المحرر موضوع: ماهي ضرورة بيان الحركة الديمقراطية الاشورية الصادر اخيرا؟  (زيارة 2304 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماهي ضرورة بيان الحركة الديمقراطية الاشورية الصادر اخيرا؟



تيري بطرس
الحوار والكلام بما فيهما من نقد وتحليل وتبيان الايجابيات والسلبيات، هي من اهم وسائل السياسية. لكي تتمكن من ان  توصل رسالتها من خلال افهام الناس واقناعهم او التوصل الى تسويات لمشاكل ومعيقات معينة. ولكن مع الاسف، ان خرج الحوار عن اطار التصفيق والتجميل والمديح، لدى البعض، فان ذلك لدى البعض يعتبر هجوما وذما. احاول في الكثير من الاحيان الابتعاد عن الدخول في النقاشات الجارية، ليس ترفعا، بل لان الملل اصابني من كثرة تصنيف الناس بين مؤيد وعدو، اي اما تكون مؤيدا او مصفقا او محسوبا عدوا، على الاقل لفئات معينة، في شعبنا مما يخنق الحوار ويلغي دوره في بناء ثقافة سياسية وتصحيح الأخطاء الممكن ان تقترف الاخطاء من الطرفين الناقد ومن تم انتقاده. قد يتأتى ذلك في الغالب من اعتبار مؤيدي تيار او شخص ان من يؤيدوه كامل في كل النواحي، ولكن هذا الاعتبار هو المدخل الحقيقي الى الدمار حقا.
 قبل فترة صدر بيان من المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية بتاريخ 22 تشرين الثاني 2016، انظر الرابط ادناه. وتمت الاشارة اليه من خلال المديح والتمجيد من قبل البعض، ولكنني حقا لم اجد فيه اي جديد، او اي امكانية لكي نقومه ايجابيا كليا على الاقل كما فهمت من المقالات التي تناولت البيان.
وبما ان البيان، صدر عن المكتب السياسي، فكنت اعتقد انه لا بد ان يكون له أهمية سياسية وضرورة ملحة، ويتعاطي مع امور في غاية الاستعجال وخصوصا ليس هناك مستجدات مهمة، غير عمليات تحرير القائمة حاليا ومنذ مدة. الوهلة الاولى قلنا بالتاكيد سنجد قرارات مهمة ومتغيرات سياسية ولذا اضطرت قيادة الحركة ممثلة بمكتبها السياسي الى اصدار هذا البيان. وبعد ان اطلعنا عليه، وجدنا ان البيان لم يرتقي الى اي مستوى من المستويات المؤمل بها ولا المطلوبة لتنظيم دخل حوارا قوميا، لاجل تحقيق منجزات قومية من خلال وحدة الصف مع كل الاسف، فاللغة القديمة وعملية طرح الاخرين جانبا، مع تجنب المساس بالاقوياء، لا زالت لغة البيان.
فاللغة الانشائية التي تم صياغة البيان بها، لم تخفي ابدا، الرغبة في الادعاء بوحدانية قيادة العمل القومي، وحتى اللغة التصالحية، او اللفتة لاعفاء البعض والسماح لهم بالعودة الى صفوف الحركة، اتت بصيغة نوع من المنية  والذي يقرا البيان سيفهم ذلك وكان المكتب السياسي يسامح من اساء واقترف الاخطاء فقط ( ويمكن ان يفهم انه عفو خاص).وليس من باب روح تصالحية، ترمي الى تصحيح جذر المشاكل التي تسببت في ابتعاد نخبة من الكوادر القيادية ومن مختلف مستويات الاعضاء  في الحركة الديمقراطية الاشورية، عن مسرح العمل او ايجاد مسار خاص بهم.
فالبيان يحي القوات الامنية بكافة صنوفها ومسمياتها مع اللغة المتوافقة مع الجميع الى اخر الفقرة، لا اعتراض مهم على هذا المقطع، وان كان المطلوب ان يكون البيان اكثر تحديدا، في تهديد المكونات او الاقليات والتهديد الجدي لوجودها من قبل مثل هذه التوجهات سواء كانت عسكرية او فكرية.
ان الانتصارات التي تحققت على يد ((الجيش والبشمركة والحشدين الشعبي والعشائري)) لماذا لم تستكمل الفقرة وتضاف اليها التالية ((والقوات الخاصة بشعبنا وبالاخوة من التركمان والازيدية))،  كما ان التاكيد ان الانتصارات تحققت بفعل التفاهمات التي لم نعرف كنهها والى ما ترمي وهل حقا، ستؤدي الى تقسيم سهل نينوى الى جزئيين، جزء تابع للاقليم ويتمثل بمناطق  القوش الى تلسقف وباطناي ومن ثم بحزاني وبعشيقة والبقية يكون تابعا للمركز او اقليم نينوى المنوي تأسيسه. وهذه باعتقادي المتواضع ستكون خسارة كبيرة لنا كشعب ولاحزابنا السياسية التي ستتم لجمها او تقزيمها من لعب اي دور في المناطق التابعة لاقليم نينوى مستقبلا استنادا الى تاريخ العلاقات في المنطقة. من هنا فالبيان وان كان ايجابيا مع التفاهمات، الا انه لم يوضحها ولم يتطرق اليها، وكان التفاهم ومهما كان، هو المهم وليس مضمون التفاهم.  صحيح انه بيان حزبي وبه خاصية حزبية وهي معالجة مشاكل تنظيمية حدثت في الحركة قبل انعقاد مؤتمرها القادم، ومن هنا نتفهم التفات البيان الى وحدات حماية سهل نينوى وايلاءها اهمية خاصة، الا ان ذلك ورحية الحوارات القومية كان لا بد ان تظهر من خلال إضافة هذه الجملة ((قوات شعبنا الاخرى مثلا ))، وخصوصا ان البيان تطرق الى الطلب من الجميع المشاركة في اعادة الاعمار ولمنع التغيير الديموغرافي وتوفير الامن والامان لاهلنا العائدون. اما عن استكمال الاجراءات الادارية والقانونية لانشاء محافظة سهل نينوى، فانه ايضا واجب وطلب مشروع، ولكن من خلال بيان باعتقادي امر غير ملائم، وقد يفسر على انه رفع العتب، فمادامت احزابنا وقوانا قد اتفقت على العمل المشترك وحتى على العمل لتوحيد قواها العسكرية، فانه كان من المطلوب هو طرح الامر في اجندة  الاجتماعات الدوية وتفصيل الامر الى فقرات وكل اجتماع يختص بتحقيق او انجاز او بحق احدى هذه الفقرات. طبعا هذا في حالة كوننا متيقنين ان التفاهمات التي جرت بين اربيل وبغداد لم تتجاوزنا وتقوم بقسمة ما تحقق مصالح الطرفين.
اؤيد فقرة ان تكون اللجنة المختصة ببحث امور التجاوزات متضمنة ابناء شعبنا وخصوصا بعض المختصين بشؤون الاراضي وتقسيماتها والقوانين الخاصة بها. ولكن هنا ايضا ورغم لغة البيان الترحيبية، الا انه المطلوب ان يكون الطلب جماعيا بهذا الخصوص لان تأثيره اكبر، وهذا يصعب تحقيقه، مادامت الحركة وبعض قيادييها، يضعون الفيتو على احد الفصائل الاكثر نشاطا في هذا المضمار ونعني به كيان ابناء النهرين. ان معالجة الحركة لهذا الخل من خلال التكرم او ما يفهم منه انه تكرم للعفو عنهم وامكانية عودتهم، هي معالجة خاطئة كليا، وليست في مكانها، ان المسألة ليست عفى الله عم سلف، بل هناك امور وسياسيات وممارسات حدت بهؤلاء للخروج، علما ان احد رموز الحركة وهو سكرتيرها الاول السيد نينوس بثيو دعاهم الى تأسيس منبرهم او حزبهم الخاص، مظهرا تفاهما حول المسألة.
الفقرة الاخيرة والخاصة بتهميش شعبنا، باعتقادي ان الاستنكار والتصدي الانشائية غير مؤثرة، صحيح ان هناك تهميش سياسي، ولكن العامل الفاعل في العمل السياسي هو موازين القوى، وحتى في الديمقراطيات، تلعب موازين القوى دورا فاعلا، في البروز على المسرح السياسي والاخذ بدور قد يكون اقوى من الدور الديموغرافي احيانا. ونحن فرطنا في موازين قوانا، والاخر اخذها فرصة لكي يستسهل تهميشنا.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ


غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ تيري في ردي على الاخ يوخنا عندما كتب عن هذا البيان الذي تناولته بالتحليل  وضعت عدة أمور يمكن من خلالها العمل على لم الصفوف  وتطييب الجراحات وكتبت ان ما صدر  بخصوص الرفاق الذين خارج الحركة او الذين هم مع ابناء النهرين وكانه مكرمة عفو خاص او عام كما كنّا قد تعودناه فيما سبق
وان الأمور هذه لا يمكن ان تعالج بمثل هذه الهزالة لان برأي ما حصل سواء في زوعا او في اي كيان حزبي اخر
لا يخرج من أميرين اي مسالة الانقسام  داخل الكيان اما ان يكون مسالة تتعلق بأيديولوجية المعتمدة من قبل مجموعة في القيادة لا يرضى عنها البعض سواء كانوا في القيادة او في القاعدة او خلل تنظيمي وسلوكي لأشخاص قياديين. وما حصل لزوعا في نظري يقع في القسم الثاني وهذا لا يعالج. بما طرحه الاخ بمقولة (عفا الله عما سلف ) ولكني وجدت ان الاخ يوخنا لم يعجبه طرحي بحجة واهية.
ارجو ان تطلع على ما كتبه وردي عليه مع الشكر
بطرس نباتي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المتألق الأستاذ تيري بطرس المحترم
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المبدع الأستاذ بطرس نباتي المحترم

تقبلوا محبتنا مع أطيب وارق تحياتنا
لقد أجهدتم وأتعبتم أنفسكم من دون مبرر في التعليق على هذا البيان الهزيل الذي لا يتضمن أي منطق سياسي عقلاني لمن يريد أن يتصالح مع خصومه ومنافسيه السياسيين أو مع غيرهم . هو بيان مفكك في مضمونه يخلو من أي إشارة تدل على حسن النوايا لا من قريب ولا من بعيد ولا يختلف إطلاقاً في المضمون والنهج والغايات والطرح للأمور عن تلك البيانات السقيمة التي تعودنا على سماعها من حكومة صدام حسين عندما كان يشعر بالضعف ذلك الضعف الذي يضم بين طياته دائماً العنجهية والغطرسة الخرقاء وعدم الأعتراف بالأخطاء أو التلميح إليها بشيء ... فبيان ما يسمى بالمكتب السياسي " لزوعا " هو شيء مماثل لبيانات حزب البعث الصدامي في لحظات شعوره بالضعب وخيبة الأمل والعزلة ، فالغاية من هذا البيان لقيادة زوعا باعتقادنا هو تمهيد الطريق لتجيير ما يتوقع أن يتحقق من مكاسب سياسية لصالح قضية أمتنا القومية بعد تحرير محافظة نينوى لصالح قيادة زوعا واستثمارها لإعادة انتخابها في مؤتمرها العام القادم الذي تم تأجيله لمدة طويلة من دون مبررات موضوعية غير رغبة قيادته الحالية في البقاء والأستمرار بانتظار الفرصة المناسبة لتحقيق ذلك ، وكذلك استثمارها لأعادة انتخاب قيادته في الانتخابات البرلمانية العراقية القادمة في 2018 م  ليس إلا ، فالحديث عن هذا البيان الهزيل هو هراء في هراء وكالنفخ في قِربة مثقوبة ، لأن المجرب يجب أن لا يجرب ، ودمتم وعوائلكم الكريمة بخير وسلام .

                   محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي تيري بطرس
رابي بطرس نباتي
شلاما
فهمت من قراءة ما تفضلتم بكتابته عن الموضوع المطروح بانكما لا تتفقان مع ما طرحته انا بعنوان عفا الله عما سلف
اراءكم محترمه جدا عندي خاصة
وبدوري احب ان اقول  ان المتخاصمين السياسيين الاشوريين اذا لم يتقدموا من تلقاء انفسهم الى طي صفحة الماضي وكل ما يتعلق بها ويجتمعوا كرفقاء لخدمة القضية القومية الاشورية بعيدا عن وضع  شروط  لهكذا الاجتماعات فاقرا على احدة الصف الاشوري السلام
حيث من الطبيعي ان كل طرف له مبرراته واعتقاداته التي يعتبرها الاصح
وعند تلك الحالة سيبقى الصراع مفتوحا وقد يتسع اكثر
وليس المهم صيغة البيان ولكن المهم هو دعوة لتناسي الماضي
ومن الطبيعي ان كل طرف سياسي يريد ان يستفاد من اي عمل سياسي وتلك هي من اهم اليات السياسة
واكتفي بالقول ان على السياسيين الاشوريين المتخاصمين ان يحتذوا بما نشهده من التجربة الامريكية الحالية حيث ان الرءيس الامريكي المنتخب قد دعا  بعض من اشد المعارضين له سابقا الى الانضمام الى حكومته الجديدة
وهذة ي الروحية السياسية التي يجب ان يتحلى بها الاشوريون  لكي يخرجوا من داءرة الاحقاد الشخصية وغيرها
وكما قال الرب اذا لم  ترحعوا  وتصيروا مثل هوءلاء الاطفال
فاننا نستطيع ان نقول ايها السياسيون الاشوريون اذا لم  تتحلوا بمثل تلك الروحية فلا امل بالتصالح
تقبلوا تحياتي
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=826201.0

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ تيري بطرس المحترم
تحية طيبة
لماذا نظل نلعن الظلام بينما لا نتحرك لنشعل شمعة المحبة والمصالحة فيما بيننا؟. وبالتالي الخلل يكمن فينا جميعا ولا نستطيع من تفعيله.وانا شخصيا اعتقد ان سلامة القصد وحده لا يكفي لبناء وتعزيز روابط العلاقة فيما بيننا، بل تقتضي تنزيلا فعليا وعزما قويا. ان روح المحبة والاخوية والتسامح والتصالح تكمن في مباشرة العمل الجاد الذي يوحد الصفوف تحت مظلة الانجاز وليشمل بذلك جميع ما نناضل كامة وشعب من اجله، بعيدا عن التدقيق في النوايا للبعض ومقاصدهم، وكل فعل مهما كان بليغا ومجلجلا، يظل جامدا فوق مسرح الاحلام والاماني. اذن لابد ان ندرك ايضا ان للماضي دور فعال في بلورة الواقع واعادة تشكيله وفق رؤية تصالحية قوية، وهذه الرؤية انها تتغدى على اخطاء الماضي لتنسج قوة موحدة للحاضر، ونحن نقطع الصلة بماضينا وهذا سوف يكلفنا الكثير ويعود بنا الحال الى مشاهد مؤسفة نحن في غنى عنها. نحن كشعب اصبحنا فقط نصرخ في وجه الحياة ونحصر انفسنا في الازمات والمشكلات، نضع كل طاقاتنا في موضع الخطا، ولا نهتم بما يحمله الغد لنا. وتقبل مروري والرب يرعاك. والله من وراء القصد
اخوكم
هنري سركيس

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والاخ بطرس نباتي
اتفق معكم، ان المعالجة لا تتم بهذه الطرق، فمعالجة اي مشكلة تكون بحل المسببات التي ادت الى حدوث المشكلة، وما وصفت به هذا البيان باعتقادي ينطبق عليه تماما. شكرا لمروركم وتنويركم تقبلوا تحياتي

الاخ والاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
المشكلة اننا لا بد ان نكشف هزالة بعض الامور، لكي لا تستعمل حجة، لدى الناس، فالذي يعتقد ان الحركة قامت بواجبها تجاه من انشق عليها، باعتقادي مستعد لتسويق ما ورد في البيان، وقد يقول قائل ولكن الجاهل فقط من يسوق مثل هذا البيان، واقول ولكن اغلب ابناء امتنا ليسوا مطلعين على ما دار ويدور حقيقة. نعم وصفكم للبيان ينطبق عليه تماما ولكن مرة اخرى ان التنويه بالاخطاء قد يقود الى تصحيحها، ونحن هنا نريد تصحيح الخطاء الذي هو اكل العنب وليس قتل الناطور على قول المثل الشامي. شكرا لمروركم وتنويركم وتقبلوا تحياتي.
 رابي اخيقر يوخنا المحترم
احيانا ليس المهم الدعوة، فمثل هذه الدعوة الواردة في مثل هذا البيان، لا تعتبر دعوة للمصالحة او تصحيح الامور، بل تعتبر دعوة اذلال (لا سامح الله) وادانة مسبقة، فما ورد في البيان واضحة ان قيادة الحركة تدعو الذين خرجوا الى العودة، وكان خروجهم لم يكن لسبب ما، ومن هنا فان البيان لا يعالج بل يخفي المشاكل بدعوة. الدعوة الحقيقة باعتقادنا، كان يجب ان تكون من خلال اطراف تحضى بثقة الطرفين، ينقلون الرغبة في عودة اللحمة مع مناقشة كل اسباب ما ادى الى الانشقاق. ويتم تشكيل لجنة تدرس الامر بحضور الطرف الثالث، وتقرر اللجنة الحلول الملائمة. هذه القضية ليست كالخصومات الانتخابية، انها خصومة حقيقية حدثت نتيجة لمواقف متباينة وادت الى انشقاق تنظيم قومي. ان عفى الله عما سلف ليس حلا لاي مشكلة ابدا، الحل هو ما تقوم به اسرائيل والدول الكبرى، بعد كل قضية مثار الشك يتم تشكيل لجنة مؤلفة من اناس مشهود لهم بالاستقلالية، وتطلع على ادق التفاصيل وتصدر توصياتها، هنا نحن لم نكن ننتظر توصيات، بل حلول ان امكن او الاعتراف الطرفين بعضهما بالبعض او بالحقيقة الحركة الديمقراطية الاشورية تنظيم يونادم كنا، بالاخوة المنشقين والذين اطروا انفسهم تحت تسمية كيان ابناء النهرين، لكي يستمر العمل القومي بدون منغصات واعتراضات على مشاركة هذا الطرف او ذاك. كلام الرب على الراس والعين، ولكن الكلام موجه لكل الاطراف وليس لطرف معين. فالرب هنا لا يخص فقط خصوم السيد كنا ويستثنيه من ذلك اليس كذلك؟ تحياتي وشكرا لمروركم
الاخ العزيز هنري سركيس
لماذا نظل نلعن الظلام، حقا سؤال مشروع، ولا نتحرك لنشعل شمعة المحبة والتنوير والمصالة في ما بيننا، انا معك في كل ما ذكره هذا المثل الصيني الرائع، ولكن نحن لا نلعن الظلام فقك، بل ذكرنا ان هذا الامر لا يستقيم مع النيات الصادقة ان وجدت، وهذه قراتنا للبيان لا نقول انها صحيحة مائة في المائة ولكنها قراءة، فالدعوة الى العودة وكانها لفتة منية، باعتقادي ليست حلا للمشاكل، بل اخفاءها في احسن الاحوال، والمخاطبة من علو صدامي في اسواء الاحوال. من هنا انا لا ادعو الى نسيان الماضي، بل اعادة مناقشة ما حدث والاسباب التي ادت اليه، وحتى في هذه التجربة، من المهم على الطرفين الجلوس كاخوة متساويين في المكانة والمقدرة والاحترام، وبوجود طرف ثالث يحضى بثقة الطرفين، ويتم مناقشة اسباب الخلاف، والتوصل الى حلول. اما ما يفهم من البيان كصيغة عفو وكان الطرف الثاني ارتكب جرما، فاعتقد ان لم يكن موفقا البتة.
شكرا لمروركم وتقبل تحياتنا الاخوية
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ