المحرر موضوع: معلمو بغداد يتظاهرون ضد نقص الكتب المدرسية ويطالبون باستجواب الوزير  (زيارة 934 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الحزب الشيوعي العراقي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1291
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحزب الشيوعي العراقي
مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احتجاجات في بابل والبصرة على تلكؤ وزارة التربية
معلمو بغداد يتظاهرون ضد نقص الكتب المدرسية ويطالبون
باستجواب الوزير




تظاهر المئات من معلمي بغداد قرب مبنى وزارة التربية وسط العاصمة، أمس الثلاثاء، احتجاجاً على تلكؤ الوزارة في توزيع المناهج الدراسية.
وفيما طالبوا باستجواب وزير التربية محمد إقبال وتفعيل دور لجنة التربية البرلمانية، دعوا إلى تخليص الوزارة من المحاصصة وتوفير التخصيصات المالية الكافية لطبع المناهج.
وتزامنا مع تظاهرة بغداد، احتشد أهالي محافظة بابل، في وقفة احتجاجية أمام مديرية تربية بابل، مطالبين بالتحقيق في ملفات الفساد المالي والإداري في وزارة التربية.
كما تظاهر حشد من المواطنين قرب مديرية التربية في محافظة البصرة، مطالبين بإصلاح قطاع التربية والتعليم.
وكانت نقابة المعلمين العراقيين قد وجهت دعوة لكل اعضائها بالتظاهر أمام وزارة التربية يوم الثلاثاء (أمس) احتجاجا على تلكؤ الوزارة في أداء مهامها.

معلمو بغداد يحتجون

وقال عضو المجلس المركزي لنقابة المعلمين، احمد جسام صالح: أنه التظاهرة التي دعت لها النقابة في بغداد، شارك فيها نحو ألفي شخص، معظمهم من المعلمين والمدرسين وأولياء أمور الطلبة.
وأضاف: أن بيان النقابة الذي ألقي في التظاهرة، تضمن مطالباً عديدة منها محاسبة وزير التربية وكل المقصرين في وزارته، واتخاذ إجراءات ملموسة بحقهم، والإسراع في استكمال توزيع المناهج الدراسية.
وجاء في بيان نقابة المعلمين الذي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، أن "تظاهرة (أمس) تأتي للمطالبة باستجواب وزير التربية محمد إقبال في مجلس النواب بغية معرفة أسباب إخفاق الوزارة، فضلاً عن المطالبة بتفعيل دور لجنة التربية البرلمانية والقيام بمهامها الوطنية ومتابعة ما يجري في الوزارة".
واكدت النقابة، على ضرورة "إبعاد وزارة التربية عن المحاصصة الحزبية والطائفية وإسنادها إلى عناصر نزيهة وكفوءة"، داعية الحكومة إلى "توفير التخصيصات المالية الكافية لطبع المناهج والمستلزمات الدراسية بعيداً عن الوضع الاقتصادي الذي يمر به البلد".

تظاهرة في بابل

وفي محافظة بابل، قال الناشط المدني ميثم النصراوي، إن "العشرات من أهالي بابل نظموا، وقفة احتجاجية أمام مديرية تربية بابل وسط مدينة الحلة مطالبين باستجواب وزير التربية والتحقيق في ملفات الفساد المالي والاداري بعد فضيحة الكتب المدرسية".
وأضاف النصراوي أن "المتظاهرين طالبوا أيضا بتوفير المستلزمات الدراسية فوراً وترميم المدارس وتأهيل المرافق الصحية والخدمية فيها والغاء المحاصصة السياسية والحزبية الخاصة باختيار وتوزيع مدراء المدارس".
من جهته، قال المواطن صالح محمد علي، إن "المتظاهرين طالبوا أيضا بحل مسألة قلة المدارس وازدحام الصفوف الدراسية التي تصل الى اكثر من 50 طالبا في الصف الواحد"، مبينا ان "هذه الامور تدل على عدم الاحترام والتقديس للعملية التربوية اتي تفتخر جميع الدول بالاهتمام بها".

وأخرى في البصرة

أمّا في البصرة، فقال فرقان أحمد أحد المشاركين في تنظيم تظاهرة احتجاجية على سوء الوضع التربوي، إن "تظاهرتنا تطالب بدعم المؤسسة التربوية والتعليمية بكل ما يلزم، ورفض الفاسدين ومحاسبة المقصرين، وابعادهم عن المؤسسة التربوية، إضافة الى الإسراع في توفير الكتب المنهجية لكافة المراحل الدراسية، وجعل المؤسسة التربوية بمنأى عن السيطرة الحزبية والمحاصصة المقيتة"، مبيناً أن "من مطالبنا أيضاً تغيير مدراء أقسام التربية في الأقضية، واستبدالهم بأكفاء مستقلين".
ولفت أحمد الى أن "التظاهرة السلمية خرجت لإيصال صوت الطلبة وأولياء امورهم الى المسؤولين، وستكون لنا تظاهرات أخرى في حال عدم الاستجابة"، مضيفاً أن "المؤسسة التربوية بلغت مرحلة خطيرة من التدهور".

الواقع التربوي مرير

من ناحيته، قال رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي ان "الواقع التربوي واقع مرير ومزر في كل مفاصله حيث لا تزال المدارس الطينية وكذلك هناك مدارس آيلة الى السقوط ومشكلة الدوام الثلاثي وبعضها رباعي ونقص في الكادر التعليمي لبعض المدارس".
وأشار الغالبي في حديث مع "طريق الشعب" إلى أن "كل الأسباب التي تقدم ذكرها ادت الى تراجع مستوى التعليم في بلدنا حيث لا توجد بيئة جديدة للتعليم والمعضلة الكبيرة هي عدم توفير المناهج وهذا الاول يحدث لأول مره منذ الحصار في تسعينات القرن الماضي".
وأشاد الغالبي بدور نقابة المعلمين ووصفه بـ "المميز من خلال التحشيد والخروج في تظاهرة ورفع شعارات ضد الفساد والمطالبة بالإصلاح وأيضا رفع مستوى التعليم في العراق". ورأى الغالي أنه "لم تكن هناك استجابة سواء من الوزير او احد الوكلاء وتم تسليم المطالب إلى احد المدراء العامين".
ودعا رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة ذي قار الى "نهضة حقيقية من اجل تحسين الواقع وسوف يدرس في الاجتماع القادم للنقابة تنفيذ المطالب وسيكون هناك موقف في حالة عدم تنفيذ المطالب".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة "طريق الشعب" ص1
الاربعاء 9/ 11/ 2016