ما هو إنترنت الأشياء وكيف يعمل؟ وما هي أهم استخداماته؟


المحرر موضوع: ما هو إنترنت الأشياء وكيف يعمل؟ وما هي أهم استخداماته؟  (زيارة 504 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13990
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 88864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني



ما هو إنترنت الأشياء وكيف يعمل؟ وما هي أهم استخداماته؟


واتساب

الإنترنت لم يعد أمرًا اختياريًا مع التقدم التقني الحاصل في عالمنا، فقد أصبح حاجة ملحة في حياتنا اليومية، ومع إيجاد إنترنت الأشياء ستزيد الحاجة لتواجد الإنترنت بشكل دائم. ولكن ما هو إنترنت الأشياء؟ وكيف يعمل؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو إنترنت الأشياء ؟



إنترنت الأشياء “”Internet of Things هو مصطلح تقني حديث العهد، ويرمز للشكل الجديد الذي بدأت الأجهزة التقنية تتواصل فيما بينها عن طريق الإنترنت.
إذًا، فإن مصطلح إنترنت الأشياء هو وصف للحالة التي يتم فيها التواصل بين الأجهزة التقنية عن طريق الإنترنت دون تدخل الإنسان، فأنت تجد الآن غسالات قادرة على إرسال إشعار مثلًا لمزوّد بإرسال معطّر غسيل في حال نفاذه، وكذلك ثلاجات قادرة على إجراء اتصالات مشابهة بدون أي تدخل من الإنسان.

كيف يعمل إنترنت الأشياء؟

التواصل الذي تحدثنا عنه بين الأجهزة التقنية يتم عن طريق الإنترنت، ولكن كيف بالضبط؟ طريقة الإتصال تم بناؤها عن طريق منصات معدّة باستخدام الحوسبة السحابية حيث أن هذه المنصات البرمجية تستقبل طلبات الأجهزة عن طريق الإنترنت وتتعامل معها، ويتم الاعتماد أيضًا على البيانات التي يتم جمعها لتسهيل عمليات اتخاذ القرار.




ولتوضيح ما ذكرناه، فلو تحدثنا عن الثلاجات، كيف تخزّن بيانات الأغراض التي بداخلها؟ هنا يتم الاعتماد على البيئة السحابية على الإنترنت، حيث يتم حفظ هذه الملعومات على الإنترنت تحت حساب خاص للثلاجة أو لصاحبها. أما طريقة تحديد ما هو ناقص فإنه يتم عن طريق مستشعرات.
وهناك أجهزة أخرى كثيرة يمكنها أن تعمل بهذه الطريقة، وهي بحاجة للإنترنت لتعمل، ولضمان حصولها على الإنترنت بشكل دائم، يمكن الاعتماد على أجهزة MiFi واستخدام شريحة اتصالات مثل شريحة جوّي لتقديم الإنترنت.
شريحة جوّي ستعطيك حرية في اختيار الباقة الخاصة بك سواءً للإنترنت أو حتى لو أردت أن تستخدمها في الاتصال، ويمكنك تعديل الباقة متى شئت أو زيادتها عن طريق تطبيق يمكنك تحميله أيضًا، لذلك قد تكون الخيار الأمثل لتحاكي إنترنت الأشياء.

ما هي أهم استخدامات إنترنت الأشياء؟

تتعدد الاستخدامات الموجودة للأجهزة التقنية والتي تندرج تحت مصطلح إنترنت الأشياء، وهنا سنعرض أهم هذه الإستخدامات حسب موقع iot-analytics.com والذي قام بعمل إحصائية حول أكثر الإستخدامات بحثًا على الإنترنت وكذلك مناقشة على توتير ولينكد إن.
البيت الذكي – هذا هو الاستخدام الأكثر شيوعًا على الإطلاق، والمقصود به هو تطوير منازل قادرة على القيام بالعديد من المهام الذكية بالاعتماد على مستشعرات، فمثلًا تجد بعض التطبيقات الموجودة حاليًا عن البيوت التي تضيئ فيها الغرفة فقط إن دخلتها أو نطقت بكلمة معينة، وهناك أيضًا منازل تتواصل فيها الأجهزة بناءً على أوامر يتم ضبطها من الشركة المصنّعة.
الأجهزة الملبوسة – الأجهزة الملبوسة هي تقنية قريبة بعض الشيئ للناس، فالكل شاهد ساعات آبل وساعات سامسونج الذكية، ولكن وضع هذه الأجهزة في هذه القائمة يعني أن هناك من يعمل على جعل هذه الساعات وغيرها من الأجهزة الملبوسة قادرة على تنفيذ بعض المهام بشكل آلي دون تدخل الإنسان.
الشبكات الذكية – ساهمت التقنيات التي أوجدها هذا المصطلح في تكوين فهم جديد سيساعد أيضًا في توصيل الشبكات الكهربائية والمائية وكذلك شبكات الهاتف للمنازل، حيث أنها ستكون قادرة على التبليغ عن الأضرار لوحدها والقيام بالمزيد من المزايا.
السيارات الذكية – أيضًا السيارات الذكية تعتبر أحد أهم المجالات لإنترنت الأشياء، فهي أيضًا ستكون بحاجة للتبليغ عن وجود أي ضرر، وكذلك هناك استخدامات محتملة للتبليغ عن أي حادث فور وقوعه.
التسوّق – كما عرضنا في الأمثلة السابقة، فإن التسوّق أحد أكثر المجالات استفادةً من تقنيات إنترنت الأشياء، فبعض الأجهزة ستكون عما قريب قادرة على طلب المنتجات التي تلزمها لوحدها دون أي تدخل بشري.
الفلاحة الذكية – مثال آخر موجود ويتم العمل عليه، ويتم في هذا المجال إدارة عمليات الري والحصد بشكل آلي دون أي تدخل بشري كذلك.


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ