بلدتنا القوش ومثلما يقوم بذلك بين فترة واخرى بعض شباب القوش بنينا وبناتا بتنظيم حملات التنظيف ورص الارصفة والتشجير والعديد من الانشطة الانسانية والمبادرات في خدمة بلدتنا العزيزة , بالاضافة الى المساهمات الفردية بين الاونة والاخرى لبناء صرح لاستذكار شهيد او شخصية تاريخية القوشية  او بناء حديقة عامة .
الا انه ومن الاهمية بمكان ان نضع في حساباتنا مسألة مهمة جدا الا وهي ضرورة الحفاظ على تراث البلدة وموروثها الحضاري واللغوي وان تبقى من الاولويات بحيث ان لا تطغي عليها مسألة اخرى . من منطلق ان استمرارية وجودنا وديمومة بلدتنا ومكوننا هو من خلال الحفاظ على ذلك الموروث الحضاري الذي حافظو عليه واورثوه لنا ابائنا واجدادنا عبر العصور .
اما ان ياتي شخص هنا او شخص هناك ويقول  او ينفي اهمية ذلك بقوله " ان هذه الامور ليست بذات اهمية وان العالم يتطور ويجب علينا ان نتطور معه وان لا نتشبث بالماضي والتراث " , فنقول لمثل هؤلاء ان قيمة وديمومة الحضارات والتراث هي متراكمة ومتفاعلة وان الشعب او الامة التي لا ماضي لها , لا حاضر ولا مستقبل لها . واكبر دليل على ذلك  ان كل الشعوب والامم الاخرى في العالم سواءا في اوربا او اسيا قد حافظت على تراثها ولغتها وتاريخها وجعلته اساس رصين وصلب لتطورها وتقدمها الى ما وصلت اليه اليوم , فكيف لا ونحن اصحاب اولى الحضارات بالعالم .
كانت هذه المقدمة للدخول في موضوع اقلقني وازعجني كما ازعج الكثير من ابناء بلدتي القوش ومن خلال اتصالاتي معهم وهو اطلاق تسمية باللغة العربية  " ميدان السلام " على هذه الحديقة العامة عوضا ان يكون هناك تسمية بلغتنا/ لغة السورث .
لا ادري من اقترح ووضع هذا العنوان وباللغة العربية وتسميتها ب " ميدان السلام " ؟؟
ارجو ان لا تفهموني خطأ ... لاننا اكيد مع السلام وكنا وسنكون دائما رافعي رايات السلام سواءا في بلدنا او في العالم اجمع وليس لنا اي اشكال في ذلك 
الا ان السؤال الذي يفرض نفسه هنا لماذا يوضع اسم وعنوان بالعربية لموقع عام في القوش مع كل احترامنا واعتزازنا باللغة العربية وكل اللغات الاخرى المتداولة في العراق ؟؟ لماذا لم يتم اختيار اسم للمكان بلغة القوش / لغة السورث , ولماذا هذه اللامبالاة والتهميش دائما بتراثنا ولغتنا وكأن الامر لا يعنينا ؟؟؟
اكيد نحن مع التاخي والتقارب بين والمواطنة بين كل مكونات الشعب العراقي ولكن ليس على حساب قوميتنا  ووجودنا وبالتالي ضياع لغتنا وتراثنا من على ارض اجدادنا خاصة في هذه المرحلة التاريخية الحرجة التي تمر بها المنطقة من صراعات مع داعش وما بعد داعش .
من خلال اتصالاتي بالعديد من ابناء بلدتي القوش تبين لي الانزعاج وعدم الرضى على وضع اسماء سواءا بالعربية او الكردية او اية لغة اخرى على اماكن ومواقع في البلدة لانه وببساطة لدينا لغتنا ويجب ان نسمي المواقع الالقوشية بها كما هو الحال جار في البلدة منذ مئات القرون وخاصة ان الدستور العراقي يكفل لنا ذلك .
لذا انا ادعو واناشد واضعي هذا العنوان الى تغيره الى عنوان بلغة السورث وانا اقترح مثلا   وضع " كنتة دشلامة " ومعناها بالعربية " حديقة السلام " , اوجه دعوى الى القيمين على هذا المشروع ان يأخذو المسألة على محمل الجد وياخذو وجهة نظرنا نحن ابناء القوش  والتي هي وجهة نظر الكثيرين من ابناء القوش الغيارى  بنظر الاعتبار والاسراع بتغيير العنوان , كما اوجه دعوى وطلب  اخوي الى الاخوة المسؤولين والاداريين على البلدة ان يأخذو الامر بنظر الاعتبار وان يبادرو الى العمل لتغير الاسم من العربية الى السورث  والعمل على منع هكذا ممارسات غير مقبولة  بالمستقبل .
ختاما ارجو من الجميع ان ياخذوا مقالتي هذه من منطلق حبي وحرصي على بلدتي القوش وموروثها الحضاري والثقافي والذي اعتبره واجب ودين باعناقنا نحن الالقوشية تجاه ابائنا واجدادنا الذين اوصلو هذه الامانة لنا , وانا واثق ان كل الخيرين من ابناء شعبنا العراقي سيتفهمون طرحنا هذا وان من حق المكونات الصغيرة في هذا الوطن الحفاظ على هويتها الاثنية واللغوية والحضارية . مع جزيل الود والاحترام

اخوكم
عمانوئيل تومي
04/11/2016   


غير متصل سالم كجوجا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لماذا ميدان السلام ؟؟؟
« رد #1 في: 07:40 06/11/2016 »
الأستاذ الفاضل عمانوئيل تومي المحترم

الحرص على تداول المسميات بالسورث امرٌ مطلوب، والغريب هو في تجاوز لغتنا وإهمالها، .. حقاً هو أمرٌ مُحيّر قلما تلقاه عند كل شعوب العالم.
   نحن  لاندعو إلى التعصب، ولكن ونحن من بلدة تتكلم بالسورث، علينا أن نكون أول من يحترم لغتها،..فالمسالة لا علاقة لها بأي توجه سياسي مُعين.إنما المسألة في ان نحترم أنفسنا وتاريخنا وانتمائنا إلى أرض العراق كسكان أصليين لنا لغتنا وخصوصيتنا التي لاتمس الغير بأي ضرر.
  نحن ندعو إلى الأصالة، فإعطاء قيمة للغتنا هو إعطاء قيمة لأنفسنا، فعبارة " كنثا دشلاما" أو " ميدَن دشلاما" أو "حقلا دشلاما"  و... و.. غيرها، لاتُغير شيئاً في المعنى المقصود من عبارة ميدان السلام، ولاتنتقص من قيمة ميدان السلام في شيء، بل تجعل لهذا المسمى معنىً أصيلاً إذا كان بلغة أهل البلدة. فسيكون المسمى بلغة عراقية أصيلة عريقة تمتد جذورها إلى أعماق تربة العراق.

 وعليه اقول ان ماذهب إليه ألأستاذ تومي صائب، مع شكرنا العميق لصاحب المبادرة الذي أضاء بلدتنا بإنجاز رائع، وما تعليقناهذا إلاّ ليتم إضفاء أصالة تاريخية ومعنوية للمسمى، فيكون الإنجاز بهجة وفرحة.

إحترامي للجميع

                   سالم كجوجا


 


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لماذا ميدان السلام ؟؟؟
« رد #2 في: 10:48 06/11/2016 »
الأستاذ عمانوئيل تومي المحترم ،
لقد سمي المتنزه موضوع مقالتك بِ " ميدان السلام" بالعربية وليس " ܓܢܬܐ ܖ ܫܠܡܐ " " كَنثا دْ شْلاما " بالسورث لأن العربية باعتقادهم أرقى و (أكشخ ) من لغة الفلّيحين التي نحن أصحابها نخجل منها !!!

عزيزي عمانوئيل ، نحن أتباع الكنيسة الكلدانية الوحيدون على هذا الكوكب الذين نخجل من لغة و تراث آباءنا وأجدادنا والدليل : أنهُ لو عزم اخواننا الكورد أن يفتتحوا ملعباً في دهوك تحت أسم  " ملعب الحرية " ، بلا شك سيكون أسمهُ  " ميدان ئازادي و " وزارة العمل " وه زاره تي  كار "  وسوف لن تجد كوردياً (ابن أمهِ و أبيهِ ) يخجل من التسميات الكوردية .
و سوف تجد كل من الآشوري والأرمني ،  يصلي في كنيسته باللغة التي ورثها من أجداده ...
طبعاً باستثناء أتباع الكنيسة الكلدانية هُم وحدهم و ليس غيرهم يفضلون العربية على لغتهم الأصلية .
لقد سبق و أعطى لنا آباءنا أسماءً عربية دون أن يعرفوا معانيها حتى أمسى أسم  " خالد" شائعاً بين الأسماء و يا ليتهم اشتقوه من الكلمة العربية بمعنى "الخلود"  بل  الحقيقة أنهم أطلقوا هذا الأسم تيمناً بِ خالد بن الوليد بطل الجيوش العربية الاسلامية وما أدرى هؤلاء ما الذيي فعلهُ خالد ...

ان الذي لا يقرأ التاريخ والجغرافية سوف يتعشش فيه الجهل ... و ليس هناك
                          أقبح  من أمة ضحكت من جهلها الأمم
نرجو من مثقفينا في القوش الحبيبة  توعية القائمين على المشروع و تصحيح الخطأ الذي وقعوا بهِ و دراسة مسميات الشوارع والمتنزهات والأماكن الأثرية لتعكس الطابع الحقيقي للبلدة العريقة التي يسمونها القوش يمّا دْ كَبارى .
تقبلوا خالص تحياتي                    جلال برنو