المحرر موضوع: علاوي يدعو إلى تشكيل إدارة انتقالية للموصل بعد استعادتها  (زيارة 892 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37772
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
علاوي يدعو إلى تشكيل إدارة انتقالية للموصل بعد استعادتها

عنكاوا دوت كوم/NRT
دعا نائب رئيس الجمهورية، إياد علاوي، إلى تشكيل إدارة انتقالية للموصل مركز محافظة نينوى، بعد استعادتها من سيطرة تنظيم داعش، على حد قوله.

ونقل بيان لمكتب العلاوي، الخميس، واطلع عليه موقع NRT عربية، أن الأخير دعا خلال لقاءه سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق، باترك سيمونيه، إلى تشكيل إدارة انتقالية للمدينة تضم شخصيات وطنية سياسية وعسكرية واجتماعية من أبنائها لإدارة شؤونها وتطبيع الأوضاع فيها.

وبحسب البيان فإن علاوي ثمن دور الاتحاد الأوروبي في تقديم الدعم للعراق  خصوصا في مسألة النازحين، مشيرا إلى أن هذا الدعم "سيعزز صداقة العراق مع الاتحاد الأوروبي ويزيد من قدرة العراقيين على  محاربة داعش".

تجدر الاشارة إلى أن العديد من الدعوات برزت مؤخرا مطالبة بجعل محافظة نينوى إقليما مستقلا يضم محافظتين جديدتين على أراضي الأقضية والنواحي التي تضم مناطق المسيحيين والشبك والتركمان والإيزيديين بما يطلق عليه "سهل نينوى"، ومحافظة ثانية في سنجار.

وتعد نينوى ثالث أكبر محافظة عراقية بعد الأنبار والمثنى، والثانية عراقيا من ناحية الكثافة السكانية، وتقطنها غالبية عربية سنية، فضلا عن المسيحيين والإيزيديين والصابئة والكاكائية والشبك والقوميتين الكوردية والتركمانية. وكان تنظيم داعش قد سيطر عليها منذ عام 2014 ونفذ فيها عمليات قتل وتهجير وسرقة الممتلكات، كما عمد إلى سبي نساء وفتيات أبناء الديانات الأخرى.

وبدأت القوات الأمنية المشتركة منذ أكثر من شهر، بحملة عسكرية واسعة لاستعادة الموصل من قبضة التنظيم.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية