المحرر موضوع: نقلا عن الزميل توما السرياني ...الرد على الخبر الذي نشر في موقع عينكاوة وموقع برطلي ( خيارهم الديني كان الخلاص الوحيد من مذابح 1915 ... الآشوريون المسلمون يعتزون بهويتهم  (زيارة 6179 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
نقلا عن الزميل توما السرياني ...الرد على الخبر الذي نشر في موقع عينكاوة وموقع برطلي ( خيارهم الديني كان الخلاص الوحيد من مذابح 1915 ... الآشوريون المسلمون يعتزون بهويتهم القومية)
 !!


(السريان المسلمون في تركيا يعتزون بهويتهم القومية السريانية )

تحية طيبة لجميع متابعي موقع برطلي نت السرياني

نشر موقع برطلي يوم 30-11-2016 خبر تحت عنوان (خيارهم الديني كان الخلاص الوحيد من مذابح 1915 الاشوريون المسلمون يعتزون بهويتهم القومية)
نقلا عن موقع عنكاوا كوم الذي بدوره نقل الخبر من موقع ايلاف

ان ناشر الخبر على موقع ايلاف يبدو انه اعتمد الترجمة الانكليزية للخبر المنشور في الموقع الذي اشار اليه (www.seyfocenter.com) والذي قام بترجمة كلمة assyrian   الى  اشوري , وهذا لا خلاف عليه لان ترجمة الكلمة صحيحة .

لكن هل فعلا وردت كلمة اشوري باللغة التركية في النص المنشور باللغة التركية في نفس الموقع ام ان الكلمة كانت سرياني ؟؟؟

في النص التركي وردت كلمة  Müslüman Süryaniler     والتي تترجم الى السوريون المسلمون في حين ان استخدام كلمة Süryaniler في مواقع السريان الاتراك تعني السرياني

ان ترجمة كلمة السرياني (السريانية) الى اللغة الانكليزية كانت قد واجهت مشكلة في النصف الاول من القرن السابق حيث ان كلمة (syrian) تترجم الى سوري وهذا ما لم يقبله السريان الاتراك المهاجرين الى دول الاغتراب لذلك ترجموها الى assyrian لابعاد التسمية السورية ولكن بقوا تابعين وملتزمين ولحد الان بسريانيتهم وبقوميتهم السريانية
نفس المشكلة كانت قد ظهرت في السويد بزمن الراحل البطريرك يعقوب البرطلي حيث نشبت صراعات بين النساطرة الاثوريين الذي هاجروا بعد مشاكلهم في العراق وتركيا وايران وبين السريان الاتراك المهاجرين الى السويد بسبب التسمية وفي وقتها طالب البطريرك الراحل استخدام تسمية (سوريويو ) لتلافي ترجمة تسمية السريان التي كان يستغلها البعض؟؟؟

 
قبل ان اناقش الخبر اود الاشارة الى بعض الكلمات باللغة التركية
Süryani    =   السريانية
Süryaniler  = السوريون(الترجمة الصحيحة المقصود بها هي السريان ) وليس سكان سوريا

suriye  =  سوريا
suriyeliler = سوريين

Asuri    = اشوري
Asurlar = اشوري


في النسخة التركية من اللقاء وردت كلمة
Süryani = سريانية 38 مرة
اما كلمة  Süryaniler  = السريان  فوردت  11 مرة
اما كلمة  Asuri  فوردت مرة واحدة فقط مقرونة مع كلمة  Süryani   
اما كلمة سيفو فوردت اكثر من مرة بعضها مرتبط بكلمة سرياني (اي الابادة السريانية) بعكس ما ترجم الى الابادة الاشورية في النسخة الانكليزية
فلماذا تم ترجمة كلمة سرياني الى اشوري وما هي غاية الموقع في هذا؟؟؟

في كل المواقع التركية نرى ان كلمة Süryani وكلمة Süryaniler  مرتبطة بالسياسيين السريان والكنيسة السريانية الارثوذكسية اي ان ترجمتها الصحيحة هي سريانية ولنا ادلة كثيرة على ذلك سنوردها بالصور ادناه
ولا يوجد موقع واحد يشير للاشوريين بكلمة Süryani

والمقابلة اجريت باللغة التركية بمعنى ان التي ذكرت كلمة Süryani  كانت تقصد  السريان حصرا
فلماذا حورت الى اشوريين ؟؟ ومن الذي قام بترجمة اللقاء الى الانكليزية والذي تم تعريبه الى اشوريين في حين ان المقصود هم السريان ؟؟

الخبر باللغة العربية نشر صورة لرئيسة الجمعية سماها رئيسة الجمعية الاشورية ايلم دونين , لكن في النص التركي نشرت صورة لرئيسة الجمعية سماها
( Diyarbakir (Omid) Süryani Kültür Derneği Başkanı, Eylem Dönen )
والتي تترجم الى   رئيسة جمعية الثقافة السريانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فلماذا حورت الى الاشورية؟؟؟؟؟ 

والغريب ان المترجم يترجم السيدة الى سيد حيث يقول (في مقابلة اجراها مركز سيفو مع      رئيس   الجمعية الاشورية .....)
ولكن الصورة تشير الى انها فتاة ؟؟

يبدو ان من قام بترجمة الحوار من التركية الى الانكليزية ترجمها باستخدام المترجم الالي (مواقع الترجمة) ولم يترجمها على اساس الكلمات الواردة ومعناها واستعمالها في تركيا والى من تشير والا لكان ترجم
Süryani   الى  سريانية وليس اشورية



المطلع على تاريخ السريان بشقيهم الغربي والشرقي يتاكد من انه لا يوجد شيء اسمه اشوري بعد المسيحية  وحتى بعد سقوط نينوى وان كلمة اشوري التي اطلقت على السريان النساطرة قبل حوالي 150 سنة كانت لغايات استعمارية من قبل البريطانيين .
ولا يوجد دليل واحد منذ سقوط الامبراطورية الاشورية ولحد الان يقول او يربط او يثبت ان من يسمي نفسه اشوري له علاقة بالاشوريين القدماء

ان محاولات الاشوريين الجدد لاستغلال اي موضوع منشور او اي جملة في كتاب قديم لاثبات انتمائهم للاشوريين القدماء هي مجرد اوهام لا تستند الى اي حقائق او اثباتات تاريخية معترف بها ومهما حاولوا سواء بتغيير تاريخهم السرياني او لغتهم السريانينة او الطعن بزي السريان مثلما فعل احد الباحثيين كما يسمي نفسه لم ولن تجدي اي نفع باحتواء السريان او بتزوير تاريخ السريان ليحولوه الى تاريخ اشوري

ومهما حاول السياسيين من اللف والدوران ليقولوا اننا شعب واحد بتسمية اشورية لن تنجح ولن تسبب سوى المزيد من الكوارث للمسيحيين السريان , حتى لو قالوا بانننا كلدان سريان اشوريين شعب واحد  لن تنجح اقكارهم ومشاريعهم لان ما يقولونه بمواقع معينة يختلف ما يصرحون به فيما بينهم وبمواقع اخرى

ان ما عاناه السريان منذ دخولهم المسيحية وحتى قبلها لا يمكن ان يتغير بترجمة كلمة سريان الى اشوريين او بتحريف لغة السريان وتاريخهم الذي عانوا من اجله الويلات على مر العصور وعانوا التهجير والسلب والقتل مثلما حدث على يد العثمانيين او مثلما حدث سنة 2014 على يد احفاد العثمانيين من الدواعش و حيث ان من هجر وسلبت ممتلكاته واحرقت وهدمت منازهم هم سريان سريان سريان ومهما حاولت المواقع التي تنشر تحت مسمى اشوري من تزوير اسماء وانتماء السريان وتحريفه الى اشوريين لن تنجح لان الاصالة السريانية تجري بعروق السريان .

بعض الصور من مواقع مختلفة تثبت ان كلمة

    Süryani  و  Süryaniler هي كلمات خاصة بالسريان فقط 

الرابط ذات الصلة بالمقال :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=826966.0






السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس

ان ترجمة كلمة السرياني (السريانية) الى اللغة الانكليزية كانت قد واجهت مشكلة في النصف الاول من القرن السابق حيث ان كلمة (syrian) تترجم الى سوري وهذا ما لم يقبله السريان الاتراك المهاجرين الى دول الاغتراب لذلك ترجموها الى assyrian لابعاد التسمية السورية ولكن بقوا تابعين وملتزمين ولحد الان بسريانيتهم وبقوميتهم السريانية

هذا هراء. في الانكليزية هناك كلمة للسريانية وتسمى ب Syriac . يعني قضية قومية يناقشها كاتب ومشكلته هي ان هناك مهاجرين لا يعرفون الانكليزية.
ولكن شخص قومي اشوري يسمي نفسه بالعربية اشوري اما في بلدان المهجر وبالانكليزية فانه يقول assyrian

اقتباس
قبل ان اناقش الخبر اود الاشارة الى بعض الكلمات باللغة التركية
Süryani    =   السريانية
Süryaniler  = السوريون(الترجمة الصحيحة المقصود بها هي السريان ) وليس سكان سوريا

يا سلام. الان الكاتب متخبط في ايجاد الترجمة الصحيحة.

ثم يضيف:

اقتباس
في النسخة التركية من اللقاء وردت كلمة
Süryani = سريانية 38 مرة
اما كلمة  Süryaniler  = السريان  فوردت  11 مرة
اما كلمة  Asuri  فوردت مرة واحدة فقط مقرونة مع كلمة  Süryani   
اما كلمة سيفو فوردت اكثر من مرة بعضها مرتبط بكلمة سرياني (اي الابادة السريانية) بعكس ما ترجم الى الابادة الاشورية في النسخة الانكليزية
فلماذا تم ترجمة كلمة سرياني الى اشوري وما هي غاية الموقع في هذا؟؟؟

يا سلام , يا له من دليل.

كلمة Süryaniler   في التركية وعند الاتراك تاتي بشكل اكبر للاشارة الى الاشوري. وهذه يمكن ببساطة البحث عنها في الكتب عند جوجل.

وحتى في الوكيبديا بالتركية التي سيكون قد كتبها بالتاكيد اشخاص ملمين باللغة التركية تشير فيها الى الاشوري. هذا ان لم يكن هناك تامر بين يونادم كنا وبريطانيا على الاتراك.

وهي ايضا تاتي مشكل مقترن كما ذكر الكاتب بنفسه:

https://tr.wikipedia.org/wiki/S%C3%BCryaniler

Süryaniler( ܐܵܣܘܿܪܵܝܵܐ :A'suraya-Suraya)
Aramice konuşan ve dünya genelinde dağınık olarak yaşayan Hıristiyan halk.
الارامية تذكرها فقط كلغة.

https://tr.wikipedia.org/wiki/Asurlular

Asurlar veya Asurlular ya da Asuriler , (günümüz Süryani, Keldani ve Nasturi kiliseleri) aslen Kuzey Irak'ta, Dicle kıyısında bulunan Asur (Aššur) Şarkat Kalesi kenti ve çevresinde yaşayan bir Sami toplulukken özellikle MÖ 2000 sonrası Doğu-Batı arası küresel ticaretten faydalanarak gelişmiş ve topraklarını genişleterek ülkelerini bir imparatorluğa dönüştürmüş Antik çağ halkı. Anadolu'daki en büyük ticaret kolonileri Kültepe (Kayseri)'de bulunmaktaydı. Başkentleri Ninova'dır.

هنا تتحدث التركية عن الاشورين وتفتح قوسين ليجعلها تشمل السريانية الحديثة والكنائس الكلدانية والنسطورية. هذه الاقواس لم تكتبها زوعا بالتاكيد, وستجدها لعدة مرات بالتركية.

اقتباس
يبدو ان من قام بترجمة الحوار من التركية الى الانكليزية ترجمها باستخدام المترجم الالي (مواقع الترجمة) ولم يترجمها على اساس الكلمات الواردة ومعناها واستعمالها في تركيا والى من تشير والا لكان ترجم
Süryani   الى  سريانية وليس اشورية

لو كان كلامك صحيحا فمن يقوم باضافة مقترحات ترجمة الكلمات الى المترجم الالي التابع مثلا لجوجل ان لم يكن هم الاتراك انفسهم؟ ام انك تعتقد بان البريطانين فعلوها؟ وانا قلت لك اعلاه بان الاتراك يستعملونها بالفعل بشكل اكثر للاشارة الى الاشورية. والمترجم الالي يمتلك ايضا القدرة لاخذ المعنى الاكثر استعمالا.

اقتباس
في كل المواقع التركية نرى ان كلمة Süryani وكلمة Süryaniler  مرتبطة بالسياسيين السريان والكنيسة السريانية الارثوذكسية اي ان ترجمتها الصحيحة هي سريانية ولنا ادلة كثيرة على ذلك سنوردها بالصور ادناه
ولا يوجد موقع واحد يشير للاشوريين بكلمة Süryani

انا بحثت بنفسي وارى بان ترتيب جملتك ان لم يكن خاطئ فان جملتك هذه كانت ستكون صحيحة.

فجملتك هذه تحتاج فقط الى تقديم وتاخير وستصبح صحيحة.

الصحيح هو: اغلبية الجمل بالتركية التي تتحدث عن الكنيسة السريانية الارثوذكسية فان هذه الكلمات تاتي بمعنى سيرياني. اما اذا جاءت بالاخص بدون الاشارة الى الكنيسة فهي في اغلب الاحيان تعني اشوري. هذه هي نقطة ضعفك بكل تاكيد, في انك بحثت عن الكلمة بشكل مترادف مع الكنيسة السريانية...

اقتباس
الخبر باللغة العربية نشر صورة لرئيسة الجمعية سماها رئيسة الجمعية الاشورية ايلم دونين , لكن في النص التركي نشرت صورة لرئيسة الجمعية سماها
( Diyarbakir (Omid) Süryani Kültür Derneği Başkanı, Eylem Dönen )
والتي تترجم الى   رئيسة جمعية الثقافة السريانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فلماذا حورت الى الاشورية؟؟؟؟؟
...
ان محاولات الاشوريين الجدد لاستغلال اي موضوع منشور او اي جملة في كتاب قديم لاثبات انتمائهم للاشوريين القدماء هي مجرد اوهام لا تستند الى اي حقائق او اثباتات تاريخية معترف بها ومهما حاولوا سواء بتغيير تاريخهم السرياني او لغتهم السريانينة او الطعن بزي السريان مثلما فعل احد الباحثيين كما يسمي نفسه لم ولن تجدي اي نفع باحتواء السريان او بتزوير تاريخ السريان ليحولوه الى تاريخ اشوري

 

مشكلة الكاتب انه لا يابه بهؤلاء التابعين لهذه الجمعية. هذه الجمعية نفسها واسمها Diyarbakır Süryani Kültür Derneği اتخذت شعار لنفسها بنفسها وهو كالتالي وواضح فيه اسمها:



من شعارهم الذي وضعوه بانفسهم واضح انتمائهم للاشوريين القدماء.

هكذا هي مشكلة من يعتقدون انهم اصبحوا كتاب والذين لا يملكون فكرة متكاملة عن اي موضوع حيث بعدها يقومون باثبات ما لا يريدون اثباته في كل مرة.

السؤال الان هو : لماذا انا دخلت وعلقت؟ حيث ان غرضي الاساسي لم يكن لكتابة ما كتبته اعلاه في شرائط اشخاص الذين بمجرد كتابتهم هراء معين يسمون انفسهم بالباحث التاريخي والمختص في الدراسات القومية هذا بالرغم من انهم لا مستوى معرفي لديهم ولا يملكون سوى استقطاع سطر من هنا ومن هناك ليضعونها تحت بعضها البعض ليقولوا انا باحث ...

جوابي على اسباب غرض دخولي:

اجد تناقضات الى حد القرف في هذه المنتديات. يعني هناك من يتهجم على الكنيسة الاشورية ويسمي الاشورين بالنساطرة الذين ينبغي هرطقتهم وهذا يفعلونه بشكل تكفيري لعين وسخيف للغاية وبشكل اقرف من الارهابين.

ولكن عندما يتم التحدث عن التاريخ وتاريخ المسيحين في قضايا تخص التسمية فان القوميين الكلدان والسريان الجدد يتقاتلون , حيث كل واحد منهم يريد الاعلان بان النساطرة كانوا كلدان وسريان وليس اشوريين.

وفي نقاط اخرى هناك العديدين يتهجمون على القومية الاشورية ويعتبرون بان الاشوريين هم اقوام جاءت من تركيا, وهذه يذكرونها بشكل متقصد ومتعمد في منتديات العرب بشكل خاص كمحاولة ليقوم العرب بمهاجمة الاشوريين . ولكن في هذا الموضوع فان اول الاشخاص الذين يريدون ان يكون اصلهم من تركيا هم القوميين السريان الجدد.

انا اتعجب كيف لشخص ان يقوم باي نقاش مع اشخاص يناقضون انفسهم بهكذا قرف...

ايا لهذا البؤس.

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحياتي 
بما انك تعيش في ألمانيا باستطاعتك الذهاب الئ السويد والئ سودبري تاليه  أو اَي مكان في ألمانيا والسويد واسال أبناء شعبنا المهاجرين من تركيا وقل لهم إنكم سريان ، جوابهم سيقولون لم اننا اثورويو ولا يقبلون ان تناديهم بسريان
عرب وين وطمبورة وين ياماتيوس الفيسبوك

الى السيد Adnan
بداية أرحب بك .
عزيزي عدنان رغم أنني لم أفهم القصد من الجزء الأخير من تعقيبك أعلاه ولكن سوف أقوم بالرد على الجزء الذي يخص المقال ؟!!!

سيد عدنان السريان الاراميون في تركيا أبدا لم ينكروا قوميتهم يوما من الأيام ولايعرفون من هم الاثوريون الذين تقصدهم رغم ان الاثوريين هم سريان مشارقة (نساطرة) تأشوروا على يد الانكلييز وهذا معروف للجميع !
وإن كان كلامك صحيحا لما كان السريان الآراميون في اوربا والعالم عموما والسويد على وجه الخصوص على عداء من حاملي الفكر السياسي الاشوري الحديث وخير دليل على ذلك مقاطعة (سودرتاليا ) في السويد وأغلب الأحزاب والمؤسسات السياسية والقومية في السويد يديرها أشخاص من تركيا ولبنان وسوريا والعراق وهم لايريدون رؤية الاثوريين المدعيين (بالاشورية ) وللتذكير اكثر فإن السيد (جوني مسو) رئيس الاتحاد السرياني الآرامي العالمي هو سرياني آرامي من طور عابدين  .وكذلك السيد (كابي كالو) رئيس التنظيم الآرامي وأصله من لبنان  ..وكذلك فضائية سوريويو ومطارنة ورؤساء كنائسنا السريانية أغلبهم لايرتبطون بعلاقات مع الاحزاب والحركات والمؤسسات الاثورية (الاشورية ).. وايضا في ألمانيا يوجد لنا احزاب ومؤسسات وكنائس سريانية لايريدون رؤيتكم في مجاميعهم ومجالسهم ولاتنسى أيضا أن هناك في السويد يوجد نوادي لكرة القدم أحدهم للسريان الاراميين وآخر للآثوريين المدعين بالآشورة (أسيريسكا ) و(سريانسكا).. وهذه حقيقة مؤلمة بالنسبة لكل شخص اثوري يدعي الآشورة ....!!!!؟
فكيف تحاول تغيير وتزييف الحقيقة كهذه ؟!!!
نعم ياسيد عدنان يمكن تمرير كذبك وكلامك هذا على البسطاء والسذج ممن لايعرفون شيئا عن هذا الموضوع ولكن لاتستطيع أن تمرر هكذا أكاذيب على أبناء شعبنا السرياني الآرامي الذين يعيشون خارج بلدانهم الأصلية.

ملاحظة
غالبا مااقوم بالرد على التعقيبات وذلك بسبب إنشغالي بأمور الدراسة وهذا سيكون بمثابة رد وتوضيح أول وأخير على السيد عدنان محامي (زوعا) ...وكما انوه بأنني كنت قد قررت بالرد على أصحاب التعقيبات الإيجابية فقط والتي يتميز أصحابها بأسلوب يرتقي الى المحاورة وإلتزام الحيادية أثناء المناقشة والحوار بعيدا عن التحزب والولاء لجهة حزبية وشخصية معينة .

وشكرا




Wisam Momika
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
من احل تنوير عقول البعض  الذين يرددون ما اتى به عراب الحقد ضد الاشوريين بان الانكليز هم اول من اطلق الاسم الاشوري
هذة ادلة من من كتب تاريخية قبل مجيء  الانكليز بعدة عقود
فقط من باب احترام الانسان المثقف لنفسه واحترام التا يخ وتبديل  معلوماته  الخاطءة  نرفق المقال التالي
فهل يمتلك اصحاب هذة التخرصات شجاعة الاعتراف بخطاهم
الحملة الامريكية التبشيرية الى الاشوريين في ايران سنة ١٨٢٩ م

من خلال تواصلنا في البحث عن الكتب القديمة حول الحملات التبشرية الامريكية لمناطق تواجد  الاشوريين وجدنا  الكتب التالية :


اولا : الكتاب الاول

كتاب مذكرات الاب هنري لوب ديل  ( الارسالية التبشيرية  الامريكية  الى الموصل - تتضمن   التاريخ المبكر للبعثة  الى الاشوريين Early History  of  The Assyrian Mission
Memoir of Rev Henry Lob Dell . M.D
Late missionary of the American Board at Mosul
Including the Early History of the Assyrian mission
by Rev . W.s Tyler.D.D
Now 1859
في الفصول الاولى من الكتاب نقرا سيرة المبشر الاب هنري ودراساته وعزمه على التبشير بكلمة الرب
في الشعوب الشرقية
ونقرا بان ابناء شعبنا كانوا يعتقدون بان المبشرين يمنحون لكل من يغير كنيسته مبلغ خمسون من العملة انذاك في السنة ( ص ١٩٩ )
وعن الحياة في عينكاوه  والقرى الاخرى نقرا بانه  كان يوجد في المدينة الكثير من رجال الكنيسة القسان بحيث كان هناك قس لكل اثنا عشر او خمسة عشر عاءلة
وكيف ان هذا المبشر اراد ان يوءسس مدرسة لاطفال عينكاوه ولكنه اصطدم برفض البطريرك الذي هدد بحرمان القرية باجمعها اذا تعاملوا مع الامريكان وقال  فيما معناه انه من الافضل لشبابنا ان يكبروا اميين من ان ينشقوا عن الكنيسة ص٢٦٩ ( ملاحظة الترجمة الحرفية للكلمة قاسية ولذلك استعملنا كلمة الاميين )
وعن معاناة رجال التبشير انذاك نشير باختصار عن نظرة المسلمين لهم حيث يصف : 

 كيف  ان احد الاكراد اراد ان يقتله لانه غريب حيث اتفق معه الاخرون فيما قال اخر بانه لا يمانع في تقطيعه وكيف ان الدواء الذي كان يوزعه على المرضى هو الذي كان ينقذه من القتل وكانوا يقولون ان هذا الحكيم يعطينا الدواء لانه يخاف منا حيث حدث ان احدهم اراد من المبشر ان يرى ابنه في يوم الاحد فرفض الاب ذلك فقال اب الطفل انه اذا كان المبشر دكتورا فيحب ان يراه واذا لم يكن دكتور فلماذا اتى الى هنا
وقال اخر ربما انه دكتور وربما ليس دكتور وربما جاء للتجسس على بلادنا تحت غطاء الطبيب
ص ٢٦٩
ويتطرق في ص ٤١٢ عن الاجتماع السنوي الاول للبعثة الاشورية في ربيع عام ١٨٥٤ وكيف ان المبشر والدكتور لوب ديل كانوا مخصصين للذهاب الى ديار بكر لمساعدة الاخوة حول تقرير بعض الاسءلة المهمة
 ويتحدث الفصل الرابع عشر عن زمالة بعثة الاشوريين والنساطرة 
ومن ص ٣٠٤ هناك ذكر للاجتماع العام للبعثة الاشورية
ومن ص ٣١٣ نقرا عن اول اجتماع عام للبعثة الاشورية في مدينة الموصل
ونكتفى بهذة الاقتباسات راجيين من القراء قراءة الكتاب لما فيه من معلومات مهمة عن الوضع الحياتي لشعبنا  انذاك ومعاناتهم الرهيبة الاخرى
ملاحظة ( في اسفل المقال صور من الكتاب )
 
الكتاب الثاني :

 - كتاب  بعنوان ( المراءة ، الدين ،الثقافة في ايران ) - ونقتبس ما يلي من الصفحة ٥١

( ان  نشاط البعثة التبشيرية الامريكية في ايران بدات في سنة ١٨٢٩ م عندما بدا السيد ايلي سميث وتومي دويت   بالبحث في مدينة  اذربيجان لايجاد موقع   لوكلاء  بعثة  بوسطن الخارجية الامريكية
وان البعثة الامريكية عينت جوستن بيركنس  لتاسيس بعثة الى اورميا للعمل مع الاشوريين المسيحيين في المنطقة
وان  ( الكنيسة المشيخية  ) رسميا  سموا المشروع ( البعثة الى ايران)
وانهم توخوا ان تفاوض المسلمين واليهود وكذلك  الارمن والاشوريين المسيحيين  في ايران
) Women ,Religion and Culture  in Iran - page 51 )
American missionary activity in Iran began in 1829 when Eli Smith and Timothy Dwight explored Azerbaijan for the Boston based American board of commissioners for foreign mission s .
The American board appointed Justin Perkins to establish a mission at Urmia  to work with the Assyrian Christians  of the Region .
The Presbyterians officially renamed the enterprise ( The mission to Persia )
And they sought to minister to muslims and Jews as well as Armenian and Assyrian christians in Iran )


الكتاب الثالث  : كتاب الصراع ، الغزو ، الاهتداء

نقتبس من الصفحة ١١٢ ما يلي : وتحت عنوان

المبشرون وتنافس الاوربيون  ( ان ABCFM) (اللجنة الخارجية  الامريكية للتبشير  )
قد اسست ثمانية بعثات في منطقة الشرق الاوسط في الخمسين سنة الاولى منذ ١٨٢٠ الى ١٨٧٠
الى فلسطين ، سوريا ، يونان ، وكذلك الى الارمن ) (تركيا وارمينيا ) والنساطرة ، والاشوريين ( شرقي تركيا - العراق ) واليهود ، والمسلمين .
ومع ذلك ، في نهاية القرن التاسع عشر فقط البعثة الى الارمن في الاناضول كانت باقية نشطة .
وبعثة اليونان تدريجيا انتهت باستقلال اليونان وان الكنيسة اليونانية الارثوذكسية خلقت  صعوبات للكناءس البروتستانية والمدارس .
وان البعثة الفلسطينية حولت الى البعثات الانكليزية في سنة ١٨٤٠ م
وان بعثة سوريا - لبنان حولت الى الكنيسة المشيخية الامريكية في سنة ١٨٧٠ م
وكذلك البعثة الى النساطرة الاشوريين في اورميا
وان البعثة الى اليهود اغلقت في سنة ١٨٥٠
 

Conflict, conquest and conversion
Page 112
Missionaries and European competition
( The ABCFM had established eight missions in the Middle east in its first fifty years from 1820-to 1870 to Palestine , Syria , Greece as well as to the Armenians (Turkey -Armenia )
The Nestorian's , the Assyrians ( eastern turkey - Iraq ) , the Jews, and the muslims .
However ,by the end of the nineteenth century only the mission to the Armenians in Anatolia was still active .
The Greek mission had gradually ended as Greek independence and the Greek orthodox church created difficulties for the protestant churches and schools .
The Palestine mission had been handed over to British missionaries by the 1840s
The Syria - Lebanon mission was transferred to American Presbyterians  in 1870 , as the mission to Nestorian Assyrians in Urmia .
The mission to the jews was closed in the 1850's )


المصدر  : الرابع
عن النشاطات التبشيرية  للكنيسة المشيخية في ايران -
في سنة ١٨٣٢ زارت اول بعثة للكنيسة بلاد فارس المعروفة  حاليا ايران للاستطلاع حول امكانية فتح الارسالية وقد استلموا ترحيبا حارا في سنة ١٨٣٤ م وارسلت بعثتان الى بلاد فارس لتجديد  الكنيسة الاشورية
‏Healing wounds and sustaining hope in Armenian (church ) presbyterian mission in Iran 
1832 mission pioneers visit Persia   ( present day Iran ) to investigate the possibility
Of opening mission work .they receive a warm welcome .
In 1834 two missionaries are sent to Persia  to revitalize the Assyrian church 
http://missioncrossroads.epubxp.com/i/491857-spr-2015/15?

الكتاب الخامس :
الشرق الاوسط المعاصر
نقرا في صفحة ١٥٥
( التغيير الاجتماعي في ايران في القرن التاسع عشر
الهيءة  التبشرية الامريكية الخارجية للكنيسة المشيخية في الولايات المتحدة الامريكية اوجدت مدارس في تهران سنة ١٨٧٢ م وفي تبريز سنة ١٨٧٣ وفي همدان سنة ١٨٨٠ وكانت اعمالهم التعليمية الاولى  للمبشرين محددة وبصورة خاصة للاشوريين والارمن . والبداية كانت في تعليم الاناث وفتحت مدرسة للبنات في تهران سنة ١٨٧٤م
وكذلك فان جمعية لندن الاجتماعية لتشجيع المسيحية بين اليهود اسست مدرسة صغيرة في تهران سنة ١٨٧٦ وفي اصفهان سنة ١٨٨٩م وفي همدان سنة  ١٨٨٩
ولم توثر اي واحدة منها على المجتمع المسلم
ان مطران  بعثة كانتربيري الى الاشوريين وجدت  في سنة ١٨٨٦ وكذلك اهتمت  باعمال التعليم بين الاشوريين )
 

The Modern middle   east
Page 155
social change in Persia in the nineteenth century
( the American Board of Foreign Missions of the Presbyterian church in the United states also founded schools in Tehran 1872 .tabriz 1873 ,and in Hamadan 1880 , their educational work was a first confined mainly to the Assyrian and Armenian minorities .
A start was also made in female education a school for girls being opened in Tehran in 1874
The London society for promoting christianity among the jews also set up small school in Tehran 1876 , Isfahan 1889 , and Hamadan 1889 .
None of these ,however ,initially has influence among the muslim population .
The archbishop of Canterbury's mission to the Assyrians , founded in 1886 .
Also carried educational work among Assyrians )   
 
المصدر  السادس :
تقرير ٥٧ السنوي لجمعية الوكلاء الامريكان للبعثات التبشيرية
وتحت عنوان  المكتب الخارجي سنة ١٨٩٤ م
ان البعثة الامريكية الى موصل بدات في سنة ١٨٥٠ م بعد ان استلمت جمعية الوكلاء للبعثات الخارجية في بوسطن الاذن من السلطة العثمانية لفتح محطة للبعثة في الموصل مع الكناءس الشرقية القديمة
Fifty seventh annual report of the American board of commissioners for foreign missions
Annual report volumes 98-100
Foreign office 1894
The American Mosul mission was begun in 1850 after the American Board of commissioners of foreign mission , Boston , received permission from the ottoman authorities to open a mission station in Mosul to work with the ancient oriental churches )

ونكتفي بالقول بان هذة الكتب التاريخية تعتبر اثباتا بان الاسم الاشوري كان متداولا قبل وصول البعثة الانكليزية الى المنطقة كما ان هناك مصادر تاريخية اخرى وربما سوف نتطرق اليها اذا سمح لنا الوقت وذلك من اجل نشر الثقافة حول كل ما يتعلق بتاريخ الاشوريين بصورة خاصة

ملاحظة  (  وجدنا  انه من الافضل نقل بعض النصوص باللغة الانكليزية لكي يستفاد منها االمتربين هنا الذين لا يعرفوا العربية كما ان هناك كتب اخرى حول الموضوع قد يتاح لنا الوقت للتطرق اليها فيما بعد ) وادناة صور من الكتاب الاول


 










ك
 

 

















 


 










ك
 

 










الاول


 
 




غير متصل سالم_ العراقي

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وسام موميكا من المانيا سيد لوسيان من هولندا السيد ابو سنحاريب من كندا لما لا تاتون الى العراق ارض اشور وارض السريان كما تقولون وتحققون كل احلامكم القومية بدلا من هذا المهاترات الانترنتية التي صدعتم بها رؤوسنا .

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخوة المتحاورين شلومو ....شلاما

من لديه وثائق ومصادر أقدم من هذه الوثائق فليبرزها لنا وإذا لم يكن لديه أية وثيقة فالسكوت أفضل من إثارة البلبلة وتشويه الحقائق على القارىء الكريم .

هذه الصور من وثائق ومصادر رصينة تثبت أنه لايوجد تسمية آشوريين في تركيا الحالية وعبر تاريخها لم تمر عليهم سوى تسمية (سريان ) لذا لايجوز التحريف بتاتا فكل شيء واضح وشمس السريان الآراميون لاتغطى ولاتحجب بغربال الآشورية السياسية الحديثة المهترئة .




وشكرا للجميع




Wisam Momika
ألمانيا



السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السريان في المانيا يسمونهم الالمان كما هم يعرفون نفسهم
( Aramäische) هذا هو الواقع والحقيقة التي لا تقبل النقاش

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السريان في المانيا يسمونهم الالمان كما هم يعرفون نفسهم
( Aramäische) هذا هو الواقع والحقيقة التي لا تقبل النقاش


أحسنت أخي غالب فهذه هي الحقيقة التي لاتقبل النقاش بتاتا ..
جميع السريان والكلدان والآثوريين يتم تسجيلهم في ملفاتهم الخاصة بهم لدى المحاكم ودوائر الحكومة بالآراميين مهما ردد وقال انا كلداني او آثوري أو سرياني فهو في النهاية آرامي لأنهم يعرفون بالحقيقة التاريخية التي قام الغرب بتزويرها بقيادة بريطانيا .


تحياتي ومحبتي


وشكرا




Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأساتذة الأعزاء لوسيان وأخيقار ، ناشر المقالة لا يفهم ماذكرتموه هنا ،،
سيد موميكا انا أعيش السويد لأكثر من عشرين سنة  واعرف مناطق تواجد شعبنا ، انا اوكد لك لن اغلب ابناء الكنيسة السريانية في السويد وخاصة من سريان تركيا لا يعترفون بقومية اسمها سريان وكنا كان جنابك تؤمن بها عندما كنت انت في مقر زوعا ، المكان الوحيد الذي انقذك ،، سريان تركيا لا يعترفون سوا اسم أثورويو ،، وانا لي الكثير من الاصدقاء ،
هل  تعلم سيد موميكا ان فريق كرة قدم أسيرسكا من كان وراء تاسيسه ،، وهل تعلم ما معني كلمة أسيرسكا
هل تعلم سيد موميكا من كان وراء تأسيس مطاكستا ، المنظمة  الاثورية  ومن هم اعظائه ،،

سيد Adnan
شلاما ...شلومو
هل تعلم بأن محاموا الدفاع عن (زوعا) لايرون الأشياء كما هي على حقيقتها وذلك لأن المبدأ الذي يدافعون عنه مبني على آكاذبب وأباطيل !!!
سيد عدنان
انا زرت عدة دول أوربية وإلتقيت مع أبناء شعبنا في هذه الدول الأوربية ومنها على وجه الخصوص (السويد وألمانيا) ..وفي السويد وبالتحديد (سودرتالبا ) أتحداك وأتحدى اي شخص بدعي بالآشورية أن يقول لسرياني آرامي واحد من أبناء شعبنا بأنه آشوري ...قلت وأتحداك ..وهكذا أيضا  في ألمانيا او بلجيكا واي دولة اوربية أخرى . وكفاكم كذبا وتزييفا للحقائق لأننا يوم بعد يوم بعملنا ونضالنا الدؤوب بدأنا بكشف ونشر أكاذيبكم وزييف إدعائاتكم بالآشورية أمام أبناء شعبنا وأمتنا السريانية الآرامية ،وكن على ثقة نحن لن تهزنا رياح الكذب والزييف وأحقادكم التي تشنونها ضد شعبنا السرياني الآرامي فمعركتنا لم ولن تنتهي إلا بإسترجاع كامل حقوق شعبنا التي سلبها منا المدعيين بالآشورة !

كما و أن جنابك تدعي بأن شعبنا السريان الآراميون الترك هم آثوريين فما هذا التي تقوله يارجل ؟!هل تعلم ان الآثوري هو سرياني شرقي (نسطوري)!!!
يبدو انك لاتعلم بهذا ؟!!!
الآثوري ليس آشوري إنتبه ولاتخلط الأوراق على القارىء الكريم .
الآثورية هي إحدى طوائف أمتنا الآرامية الناطقين بالسريانية .
واما الآشوريين القدامى إنتهوا وأبيدوا منذ عام 612 -613 وهذا ماهو مكتوب في جميع كتب التاريخ الرصينة والغير محرفة .
كما وأنك ياسيد عدنان ولضعف دلائلك ومصادرك في كل مرة تقوم بالبحث عن الدفاتر العتيقة لتقول لي انك كنت في (زوعا) ووووو...كفى يارجل فهذا لم يكن عيبا او شائبة في طريق نضالي بتاتا ..لأن السرياني الآرامي أينما يحل ومهما كان إنتمائه والى أية جهة حزبية وسياسية حكومية، فإنه بالتأكيد سوف يعمل لأبناء شعبه وامته السريانية الآرامية و هذا ليس عيبا في شخصية وأعمال اي شخص من الذين اقصدهم أو تقصدهم حضرتك !
مثال على ذلك ، النائب (جوزيف صليوا ) والذي هو شخص كلداني ويعمل مع الحزب الشيوعي العراقي ضمن قائمة ( الوركاء ) البرلمانية في بغداد ، ولكننا نراه ينجز لشعبه ولأمته اكثر من الذين يدعون الآشورة المقيتة ، وهذا اصبح معلوم لدى الجميع بأن الأنسان ذات التوجهات الوطنية يعمل وينجز ويقدم لشعبه أكثر من القومجيين الذين يبحثون عن مصالحهم الشخصية والحزبية اولا وفي النهاية تأتي شعوبهم !، وهذا إن تذكروا شعوبهم ،وخير كلام على ذلك شعبنا المسيحي السرياني الآرامي الذي أصبح مهجرا وبعيدا عن مدنه  قراه في (سهل الموصل) قرابة السنتين واكثر ، ولم نجد ونسمع شخصا قومجيا واحدا سأل عنهم او أعطاهم مساعدة يومية او شهرية !!!
كفى يارجل وأنظر الى شعبك أولا قبل أن تدافع عن أسيادك الذين تسببوا بكل ماجرى لشعبنا المسيحي السرياني الآرامي من مآسي وكوارث في الموصل وسهل الموصل التاريخي .


ورغم إختلافنا
تقبل محبتي وتقديري
وشكرا




Wisam Momika
ألمانيا 
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد Adnan
تعقيبك الآخير هو مكرر ولكن بصيغة أخرى !!!
قلت لك أنك لاتملك وثائق وحجج لمقارعتي ولاأعلم مافائدة كلامك الغير صحيح بشأن الأمور والمواضيع الشخصية ومادخلها بالمقال أعلاه !!علما انك لست الزوعاوي والمجند الوحيد الذي يخرج عن المناقشة وإنما أقرانك الأخرين أمثالك هم يتميزون بنفس الشيء الذي تتميز به حضرتك لأن مدرسة زوعا علمتكم أن تدافعوا عن أسيادكم والإصرار بالدفاع عن كذبتكم وزيفكم وهذا الإسلوب تصرون على ممارسته الى أن أفلستم سياسيا وقوميا وأصبحتم لاشيء بنظر شعبنا السرياني الآرامي !
كما قلت لك واكرر بأنه لايوجد على الواقع شيء إسمه (آشوري ) إلا في مخيلتكم المريضة ولا يوجد تسمية مركبة كالتي تسمونها (سريان آشوريين ) إلا في أفكاركم الاقصائية المريضة !
واما حضرتك فأنك إنسان متذبذب الأفكار لأنك تارة تذكر السريان في السويد بأنهم آثوريين وتارة أخرى تذكرهم بالآشوريين فشتان بين التسميتين !!

أكرر ماقلته لك بأن سريان العالم أجمع هم آراميون فنحن أمة حية ومتجذرة وباقية بشعبنا ولغتنا وثقافتنا وتراثنا السرياني الآرامي وأتحداك أن تقول لأي شخص سرياني آرامي بأنك آشوري سوى بعض الضاليين والمنخدعين الناكرين لهوية آبائهم وأجدادهم لأسباب شخصية الهدف منها اللهث وراء المنصب والدريهمات التي يسترزقونها من أحزابكم ومؤسساتكم القومجية الضالة .
وأما ذكرك لأحد أعلام أمتنا السريانية الآرامية وهو ملفونو (نعوم فائق ) الذي نادى بوحدة الطوائف الآرامية وليس كما قلت وإدعيت أنه آشوري فليس من المعقول والمنطق بشخص يطالب وينادي بوحدة الطوائف الآرامية بأن يكون آشوري!!فهل يعقل أن يكون من الطائفة الكنسية الآثورية ويترك القومية الآرامية ؟!!
 وإليك هذا الرابط الذي يكذب كل ماتقوله ويكشف الزييف الذي تمارسونه بحق ملافنتنا وأعلامنا السريان الآراميون .

http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Language/Naum_Faik.htm


وهذا سيكون آخر ردودي عليك لأنك لا تأتي لنا بجديد ولست جديرا بالمواجهة ولاتمتلك وثائق وحجج رصينة لمقارعتنا بها ، ولكن أبقى أردد وأقول أتمنى أن تبرزوا لنا وثيقة او مخطوطة واحدة تكون مكتوبة باللغة السريانية الآرامية لتقول لنا أنكم آشوريين وليس آثوريين !
للتوضيح أكثر ، أي قبل أن أطلق عليكم الإنكليز تسمية (آشوريين ) ...قلت واقولها أتحداكم .

وأما عن اللغة السريانية الآرامية فأنا أجيدها ومن قال لك عكس ذلك فهو يحاول أن يحرجك يارجل ! وبالأخص الفرع الشرقي منها والدليل على كلامي هذا أنني كنت مدير مخازن التعليم السرياني والتربية المسيحية للمناهج والكتب المنهجية الدراسية في إقليم كوردستان ..والذي زودك بالمعلومات الكاذبة عني حسب إدعائك يبدو أنه قد نسى أن يزودك بهذه المعلومة الهامة جدا !


ملاحظة أخيرة سيد Adnan
أنصحك من خلالها إلى إعتماد بمخبرين ومصادر تكون متمرسة ومتمكنة في تجميل الكذب والزييف ، وإلا لن تستطيعون مواجهتي بكذبكم وزييفكم البدائي هذا

تحياتي ....وشكرا



Wisam Momika
 ألمانيا
 
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان