المحرر موضوع: الحملة ضد غبطة مار لويس ساكو  (زيارة 3735 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحملة ضد غبطة مار لويس ساكو




تيري بطرس
الانسان لا يتمكن من متابعة كل الامور، ولكنه يلتقط، ما يهمه او يعتقد انه فهمه من خلال الاطلاع على مقالة او راي ما. وخلال الفترة الاخيرة شاهدت عناوين عدة واستنكارية حول من يقوم بالتهجم على غبطة مار لويس ساكو، بطريرك الكنيسة بابل على الكلدان، ومن خلال اطلاعي على مقالة الاستاذ عبد الاحد سليمان بولص كنت اعتقد ان من يتطاول هم بعض ممن لايتفقون الراي مع غبطته من ابناء الكنيسة الكلدانية، لهذا السبب او ذاك. ولكن من خلال الاطلاع على مقالة الاستاذ جاك يوسف الهوزي وفتحي للرابط المرافق لمقالته، اطلعت على بعض الردود والتي اعتقد جازما انها ليست مشينة فقط بحق غبطته ولكنها مضرة بمستقبل العلاقات بين طرفي كنيسة المشرق وبين حاملي التسميتين الكلدانية و الاشورية. وان مثل هذه التعليقات تزيد من الشروخ وتعلي من الجدران التي شيدها الزمن واحداثه بين ابناء الامة والشعب الواحد. ومن خلال اطلاعي على اسماء المعلقين وجدت اسم الدكتور الجيلو وهو شخصية اكاديمية ولكنه يتصف بالعنجهية والتعصب، اما بقية الاسماء فهي لاشخاص ليس لهم دور قومي يذكر. ولكن ايضا وجدت اسم القس توما كانون وهو من كهنة كنيسة المشرق الاشورية وشخص اخر باسم مستعار يستنكران ما تم توجيه ويطلبان المعذرة.
لا اخفيكم القول انني امتعضت كثيرا حينما سمعت المقابلة التي اجريت مع غبطته  في قناة الشرقية قبل فترة من الزمن، وخصوصا نوع اللغة المستعمل حين الكلام عن الاشوريين، فالسامع يدرك، ان هناك نوع من الاستصغار والاستنكار عند كلامه عنهم، وبالاخص حينما يتم التركيز على هذا المقطع. ومن هنا اود ان اوجه نصيحة مخلصة لرجال الدين والسياسيين بعدم الاسترسال في الحديث وكاننا نجلس في دورنا او كاننا نعرف التاريخ كله او نريد ان نوجه الناس لمعرفة التاريخ كما نعرفه، ان مثل هذه الامور لا تقدم اي خدمة لشعبنا، وخصوصا ان شعبنا بات مؤديلج واغلب الناس باتت لديها قناعات ثابته، ناهيك ان التاريخ يمنح للجميع ادلة كافية لكي يتمسك كل برايه. كما ان ما اورده البعض من رد البطريركية او صفحة البطريركية والذي تقول فيه (( نسى هؤلاء الحثالى ان غبطة البطريرك ساكو كان اول من ارسل خمسين الف دولار الى الكنيسة الاشورية في الحسكة لمساعدة العائلات الاشورية المختطفة. يبدواننا كلما اردنا توحيد المسيحيين يعود الاشوريين يضعون صعوبات .....الله يسامحهم ويهديهم)) في هذا الرد، طبعا البطريركية تخطاء عدة اخطاء، ومنها اعتبار ثلة من الناس قد لا يعدون على العشرون ولا يتسنمون اي موقع او مسؤولية قومية او حزبية او كنسية، على انهم يمثلون الاشوريين من شعبنا،  وهذا خطاء باعتقادي يجب عدم الوقوع فيه،وخصوصا من صفحة تدعي الكلام باسم البطريركية. ثانية هل من صالح صفحة تدعي الكلام باسم البطريركية استعمال كلمة حثالى، وهل من واجبها ان تعيير الاشوريين لانها قدمت خمسين الف دولار، لمن الم يكن للمسيحيين، الم يكن لابناء كنيسة شقيقة وبعضهم يتبعون الكنيسة الكلدانية؟ باعتقادي هذا الرد اساء الى البطريركية اكثرمن مما يسوقه البعض ممن ليس لهم اي موقع او مسؤولية ولكنهم يكتبون في الفيس بوك.
اود التأكيد ان ما يتجه اليه البعض وخصوصا الاستاذ جاك يوسف الهوزي، من كون هؤلاء مدفوعين للقيام بمثل هذا الامر، باعتقادي انه تحميل الامر اكثر ما يحتمل، وهنا لا اعني عدم استنكار ما ورد على لسانهم، ولكن اعتبار ذلك موجه من مراجع سياسية او غيرها، فهذا الامر باعتقادي غير وارد، بل ان اغلب من يكتب في مثل هذه الصفحات من المتطرفين الاشوريين ممن لا يعجبهم العجب، وممن يريدون تحرير نينوى وهم في اوربا واميركا، او ممن يؤمن ان العالم كله اجتمع ليخيط مؤامرات ضد الاشوريين خوفا ورعبا من صحوتهم !. مع احترامي لمشاعرهم وامانيهم وميوليهم، ولكن احزابنا العاملة في الوطن في الغالب لا تؤيد طروحاتهم، لانها عامل تخريب للعلاقات مع مكونات شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) وكذلك مع الجيران.
ان مقام غبطته، يجعل من اي كلام يقوله معرض لتفسيرات متعددة، وخصوصا في وضعنا وانقساماتنا التسموية، وحتى حول الحلول المطروحة، وعليه، فان ردود الفعل ستأتي متباينة، فنحن في قارب واحد، ونحن شعب واحد وامة واحدة، ومن لا يرضى عن اي قول وفي حالة الاستقطاب الحالية، سيقوم بالتهجم على القائل، وبالاخص نحن او اغلبنا لا يفصل بين القائل وما قال مع الاسف.
اليوم وامام سعة وكثرة صفحات التواصل الاجتماعي، وقدرة اي شخص للكتابة، وخصوصا من يكتب بلا مسؤولية قومية، وبلا اي ضوابط يضعها او وجوب احترام المقابل مهما كان رايه، لانه انسان اولا واخر ومطلوب من احترام كرامته. على الجميع ادراك ان مثل هذه الحالات ستحدث ولكن علينا ان نكون واعين ومنضبطين وان لا نترك الامور او هؤلاء الناس  ياخذوننا نحو غاياتهم والتي قد تكون تدمير الاثنين، فليس اسهمل من ان نقوم بالتسجيل في الفيس بوك، باي اسم، وان نكتب بما يلائم، وضد من يعارض، كان نكتب اسمنا اشور كبارا  ونتهجم على كل من يقول انه كلداني او انعرف انفسنا بكلدايا اصلايا ونتهجم على من يقول انه اشوري. ان هذه اللعبة لعبت علينا مرارا وخصوصا بعد انتشار الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي.

 رابط صفحة البطريركية
http://saint-adday.com/?p=15221
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الحملة ضد غبطة مار لويس ساكو
« رد #1 في: 20:08 22/11/2016 »
الاخ العزيز تيري بطرس: كل الذي تقول صحيح نحن في زمن السواد اصبح بياض والعكس صحيح اي ان الذي لم يكمل المدرسة المتوسطة لديه اليوم فيزبوك ويجعل نفسه مدرس او دكتور في التاريخ. سبب التفرقة هو العنصرية وبيع الضمير والمال الحرام والانانية التي  جعلة من فلان وعلان ان يقول انا وانا (وهذا والكلام للجميع) ويعلق صليب وهو لا يعرف من المسيحية سوى الصليب الذي في عنقه ولا يعرف عن اشور وبابل سوى العلم الذي يحمله في راس السنة الاشورية او البابلية. عزيزي هو زمن الجاهل اصبح دكتور ويصر ويعاند على الذي يقول رغم كونه على خطء بينما الدرجات العلمية يجب ان تكون مدخل الى البحث العلمي الذي يقرب المسافات بين الاخوة والتي يجب ان تقود الى لم الشمل والذي سيزيد احترام العدو قبل الصديق. تقبل محبتي.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الحملة ضد غبطة مار لويس ساكو
« رد #2 في: 22:09 22/11/2016 »
الكاتب تيري بطرس المحترم

شكرا للمقالة .....

بدون شك قرأت ردودي في مقالة الكاتب جاك يوسف الهوزي كذلك في مقالة الكاتب جورج اوراها فلا حاجة تكرارها .

حقيقة استغربت لماذا نشر موقع الكنيسة الكلدانية صورة مشوهة لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو في هذه الايام بعد مرور اكثر من عام وشهر حينما نشرها الدكتور نكولاس الجيلو بتاريخ  2015 / 10 / 8  في صفحته الخاصة في الفيسبوك .

اود ان اذكر شخصك الكريم بان احد الكلدان رفع دعوة قضائية ضد الدكتور نكولاس الجيلو ( رجاءا اقرأ الصورة المرفقة ) . حقيقة لا اعرف تاريخ رفع الدعوة ولكن رفعت اثناء التعداد السكاني لاوستراليا اي قبل حوالي بضعة اشهر .

رد الدكتور نكولاس الجيلو لرافع الدعوة بانه  ( الدكتور نكولاس الجيلو ) ينتمي للكنيسة الكلدانية . وشكرا

ادي بيث بنيامين

   
 

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 663
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الحملة ضد غبطة مار لويس ساكو
« رد #3 في: 06:20 23/11/2016 »
الاخ العزيز تيري بطرس المحترم

تشكر على مقالك هذا الذي وضعت فيه النقاط على الحروف المهمة لكي يعرف القارئ ما يجري حولنا, وكذلك افلحت في وضع الصورة القبيحة في اطار جميل ليلفت الناظر لقباحة واقعنا. مع ذلك الموضوع يحتاج الى اضافات ومدلولات كثيرة, انا اكتفي حاليا بما ادناه لضيق الوقت ولكن بدون تأطير,ارجوا ان يتسع صدرك وصدر امنا الحنونة عنكاوة كوم لما اقوله.

احيانا رد الفعل يكون اكبر من الفعل نفسه, عندما يستمر الطرق وباستمرارية تصاعدية تشوه حالة المطروق. هذا ما حدث, منذ تولي غبطة البطريرك ساكو ثم فشل مهمته في الوحدة مع الكنيسة الاشورية لاسباب يعرفها المطلعين, بدأ وبعض المطارنة بمناسبة وغير مناسبة, وهي موثقة حتى على نطاق هذا الموقع من خلال نقاشات الاعضاء لتصريحاتهم العدائية الكثيرة, حملة شعواء على مفهموم الاشورية وكل ما يمت بالصلة بالاشورية تشويها وتسقيطا ومن ضمنها الكنيسة الاشورية, وهم يعلمون جيدا بأن الكنيسة الاشورية لا تتضمن الا الجزأ الاقل من الاشوريين والبقية يتبعون كنائس متفرقة والجزأ الاكبر من البقية يتبع الكنيسة الكلدانية. البطريركية الكلدانية فرحت بالزوبعة الاخيرة ونشرتها في موقعها وكتب كتاب عنها مدفوعون عاطفيا واشتعلت مشاعر الناس, وهذا ما ارادته لخلق فوضى بين ابناء شعبنا وهذا الذي يحدث. اما الهدف النهائي فهو السلطة المطلقة على هذا الشعب المسكين. سأل الاخ ادي بيث بنيامين لماذا الان؟ وهذه الصور نشرت قبل اكثر من عام, وكثير منا شاهدوها على مواقع التواصل الاجتماعي, ومررنا بها مرور الكرام وبهزة من الرأس. لان هذا هو وقت الفوضى الخلاقة لشعبنا. البطريركية الكلدانية لا زالت تسير على خطى الجيسوت في التعامل مع الشعوب الاصيلة والتي تبرأت من اعمالهم القديمة الكنيسة الكاثوليكية وحتى البابا اعتذر للشعوب نيابة عنهم. لكن البطريركية الكلدانية مصرة عاى افناء الشعوب الاصيلة!.

والان كما علمنا, هناك دعوة مقامة ضد الدكتور نيكولاس من قبل الكنيسة الكلدانية وهو من اتباع نفس الكنيسة. لو افترضنا نجحت الدعوة, ما الذي تتوقع ان يحدث. اما ان يغرم ماديا والكنيسة الكلدانية ليست بحاجة الى هكذا غرامة, واما ان يعتذر للبطريرك وهل البطريرك الكنيسة محتاج الى اعتذار, او يطرد من وظيفته او يسجن, هل هذا حل للمشكلة؟ علما صفحة الاشوريون للابد على الفيس بوك يتابعها الاف الاشخاص يوميا اكثر من اعلام البطريركية وحتى موقع عينكاوة, وحتى لو غلقت هذه الصفحة ستظهر صفحات اخرى اكثر عدائية للبطريركية. لكن كل هذا لا يهم بالنسبة للبطريركية لان لها هدف وراء كل هذه الفوضى.
لننظر الى الامور بنظرة كاثوليكية, وانا شخصيا كاثوليكي نشأت منذ طفولتي في الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية. على الانترنيت توجد الاف المواقع الكاثوليكية منها لمنظمات وجمعيات انسانية تابعة للفاتيكان ومواقع كنائس كاثوليكية. هذه مواقع رصينة ورزينة,انا ادخل فيها واستمتع قراءة فيها من مواضيع عقائدية واجتماعية وتاريخية وغيرها, مهما اختلفت او اتفقت معهم فأنك لا بد ان تحترمهم لاسلوبهم الادبي والمهني وطريقة توصيل المعلومة للقارئ. من ناحية اخرى, توجد الاف المواقع المعادية للكنيسة الكاثوليكية, قد تكون يسارية او الحادية او تابعة لكنائس مارقة, هذه المواقع المعادية تنشر اشياء مهينة عن الكاثوليكية خاصة والمسيحية بشكل عام وحتى نشر صور مشوهة فوتوشوب للبابوات وحتى السيد المسيح ومنها صور للبابوات وضعت عليها قرون كما المنشورة في موقع البطريركية, ولكن الفاتيكان ولا الكنيسة الكاثوليكية تعيرها اهمية رغم كما نعلم قدرة الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية بامكانياتها اللامحدودة في ردع هذه المواقع. ونقرة صغيرة وبخبرة قليلة في البحث على كوكل تحصل على عشرات الصور المفبركة للبابوات. وانا اتأسف على الصورة المرفقة وهي اهون صورة مشوهة لقداسةالبابا وجدتها, فقط لتوصيل الفكرة. ارجوا المعذرة للاطالة التي لم انويها.


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الحملة ضد غبطة مار لويس ساكو
« رد #4 في: 14:49 23/11/2016 »
الاخ العزيز البرت مشو
تحية وانا اؤيدك في ما ذهبت اليه، وازيد لو اي شخص من كنيسة المشرق الاشورية، حاول او قام بتوجيه كلمات نابية بحق اي رجل دين من نفس الكنيسة، فان الامر قد لا يثير اي زوبعة اومشاكل، ولكن لو قام بهذا الفعل شخص من حاملي التسمية الكلدانية او اتباع الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية، فان الدنيا لدينا ستقوم ولن تقعد (ولدينا شواهد على ذلك). اذا هناك شكوك في كون الغاية الكرامة الانسانية، بل امور اخرى وهي التعصبية وكره الاخر دون سبب الا لاسباب طائفية محضة. والامر ايضا لدى ابناء الكنيسة الكلدانية او من حاملي التسمية الكلدانية. ان استهداف رجال الدين بالنقد واحيانا الجارح امر مفهوم، فرجل الدين يعتبر نوعا ما قائدا في محيطه، ولكنه قائد غير مسلح ولذا فان النقد يتوجه اليه على الاغلب وحتى النكات تتوجه اليه، كالسياسي ولكن السياسي له انياب ولذا يخشاه الكثيرين. ولكن مرة اخرى ان هذا الاستهداف وان لم نكن نقر اسلوبهن ضد اي رجل دين حدث، يستعمل حنا لتصفية حسابات خاصة، حسابات طائفية مقيتة، ففي الوقت الذين نحن ككل مستهدفين في وجودنا كشعب وامة لها مميزات وصفات تشكل هوية معروفة، فان البعض لهم الاوليه لمثل هذه التصفيات التي تزيدنا تمزقا وتمرغا في السقوط، مع الاسف. شكرا لمروركم ودمتم
الاستاذ ايدي بيت بنيامين
نعم لقد قرات ردودكم، وانت المشكور للتنوير والاضافات الغنية على ما حدث ويحدث، انني شخصيا لم انتبه لمسألة التاريخ حقا، وحاولت ان العودة اليها اي لصفحة البطريركية ولم اجد اشارة لكونها في عام 2015 ولكن للتاريخ في مثل هذه القضايا دور واعتقد انه يحدد مدة معينة قد تكون ثلاثة اشهر والا سينتهي مفعولها. السؤال هو مشروع طبعا، لماذا الان اذا، وعلى البطريركية ان توضح، لانه ليس معقولا انهم الان انتبهوا الى ذلك! انا شخصيا لا اتابع هذه الصفحة ولذا لم اطلع على الصورة مسبقا والا كان سيكون رد فعلي كما هو الان استنكار المسألة لانني ادرك ان البعض يستغل توجيه نقد او اي موقف سلبي تجاه رجال الكنيسة واي كنيسة كانت للتصعيد والتفرقة لتصفية حسابات طائفية على حساب الشعب الذي يعاني كله.
شكرا لمروركم ودمتم
 الاخ العزيز ميخائيل ديشو المحترم
المشكلة في ردود الفعل لدينا تجاه بعضنا البعض تكون اكبر ومع الاسف تؤدي الى تراكم العوامل السلبية والمفرقة اكثر واكثر. انا لا اعلم مدى دور فشل مشروع غبطته في تأزم المواقف، ولكنه تحليل قابل للطرح وللنقاش في اطار احترام كرامة الانسان. وكما بينت للاخوة البرت مشو وادي بيت بنيامين، مشكلتنا في التاثيرات التي يحاول البعض اشاعتها للقضاء على ما تبقى من وحدة الصف بين الطرفين، ومع الاسف ان ابناء شعبنا تنطلي عليهم الكثير من الالاعيب، سواء كانت محقة او لا. وخصوصا حينما يكون الناقد من طرف والمنتقد من طرف اخر. ولذا فعلينا ان نكون حذرين، من ان نمنح الفرصة لمن يريد ان يزيد الجدران بيننا، نعم للنقد الهادف ولكن مع الاحترام الواجب. ليس من واجبي ان احب كل مطران واسقف وبطريرك، ولكنني احترم فيهم اتباعهم الذين هم من ابناء شعبي. ردود الفعل ومع الاسف ان كان ما قاله الاستاذ ادي بيت بنيامين سيكون مثار تساؤل مشروع حقا، والسؤال الاول سيكون اين كنتم. لا اخفيك باعتقادي ان معاقبة المسئ قانونيا او بطريقة قانونية امر مطلوب، لكي لا تستشري مثل هذه الاستهدافات في شعبنا، باعتقادي ان اللجؤ الى القانون في حسم امر ما امر صحي ومشورع لان القانون وضع ليحكم بين المتخاصمين. ويجب على المسئ ان ينال عقوبته كما قلت لكي يكون عبرة لكي لا تسباح الكرامة الانسانية. اننا وفي شعبنا نجد حالات كثيرة مثل هذه الحالة وتحت باب اننا ابناء شعب واحد واخوة والتسامح، نصفح عن الخاطئ مرارا وتكرارا وبالتالي البعض يعتقدها ساحة خالية من حقه ان يستعمل كل الاساليب فيها. نعم ان الشخصيات العامة مستهدفة وتدرك اسباب استهدافها، وفي الغرب هناك تفهم للاستهداف الموجه للرجال الدين والسياسة عموما، الا ان الامر ايضا له حدود، ان مس الكرامة الانسانية. هنا المسأل باعتقادي كانت مشمئزة وغير مقبولة ولها استغلال بشع من اطراف معينة علينا ان نكون منتبهين لها. شكرا لاغناءك الموضوع وما طرحته جدير بالنقاش اكثر وشكرا لمروكم ودمتم
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الحملة ضد غبطة مار لويس ساكو
« رد #5 في: 21:01 23/11/2016 »

يقول المثل : [ في كل ملّة علّــــة ] !
تحياتي .