المحرر موضوع: قوة عراقية خاصة لتحييد الحشد الشيعي عن معركة تلعفر  (زيارة 983 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31433
    • مشاهدة الملف الشخصي
قوة عراقية خاصة لتحييد الحشد الشيعي عن معركة تلعفر
دور الفصائل الشيعية التابعة لإيران والمثيرة للمخاوف من ارتكاب جرائم على أساس طائفي يقتصر على حصار المدينة بدلا عن دخولها.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

الفصائل الشيعية الموالية لايران لن تشارك في اقتحام تلعفر

بغداد - يجهز العراق قوة خاصة لاقتحام بلدة تلعفر معقل تنظيم الدولة الإسلامية غربي الموصل بطريقة تهدف لتفادي وقوع عمليات قتل انتقامية ضد سكان البلدة من السنّة.

والسيطرة على تلعفر أو عزلها عن مدينة الموصل جزء رئيسي في الهجوم المدعوم من الولايات المتحدة للسيطرة على المدينة آخر معقل حضري رئيسي لا يزال تحت سيطرة التنظيم في العراق، اذ يتيح هذا للقوات البرية المشاركة في الهجوم إكمال تطويق الموصل.

وكانت قوات الحشد الشعبي التي تضم فصائل شيعية مسلحة موالية لإيران قد أعلنت قبل أيام تطويق مدينة تلعفر وقطع خط امداد للتنظيم بين الموصل وسوريا بعد التقائها بقوات من البشمركة الكردية، إلا أن اقتحام المدينة المحتمل من قبل هذه المليشيات يثير مخاوف جدية من جرائم طائفية قد ترتكبها بحق سكان المدينة من السنّة.

وكان السكان الشيعة في تلعفر قد فروا بعدما اجتاح تنظيم الدولة الإسلامية المنطقة قبل نحو عامين وأعلن من الموصل قيام "خلافة" امتدت أيضا على أجزاء من سوريا.

وتشن الهجوم على تلعفر حتى الآن قوات الحشد الشعبي المشكلة في أغلبها من فصائل شيعية دربتها إيران وكانت مشاركتها في هجوم الموصل قد أثارت مخاوف من وقوع أعمال قتل طائفي.

وبدأ هجوم استعادة الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال هشام الهاشمي المحلل المقيم في بغداد والذي يقدم المشورة للحكومة في شؤون الدولة الإسلامية، إن قوات الجيش والشرطة التي تخطط لاقتحام تلعفر ستضم سنّة وتركمانا شيعة فيما يعكس التركيبة الرئيسية لسكان البلدة.

وأضاف أن القوة التي ستضم 3500 فرد التي يجري تجهيزها لاقتحام تلعفر ستعمل انطلاقا من قاعدة جوية إلى الجنوب مباشرة من البلدة، مضيفا أن قوات الحشد الشعبي ستبقى خارجها وتفرض عليها حصارا.

وتحرص الحكومة العراقية على تبديد المخاوف من وقوع أعمال قتل طائفي في تلعفر بعدما هددت تركيا بالتدخل مشيرة إلى روابط تاريخية بالتركمان في العراق.

فرار المدنيين
وفر آلاف المدنيين السنّة من تلعفر هذا الأسبوع مع تقدم قوات الحشد الشعبي صوبها، وسط مخاوف من ارتكابها عمليات قتل على أساس طائفي.

وقال ساكن من الموصل طلب عدم الكشف عن اسمه نظرا لأن تنظيم الدولة الإسلامية يعاقب بالإعدام كل من يتواصل مع العالم الخارجي، إن بضع عشرات من الأسر من تلعفر وصلت أيضا إلى المدينة.

والموصل محاصرة بالفعل من الشمال والجنوب والشرق بقوات الحكومة العراقية وقوات البشمركة الكردية. واخترقت قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقي التي دربتها الولايات المتحدة دفاعات التنظيم في شرق الموصل في نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

ويتحصن مقاتلو التنظيم في الموصل بين أكثر من مليون مدني في محاولة لعرقلة الضربات الجوية. ويقاومون القوات المتقدمة بعمليات انتحارية بسيارات ملغومة ونيران القناصة وقذائف المورتر.

وقال فاضل البرواري الضابط في جهاز مكافحة الإرهاب "هناك الكثير من المدنيين والنازحين. لا نستطيع استخدام دباباتنا."

وأضاف "نحن نأخذ حيا والناس تغادر. لا نستطيع تمييزهم. هم يطلقون الصواريخ ويصيبون المدنيين."

وكثف التنظيم حملة تفجيرات في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في محاولة لتخفيف الضغط عن الموصل.

وأعلن التنظيم مسؤوليته عن تفجير شاحنة ملغومة قرب الحلة على بعد مئات الكيلومترات إلى الجنوب من خطوط الجبهة الخميس أودى بحياة نحو 100 شخص.

ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الحكومة العراقية الجمعة إلى مواصلة الحملة ضد "الإرهابيين المخضبة أياديهم بالدم".

ويقدر الجيش العراقي أن ما بين 5000 و6000 مقاتل من المتشددين موجودون في الموصل يواجهون قوة تضم 100 ألف فرد.

وقال أبوبكر البغدادي زعيم الدولة الإسلامية الذي يعتقد أنه موجود بمكان ما قرب الحدود السورية لمقاتليه هناك إنه لا يمكن الانسحاب من المدينة.