المحرر موضوع: فرنسا تستوضح من ترامب مواقفه من ملفات سوريا والعراق وأوكرانيا  (زيارة 867 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31431
    • مشاهدة الملف الشخصي
فرنسا تستوضح من ترامب مواقفه من ملفات سوريا والعراق وأوكرانيا
الرئيس الفرنسي يؤكد بعد انتقادات حادة للرئيس الأميركي المنتخب خلال حملته الانتخابية، أن الواجب يفرض عليه العمل معه.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم
 
علاقات باريس وواشنطن أوثق في عهد أوباما

باريس - أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أنه سيجري محادثات هاتفية الجمعة مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب "لتوضيح وطلب توضيح مواقف".

وقال هولاند لشبكة التلفزيون الفرنسية فرانس 2 "سأقوم بتوضيح وأطلب توضيح مواقف، علينا أن نتحدث بصراحة". وكان قد وصف انتخاب الملياردير الشعبوي بأنه يدشن "فترة من الغموض".

وأضاف أن "دونالد ترامب انتخب للتو وواجبي هو العمل على أن تكون هناك علاقات أفضل، لكن على أساس الصراحة والوضوح"، مشيرا إلى ملفات مكافحة الإرهاب وأوكرانيا وسوريا والعراق.

وتشارك فرنسا في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وكان الرئيس الفرنسي اقترح الأربعاء على ترامب "التواصل من دون تأخير" وخصوصا في شأن مكافحة الإرهاب، وذلك في رسالة هنأه فيها بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقال إن "السلام ومكافحة الإرهاب والوضع في الشرق الأوسط على المحك وكذلك العلاقات الاقتصادية وحماية كوكب الأرض. حول كل هذه الموضوعات، أود أن أتواصل معكم من دون تأخير استنادا إلى القيم والمصالح التي نتشاطرها".

ودعا ترامب إلى "النظر للتحديات المشتركة التي تنتظرنا وإدراك القلق الناجم عن الفوضى في العالم"، مضيفا "علينا أن نجد الأجوبة. ينبغي أن تتيح لنا تجاوز الخوف وأيضا احترام مبادئ الديمقراطية والحريات واحترام كل فرد".

وكان هولاند قد أدان خلال الحملة الانتخابية "تجاوزات" المرشح الجمهوري المثير للجدل، لكنه أكد الجمعة أن الولايات المتحدة وفرنسا تربطهما "صداقة طويلة" وأشاد بدعم الشعب الأميركي بعد الاعتداءات التي طالت فرنسا.

وأضاف "لا أنسى أيضا ما كان عليه تضامن الشعب الأميركي عندما ضربنا في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 وكذلك في يناير/كانون الثاني بعد شارلي ايبدو ومحل بيع الأطعمة اليهودية و14 يوليو/تموز. في كل مرة كان الشعب الأميركي إلى جانبنا وشعبانا مرتبطان ببعضهما البعض بشكل كبير".

ولم يشارك الرئيس باراك أوباما في المسيرة التاريخية التي ضمت عشرات من رؤساء الدول والحكومات في باريس في يناير/كانون الثاني 2015، ولم يرسل أي ممثل إليها أيضا.

وتأتي تصريحات هولاند متناغمة مع تصريحات العديد من زعماء أوروبا المتوجسة من طروحات ترامب خلال حملته الانتخابية ومنها ما يتعلق بالأمن والدفاع والإنفاق العسكري في حلف الأطلسي.

وفي نفس السياق قال متحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة، إن ميركل والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب تحدثا عبر الهاتف الخميس بشأن المضي في العلاقات القديمة بين ألمانيا والولايات المتحدة.

ولم يذكر المتحدث جورج شترايتر تفاصيل أخرى عن مدة المحادثة أو أي قضايا أخرى تطرق إليها الزعيمان اللذان لم يلتقيا بشكل شخصي حتى الآن.

وأضاف أن ميركل ستجتمع مع الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما في برلين الخميس المقبل، حيث سيناقشان عدة قضايا بينها محادثات التجارة الحرة المعلقة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.