المحرر موضوع: الفيلم الوثائقي العالمي (اﻻوديسة العراقية).. وأول عرض على سينما المنصور في بغداد  (زيارة 915 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفيلم الوثائقي العالمي (اﻻوديسة العراقية)..
وأول عرض على سينما المنصور في بغداد
●اسماعيل حامد
برعاية وزارة الثقافة والسفارة السويسرية، وﻷول مرة في العراق عرض اليوم الخميس 1/12/2016 في سينما المنصور، في ساحة اﻻحتفاﻻت وسط العاصمة بغداد، الفيلم الوثائقي (اﻻوديسة العراقية) والحائز على عدة جوائز عالمية للمخرج العراقي السويسري سمير جمال الدين.
فعلى مدار ثلاث ساعات، مدة الفيلم، قدم المخرج المبدع سمير جمال الدين، ذاكرة عائلته في رحلة مرت بحقب تأريخية مختلفة وترحال في دول عدة تحكي قصة اهوال الدكتاتورية والحروب والبحث عن الديمقراطية والحرية وسط مشاعر اﻻحباط واﻻحلام.
السفير السويسري هانز بيتر لنسز قال، بعد انتهاء عرض الفيلم، استطعت مشاهدة فيلم بكل سعادة ﻻنه شدني بقوة أحداثه، فمن خلاله تعرفت على الكثير عن العراق، وبالذات من خلال قصة سمير وعائلته، وهنا احب ان اشكر وزارة الثقافة العراقية بوزيرها ووكلائه ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر، لجهودهم الجبارة التي ساهمت في انجاح عرض هذا الفيلم في العراق.
اما جورج اوستن نائب ممثل اﻻمين العام للامم المتحدة في العراق، فقد قال (انطباعي عن الفيلم اوﻻً، انه فيلم رائع وهو ملحمة تحكي قصة العائلة العراقية، وانا اشكر اﻻستاذ سمير الذي اخرج هذا الفيلم، ﻷنه يساعد اﻻجيال الجديدة على فهم ماجرى في العراق).
مخرج اﻻوديسة الفنان سمير جمال الدين قال لنا في لقاء خاص معه، ان عرض هذا الفيلم في العراق اليوم كان بالنسبة له حلم كبير وتحقق، ويتمنى ان يعرف ردة فعل الجمهور عندما يعرض يوم غد الجمعة في المسرح الوطني، مضيفاً ان رسالة الفيلم واضحة وبسيطة، وهي التعايش بسلام سوية وبحب دون عنصرية، وان يكون احترام للانسان، وان اﻻوديسة جاءت على لسان ملايين المهجرين من اوطانهم في العراق وسوريا وفلسطين والمائة سنة اﻻخيرة، بينت حجم هذه الهجرة والمعاناة.
من جانبه قال مدير السينما في دائرة السينما والمسرح قحطان جليل ابراهيم ان فيلم اﻻوديسة العراقية من اﻻفلام التي تركت صدىً واسعاً في اغلب البلدان التي عرضت فيها، وكانت دعوة وزارة الثقافة لهذا الفيلم، ومن المؤمل عرضه في المسرح الوطني وعرض خاص في مبنى اﻻمم المتحدة لتكون ثلاثة عروض في ثلاث صاﻻت، كي يطلع عليه جمهور عريض من النخبة والجماهير.
الجدير بالذكر، ان فيلم (اﻻوديسة العراقية) رشح لجائزة (الأوسكار) عن أفضل فيلم أجنبي منذ اطلاقه ضمن مهرجان تورنتو للأفلام في أيلول 2014،كما حاز على جائزة (نت باك) في مهرجان أبو ظبي للأفلام 2014، وجاء في المركز الثالث لاختيار الجمهور في مهرجان برلين للأفلام 2015.
كما اختير الفيلم من قبل المكتب الاتحادي السويسري للثقافة لجوائز الأوسكار 88 ضمن قائمة أفلام اللغات الأجنبية؛ وأنتج من قبل الشركة السويسرية (دوشنت فينتشر) لصناعة الأفلام وشركة (كوين فيلم) الألمانية.
هذا وقد حضر الفيلم مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر، ونائب ممثل اﻻمين العام للامم المتحدة جورج اوستن، وسفير سويسرا هانز بيتر لنسز، وممثل اليونسكو وممثلي سفارة بريطانيا وجورجيا والفلبين، اضافة الى عدد من الشخصيات الدبلوماسية والشخصيات الثقافية.
 
 
القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية
1/12/2016