هل الطلاق حلال أم حرام في المسيحية ؟؟


المحرر موضوع: هل الطلاق حلال أم حرام في المسيحية ؟؟  (زيارة 8718 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل الطلاق حلال أم حرام في  المسيحية ؟؟
اهلاً بكم في بانوراما الليلة وبرنامجكم ( الحلال والحرام ) وسنستضيف في هذه الحلقة المُحرمة المُلحد كارل ماركس ليحدثنا عن هذا الحلال والحرام .. سيد ماركس ماذا تقول عن الزواج المسيحي وهل الطلاق فيه حرام أم حلال ؟ لك الجدلية ..
إن الزواج المقيّد للإنسان وبإسم الدين هو من اكثر العقوبات التي فرضها الدين على الإنسان . فعند حضور الشريكين ليُمثلان أما الكاهن وبترديدهما العِبارة التي اجعلوها كناموس وقانون لا يمكن التخلي عنه او التخلص منه مثل ( الزواج الأبدي الوحدي والتفاني والإخلاص وووووووووووووو الخ من هذه العبارات الفضفاضة ) تضع احد الشخصين في محنه لا يقبلها حتى مُشرع ذلك القانون .
فعند نكوس احد الطرفين بالقانون والقسم المُردد يجب ان يحل الطرف الآخر مباشرة من تأثير ورباط ذلك القَسم والعهد . وإذا ما نظرنا نظرة عاجلة الى تاريخ ذلك القانون سنجد بأن الملايين قد تمّ تعذيبهم او هدر حياتهم او خسارة عُمرهم بسبب ذلك الإرتباط الغريب .
فالشخص الذي يخون او يغدر بشريكته ( والعكس ايضاً ) ويضحى خريج البارات والملاهي والديسكوهات وصالات القمار ويترك الشريكة تعاني من اشد الآلام والقهر والرذيلة والجوع بإعتبارها مربوطة به بِرباط القسم الغريب يستحق ان يحل عليه بِئسَ المصير . فلا الله ولا المجتمع يرضى بأن تعاني إنسانة مدى الحياة بسبب ذلك الارتباط الورقي . ومع هذا لا يمكن لها ان تفك الرباط وتبقى في تلك المآساة طول الدهر . فما ذنب تلك الإنسانة ومَن يعطي لنفسه الحق في شرعنه تلك الأوجاع بإسم الدين ؟ .
عندما تضحى شريكة منتدبة في صالات القمار وخريجة الشوارع والزوج في حيرة لا يمكنه ان يتخلص من هذه البلوة بل عليه الصبر ومن ثم الصبر الى ان يضيع العمر فهذه اقصى عقوبة فرضها المتمسكين بمفاتيح المذهب دون موافقة الرب على ذلك .
عندما يُحرم احد الطرفين من غريزة الابوة بسبب عقورة الطرف الآخر  لسبب من الاسباب الصحية ولا يمكن للطرف المتعذب ان يفك الارتباط فهذه من اقصى القصاصات التي فرضها المتسلطون رغماً عن إرادة الله نفسه . فلا يَعتقد احد ( غير البدائيين ) بأن هذه مشيئة الله . فالرب لا يُعذب أو يُعاقب احدهم على منعه من غريزة الأبوة  فالكلمات التي رددوها من التجربة والإختبار الرباني وووو الخ ليست إلا ألاعيب إنسانية شيطانية ارضية . فعندما يجمع الله شخصين ( هكذا يقولون ، مايجمعه الله لا ..... ) لا يمكن له ان يكون قد قصد في ذلك التجميع في معاقبة احدهم بحجج واهية . هذا الكلام يجب ان يعتبره الجميع كلاماً علمياً وربانياً في نفس الوقت حتى لا يكون هناك كلام آخر يخدش او يجرح المشاعر .
عندما يجمع الله شريكين وبعد فترة يُصاب احدهم بعاهة مستديمة مقعدة فلم يكن هذا بإرادة او موافقة الرب بل الظروف هي التي كانت السبب ولم يكن للرب اليد في جعل الشخص الآخر يعيش طول عمره مع هذه المآساة . وهناك الآلاف من الحالات الاخرى التي يبتلي بها احد الطرفين ولكن عليه التقبل والتعايُش المؤلم المستديم  بسبب كلمات تم ترديدها أمام الكاهن . هذه اقصى درجات العقوبة التي فرضها رجل الدين على الإنسان وبدون العودة الى قانون الله الذي لا يقبل ان يعتدي او يُعذب احدهم .. لك التحية ..
شكراً لضيفي الكريم والذي كان في اقصى درجات التهذيب الجدلي ..
فكما قال ضيفي العلماني هذه عقوبات شرعها الإنسان على الآخر لكي يبقى تحت رحمته وقسوته وسلطته فلا الله طالب بها وحتى لا يوافق او يرضى عنها . فكل إنسان تم غدره وبأي شكل من الاشكال وذلك بنقض احد الطرفين العهد المتفق عليه يكون الطرف الآخر  بريئاً من ذلك القسم وذلك التعهد ويصبح حراً في الإنفكاك الإختياري ويحصل عليه في نفس الليلة ( نُكرر يكون كل ذلك إختياري فإن شاء البقاء هذا شيء آخر ) .
وهنا على المعنيين دراسة الحالة وتسهيل امر المعتدي عليه وتزويده بشهادة البراءة حتى يبدأ من صفر  . أما شرعنه ذلك التعذيب والقهر والظُلم والغدر والغُبن بِحُجج سماوية غير عادلة فهذا هو الحرام بعينه . الزواج عبارة عن شراكة بين شخصين كأي شراكه اخرى وعندما يقوم احد الطرفين بنقض تعهداته وإحترامه لتلك الشراكة فيكُن للطرف الآخر الحق في فك ذلك الإرتباط مباشرةً .
نحنُ هنا لا نُطالب بتبريرات واهنة لفك ذلك الارتباط بل نتحدث عن تلك الحالات التي تؤلم بأحد الطرفين الشريكين الى حد التعاسة اليومية المستديمة . ليس لأحد الطرفين الحق في تأليم وقهر الطرف الآخر وليس لا قانونياً ولا حتى دينياً الحق في إرغام وإجبار وإكراه  هذا الطرف او ذاك في تحمل ذلك القهر المؤلم .
يجب أن تكون هناك قوانين واضحة وصريحة لفك ذلك الارتباط دون معانات هذا او ذلك وأن تتواجد البدائل لرفع الغُبن  كما هو حاصل في الغرب المسيحي ( الى الآن ) ! .
هذا هو الحلال وليس الحرام ( لأن الحرام اصلاً حرام ) .. نحن هنا نتحدث عن العدالة الإنسانية وليس عن الاوهام المخفية . إذا كان لأحدهم تبريرات إلهية لمنع ذلك فليأتي بالدليل الرباني على ذلك . نقطة ..
لا يمكن للشعوب المتخلفة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر . نيسان سمو
نيسان سمو 02/12/2016







غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1418
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان سمو الهوزي
تحياتي
وأحييك من كل قلبي على المواضيع الجميلة والأنيقة والجريئة  والمطلوبة في مجتمعنا الشرقي / الغربي   .
والتي تكتبها لنا في هذه البانوراما  .

تفبل تحياتي ودمت
جاني


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البدا اهلًا بعودتك الجميلة يا جاني !!
وثانيا انا أشكرك على شجاعتك في الرد والتأييد  والمشاركة .
ثالثا : اخي هي نقط من نقاط الصفر وعندما يجمع احدهم كل تلك النقاط سيصل الى الصفر ! هههههههه
تحية واهلا بك



متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي ألعزيز نيسان سمو
ضيفك كارل ماركس... قيادي بارز في الحزب الشيوعي، في هذا الحزب هناك قوانين وأنظمة، من لا يقبل بها فيفترض أن يترك الحزب وشأنه ويبحث عن ضالته في مكان آخر، علماً بان الحزب الشيوعي لم يكن يقبل بأي اعتراض، وعندما يستلم سلطة كان يبسط نفوذه بعصا من حديد، وطالما ملأت السجون والمعتقلات بالمساكين ومورس بحقهم شتى أنواع التعذيب
وكل مؤسسة لها قوانينها، لا تفرضها على من هو خارج المؤسسة.
يا عزيزي المسألة بسيطة:
لا يوجد طلاق في الكنيسة الكاثوليكية، ومن يريد أن يطلق والكنيسة ترفض، فأما ان يقبل، او يخرج، ولن يقطع أحدا رقبته او حتى اصبع.

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الطلاق موجـود في الكـنيسة الكاثـوليكـية ... والكـلـدانية تحـديـداً ... مغـلفاً بقـشرة ( بطلان الزواج ) .. وإسأل البطرك لـويس كي تـتأكـد ... وإذا قال ( هـذا الكلام خـطأ ) فأنا سأعـتـذر هـنا أمامكم .


غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1733
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان: تحية لك على كل المواضيع الجميلة والمفيدة التي تكتب ومنها هذا الموضوع لانها تفيد الجميع من خلال الذي تكتب او من خلال ردود الاخوة الاعزاء. عزيزي المسيحية بنيت على اساس صلب وهو السيد المسيح الذي اعطانا درس مهم في الحياة ومشروع جميل لمواصلة الحياة بفرح رغم المرض والالم والمصاعب والعراقيل والاساس الذي بنيت عليه المسيحية هو محبة المسيح الذي صلب لاجل كل البشر ليعطينا درس في اخلاء النفس من اجل الذي نحب. سيدي الكريم المسيح صلب لانه احب كل الناس ليس بالكلام بل بالفعل لذلك صعد على الصليب لكي يعطينا حياة نتمتع بها نفرح ونحب ونتزوج ونكثر ونملاوا الارض من الفرح لاكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الانسان يريد ان يصعب الامور يريد العصيان يريد نفسه فقط يعطي مجال للانانية لحب الذات تصور اب يشتري الطعام والشراب ويذهب ليلهو مع اصدقاءه ويترك اولاد وزوجة دون طعام هل هذا من البشر هل يستحق ان يكون تحت نفس السقف مع اولاده؟؟؟ لكن الله الذي سامحنا في الصليب علمنا ان نسامح والذي يصبر علينا الان ونحن نسرق ونقتل ونزني ولا نطيع الذي اوصانا به بل لا نؤمن ان كتابه هو حق وان الذي اوصانا به يصلح لزمن الفيسبوك. علمنا ان نسامح نغفر للناس التي تسيء لنا ارادنا ان نعيش في سلام لانه رئيس السلام هو اعطانا السلام لكننا لم نقبل ارادنا احرار ونحن نريد ان نكون عبيد للخطية ارادنا مرفوعي الرأس ونحن نريد في التراب والوحل ان نكون اعطانا الانجيل وهو الاخبار السارة وهو يتكلم عن جمال علاقة الزواج وتربية الاطفال ونحن لا نسمع لا نطيع. هل يمكن ان نلوم السيد المسيح او الكتاب المقدس لاننا اشرار لا نحب بعضنا البعض؟ هل نلوم السيد لاننا قسات القلب لا نساعد الفقراء؟ هل   نلوم السيد لاننا نحب المال اكثر من محبة الاهل والابناء؟ هل اقاطع اخي لانه لم يرسل لي النقود؟ هل يمكن ان اطلق زوجتي لانها اصيبت بحادث او انها لم تنجب؟ هل يمكن ان ارمي اهلي في الشارع لانهم كبار لا يقون على العمل؟ يجب ان نعترف عزيزي اننا قسات القلب وان لا رحمة في قلوبنا لاننا لا نحب زوجاتنا الى الموت والزوجة لا تطيع زوجها وكل طرف يحب نفسه فقط ثم الطلاق وضياع الاولاد ثم الزواج الثاني والثالث والرابع فهل هو مسيحي من يعمل هذا؟ تقبل محبتي.


غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 386
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز نيسان سمو الهوزي المحترم
تحية

عندما سُئل المسيح له المجد عن شريعة موسى والطلاق، أجابهم كان ذلك لقساوة قلوبكم ومن البدء لم تكُن هكذا ....................
اعتقد بأن قساوة القلوب الآن هي أقوى وأقسى من ذلك الوقت، فما هو الحل إذاً؟؟؟ هل هناك موسى جديد ليُشرّع الطلاق؟؟؟
اخي نيسان
الكنيسة الكاثوليكية ملتزمة بما هو مكتوب في الكتاب المقدس " إن ما يجمعه الله لا يُفرّقه الإنسان"، ولكن الذي يجمع الولد والبنت هو رجل الدين (الانسان) الذي يتكلّم باسم الله، لهذا يعتقد الكثير من البشر بأن الذي يقوم بمراسيم الزواج بامكانه بطلان العقد بين الطرفين لأسباب مُعيّنة كما جمعهم عند البراخ في الكنيسة إن كان نفس رجل الدين أو أي وكيل آخر.
أرجو العلم بأن
رُبع الكاثوليك في اميركا مُطلّقون، واقل من نصف العدد من هؤلاء قد حصل على بطلان الزواج الرسمي (الطلاق) من الكنيسة  بحسب المصدر التالي:

http://www.nytimes.com/2015/09/09/world/europe/pope-francis-marriage-annulment-reforms.html?_r=0

قداسة البابا الحالي قد سهّل إجراءآت الطلاق واليك المصادر:

https://www.rt.com/news/314730-pope-catholic-annulment-marriage/
http://www.chicagotribune.com/news/nationworld/ct-pope-marriage-annulments-20150908-story.html

تقبل اطيب تحياتي وشكراً لك لهذا الموضوع الانساني المهم في البانوراما الجديدة.



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : مداخلتك كانت فيها نوع من التشنج والعصبية لهذا يجب ان اكون هادءاً معك ...
في البدأ من اهم اسباب فشل حزب وسياسة ضيفي هي تلك القوانين الصارمة والغير قابلة للتغير او البحث او النقاش ! فهل انت راضي على ذلك ! هل هذا ما تريده لكنيستك ؟؟
وهو الذي حصل ويحصل وسيحصل الى ان ينتهي .. فالطلاق موجود في الكنيسة الكاثوليكية اكثر من اي مذهب آخر والإلتزام بتلك القوانين لم يبقى إلا في بعض المناطق الشرقية فأكثر من ثلاثة ارباع تابعي الكنيسة الكاثوليكية مطلقين ...وهو بدأ ان يصل الينا وسينتشر ابينا أم شئنا ولكن هناك بعض العراقيل التي ستزول بمرور الوقت ..
تقول مَن يرغب البقائ فليبقى ومَن يرغب فليخرج ولكن لم تقل الى أين ؟؟
اخيراً أنا لم اقل يجب ان يُطلق كل شخص ولم اطالب به بل تحدثتُ عن الحالات الإنسانية التي يقوم احد الطرفين بالإخلال في تلك القوانين فما ذنب الشخص الآخر لكي يتقبل ذلك الالم ؟؟
إذا كانت هناك قوانين كما تتدعي فلماذا ينفرد احد الطرفين ويضرب تلك القوانين عرض الحائط ؟؟
سؤال اخير اخي العزيز : عندما تنهار اي شراكة او تصل الى حد عدم القدرة على التعايش السوي يقوم كل طرف بالسير على حلة شعره فهل هذا افضل أم فصل تلك الشراكة قبل إنتشار حالة الغدر والخيانة ؟ تحية طيبة




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ مايكل المحترم : شخصياً وكما تعي بأن علاقتي مجمدة مع منظمة التحرير وليس لي الحق بالسؤال ولكن سأترك سؤالك مفتوحاً للأخوة الذين يرغبون بالسؤال ( يمكن يتجرأ واحد ويتطوع ) ! تحية طيبة


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي البرت ماشو المحترم : في البدأ اشكرك على هذا الجهد وعلى تأيدك لنا بكتابة هذه المواضيع المهمة .
اخي البرت : لقد ذكرت الكثير في مداخلتك ( حتى ضاع الخيط مني ) ... إنك من محبي السيد المسيح كثيراً وانا مثلك ولكنني لم اتطرق الى ذلك الموضوع بل الى القوانين الارضية الإنسانية ( حصراً ) . فأنا اعتقد وسأكون جازماً في ذلك بأنه إذا كان السيد المسيح حاضراً الآن كان سيفك الكثير والكثير من الارتباطات ولم يكن يسمح بتعذيب طرف على حساب طرف آخر قام بنقض كل القوانين الإنسانية فهل أنت متفق معي ؟ إذا كنت كذلك فقد وصلنا أما إذا لم تتفق فسنستمر ..
لا تنسى اخي بأنني لم اُطالب بذلك بل طالبتُ بحق احد المغدور بهم أن يعيش حياته القصيره دون ان يضحى اسيراً لأهواء الطرف الناكر لكل القوانين الاجتماعية والإنسانية جاعلاً الطرف الآخر اسيراً مقعداً وذلك بسبب وجود قوانين رابطة له .. تحية واتمنى ان اسمع ردك ..



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم اخي مسعود النوفلي : فربع الكاثوليك مطلقين في العالم ! وهذا يعني بُطلان تلك القوانين او عدم التقيد بها ولكن التقيد باقي في الربع الاخير والذي نحن جزء منه ..
حتى الذي يقول بأن القوانين لا تتغير عندنا فهو واهم فالكثير من تلك القوانين قد تغيرت او اُختصرت او حتى رُفعت . كالصوم وطريقة ارتباط اي شابين ببعضهما وووو الخ .
ومع هذا نحن طالبنا بالأمور الإنسانية لا اكثر . فكلامي كان واضحاً هو عدم الحق لأحد الطرفين أن يُقيد ويؤسر ويُعذب ويهين الطرف الآخر بسبب تلك الرباطة المكتوبة !! لا الله وال المسيح كان سيقبل بذلك ولكن يتضح لي بأن الكنيسة وبعض الأخوة اقسى واظلم كثيراً من .............. ! تحية ولك الشكر على الروابط وقد نحتاجها في المستقبل ..



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
عندما يجمع الله شريكين وبعد فترة يُصاب احدهم بعاهة مستديمة مقعدة فلم يكن هذا بإرادة او موافقة الرب بل الظروف هي التي كانت السبب ولم يكن للرب اليد في جعل الشخص الآخر يعيش طول عمره مع هذه المآساة . وهناك الآلاف من الحالات الاخرى التي يبتلي بها احد الطرفين ولكن عليه التقبل والتعايُش المؤلم المستديم  بسبب كلمات تم ترديدها أمام الكاهن . هذه اقصى درجات العقوبة التي فرضها رجل الدين على الإنسان وبدون العودة الى قانون الله الذي لا يقبل ان يعتدي او يُعذب احدهم .. لك التحية ..

هذه النقطة تنطبق بالفعل على ضيفك الذي تجعله يتحدث في مقالتك هذه وهو الملحد كارل ماركس. لقد جئت بالفعل باروع مثال على الماركسين.

وانا اتمنى من كل قلبي ان يتم تطبيق هذا الاقتباس عليهم, بحيث عندما يصيب احدهم بعاهة ان تقوم زوجاتهم او امهاتهم برميهم في اقرب شارع.

وهناك ايضا فيلسوف ملحد في استراليا وكان معجب بكارل ماركس  واسمه بيتر سنجر وكان هذا يطالب بقتل الاطفال بعد ولادتهم عندما يكونون مصابين بعوق. هكذا اشخاص ملحدين وكما تثبت الاحصاءايات بدقة متناهية هم بالاصل في الدول الغربية اغلبيتهم الساحقة لا يملكون عوائل ولا اطفال, وهذا شئ جيد جدا وانا اتمنى ان يقوموا ايضا بتعقيم انفسهم حتى تكون عملية حصولهم على الاطفال مستحيلة, وهذا حتى لا تتكاثر جيناتهم.

ومن هذا الاقتباس اتي الى سؤالك حول "ارادة الرب حول ما جمعه..."... هذه انا ساناقشها فلسفيا فقط وبشكل بعيد عن الانجيل واللاهوت. المقصد في هكذا مقولة هو ليس بالتاكيد "لا تطلقوا" لان هذه مغالطة فلسفية. المقصد هو فلسفيا كالتالي:

الشخص الذي يحب شريكة حياته لان علاقته معها تعجبه , ولا يحبها او يتوقف عن حبها لان علاقته معها لا تعجبه, بمعنى اعتماده على ارادته في هل يعجبه او لا يعجبه, فان ذلك لا يسمى حب.
ولكن الشخص الذي يحب شريكة حياته ويبقى يحبها الى الابد لان ذلك يراه بانها ارادة الرب, اي انه يرى حبها الى الابد بانها تطبيق لارادة الرب, فان ذلك يسمى بحب حقيقي.

لذلك فان مقولة ما جمعه الرب تعني بالاساس , تطبيق ارادة الرب بالحب الى الابد. واستخدام اية مصطلحات اخرى بدلا من ارادة الرب في ابدية الحب ستكون عبارة عن مغالطات وبالتالي نقاش لا معنى له.



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان : اعتقد كل القيم الانسانية والعدالة ( القليلة ) التي تتنعم بها في الغرب هي ناتجة لفكر ذلك الملحد وليس الكتب المكدسة !
مسالة الأطفال المعاقين الولادة ففي هذه اجتهادات والكثير والكثير( مكررة )  من الآباء والامهات يتمنون ذلك وذلك بسبب المعاناة التي تترتب من هذه الحالات ومع هذا نحن هنا لم نطالب بذلك بالرغم من انها وجهة نظر مهمة !
كنت اعتقد وخاصة في استخدامك للحسابات الرياضية في فلسفة وتفسير بعض الأحداث او الاقوال بانك شخص علماني بحت ولكن بعد مداخلاتك الاخيرة وفي قسمها الاخير وتنسيب الحب الابدي للمقدرة الإلاهية خاب ضني فيك !!!! تحية طيبة



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
انظر الجزء الاخير حول ارادة الرب في الحب انا ناقشته  فلسفيا فقط وليس انجيليا ولا لاهوتيا, وابحث في الانترنت كله ولن تجد شخص لاهوتي يشرحها بهكذا اسلوب فلسفي على الاطلاق, لان اللاهوتين يستعملون شرح ديني . وبالاضافة الى فلسفيا فانا استطيع ان اثبتها لك باستعمال معادلات رياضية ولا املك ادنى مشكلة في اثباتها هكذا رياضيا.  المعادلات الرياضية بحد ذاتها هي بالنسبة لي مقدسة واية معادلة رياضية تحتاج على الاقل الى ثلاثة اطراف او ثلاثة عناصر ...

وانا لا اعرف لماذا خاب ظنك, فانا لا اجادلك باي شئ وانما اتفق معك.
انت قلت التالي:

اقتباس
اهلاً بكم في بانوراما الليلة وبرنامجكم ( الحلال والحرام ) وسنستضيف في هذه الحلقة المُحرمة المُلحد كارل ماركس ليحدثنا عن هذا الحلال والحرام ..

ومن ثم تترك هذا الذي تسميه بالملحد يتحدث واضفت التالي:

اقتباس
عندما يجمع الله شريكين وبعد فترة يُصاب احدهم بعاهة مستديمة مقعدة فلم يكن هذا بإرادة او موافقة الرب بل الظروف هي التي كانت السبب ولم يكن للرب اليد في جعل الشخص الآخر يعيش طول عمره مع هذه المآساة . وهناك الآلاف من الحالات الاخرى التي يبتلي بها احد الطرفين ولكن عليه التقبل والتعايُش المؤلم المستديم  بسبب كلمات تم ترديدها أمام الكاهن . هذه اقصى درجات العقوبة التي فرضها رجل الدين على الإنسان وبدون العودة الى قانون الله الذي لا يقبل ان يعتدي او يُعذب احدهم .. لك التحية ..

وانا اقول لك لا تقوم بربط ذلك بالرب وانت ايضا تريد ان لا انسبها للرب ومع ذلك انت الذي تقوم بنسبها للرب. لذلك انا قمت بتحويلها كما يلي:

عندما يقوم  شريكين ملحدين بشراكة زواج وبعد فترة يُصاب احدهم بعاهة مستديمة مقعدة فان الظروف هي التي كانت السبب  في جعل الشخص الآخر يعيش طول عمره مع هذه المآساة . وهناك الآلاف من الحالات الاخرى التي يبتلي بها احد الطرفين ولكن ليس عليه التقبل والتعايُش المؤلم المستديم ...

ومن هنا اقول انا اؤيدك, بان هذا اذا حدث فانا افضل ان يقوم هكذا شخص برمي هكذا شريك ملحد اصابته عاهة باقرب شارع للتخلص من هكذا كتلة شحمية تافهة باسرع وقت.

انظر انا اؤيدك ولا اقوم بمجادلتك اطلاقا.

ملاحظة : انا سميتها بكتلة شحمية تافهة لان الاقتباس الذي اخذته يشير الى ذلك. فالاقتباس يعتبرها مآساة, ابتلاء, تعايش مؤلم , عقوبة وتعذيب للشخص الذي يقبلها...اي ان وصفي هو تاييد للاوصاف التي تم استعمالها في الاقتباس.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان :انا لم انسب شيء الى الله فأين وجدت ذلك التنسيب ! انا قلت هذه أقصى درجات العقاب الذي فرضها رجل الدين على الانسان دون العودة الى قانون الله الذي لا يقبل ان يعذب احدهم ! بمعنى ان رجل الدين حول وحرف الكلام وأنسبها الى الله للتعامل مع هذه الحالات بالرغم من الله يجب ان لا يقبل بذلك والا فسيكون قاسيا ومؤلما للالوهيته ! رجل الدين ينسب ما يتوالم مع مصلحته وافكاره الى الله ليلبسه المؤمن ! واعتقد ليس هناك اختلاف الا في اُسلوب مهاجمتك للملحدين بالرغم من انه لا يوجد ملحد في الكون ولا وجود تفسير علمي لكلمة الملحد إطلاقا وهذا الكلام خاص ( اخصه هنا لأول مرة لك ) ويمكن تفسيره رياضيا ! تحية طيبة


غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
الطلاق موجـود في الكـنيسة الكاثـوليكـية ... والكـلـدانية تحـديـداً ... مغـلفاً بقـشرة ( بطلان الزواج ) .. وإسأل البطرك لـويس كي تـتأكـد ... وإذا قال ( هـذا الكلام خـطأ ) فأنا سأعـتـذر هـنا أمامكم .

الأخ الشماس مايكل سيبي المحترم
بالاذن من كاتب المقال

سلام بالرب يسوع

ان ما يناقشه الأخ نيسان الهوزي هو مشكله كبيره يواجهها الكثير من أبناء كنيستنا الكاثوليكيه و هي مشكله عقائديه كبيره و معقده و هي اكبر من ان يسأل عنها رجل دين ينفذ ما هو موجود في الكتاب المقدس و يطبقه بحذافيره .
قولك ان في الكاثوليكيه طلاق مغلف باسم بطلان الزواج غير صحيح و انت كشماس تعرف هذا جيدا" لان بطلان الزواج يختلف عن الطلاق , الشيء الاخر  الملفت للنظر هو انك تظهر عدائك الواضح لابينا البطريرك باستمرار فتحشر اسمه في اغلب ردودك و على أي موضوع كان,عسى ان أكون مخطئا" في ظني, و ان لم اكن فهل لك ان تبرر ذلك .
اسف لخروجي عن الموضوع
محبتي و تقديري لشخصك الكريم




غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
وكم انا معجب باسلوبك يا سيد نيسان. انت قلت بان شريكين في الزواج اذا اصاب احدهم حالة عاهة مستديمة فان هذه ستكون ماساة وابتلاء وبلوى. وانا كل ما قلته كان هكذا شريكين ملحدين (باعتبار ان ضيفك الذي يتحدث سميته انت بنفسك  ملحد) فان هذه انت ستسميها ماساة وابتلاء وبلوى. اي ان هكذا شريك ملحد سيكون بلوى.. يعني انت عندما تهاجم ملحدين فهو شئ حلال لك.

كم انا تعجبني مقالات العديدن هنا الذين يكتبون بطريقة يضعون فيها شروط بحيث انها لا تشملهم.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا سيد لوسيان المحترم : انت لم تعي ما عنيته فكيف اسمي شخص بالملحد وإنني واثق بعدم وجود حقيقي لهذا الوصف او التسمية ! هناك حلقة مفقودة واعتقد في استمرار النقاش سنجدها سوية ! تحية


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا سيد لوسيان المحترم : انت لم تعي ما عنيته فكيف اسمي شخص بالملحد وإنني واثق بعدم وجود حقيقي لهذا الوصف او التسمية ! هناك حلقة مفقودة واعتقد في استمرار النقاش سنجدها سوية ! تحية
هلا فعلا لم تستعملها؟ ;D . اعلاه قلت ضيفنا الملحد كارل ماركس سيتحدث عن موضوعنا.
وانا هنا لا تهمني كلمة ملحد وانما قضية  شريكين في الزواج وعاهة مستديمة وابتلاء وبلوى. وانت لحد الان تريد ان لا تطبق  على الملحدين  ;D.

ساقول لك شيئا, انت اوقعت نفسك في مازق بسبب هكذا تناقضات. وساقول لك شئ اهم: انا قرات في حياتي عدة مجادلات ونقاشات منها علمية واخرى فلسفية الخ... واؤكد لك بان الشخص الذي يطرح موضوع بشكل خاطئء  ويبنيه على اسس خاطئة فسيقع بشكل حتمي في تناقضات. احلف لك من خلال خبرتي بان هذه ستكون نتيجة حتمية..

ما هو خطاء موضوعك؟
- موضوعك هذا يطلب من مؤوسسة ان تقوم بتغيير قوانينها. وهذه تشبه ان اقوم انا بالانتساب الى مؤوسسة ثقافية واوقع على قبولي بشروطها ونظامها الداخلي وبعد ذلك اتهجم عليها بان يغيروا النظام الداخلي الخ... اذ هكذا لن يكون من حقي تماما, لان اذا كنت ارفضهم فان افضل طريق سيكون ترك المؤوسسة.

كل مجال في الحياة مثل الفيزياء والطب وعلم الاجتماع والدين يمتلك قواعد خاصة به... لاتتصور ابدا بان قواعد الفيزياء تشبه قواعد الطب وهكذا بالنسبة لبقية المجالات.

الكنائس كلها قد تمتلك حقائق مختلفة ولكنها تمتلك قاسم مشترك بانها تستعمل قواعد الدين. ما هي قواعد الدين بشكل مختصر؟ قواعد الدين تطلب من البشر ان يوجهوا انفسهم وطريقة حياتهم نحو الحقيقة. وهذه الحقيقة مثلا سيصفونها بانها ارادة الرب في موضوع معين.

قواعد الدين هذه تطبقها كل كنائس العالم ما عدا كنيسة واحدة وهي الكنيسة البروتستانية. حيث ان هذه الكنيسة تتحدث دائما عن روح العصر وضرورة تغيير الكنيسة وتغيير حقائق الكنيسة لتتلائم مع روح العصر والا فان هناك فشل سيصيب الكنيسة. لاحظ ان هذه الكنيسة لا تستعمل قواعد الدين وانما قواعد علم الاجتماع, لان عالم الاجتماع مثلا لا يقول ابدا كيف سينجح مجتمع معين في قضية معينة, ولكنه يقول فقط ويشرح فقط كيف ومتى سيفشل. عالم الاجتماع لا يعرف ما هي الحقيقة , لهذا لا يعرف اية حقيقة ستقود الى النجاح, هو يستطيع ان يدرس فقط متى يكون هناك فشل. مثال: ليس باستطاعة عالم اجتماع ان يعرف كيف سينجح ابناء شعبنا في قضايهم, ولكنه يستطيع ان يكتب متى سيفشلون...مثل عندما لا يتفقون ابدا على نقاط معينة.. لا يخرجون في تظاهرات ومسيرات للمطالبة بالحقوق...الخ.. ولهذا فان كل الكنائس تمتلك كهنة ماعدا الكنيسة البروتستانية فان اشخاصها لا يمكن تسميتهم بالكهنة وانما برجال علم الاجتماع. وهذا الشئ اقوله بالاعتماد على دراسة من يعتمد على تطبيق قواعد الدين ومن لا يطبقها وماذا يطبق بدلا عنها.

انت هنا تطلب من الكنيسة ان تغيير قواعدها بالكامل وبان تطبق قواعد اخرى بدلا عنها. بان لا تطبق ابدا قواعد الدين التي تعتمد على التوجه نحو الحقيقة.  وهذا الشئ يشبه بان تطلب من فيزيائي بان يطبق قواعد الطب بدلا من القواعد المستخدمة في الفيزياء.

لهذا فانت كنت تستطيع ان تطرح موضوعك من جانب اخر , مثل: لماذا يقوم ابناء شعبنا بالزواج في الكنيسة؟ لماذا لا يتزوجون زواج مدني فقط في المحاكم؟ هكذا سؤال سيكون افضل لطرح موضوعك, لانك هكذا ستضع للشخص اختيارات, من يؤمن بمشيئة الرب او قوانين مؤوسسة كنيسة معينة فانه سيطبقها ويتزوج في الكنيسة وبالتالي سيتحمل مسؤولية عواقب قبوله بقوانين تلك المؤوسسة الكنسية. ومن لا يريد ذلك بامكانه ان لا يتزوج في الكنيسة ويختار الزواج المدني. بالطبع الجزء الاخير ستقول بانه صعب فهناك ضغوطات اجتماعية وخجل اجتماعي وخجل من المجتمع الخ... ولكن كل هذه ليست مشكلة اية كنيسة, فليس هناك اية كنيسة من تريد ان تجبر شخص ان يتزوج حسب تقاليدها واعرافها. هذه ستكون مثلا مهمتك اذا كنت مهتما بها, في ان تنتقد هكذا ضغوطات اجتماعية وبان تنتقد ابناء شعبنا بان يتزوجوا زواج مدني...هذا هو كل ما يحق لك..


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان سمّو

سوف لن أتجادل معك حول الزواج المسيحي ولا سيّما الكاثوليكي الذي أنا وأنت ومعظم المعقّبين على مقالك هذا منهم هذا الزواج الذي هو سر من أسرار الكنيسة أسوة بسر المعمودية والكهنوت وغيرها من الأسرار السبعة ، ولن أدخل في الغايـة من الزواج حسب المفهوم المسيحي ، ولن أعدد شروط الزواج الذي أولها " الحب " والحب الحقيقي هو أن يبذل الشخص نفسه من أجل من يحب " كما فعل الرب يسوع " وسوف لن أذكّرك بعائلتك ( جدّتك ساسو – والدك شمعون – عمك بولس – عماتك  - خالك ..... الخ " الذين أعرفهـم جيداً كمؤمنين ، سوف نترك كل أولئك وأسألك سؤال واحــد أرجو أن تجيب عليـه بكل صراحــة .

السؤال ..... قبل أكثر من ثلاثون عامــاً ، تعرّض أخوك " يونان " الى جلطــة دماغيــة " على ما أعتقـد " وأصبح مشلولاً لفترة طويلـة ، ومن ثم أستطاع أن يحرّك قسم من أطرافـه ، ولا يزال نصف مشلول ، وهو على ما أعتقد في أستراليـا ، فحسـب مقالك هذا ، كان المفروض من زوجته أن تتركـه وتطلّقـه وتتزوج من شخص آخر بصحة جيدة ، ولكنها لأنها ذو أصل وأيمان لم تتركه بل خدمتــه وربّت أولاده وهـي معـه الى اليـوم .....
السؤال ......

 هل ماعملتــه كان خطـــأً .... أم صحيــح ؟؟؟؟؟ 




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان المحترم : لقد ذهبت الى اكثر مما هو بعيد : لهذا سأقول لك وبإختصار لماذا لا ندعوا الى الإنقلاب !! الى تغيير الماضي بما هو جديد ! من حقي أن اسأل ! ومن حقي أن أطلب بالتغيير والتجديد ! فهل أنت معارض ؟؟ تحية


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
العم بطرس الغالي : منذ فترة طويلة وأنا اتمنى ان اسمع اخباركم وخاصة صحتك والعائلة ............... لقد جائني الرد الآن وأنا مسرور .... بيني وبينك لقد عادت المشكلة مرة اخرى وهو الآن اكثر تعبان من السابق  هههههههه ..
طبعاً كان من حقها ان تتركه ولكنها لم تفعل وهي كانت حرة ولكن هل دخلت الى اعماق قلبها وهل فتحت تلك الصفحة وقرأت ما كان مكتوباً فيها ؟؟؟ وأنا ذكرت في كلمتي بأن الإنسان حر في ذلك التقرير وله حق الأختيار ولم افرضه قهراً على احد ..
مشكلة اخي كانت اقل قسراً من مشاكل اكثر تعقيداً وهو استطاع ان يأخذها الى استراليا وان تعيش حياة جيدة ( يعني الشغلة ماشية ) ولكن تحدثنا عن حالات اخرى مثل الغدر والخيانة الحالات المستديمة ووووو الخ ..نبقى نُذكر بأننا لم نفرض التقرير بل تركنا الإختيار حُر ..
تحية واتمنى ان تكون العائلة بخير وصحة وسلامي واشتياقي للجميع ..



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان المحترم : لقد ذهبت الى اكثر مما هو بعيد : لهذا سأقول لك وبإختصار لماذا لا ندعوا الى الإنقلاب !! الى تغيير الماضي بما هو جديد ! من حقي أن اسأل ! ومن حقي أن أطلب بالتغيير والتجديد ! فهل أنت معارض ؟؟ تحية
بالطبع هذا سيكون من حقك ولكن لا تنسى بانني ذكرت بان لكل شئ قواعده الخاصة به. بمعنى انت عندما تريد ان تحدث تغيير في طريقة التحقيق في النظريات الفيزيائية فانت سيكون عليك ان تستخدم قواعد الفيزياء للتحدث مع الفيزيائين وليس مثلا باستعمال قواعد علم الاقتصاد.

وبنفس الطريقة فانت عليك ان تكون ملما بقواعد الدين...فهل انت ملم بها؟ انت لا تستطيع استعمال قواعد علم الاجتماع لمناقشة قضايا دينية لاهوتية. وانا اعلاه اعطيتك امثلة.

ثم نقاشك بالطريقة اعلاه في موضوعك لن يفيدك. لنفترض بانك غير متزوج ...ستذهب مثلا انت وخطيبتك الى كاهن معين وتقول له نحن نريد ان نتزوج بشرط ان يكون هناك التغييرات التالية في ترك الشراكة الزوجية بعدها اذا رغبنا.
الكاهن هنا سيقول لك: انت لست مجبر بان تتزوج داخل الكنيسة, اذهب وتزوج فقط عند المحكمة. عندها نقاشك سينتهي بسرعة البرق. اذ لا احد يستطيع ان يجبرك بان تقيم عقودك داخل مؤوسسة دينية. واذا اقمتها في الكنيسة بالرغم من معرفتك المسبقة بشروط الكنيسة , فبعدها الذنب سيكون ذنبك انت.



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الموقـر سالم يوخــنا
أولاً : في المسائل العـقائـدية لا نسأل فـيتـرجي ، وإما نسأل خـبـيراً في العـقـيـدة .
ثانياً : ما رأيكَ إذا سألتـك : (( لماذا لا يكـون هـناك صـفّ للمطلـقـين بعـد فشل زواجهم الأول ؟ )) أرجـو منـك الجـواب دون تهـرّب وسيكـون لي تعـقـيـب .
ثالثاً : نعـم وأكـرر ، إن الكاهـن وأقـصد ـ  محـكمة روتا أو أية محـكمة كـنسية محـلية مماثلة ـ يصدر أمر الطلاق تحـت إسم ( بطلان الزواج ) عـلى إعـتـبار لا يوجـد طلاق فـيستـبـدله بهـذا المصطلح وأنا مسؤول عـن كلامي !!...
أكـرر ، أنت لست متابعاً فلا تـزج نـفـسك في كل بحـر مع إحـترامي لك .
رابعاً : أنت تـوهـمتَ في ظـنـونـك عـن عـدائي لفلان وعلان ... أرجـو أن تـكـتب مقالاً وتـنـشره ، مبـيّـناً فـيه أين قـرأتَ عـن عـدائي لشخـص ما ... فإما أن أعـتـذر أمام القـراء ، أو أنت تعـتـذر عـن إتهامك لي ..... وأنا الممنـون .


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي

ثالثاً : نعـم وأكـرر ، إن الكاهـن وأقـصد ـ  محـكمة روتا أو أية محـكمة كـنسية محـلية مماثلة ـ يصدر أمر الطلاق تحـت إسم ( بطلان الزواج ) عـلى إعـتـبار لا يوجـد طلاق فـيستـبـدله بهـذا المصطلح وأنا مسؤول عـن كلامي !!...
أكـرر ، أنت لست متابعاً فلا تـزج نـفـسك في كل بحـر مع إحـترامي لك
كلا , كلام غير صحيح. مصطلح بطلان الزواج ليس استبدال لمصطلح الطلاق. ومصطلح بطلان الزواج موجود حتى عند المحاكم المدنية ويختلف فهمه عن مصطلح الطلاق. الطلاق قد يحدث بدون سبب, يكفي ان يقدم الطرفان طلب اجراء طلاق. ولكن الطلاق في عدة دول غربية عليه عواقب قانونية, فقد ينتهي بان يكون على الرجل تحمل نفقات الزوجة والاطفال الخ او تحويل نصف ثروة الرجل الى الزوجة.... اما بطلان الزواج فهو ليس عليه عواقب قانونية مثل الطلاق, فيتم التعامل معه وكأنه لم يحدث. وهذه مثلا تحدث عندما يتم الزواج عن طريق خدع طرف معين او تهديد احد الاطراف ليوافق على الزواج...او ايضا مثلا الزواج الوهمي لان احد الاطراف مثلا يريد الحصول على الاقامة في الغرب, وهكذا حالات هي منتشرة في الصحف اليومية....

وبنفس الطريقة عند الكنيسة فعندما يقولا نعم امام الكاهن وبعدها يتم الكشف مثلا بان احدهما كان قد تزوج بالارغام وبدون رغبة منه او منها , فان هذا سيتم اعتباره بطلان زواج , اي كأنه لم يحدث , بمعنى لو ان الكاهن كان قد عرف بوجود الارغام لما كان قد اكمل مراسيم الزواج...

ولكن الفرق بين المصطلحين تجده بشكل افضل في شرحي اعلاه عند المحاكم.


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الموقـر سالم يوخــنا ..... أنا أجـيب عـلى تعـقـيـبـك ..
أولاً : في المسائل العـقائـدية لا نسأل فـيتـرجي ، وإما نسأل خـبـيراً في العـقـيـدة .
ثانياً : ما رأيكَ إذا سألتـك : (( لماذا لا يكـون هـناك صـفّ للمطلـقـين بعـد فشل زواجهم الأول ؟ )) أرجـو منـك الجـواب دون تهـرّب وسيكـون لي تعـقـيـب .
ثالثاً : نعـم وأكـرر ، إن الكاهـن وأقـصد ـ  محـكمة روتا أو أية محـكمة كـنسية محـلية مماثلة ـ يصدر أمر الطلاق تحـت إسم ( بطلان الزواج ) عـلى إعـتـبار لا يوجـد طلاق فـيستـبـدله بهـذا المصطلح وأنا مسؤول عـن كلامي !!...
أكـرر ، أنت لست متابعاً فلا تـزج نـفـسك في كل بحـر مع إحـترامي لك .
رابعاً : أنت تـوهـمتَ في ظـنـونـك عـن عـدائي لفلان وعلان ... أرجـو أن تـكـتب مقالاً وتـنـشره ، مبـيّـناً فـيه أين قـرأتَ عـن عـدائي لشخـص ما ... فإما أن أعـتـذر أمام القـراء ، أو أنت تعـتـذر عـن إتهامك لي ..... وأنا الممنـون .


غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الموقـر سالم يوخــنا ..... أنا أجـيب عـلى تعـقـيـبـك ..
أولاً : في المسائل العـقائـدية لا نسأل فـيتـرجي ، وإما نسأل خـبـيراً في العـقـيـدة .
ثانياً : ما رأيكَ إذا سألتـك : (( لماذا لا يكـون هـناك صـفّ للمطلـقـين بعـد فشل زواجهم الأول ؟ )) أرجـو منـك الجـواب دون تهـرّب وسيكـون لي تعـقـيـب .
ثالثاً : نعـم وأكـرر ، إن الكاهـن وأقـصد ـ  محـكمة روتا أو أية محـكمة كـنسية محـلية مماثلة ـ يصدر أمر الطلاق تحـت إسم ( بطلان الزواج ) عـلى إعـتـبار لا يوجـد طلاق فـيستـبـدله بهـذا المصطلح وأنا مسؤول عـن كلامي !!...
أكـرر ، أنت لست متابعاً فلا تـزج نـفـسك في كل بحـر مع إحـترامي لك .
رابعاً : أنت تـوهـمتَ في ظـنـونـك عـن عـدائي لفلان وعلان ... أرجـو أن تـكـتب مقالاً وتـنـشره ، مبـيّـناً فـيه أين قـرأتَ عـن عـدائي لشخـص ما ... فإما أن أعـتـذر أمام القـراء ، أو أنت تعـتـذر عـن إتهامك لي ..... وأنا الممنـون .




الأخ مايكل المحترم
بالاستئذان من صاحب المقال

بطلان الزواج يعني ان الزواج بالأساس كان باطلا" لاسباب عديده منها ان يتعمد احد الطرفين إخفاء حقائق و أمور كان المفروض الإفصاح عنها قبل عقد الزواج ...مثلا" ( عدم القدره على الانجاب من قبل احد الزوجين , عاهه مستديمه , مرض نفسي ) و غيرها الكثير من الحالات التي تؤخذ بنظر الاعتبار من المحكمه الكنسيه . أما ان يأتي احدهم و يطلب الطلاق لانه احس فجأة" انه لم يعد يحب شريكه او بسبب علة او مرض ابتلى به احدهم بعد زواجه بعدة سنوات و غيرها من الأسباب التي يجب ان يتحملها كلاهما من منطلق المغفره و نكران الذات و البذل و العطاء و المحبه و العشره الطويله التي جمعتهما .
كلامك عن صف المطلقين لم نألفه الا بعد قدومنا الى دول الغرب المنفتحه و فهمنا الخاطيء للحريه التي تمارس هنا , انا على يقين ان اغلب حالات الطلاق التي تحدث انما تجدها في الأوساط الجاهله التي لم و لن تكون مؤهله للعيش في هذه المجتمعات .
أما عن عدائك لفلان و علان , اصحح لك ان الشخص المقصود ليس فلان و علان انما هو بطريرك بابل على الكلدان في العراق و العالم و احترام اسمه و مكانته واجب على الجميع عند ذكره . أما موقفك منه فهو واضح بما لا يقبل الشك و تشهد إدارة و قراء الموقع بذلك
طلبت مني ان لا ازج نفسي في هكذا أمور لاني لست متابعا", اسمح لي ان اجيبك بكل تواضع باني متابع جيد جدا" و لا اعرف كيف حكمت علي بذلك .
تحياتي المخلصه لك و احترامي لدرجتك الشماسيه أيها الوقور .



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
سنعود في المشاركة بعد العمل ! تحية للجميع


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عـزيزي سالم يـوخـنا المحـتـرم
ما خـسرانين خـسارة ...لا يزال الوقـت طويل أمامنا ...
1- أيا كان فـهـمك لـبطلان الـزواج فإنه نـتـيجـته النهائية هـو الطلاق ، وكما قـلتُ لك ، إن غلافه الخارجي المنـظور هـو مصطلح ( بطلان الزواج ) كي لا يلفـظوا كـلمة ( طلاق ) لا أكـثر .
2- أرجع معـك إلى سؤال : ((  لماذا لا يكـون هـناك صـفّ للمطلـقـين بعـد فشل زواجهم الأول )) .. هل تـؤيـده أم تـرفـضه ؟
3- مرة أخـرى أكـرر لك : إنْ كـنتَ متابعاً أرجـوك أن تـكـتب مقالاً وتـنـشره ، مبـيّـناً فـيه أين قـرأتَ عـن عـدائي لـلـبـطرك لـويس  ...وما الـذي قـلـته نـصاً ،  فإما أن أعـتـذر أمام القـراء ، أو أنت تعـتـذر عـن إتهامك لي .....  وأنا الممنـون  .



غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ مايكل سيبي المحترم
أستأذن من كاتب المقال للمره الاخيره

تحيه من القلب

حسنا" اخي ...سأضع أمامك بعضا" من ردودك على مقالات لبعض الاخوه الكتاب اتيت فيها بذكر ابينا البطريرك باستهزاء و تهجم في بعض الأحيان , ناهيك عن عشرات الردود التي حذفتها إدارة الموقع لخلوها من الاحترام .


المنبر الحر / رد: غبطة أبينا االبطريرك: حذارٍ من الوقوع في شرك الطائفية
« في: 09:57 14/11/2016  »
البطرك لـويس ليس بمستـوى أن يـدرك ماذا تـقـولـون ... هـو يهـمه نـفـسه فـقـط وتـهـمه مساحة مقـره البطريركي الجـغـرافـية لا أكـثر



المنبر الحر / رد: مقترح البطريرك لويس ساكو بإعتماد التسمية الدينية المسيحية مرفوض دون أن يتم إدراج التسمية القومية السريانية في دستور العراق والبطاقة الوطنية
« في: 23:18 06/11/2016  »
إبتـعـدتَ عـن بعـض الحـق أخي وسام
كـن واثقاً أن البطرك لـويس يهـدف من وراء ذلك ، هـدم تراثـنا الكـلـداني ومحـو إسم الكـلـدان بأية طريقة تأتي عـلى باله ، قـبل أن يفـكـر بالسريان .... بل أقـول لك أنه متعاطـف مع السريان بعـض الشيء حـين يسمي لغـته سريانية ، ويتـظاهـر أمامنا بأنه كـلـداني .
أخي : بإخـتـصار / ليس البطرك حـراً ... 



المنبر الحر / رد: مقترحات غبطه ابينا البطريرك ساكو .
« في: 00:55 26/10/2016  »
البطرك لويس الموقـر
يعـرف أن لا أحـد يسمعه
بل بالأحـرى لا يـدري لمَن يـوجّه نـداءه هـذا
http://kaldaya.net/2016/News/10/25_A2_ChNews.html
ولكـن العـلة فـيه هي أنه يريـد أن يتـواجـد مع أي حَـشـْـر
عـلى إعـتـبار حـشر مع الناس عـيـد


المنبر الحر / رد: البطـريـرك سـاكـو إلـى أيـن؟
« في: 23:21 21/10/2016  »
إن البـيان كان ( بـيان رقـم واحـد ) ... إنـنا وإنـنا ...
وهـو يعـرف كل شيء !! بـدليل :
(1) فـتح مدرسة أنا مريم التابعة للكـنيسة منـذ كان مطرانا يـدرّس فـيها القـرآن ...
(2) ولا تـزال بـيـوت المسيحـيّـين مغـتـصبة في وسط بغـداد
(3) ولا تـزال البطاقة الوطـنية مفـخـرة له
إذن ، هـو يعـرف الـنـوايا ويخـتـبـر المواقـف ويرسم المستـقـبل
(4) وحـتما مكانـنا في الملكـوت محـجـوز مقـدماً ، وهـذه ثـقـتـنا به .


المنبر الحر / رد: هل نندد بكلام سيادة المطران مار توما والسيد نيسكو؟
« في: 06:03 26/09/2016  »
الأخ  Wisammomika 
البطرك لـويس لا يعـرف إسم قـوميته ( قالها بلسانه ) للمذيع ولـسن يونان في مقابلة مع إذاعة إس بي إس في سـدني ....
وعـليه لا يمكـن الإعـتـماد عـلى رأيه بشأن لغـتـه .
ثم هـو حُـر في لغـته كـشخـص ولا نـتـدخـل بشأنه .
إسم الكـلـدان مـذكـور في صلوات ال ــ حـذرا ــ منـذ القـرون الأولى للمسيحـية (( مساء الجـمعة )) فلا بابا أوجـين ولا هم يحـزنـون .... وهـذا أحـد أسباب كـُـره البطرك للحـذرا .


المنبر الحر / رد: مع غبطة البطريرك في مسيرة كلدانية واحدة
« في: 05:32 22/09/2016  »
عـزيـزي سعـد
من بـين الـنـقاط العـديـدة التي يـكـتـنـفـها الغـموض بـين رابطة البطرك ومـؤيـديه /

هـناك مصداقـية عـلى المحـك الـيـوم ، وهي اللغة
فأي من الفـريقـين سـينـتـصر ، هـل سريانية البطرك لـويس أم كـلـدانية الـذين معه ويـدّعـون باللغة الكـلـدانية ؟
سـنـرى .



المنبر الحر / رد: أبشري رابطتي الكلدانية العالمية فقد جاءك الدعم من غسل السيارات
« في: 10:32 19/09/2016  »
أخي العـزيز صباح : أستأذن منـك كي أعـلق عـلى مَن يهـمه الأمر ! وليس عـلى أي كان .
وحالياً بشأن رابطة البطرك بالـذات وأقـول :
إنّ الجـبناء يتـجـنـبـون لمس مقالاتي عـن الرابطة .... ولكـنهم في الساحات الـفارغة ، تـراهم وكما قال الشاعـر ... يطلـبـون الطعـن وحـدهم والنـزالا .



المنبر الحر / رد: أبشري رابطتي الكلدانية العالمية فقد جاءك الدعم من غسل السيارات
« في: 23:15 18/09/2016  »
عـزيزي صباح
قـد لا تـتـوقع لمَن تـلك المقـولتين !!!
إنهما للبطرك لـويس
وقـد سألني أحـدهم / أين ومتى قال ذلك ؟ .. يعـني يريـد الإثـبات الموثـق ، وهـذا من حـقه .
فقـلتُ له :
لـو أجـبتـك ... فـماذا ستـفـعـل ؟ ماذا سيكـون موقـفـك ؟؟
وهـل ستـزداد ثـقـتـك بما أكـتب ؟؟
فـلم يـردّ عـليّ !!
******

إذن ، لماذا يسأل عـن الوثيقة ؟؟




المنبر الحر / رد: الاعضاء الافاضل والاخت وسن جربوع و الصلبوت ..سؤال لطفاً ؟.
« في: 06:32 18/09/2016  »
سؤال يخـتم المقال :
 كان الصليب موجـوداً قـبل المسيح ولم يـتـطـرّق إليه أحـد ... والآن نسأل :
لو لم يُـصلب المسيح عـلى الصليب ، هـل كان الصليـب  يُـذكــَـر اليوم ؟؟؟؟
ولنكـن صريحـين ونـقـول أنّ الموضوع ، لم يكـن مُـثاراً في أيامنا هـذه ، ولا حاجة لـنا به أبـداً ... إلاّ أنّه كـله بإخـتـصار هـو :
 البطرك لـويس يـدرك أنه شخـصياً في غـنى عـنه ، لكـنه تعَـمّـدَ وورّط نـفـسه فـيها إنطلاقاً من مـبـدأ  ( خالف تعـرف )  كي يكـتب الناس عـنه وذلك حـبا بالظهـور ، لا أكـثر !!!!  .
وإذا مُسِـحَ هـذا التعـلـيق ، سأشـيـر إليه في مقال .




المنبر الحر / رد: لماذا البطريرك د٠ لويس روفائيل الاول ساكو هو باحث نزيه ؟
« في: 13:49 17/09/2016  »
قـل ما تـشاء ونحـتـرم رأيك
ولكـنـنا كـلـدان ولغـتـنا كـلـدانية
سواءاً قـَـبـِـلَ البطرك أم لم يقـبل ، فـنحـن لسنا عـبـيـداً له .




المنبر الحر / رد: لماذا البطريرك د٠ لويس روفائيل الاول ساكو هو باحث نزيه ؟
« في: 12:10 17/09/2016  »
وليكـن مـبروكاً لك



المنبر الحر / رد: رؤيه غبطه البطريرك ساكو و التحديات و المتطلبات .
« في: 10:44 06/09/2016  »
أخي ظافـر
قـل لغـبطة البطرك : أنت ياهـو مالـتـك بهاي الشؤون العـسكـرية والسياسية ؟
ولا تـقـول :: لـنا كـلمة في السياسة .. السياسة مو شغـلك
أعـطِ الـقـوسَ باريها .



المنبر الحر / رد: البطريرك ساكو - الجماعة المسيحية (العلمانيون) ودورها ال
« في: 23:48 08/08/2016  »
ليعـمل البطريرك في حـقـل إخـتـصاصه ( الصوم والصلاة ) ... ويترك الإخـتـصاصات الأخـرى لأهـلها
ولا حاجة لإدخال نـفـسه في أمور ليست من مهامه لأنه سـيعـقـدها بـدلاً من تـسهـيلها وحـلها ... وإلاّ فـنـحـن سـنـتـدخـل في ما لا يخـصنا أيضاً .
وإذا قال أن لـنا كـلمة في السياسة ، سنـقـول له أن لـنا كـلمة في اللاهـوت ... ما المانع ؟


المنبر الحر / رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« في: 22:45 02/08/2016  »
أخي ظافـر
لم يعـد بإمكانـك إخـفاء نـواياك
أنت من خـط البطريرك الإنـفـصالي عـن روما
ولكـن لا يحـتاج إلى كـل هـذا ، فـقـد سـبق أن قـلت في مقال للبطريرك :
إنـفـصل ، ونـودّعـك بالهـلاهـل والجـوكـلـيت .


هل اكتفيت بهذا أم ماذا , ربما تبرر بعضا" من ردودك و لكن الذي ارجوه منك ان تبرر وجود اسم ابينا البطريرك في معظم ردودك .
ليطلع كل الاخوه القراء على ما جاء أعلاه و ليعاتبوني ان كنت مخطئا" و بخلاف ذلك مطلوب منك ان تعتذر لغبطة ابينا البطريرك و ليس لي , لو كنت مكانك لراجعت كل كتاباتي و ردودي و غربلتها لاحفظ ماء وجهي أمام نفسي على الأقل .
كن شجاعا" و اعتذر كما وعدتني و القراء في ردك الأخير و لك مني كل التقدير و الاحترام .







 



 



 



 




 




 



 



 


غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1733
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان: كان في جوابي الاول كل الاجوبة على سؤالك وهو اننا من يسبب الالم لنفسنا وذلك من خلال التسرع لانك لا يمكن ان تبني بيت دون ان تحسب التكلفة في البداية كذلك الزواج لا يمكن ان اذهب الى اي بلد للزواج في وقت قصير دون ان يكون قد تم تحديد الهدف ومن وقت ليس بالقصير لكي لا اقع في اي متاهة. الجميل في موضوعك انه مركز اي تريد جواب على(هل الطلاق حلال أم حرام في  المسيحية ؟؟) والجواب هو انه حرام اذا كان لسبب تافه. اما اذا كان بسبب الزنا فهو حلال.عزيزي عندما تقول انك مسيحي تقيد نفسك في انك تابع للسيد المسيح. وعندما تقول في المسيحية فيجب ان يكون الجواب من الكتاب المقدس الذي تبنى عليه قوانين الزواج المسيحي.والزواج المسيحي يستمد القانون من اقوال السيد المسيح والتي هناك شرح لها في(رسالة كورنثوس الاولى الاصحاح السابع)كذلك (رسالة افسس الاصحاح الخامس)و(رسالة بطرس الاولى الاصحاح الثالث). عزيزي هناك من يستحق العذاب الذي هو فيه لانه اذا كانت فتاة لم تسمع كلام الاهل عندما قيل لها ان الشاب لا يفيد. كذلك الشاب عندما قيل له ان الفتاة لا تفيد فكل منهم لم يسمع نصيحة الاهل والاصدقاء ثم ياتي بعد ان تقع الفاس في الرأس ليقول اريد الطلاق ولماذا كان الزواج منذ البداية. هناك الكثير من (الرجال) الذي لا يستحق تاج راسه زوجته والعكس صحيح فهل نلوم الكنيسة ؟ انا معك يجب ان يكون هناك تحديث في القوانين قبل الزواج تناسب عصر الفيسبوك وتكون شروط قبل الزواج لكي لا نقع في المتاهة بعد ذلك. تقبل محبتي.   


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البدأ  ( مع كل التقدير للأخ سالم والعنيد مايكل المحترمين ) لقد اخذتم الموضوع الى جهة غير مقصودة ولا علاقه لها مباشرة بالكلمة التي كتبتها فأرجو ان نحاول في مناقشة ماجاء في الكلمة والسؤال حتى نصل الى نقطة معينة وواضحة ..
بُطلان الزواج او الطلاق او الفصل هُما نفس النتيجة . الذي ارغب الحديث عنه هو : على الكنيسة ان تتحدث ومن ثمّ تُحدث من بعض القوانين التي لا تصلح للعصر وخاصة القوانين التي لا يمكن تَقَبلها من قِبل الاغلب .. مصاهرة الوقت والزمن والظروف والتطور الفكري ضروري جداً لكي لا يحدث شق كبير وفاصل بين الكنيسة والرعية ..
نحن لم نطالب بتبريرات تافه او واهنة للطلاق ولكن تحدثنا عن الحالات المستديمة او المنقطعة ..
سأعطي مثال للجميع : هناك الكثير من هذه الحالات . تراهما يجلسون معاً في الحفلات او اي مناسبة ويسحبون الصور والسلفي والضحك ووووو الخ وهذا كله من اجل إعطاء صورة مغايرة للواقع ففي النهار المرأة هي سايرة على هواها وحلة شعرها وتفعل ماتشاء وترغب وتُضاجع متى ما رغبت في ذلك ومع مَن كان وهو نفس الكلام ونفس الاسلوب وبهذه الحالة تصبح العملية وكأنها عادية وينتهي الزنا المُحّرم من حياتهما ويصبحان كمثال او مدارس للغير فهل هذا الشيء افضل من ان يعلنا الطلاق ويحصلا عليه بِيُسر أم الاستمرار على هذا الوضع ؟؟ هو مُجرد مثال من آلاف الأمثلة .. تحية للجميع



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عزيز البرت المحترم : هذا جزء مقتبس من مشاركتك : انا معك يجب ان يكون هناك تحديث في القوانين قبل الزواج تناسب عصر الفيسبوك وتكون شروط قبل الزواج لكي لا نقع في المتاهة بعد ذلك. تقبل محبتي.    انتهى الاقتباس ...
أنا لم اطالب غير ذلك أي بعض التحجيث في القوانين لمسايرة الوضع والحالة التي وصل اليها الإنسان ..
ولكن يجب ان لا ننسى بأن الكثير من الناس تتغير 180 درجة بعد الزواج او تقوم او يقوم بدور الممثل البارع الى ان يتم المراد وبعد شهر يعود الى وضعه الشيطاني او هي كذلك فهل يبقى احدهم يتعذب طول العمر لأن احد الطرفين استطاع ان يتقمص دور القديس بشكل جيد ؟؟
هناك مثال آخر ذكرته قبل قليل في ردي للأخو سالم ومايكل ارجو ان تشاركني الرأي مع كل التقدير ..



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيا : العلوم الاجتماعية تفرض نفسها حتى على المذهب ( سوف لا ادخل في التفاصيل ) ولكن سأسألُك هل إنسان اليوم كما إنسان قبل الف عام ؟ هل الظروف الآن مثل قبل الفين سنة ؟ هل التطور والتقديم والفكر الآن مثل قبل قرون عديدة ؟؟  كل شيء يتغير والكل يجب عليه أن يتلائم مع التقدم والتطور وحتى الدين عليه أن يُحدث الكثير من قنواته وهذا نراه يومياً في اسلوب وحديث البابا نفسه بالإضافة الى الكنيسة الكاثوليكية الغربية وكل العالم بإستثناء مناطق قليلة وعند نفر قليلون من اتباعنا فلماذا نكران الحقيقة . القس اليوم يرقص ويغني ويقوم بتعهدات في تحضير للحفلات الساهرة ويركب افخر السيارات ويذهب اكثر من مرة في السنة للإستجمام ( وهو مدني ) ووووووووووو الخ فهل حصل التغير أم لاء ؟؟ إذا نفيتَ ذلك فليس لي ما اضيفه لك أما إذا أيدته فسؤالي لك إذاً لماذا لا يتم التحديث في مسألة اللطلاق ايضاً ؟؟ أرجو أن تكون مختصراً وواضحاً دون الدخول في متاهات مطولة لا داع لها ..بالمناسبة العادات والتقاليد تجبر البعض للذهاب الى الكاهن لطلب التكليل ولكن عندما تنتهي او تزول تلك العادات فستنتهي تلك العادة هي الاخرى ... تحية وشكراً على الجهد ..


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الموقـر سالم يوخـنا
كل ما ذكـرته هـو صحـيح 100% ولخاطرك أؤكـده الآن أيضاً .
أنـظر إلى قـداسنا ، لـقـد فـقـد رائحـته الروحـية وسلاسته السماعـية ..
أنـظر إلى هـيكـلية كـنيستـنا أوقف فلان وطرد فـستان ...( لا تـقـل يستـحـقـون  ) لأنه حـيت كان هـو المستحـق لم يُـجـرَ بحـقه هـكـذا إجـراء ...
أنـظر إلى تـصريحاته ( لا يريـد سـواداً في الكـنيسة يوم الجـمعة العـظيمة ) ، إسأله هـل نأتي بـدنابُـگ ونـْـدَبّـك فـرحاً بالصلب ؟
حـين تعـيّـن مطرانا في كـركـوك فإن أول خـطـوة قام بها ( فـلــّـش ) التـنـظيمات الكـنسية ، جـوقات ، شبابـيات ، .....
ماذا كان يقـول لطلاب السمينير حـين كان مديراً !.... ولا أريـد أن أطيل عـليك ، إنـتـظر ستـقـرأ مَن هم أصحاب الـﮔـواني !
وأرجـع إليك مرة ثالثة ولم تجـب عـلى سـؤالي : (( لماذا لا يكـون هـناك صـفّ للمطلـقـين بعـد فشل زواجهم الأول ؟ )) أرجـو منـك الجـواب دون تهـرّب وسيكـون لي تعـقـيـب   



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيا : العلوم الاجتماعية تفرض نفسها حتى على المذهب ( سوف لا ادخل في التفاصيل )
وهل هناك شخص في هذا المنبر يقدم تفاصيل او يشرح اي شئ؟ يعني هي بقت عليك؟ انا في كل مداخلاتي اشرح وابسط واقول بانني مستعد بان اوضح اي نقطة اذا كانت غير مفهومة واقدم مداخلات طويلة ثم ياتي المقابل ليكتب سطر لا يفهمه هو بنفسه.

الكنيسة كلا لم تتغير في المجتمع الغربي وانما المجتمع هو الذي تغيير بحيث الكثيرين لم يعد يهتمون بما تقوله الكنيسة. وانت بالمناسبة موضوعك هذا هو احادي الجانب, اذ المعروف ان كل شئ له فوائد ومساوئ... اين مساوئ الطلاق؟ لماذا لم تذكرها حتى نقول بانك تمتلك موضوع؟ تصور مثلا ام ولها طفل وطفلة تتطلق لتذهب بعدها لتعيش بقية حياتها مع اكثر من رجل الذي سيكون شخص اجنبي وغريب بالنسبة للطفلين...كيف يمكن ان تولد مشاكل؟؟

وانت بالطبع محق بان المجتمع خلال مسيرته الزمنية يتغير. ولكنه لا يبقى ثابت بعد ان يتغير, فهو سيبقى يتغير. يعني المجتمع الغربي ومنه الاوربي الذي تراه اليوم فانه سيتغير في المستقبل ايضا. هناك مؤوسسات في الغرب يعمل فيها خبراء ومهمتهم هي دراسة المجتمع لغرض واحد وهو دراسة كيف سيتغير في المستقبل وكيف سيكون في المستقبل. وهذا هو حتى عبارة عن علم قائم بنفسه ويسمى ب Futures studies او علم المستقبل وايضا علم المستقبليات. وانا بنفسي قرات دراسات لهؤلاء. فمن دراسة مثلا لهؤلاء قالوا التالي: كل اثنين من ثلاثة شراكة زواج في اوربا مثلا تنتهي بالطلاق. سيكون هناك زيادة كبيرة جدا في اعداد العجزة والمتقاعدين نسبة الى المولودين الجدد وذلك بسبب الطلاق وعدم الانجاب. الاوربين يسمون قارتهم بانفسهم بالقارة العجوزة. الراتب التقاعدي عبارة عن عقد اجتماعي بين الاجيال الجديدة التي تدفع ضرائب ليتم عن طريقها دفع رواتب للاجيال القديمة كراتب تقاعدي. الان الحكومات بنفسها تقول بان الراتب التقاعدي لم يعد شئ مضمون في المستقبل وللاسباب التي ذكرتها. الحكومات بنفسها تطلب من المواطنين ان يقوموا بتامين مرحلة حياتهم في المستقبل بانفسهم وذلك مثلا بعمل عقود مع بنوك اهلية كتامين للراتب التقاعدي. وهكذا عقود تامينية اهلية يقول الخبراء بانها لن تكون مضمونة. في ايامنا هذه العجزة يملكون ابناء وبنات ويقومون بزيارتهم ويهتمون بهم. في المستقبل وكما قلت فان بسبب علو نسبة الطلاق والمشاكل التي تعقبه وبسبب عدم وجود رغبة في الانجاب فان العجزة سيكونون عبارة عن اشخاص يعيشون لوحدهم, لن يكون هناك افراد لعائلة لهم يهتمون بهم. تصور ملايين من العجزة وهم كلهم لوحدهم لا ابناء ولا بنات ولا عائلة... النتيجة هي: ان هكذا تغييرات في بنية المجتمع ستصحبها تغييرات في المجتمع. بمعنى ان هؤلاء سيبحثون عن طرق ليهتم بهم اشخاص ما. وبالتالي سيعود الاهتمام بالدين والكنيسة لانهم لن يكون لديهم طريق اخر يجدونه.

ما اريد قوله: انت تعتقد بان المجتمع سيتغير بطريقة معينة ومن ثم سيبقى ثابت. ولكن هذا غير صحيح, فالمجتمع سيتغير بعدة طرق خلال الزمن..



متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
سؤال اخير اخي العزيز : عندما تنهار اي شراكة او تصل الى حد عدم القدرة على التعايش السوي يقوم كل طرف بالسير على حلة شعره فهل هذا افضل أم فصل تلك الشراكة قبل إنتشار حالة الغدر والخيانة ؟ تحية طيبة
أخي العزيز نيسان سمو
راجعت مداخلتي مرتين ولم اجد فيها أي تشنج ...وعذراً لو حسبت كذلك كونها غير مقصودة
بالنسبة لسؤالك ...جوابي يحمل نفس الفكرة، عليهم باللجوء إلى السلطة الكنسية لفسخ عقد الزواج
وإن خالف ذلك القوانين الكنسية فمن حقهم ان يختاروا البقاء او البحث عن كنيسة أخرى او ترك الكنيسة كلها
هناك قوانين لم تاتي من لاشيء ...وكل بند يتغير يخضع إلى إجتماعات ودراسات كثيرة قبل ذلك
والآن أنا اسألك .... ماذا لو سمحت الكنيسة بالطلاق لوجود أي عذر؟ هل سيرضي ذلك المجتمع المسيحي؟
هل ستنجو الكنيسة من بانوراما أخرى او هجوم من شخص آخر غيرك؟ هل على الكنيسة ان تفصل قوانين الزواج والطلاق وبطلان الزواج كما يلائم كل متضرر من زواجه؟
 ...ممكن سبب سخيف يؤدي إلى الخيانة والأنحراف

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1582
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق نيسان المحترم
تحيه طيبه
شكرا على رسالتك الخاصه التي قراتها للتو وعلى مشاعرك الاخويه التي احتوتها...ثم المعذره لعدم قدرتي على الرد لاسباب فنيه اجهلها، لذا بعد البحث عن وسيله لرد جميلكم..وجدت امكانية الرد هنا في صفحة مقالكم.
 ...سبب غيابي هو لاني استمتع بوجودي بين اهلي في القوش  وعينكاوه وبزيارة قرانا المدمره باطنايا وتللسقف و بغديده وبرطله .
تقبل خالص شكري وتحياتي


غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الموقـر سالم يوخـنا
كل ما ذكـرته هـو صحـيح 100% ولخاطرك أؤكـده الآن أيضاً .
أنـظر إلى قـداسنا ، لـقـد فـقـد رائحـته الروحـية وسلاسته السماعـية ..
أنـظر إلى هـيكـلية كـنيستـنا أوقف فلان وطرد فـستان ...( لا تـقـل يستـحـقـون  ) لأنه حـيت كان هـو المستحـق لم يُـجـرَ بحـقه هـكـذا إجـراء ...
أنـظر إلى تـصريحاته ( لا يريـد سـواداً في الكـنيسة يوم الجـمعة العـظيمة ) ، إسأله هـل نأتي بـدنابُـگ ونـْـدَبّـك فـرحاً بالصلب ؟
حـين تعـيّـن مطرانا في كـركـوك فإن أول خـطـوة قام بها ( فـلــّـش ) التـنـظيمات الكـنسية ، جـوقات ، شبابـيات ، .....
ماذا كان يقـول لطلاب السمينير حـين كان مديراً !.... ولا أريـد أن أطيل عـليك ، إنـتـظر ستـقـرأ مَن هم أصحاب الـﮔـواني !
وأرجـع إليك مرة ثالثة ولم تجـب عـلى سـؤالي : (( لماذا لا يكـون هـناك صـفّ للمطلـقـين بعـد فشل زواجهم الأول ؟ )) أرجـو منـك الجـواب دون تهـرّب وسيكـون لي تعـقـيـب   

اخي الشماس مايكل

سلام المسيح

اشكرك لصراحتك و اعترافك بعدائك لغبطة ابينا البطريرك و لكنك لم تفي بوعدك بالاعتذار اذا ما قدمت لك الدليل .
فيما يخص صف المطلقين ....لم افهم قصدك بالسؤال , تكرم و وضح سؤالك لاتمكن من اجابتك.
انا لن اتهرب من الاجابه و أتمنى عليك ان لا تتهرب من الاعتذار .
تحيه و محبه


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كـن واثقا أخي سالم يوخـنا
أولاً : أني صريح ومعـتـرف بالحـق ، لا بعـدائي لأي مخـلـوق .. معـتـرف بصراحـتي فـقـط دون أن أهاب أحـداً ، وليس عـنـدي مبـدأ التـقـية كما عـنـد الـبعـض !
ثانياُ : ولخاطرك سـتـقـرأ مقالي القادم وأعـيـد بعـضاً من كلامي السابق ( موثـق ) دلالة عـلى أني لا ألـفـق ولا أعادي ولا أهاب ، ليس لأني بَـطل ولكـن لأني أرى الحـق والحـق حـرّرني !! ولم يتـجـرأ أحـد عـلى بـيان أين أخـطأت في كـتاباتي .
ثالثاً : سؤالي هـو واضح :
لماذا لا يكـون عـنـدنا صف أو قائمة أو مجـموعة معـروفة عـلى  أرض الواقع للمطلقـين الـذين أصبحـوا واضحـين في فـشل زواجهم الأول ، شأنهم شأن الناجحـين في زواجهم ؟؟
رابعاً : لا تـتـجـرأ أن تـرد عـلى تعـليقاتي الواردة في الرد قـبل هـذا  .


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان : كلامك جَمه صحيح وسنتحدث في تفاصيله وسنرد على بقية الاخوة في الفترة المسائية اي بعد عودتنا من العمل .. تحية


غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
كـن واثقا أخي سالم يوخـنا
أولاً : أني صريح ومعـتـرف بالحـق ، لا بعـدائي لأي مخـلـوق .. معـتـرف بصراحـتي فـقـط دون أن أهاب أحـداً ، وليس عـنـدي مبـدأ التـقـية كما عـنـد الـبعـض !
ثانياُ : ولخاطرك سـتـقـرأ مقالي القادم وأعـيـد بعـضاً من كلامي السابق ( موثـق ) دلالة عـلى أني لا ألـفـق ولا أعادي ولا أهاب ، ليس لأني بَـطل ولكـن لأني أرى الحـق والحـق حـرّرني !! ولم يتـجـرأ أحـد عـلى بـيان أين أخـطأت في كـتاباتي .
ثالثاً : سؤالي هـو واضح :
لماذا لا يكـون عـنـدنا صف أو قائمة أو مجـموعة معـروفة عـلى  أرض الواقع للمطلقـين الـذين أصبحـوا واضحـين في فـشل زواجهم الأول ، شأنهم شأن الناجحـين في زواجهم ؟؟
رابعاً : لا تـتـجـرأ أن تـرد عـلى تعـليقاتي الواردة في الرد قـبل هـذا  .

اخي الشماس مايكل المحترم
سلام المسيح
صدقني لا افهم ما تقصده من صف المطلقين . هل تقصد ان يتم جمعهم و اللقاء بهم من قبل الرؤساء الروحيين مثلا" للوقوف على أسباب فشل زواجهم و إيجاد الحلول لهذه المعضله التي نواجهها بكثره في أيامنا هذه , ان كنت تقصد هذا فذلك منوط براعي الخورنه , فكل له اجتهاده و الأسلوب الذي يدير شؤون خورنته , بالاضافه ان اغلب من فشلوا في زواجهم قد لا يرغبون بنشر غسيلهم على الملأ .
اجبتك في احد ردودي ان اغلب الزيجات التي فشلت سببها ان معظمهم جاؤوا من مجتمعات محدودة الثقافه و الوعي و فوجئوا بالحريه المطلقه في بلدان الغرب مما جعلهم يتمردون على بعض لاسباب ماليه او بعض أنواع السلوك المنحرف .
اسعفني اذا كنت لا زلت لم أفهم سؤالك , فأسئلتك عادة" ما تكون غامضه .
لا زلت انتظر اعتذارك .......اياك ان تنسى انك انت من وضع شرط الاعتذار لمن يتوجب عليه .
تحياتي و تقديري .


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد شوكت توسا : لا نطلب اكثر واتمنى لكم أيام جميلة في هذا الوقت العصيب وتلك العودة الميمونة لتلك القرى الجميلة .. تحياتنا وسلامنا لكل الاهل هناك ..


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد المحترم : انا لم اهاجم الكنيسة بل طالبت بإيجاد بعض الحلول السلسة في الحالات المتكسرة وان لا يبقى يتعذب إنسان بسبب تلك القوانين ... هذا من جهة .. من جهة ثانية تقول وإن تعذر ذلك او لم ينصفه القانون عليه اختيار حلول اخرى مثل الذهاب الى كنيسة اخرى او الزواج خارج الكنيسة او حتى ترك الكنيسة كلها فهل نسيت العادات والتقاليد والمجتمع الذي نحن منه ؟؟ وبعدين ماذا ستستفيد الكنيسة لو كل شخص تعثر خرج منها ومن ثم لماذا يذهب الى كنيسة اخرى لماذا لا تجد كنيسته حلاً عادلاً وإنسانياً منصفاً له أليس ذلك افضل ؟؟ تحية طيبة


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان المحترم : موضوع التفاصيل : هل بإمكاننا ان نسهب في كل صغيرة وكبيرة او في اي قول او جملة ! سيدي عندما نقول على الكنيسة ان تتلائم مع التطور الحاصل وعليها أن تُحدّث نفسها فهل نعني بهذا إن الحجر عليه ان يتغير ؟ الكنيسة عبارة عن ابنية وفيها اشخاص يديرونها ويقودونها ويُشرعونها الخ فهل نعني بأن على الابنية ان تتغير او القائمين عليها . فهذا واضح وهل هناك شخص لا يعي بأن المجتمع الغربي هو الذي تطور وتغير واجبر الكنيسة على ذلك وليس الابنية ! ولكن الكنيسة الغربية تحاول ان تتأقلم مع التغير الحاصل وهذا هو سر بقاءها القليل الى الآن ..
موضوع الطلاق : انا لم اُطالب بطلاق مزاجي او كيفي هوسي بل تحدثتُ عن الحالات الإنسانية واهمها عندما ينكس احد الطرفين بالعهد والعقد المبروم يكون الطرف المتألم حُر غير مُلزم بشروط ذلك العقد الذي تمّ تمزيق شروطه الطرف الآخر فعلى الكنيسة إنصاف الطرف المغدور به وذلك بلإيجاد الحلول الممكنة لمساعدته لا إجباره على تحمل تلك التبعات بحجج واهية وقوانين بعيدة !! هذا ايضاً قلنا يجب ان يكون اختياري وليس غير ذلك فأين الخطأ الإنساني والاجتماعي وحتى الإلهي في ذلك ؟؟
موضوع التغير المستقبلي : متى قلتُ بأن المجتمع سيتغير ومن ثم يتوقف هذا الكلان مُضحك فعلاً . فالتغير هو السمة والسيرورة التي سوف لا تتوقف البشرية عنه ولا يعي اي شخص في العالم الى اين سيصل الانسان المستقبلي لأنه اصلاً الحالة ستكون في سيرورة مستمرة ولا نقطة هناك .
موضوع الحالات التي تحدثت عنها مثل الطلاق والعيش الوحيد وعدم الإكتراث بالعائلة والطفل فهذا الكلام صحيح وانا شخصياً متشائم من ذلك الوضع والقادم منه وخاصة في مسألة إعتناءهم بالكلب والهر اكثر من العائلة ولكن هذه هي تبعات ونتائج الرأسمالية ( لا تطلب مني تفاصيل عن ذلك رجاءاً ) كذلك غريزة الحرية الحيوانية المتواجده في الإنسان تتغلب في احيان كثيرة على التمسك بالآخرين او الاهتمام بهم .
واكرر مرة اخرى بأنني لم اُطالب بالإنقلاب العسكري بل بمواكبة العصر والمتغيرات الحاصلة من قبل الكنيسة تجاه الرعية لعدم حصول شق وفراغ ومن ثم إبتعاد وتنافر بين الاثنين وبذلك ستتغلب المصلحة الشخصية على كل شيء وسيكون الجميع خسران ..
لقد حاولت ان اسهب قليلاً بالرغم من المرض والارهاق الذي انا فيه هذه الليلة واتمنى ان اكون قد رديت بعض الجميل مع التحية ..



غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1733
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان: انا معك وكما قلت في ردي الثاني الطلاق حلال في حالة الزنا. اما عن التغير الذي تريد فهذا مهم جدا وانا معك في هذا المطلب لكن من تريد ان يغير؟؟؟ الكنيسة الكلدانية سلطة القرار ليست في يدها بل هي في يد روما(ليش تخليني اذكرك مو الجماعة نايمين) لذلك لا يمكنها التغير الاخوة السريان (لا اعرف قوانينهم) اما الكنيسة الاشورية فهم نائمين على الثور المجنح ولا يمكنهم الحركة خوفا من ايقاظ الثور فمن تريد ان يغير (دخليها سكته). نحن من يجب ان نتغير الشعب لا اعتماد على الكنيسة لان الكنيسة متعصبة في كثير من القوانيين رغم انها خطء ومن يريد التحديث او النقاش يطرد من الكنيسة(وليس من الجنة) لذلك طلبك مرفوض الى ان ياتي السيد المسيح ويصلح كل الاخطاء بنفسه لانه الوحيد القادر على كل شيء. تقبل محبتي.


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3962
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ
ܦܣܣܐ ܡܢ ܟܬܒܐ ܡܝܘܩܪܐ ܢܝܤܢ ܤܡܘ ܗܘܙܝܐ ܀
ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ ܡܝܟܐܝܠ ܕܝܥܘܥ ܐܝܡܢ ܕܟܐ ܚܝܚ ܗܘܐ ܓܘ ܡܬܘܬܐ ܡܢ ܩܕܡ 30 ܫܢܐ ܐܚܟܝ ܐܝܬܗܘܐ ܡܪܦܝܬܐ ܕܒܟܬܐ ܘܓܒܪܐ ܒܬܪܝ ܐܘܪܚܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢ ܓܒܪܐ ܗܘܐܗܘܐ ܚܪܫܐ ܝܢ ܟܪܘܟ ܫܒܥܐ 7 ܫܢܐ ܒܟܬܐ ܐܝܬ ܗܘܐܠܗ ܗܩܘܬܐ ܝܢ ܦܤܤ ܕܓܒܪܐ ܗܘܐ ܀ ܗܕܐ ܓܒܪܐ ܐܢ ܚܙܐܠܗ ܡܢܕܝ ܠܐ ܨܦܝܝ ܡܢ ܒܟܬܗ ܘܬܪܝ ܤܵܗܵܕܹܐ ܗܘܐܠܗ ܕܒܟܬܐ ܥܒܕܬܐܠܗ ܙܢܝܘܬܐ ܒܘܬ ܡܨܐ ܓܒܪܐ ܫܒܩܠܐ ܘܓܒܪ ܐܝܢܐ ܗܝ ܒܟܬܐ ܒܘܬ ܦܝܫܐ ܓܝܪܬܐ ܐܝܩܪܐ ܩܐ ܟܠܝܗܝ ܢܫܐ ܘܗܘܬ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀  QASHO IBRAHIM NERWA 



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ البرت المحترم : نحن متفقين مبدئياً على المشكلة ...
أما الذي لا نتفق عليه هو : عودة السيد المسيح ! سيدي عندما كان الإنسان لازال مهذباً ومؤمناً وفقيراً جاء المسيح وظهر الاسخريوطي واصلبوا المسيح فكيف سيتجراً ان يعود في هذا الزمن الاغبر وهذا الإنسان الاهوج وهذا الزمن الغادر والإنسان الخائن ( هذا موضوعنا القادم ) !! اعتقد المشكلة كبيرة يا اخ البرت !! اتمنى ان يخرج ولو شبيه للمسيح من بين الحاضرين لكي يقوم بتلك المهمة ..والله فكرة ليش لا ! تحية طيبة



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ميخائيل ديشو : اعتقد الوضع في الكنيسة الآشورية اهون من كنيستنا ( يا رجل نسيت اسأل المرأة ) وأعتقد قد وضع بعض الحلول والافكار الأكثر تقدمية منا في هذا الشأن ( دائماً يسبقونا ) سوف نستفسر ونعاود . تحية طيبة ولك الشكر .


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قشوا ابراهيم : سأحاول في الفترة المسائية ان اجد شخص يقوم بترجمة ما كتبته وإن حصل ذلك فسأرد عليك ( هيجي ما اكدر ارد يمكن كلها شتائم ) ولكن سوف لا استطيع في كل مرة ان ابحث عن مترجم .. تحية وشكراً على المشاركة مسبقاً ..


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي سالم يوخـنا
(1)ــ لا أريـد أن أدور معـك في حـلقة مفـرغة
(2) ــ أنا لا أعادي أحـداً ولا أعـتـقـد أن أعادي شخـصاً يوماً ، ولكـني نعـم أنا أنـتـقـد الـبطرك لـويس عـلـناً وليس بالخـفـية ، وللعـلم إنه يقـرأ كـل مقالاتي قـبل أن تـقـرأها أنت ، أما لماذا أنـتـقـده ؟ لأن هـو الـذي يشجـعـنا عـلى ذلك في تـصريحات له ! إنْ أردتها  يمكـنـك الرجـوع إلى كـثير من مقالاتي فـقـد دوّنـتُها فـيها .
(3)ــ ثم هـو الـذي يعـطي لـزمات عـلى نـفـسه وأنت تعـرفها أخـطاءاً ، وقـد أوردتُ أمثـلة في ردي الأسبق وأعـيـد لك بعـضاً منها ( عـن السواد في الجـمعة العـظيمة ، حـلّ كل التـنـظيمات الكـنسية حـين عُـيّـن مطراناً في كـركـوك ، تمرد عـلى المرحـوم البطرك دلي ، لم يحـضر السنهادس خـمس سنـوات ، فـلـّـش قـداسـنا ، ....... هـل تـريـد المـزيـد ؟ فـفي جـعـبتي الكـثير ) وأنت لا تـتجـرأ عـلى نـقـده ! وأنت حـر بـذلك .....  وهـنا أقـول : إذا تـطـلب الإعـتـذار ، فـعـلى البطرك نـفـسه أن يفـنـد كلامي أو يعـتـذر لأبناء الكـنيسة ... وفـيما يخـصك فأنت حـر أيضاً في أن تعـتـذر أم لا .
(4)ــ أما مسألة المطـلـقـين ، ليست معادلة أينـشـتاين ، أقـول : الناس يعـرفـونهم فـعـن أي نـشر غـسيل تـتـكـلم ؟ ثم مثـلما في الكـنيسة تـوجـد سجلات للمتـزوّجـين ، ما المانع أن يكـون هـناك سجل لمجـموعة المطلـقـين والإعـتـراف بـواقعهم ... هـل تـريـد إيضاحاً أكـثراً ؟ وعـليه أكـرر نـص سؤالي كما جاء في الـبـداية :
(( لماذا لا يكـون هـناك صـفّ للمطلـقـين بعـد فـشل زواجهم الأول )) .. هل أنت تـؤيـده أم تـرفـضه ؟



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ قشو المحترم : لقد اتصلت صباحا بشماس قدير وكان مرشحا ليصبح كاهنا ولكن ابى ذلك ليقرأ ما كتبته وترجمته لي وفي المساء اتصلت به ليفك الشفرة ولكنه فشل في ذلك لانه قال هذا الخط أثوري قديم ولا أستطيع ان اقرا واستوعب المكتوب ولكنه آفتهم بانك ذكرت فيه بان عندما تزني المراة ويكون للزوج شاهدين يمكن ان يتم الطلاق هذا ما آفتهم كليا ! سيدي الكريم هذا الكلام معروف ولكن الموضوع لا يتعلق بزنى المراة فقط بل هناك حالات كثيرة وغريبة اخرى وفي نفس الوقت من اين للرجل شاهدين في الوقت المناسب والمكان الصحيح !!!!
الموضوع ابعد من الطلاق وغيره ! تحية طيلة


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3962
    • مشاهدة الملف الشخصي
                 ܞ
موخبا وسوكول نيسان سمو هادخا بيماريون قا ميقروتوخ :
بساسا من كاتاوا ميوقرا نيسان سمو هوزايا :
ميوقرا ميخائيل ديشو إيمن دكي خياخوا كاو ماتواتا من قام   30شني اخجي اتوا مربايتا دبختا وكاورا بتري اورخاتي : حادخاان كاورا هاويوا خرشا يان جروك شاوا7 شني بختا اتوالا بساسا دكاوراوا : حدخا كاورا ان خزيلي مندي لا سباي من بختي وهاويلي تري 2 ساهادي خزيلاي عودتيلا زنيوتا بوت ماصي كاورا شاوقلا بختي وكاور خريتا : إينا بختا بوت بايشا كايارتا لي مصيا دكاوراوا :إيقاري قا كولاي نشي وهاوت باسيما رابا خونا نيسان آمين ؟ Qasho Ibrahim Nerwa



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي

موضوع الحالات التي تحدثت عنها مثل الطلاق والعيش الوحيد وعدم الإكتراث بالعائلة والطفل فهذا الكلام صحيح وانا شخصياً متشائم من ذلك الوضع والقادم منه وخاصة في مسألة إعتناءهم بالكلب والهر اكثر من العائلة ولكن هذه هي تبعات ونتائج الرأسمالية ( لا تطلب مني تفاصيل عن ذلك رجاءاً ) كذلك غريزة الحرية الحيوانية المتواجده في الإنسان تتغلب في احيان كثيرة على التمسك بالآخرين او الاهتمام بهم .

يعني هذه كم مرة انت تكتب اشياء وتضيف بانك لا تريد ان تقدم تفاصيل, بمعنى لا تريد ان تشرح كيف توصلت الى نتيجة معينة انت كتبتها.
على كل انت حر حول كيف تكتب, ولكنني اعتقد بانك على وعي بان الشخص الذي يكتب بدون ان يشرح ويقدم تفاصيل فان موضوعه سيكون مشابه لاي انشاء يتحدث عن جمال الفصل الربيع وبقعة الشمس في الفضاء والقرص القمري والازهار حول النهر الخ..

انت تقول بان كثرة حالات الطلاق التي تعتبرها مخيفة وعدم الرغبة في امتلاك عائلة واطفال بانها تبعات الراسمالية. بس يا رجل هناك احصاءيات قامت بها مؤوسسات وهي تؤكد بان اغلبية من يملكون عائلة واطفال وينجبون اكثر من طفل واحد هم في اغلبيتهم مسيحين. وهؤلاء يعيشون ايضا في النظام الراسمالي. فلماذا هؤلاء الراسمالية لا تؤثر عليهم؟

انت ايضا عليك ان تبدأ من نقطة الصفر, وهذه تعني ان تتعلم بان تفكر بنفسك بدلا من ترديد اقوال تم اعادتها لتيرليون مرة في الماضي مثل حديثك عن الراسمالية. الاشتراكية, بمعنى ان تكون وسائل الانتاج بيد الدولة وبان يكون هناك تخطيط مركزي للانتاج وحكومة مركزية تقوم بدرساة الاحتياجات هو موضوع منتهي بانه سيؤدي دائما الى الديكتاتورية.

الراسمالية في حقيقتها جزء من علم الاقتصاد ولا علاقة لها بعلم الاخلاق, بمعنى الراسمالية هي ليست اخلاقية وليست ايضا لااخلاقية, هي ببساطة لاعلاقة لها بالاخلاق لكونها لا تطرح اسئلة اخلاقية لتجيب عليها. ليس هناك محاسب يعمل في شركة يقوم بالسؤال هل الحسابات التي يجريها هي اخلاقية ام لا...

ولكن مع هذا فان الراسمالية تتاثر بالثقافة. بمعنى حسب ملاحظات الخبراء فان الراسمالية في الغرب كانت سابقا افضل من ايامنا هذه. فالراسمالية تاثرها بالمجتمع وثقافة المجتمع هي انها تحتاج الى تعاضد وتضامن غير اجباري وانما تطوعي. وهكذا تضامن وتعاضد كان ضمن انتشار المسيحية في الثقافة الغربية افضل من الان. واذا كنت لا تعرف عن التعاضد والتضامن في ظل الراسمالية فاسالني..الراسمالية في ظل الالحاد ستكون لعنة على المجتمع, لان هكذا مجتمع لن يعترف لا بالتضامن ولا بالتعاضد, والدليل تجده في ترك واهمال من هم في عاهة مستديمة كما شرحته انت اعلاه بنفسك, وايضا انتشار المناقشات بين الاوساط الالحادية في قتل الاطفال اذا ولدوا معوقين وايضا وغيرها وغيرها...فكيف ستبدو الراسمالية تحت تاثير هؤلاء..

من الافضل ان ننهي المناقشات لانك لاكثر من مرة كتبت بدون ان تشرح اي شئ وترفض تقديم اي شرح او تفاصيل.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم : انني حاولت ان اعطي لك تفاصيل اكثر ولكن يتضح لي بأنك تملك الوقت الزائد للمراوغة ......  هنا سأضع بعض النقاط لك على الحروف حتى تحاول ان تقترب من نقطة الصفر وغير ذلك فلا فائدة في الوقت الحاضر ؟؟؟؟ قصدي واضح ..
تقول الآتي :
انت تقول بان كثرة حالات الطلاق التي تعتبرها مخيفة وعدم الرغبة في امتلاك عائلة واطفال بانها تبعات الراسمالية. بس يا رجل هناك احصاءيات قامت بها مؤوسسات وهي تؤكد بان اغلبية من يملكون عائلة واطفال وينجبون اكثر من طفل واحد هم في اغلبيتهم مسيحين. وهؤلاء يعيشون ايضا في النظام الراسمالي. فلماذا هؤلاء الراسمالية لا تؤثر عليهم؟ انتهى الاقتباس ..
ولكنك لا تعي بأن هؤلاء هُم القلة القليلة الباقية من ذلك التظام !! فأغلب المجتمع الرأسمالية او على الاقل نصفه الى الآن لا يعتني بالطفل والعائلة والباقي سيلحقه عاجلاً أم آجلاً وهذا الذي لا تدركه ..
ثم تقول : انت ايضا عليك ان تبدأ من نقطة الصفر, وهذه تعني ان تتعلم بان تفكر بنفسك بدلا من ترديد اقوال تم اعادتها لتيرليون مرة في الماضي مثل حديثك عن الراسمالية. الاشتراكية, بمعنى ان تكون وسائل الانتاج بيد الدولة وبان يكون هناك تخطيط مركزي للانتاج وحكومة مركزية تقوم بدرساة الاحتياجات هو موضوع منتهي بانه سيؤدي دائما الى الديكتاتورية. 
أنا لم اتحدث عن وسائل الانتاج ولا عن مركزية الإنتاج فمن اين أتيت بهذا الكلام ؟؟ ابحث عن نقطة الصفر وستجد الحل ...
ثم تضيف : ولكن مع هذا فان الراسمالية تتاثر بالثقافة. بمعنى حسب ملاحظات الخبراء فان الراسمالية في الغرب كانت سابقا افضل من ايامنا هذه. فالراسمالية تاثرها بالمجتمع وثقافة المجتمع هي انها تحتاج الى تعاضد وتضامن غير اجباري وانما تطوعي. وهكذا تضامن وتعاضد كان ضمن انتشار المسيحية في الثقافة الغربية افضل من الان. واذا كنت لا تعرف عن التعاضد والتضامن في ظل الراسمالية ... انتهى الاقتباس ..
أنا لا اسالك بل اقول لك العكس ،فالمجتمع هو الذي يتأثر بالرأسمالية وليس العكس لأن الرأسمالية هي التي تقول وتوجه المجتمع وليس العكس ..
يجب ان تُفكر كثيراً قبل أن ترد .. تحية طيبة 



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي سالم يوخـنا
أنا كـتـبتُ بكـل صراحة وأجـبتُ عـلى أسئـلـتك ،، وأنت إنسحـبـتَ دون أن تجـيب عـلى أسئـلـتي
مرة أخـرى الأفـضل أنْ لا تـدخـل نـفـسك بإيراد ومصرف ودمت سعـيـداً


غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي سالم يوخـنا
(1)ــ لا أريـد أن أدور معـك في حـلقة مفـرغة
(2) ــ أنا لا أعادي أحـداً ولا أعـتـقـد أن أعادي شخـصاً يوماً ، ولكـني نعـم أنا أنـتـقـد الـبطرك لـويس عـلـناً وليس بالخـفـية ، وللعـلم إنه يقـرأ كـل مقالاتي قـبل أن تـقـرأها أنت ، أما لماذا أنـتـقـده ؟ لأن هـو الـذي يشجـعـنا عـلى ذلك في تـصريحات له ! إنْ أردتها  يمكـنـك الرجـوع إلى كـثير من مقالاتي فـقـد دوّنـتُها فـيها .
(3)ــ ثم هـو الـذي يعـطي لـزمات عـلى نـفـسه وأنت تعـرفها أخـطاءاً ، وقـد أوردتُ أمثـلة في ردي الأسبق وأعـيـد لك بعـضاً منها ( عـن السواد في الجـمعة العـظيمة ، حـلّ كل التـنـظيمات الكـنسية حـين عُـيّـن مطراناً في كـركـوك ، تمرد عـلى المرحـوم البطرك دلي ، لم يحـضر السنهادس خـمس سنـوات ، فـلـّـش قـداسـنا ، ....... هـل تـريـد المـزيـد ؟ فـفي جـعـبتي الكـثير ) وأنت لا تـتجـرأ عـلى نـقـده ! وأنت حـر بـذلك .....  وهـنا أقـول : إذا تـطـلب الإعـتـذار ، فـعـلى البطرك نـفـسه أن يفـنـد كلامي أو يعـتـذر لأبناء الكـنيسة ... وفـيما يخـصك فأنت حـر أيضاً في أن تعـتـذر أم لا .
(4)ــ أما مسألة المطـلـقـين ، ليست معادلة أينـشـتاين ، أقـول : الناس يعـرفـونهم فـعـن أي نـشر غـسيل تـتـكـلم ؟ ثم مثـلما في الكـنيسة تـوجـد سجلات للمتـزوّجـين ، ما المانع أن يكـون هـناك سجل لمجـموعة المطلـقـين والإعـتـراف بـواقعهم ... هـل تـريـد إيضاحاً أكـثراً ؟ وعـليه أكـرر نـص سؤالي كما جاء في الـبـداية :
(( لماذا لا يكـون هـناك صـفّ للمطلـقـين بعـد فـشل زواجهم الأول )) .. هل أنت تـؤيـده أم تـرفـضه ؟

اخي الشماس مايكل المحترم
بالاذن من الأخ نيسان الهوزي المحترم

سلام المسيح

لم اجيب على ردك الأخير لاني لم اجد اية فائده من هذا النقاش البيزنطي , تعرف لماذا ؟
لانك و ببساطه اعترفت بعدائك لابينا البطريرك و غلفته بما اسميته بالنقد و هذا غير صحيح , انت جالس له( ركبه و نص ) و تتصيد ما تسميه بالاخطاء لسيادته فاصبح هو شغلك الشاغل و هدفك تشويه صورته باستمرار متناسيا" انه يعمل ليل نهار بدون كلل او ملل من اجل انقاذ ما يمكن إنقاذه مما تبقى من أبناء شعبنا المغلوب على امره و الذي يعيش وسط هذه الحيتان المفترسه وانت تعرف ان من يعمل باستمرار قد يقع في أخطاء غير مقصوده أما الخامل المتكيء على اريكته يكون خاليا" من الأخطاء , برأيك , هل نحاسب من يعمل و نترك من ينتظر النتائج ؟
اعود و اجيبك على سؤالك حول صف المطلقين ....لو كان للكنيسه سلطان عليهم لاستطاعت عبر جلسات الاستماع لدى المحاكم الكنسيه ان تمنع طلاقهم من الأساس , و من جانب اخر و قد تكون على درايه اكثر مني , اعتقد ان الكنائس لديها سجلات توثق فيها ما يحدث من عماذات ,تناول , زواجات , وفيات و حتى الطلاقات , و اذا تكرمت و كلفت نفسك بسؤال خوري رعيتك عن هذا الموضوع , حتما" سيجيبك .
أما عن رأيي حول سجل المطلقين , أرى انه للتوثيق فقط و لا فائده مرجوه منه.
في الختام أقول لك ان ردودك فيها من اللطافة و الاحترام ما يكفي لان أحاورك لمدة سنه كامله دون أي ملل  أما الان لننهي نقاشنا ( حبايب ) دون ان يستفز أحدنا الاخر و اعدك بان تكون لي المداخله الأولى على مقالك الذي قلت انك ستكتبه في الأيام القادمه .
اقدم اعتذاري للاخ نيسان الهوزي لما جرى من نقاش جانبي بيني و بين الشماس مايكل .
محبتي للجميع


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وأخـيـراً عـزيزي سالم يوخـنا
عـنـدي ملاحـظات :
أولاً : أنت حـر في تـفـسير الهـدف من مقالي إن كان نـقـداً أو عـداءاً ... أما من جانبي فـلـيس لي أعـداء ، وإذا كان أحـد يكـن لي عـداءاً فأنا أبقى لا أشعـر بالعـداء تجاهه .
ثانياً : أعـجـبني رأيك عـن السؤال بشأن ــ صف المطلـقـين ــ حـين تـقـول :
أما عن رأيي حول سجل المطلقين (( أرى انه للتوثيق فقط و لا فائده مرجوه منه  )) ....
أود أن أؤكـد لك أن هـذا ليس رأيي ، وإنما هـو رأي أعـلى سلطة كـنسية في كـنيستـنا الكـلـدانية .
ثالثاً : أين ردّك عـلى :
  هـو الـذي يعـطي لـزمات عـلى نـفـسه وأنت تعـرفها أخـطاءاً ، وقـد أوردتُ أمثـلة في ردي الأسبق وأعـيـد لك بعـضاً منها ( عـن السواد في الجـمعة العـظيمة ، حـلّ كل التـنـظيمات الكـنسية حـين عُـيّـن مطراناً في كـركـوك ، تمرد عـلى المرحـوم البطرك دلي ، لم يحـضر السنهادس خـمس سنـوات ، فـلـّـش قـداسـنا ، ....... هـل تـريـد المـزيـد ؟ فـفي جـعـبتي الكـثير ) وأنت لا تـتجـرأ عـلى نـقـده ! وأنت حـر بـذلك
وكان الله يحـب الكـتاب .



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1228
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سمو
سلام المحبة
رعاتنا الأفاضل يكتبون , يعلقون , يعقبون , ينتقدون , يحاسبون , يتوعدون , وووووووو....... وعجبي لأمرهم على هذه المعضلة الحياتية المهمة لا يوضحون ؟ فبماذا إذن هم لاهون ؟

أين أمضي والصراعاتُ تتعدى الحواجزْ
كلُّ منْ على السلطةِ بالحلولِ لها عاجزْ
منْ يرتجي من عاشقِ الأنا تشجيعَ الحوافزْ
حتى واعظُ الإيمانِ باللذات هو فائزْ .......... أينَ أمضي


تحياتي




غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي سالم يوخـنا المحـتـرم
شـكـرا عـلى إنـسحابـك من الساحة
لا تجازف مرة ثانية ، وأنت العـزيز الحـكـيم
*************

عـزيزي صباح قـيا الموقـر
تسأل إلى مَن نـمضي ؟
إمـضِ إلى مَن عـنـده كلام الحـياة الأبـدية 
وليس إلى مَن تـراهم ( لاهـون بالحـياة الأرضية  )! .



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ صباح قيا المحترم : اين امضي ( ليش آني اعرف ) نمضي الى نقطة الصفر ....
ولكن قبل المضيء سأخصك جنابك بسر كبير ومهم وهو حصرياً لك : قبل المضيء يجب ان نجد إله ارضي حتى نعي اين نحن ماضيين .
التحرر بدأ من الشك والشك بدأ من التفكير والتفكير بدأ من الرغبة في التمرد ولكن قبل كل ذلك يجب البحث عن إله ارضي عادل ومستقيم وهذا الذي انا بصدده وهي المعضلة الكبيرة في إيجاد ذلك الإله .. معادلة سهلة مو !!عندما نقترب من نقطة الصفر يكون الإله الارضي قد تبلورَ وتشكل ولكن كيف سنصل الى تلك النقطة وهذه هي الرعية والقائد ؟ هذا هو السؤال المهم !! ومع هذا فالنقطة هي مستقبل وآمال الشعوب القادمة .. لا تنسى كلامي هذا بعد مماتي .. تحية وتقدير ..



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي مايكل الكريم : لم اتدخل بينك وبين الاخ سالم ولكن مداخلتك الاخيرة اجبرتني ان ادافع على الاخ سالم لأن كان قد وعد بأن لا يُقاطع مرة اخرى فكرة الكلمة فتقول في مداخلتك الاخيرة :
أخي سالم يوخـنا المحـتـرم
شـكـرا عـلى إنـسحابـك من الساحة
لا تجازف مرة ثانية ، وأنت العـزيز الحـكـيم... انتهى الاقتباس

وبصراحة لم تروقني تلك المداخلة ولا اعتقد انسحاب الاخ سالم يكون غير إنسحاب تكتيكي وحتى لو كان غير ذلك فلم يكن ضرورة لمداخلتك الاخيرة .. مع كل التقدير .


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وأنا بـدَوري أقـدر رأيك أخي نـيسان


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم : انني حاولت ان اعطي لك تفاصيل اكثر ولكن يتضح لي بأنك تملك الوقت الزائد للمراوغة ...... 

انا لم اقم باية مراوغة ولكنك لاكثر من مرة قلت بانك لن تشرح ولن تقدم اية تفاصيل لاي ادعاء من ادعاءاتك.

ولكن واخيرا بالنسبة لعنوان موضوعك وهو : هل الطلاق حلال أم حرام في  المسيحية ؟؟

فانني اكتفي بما قلته انت في الاقتباس التالي واتفق فيه معك واعتبر ما تقوله انت بنفسك في الاقتباس التالي بانه نهاية موضوعك باعتباره النتيجة المستخلصة من النقاشات والتي اتفق فيها معك:
(الاقتباس التالي هو كلام مقتبس من صاحب الموضوع السيد نيسان سمو الهوزي)
سيد لوسيان المحترم :
موضوع الحالات التي تحدثت عنها مثل الطلاق والعيش الوحيد وعدم الإكتراث بالعائلة والطفل فهذا الكلام صحيح وانا شخصياً متشائم من ذلك الوضع والقادم منه وخاصة في مسألة إعتناءهم بالكلب والهر اكثر من العائلة




غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز مايكل المحترم
اخي الفاضل نيسان الهوزي

تحيه و تقدير لكما

ذكرت في مداخله سابقه ان لا فائده مرجوه من نقاش بيزنطي يدور بيني و بينك اخي مايكل , الذي اردته حصلت عليه و هو بيان مدى الحقد الذي تكنه لابينا البطريرك والعداء الغير مبرر لغبطته, انا لم انسحب لضعف حجتي بل انسحبت لانك لم تفي بوعدك و تعتذر للبطريرك كما وعدت في رد سابق مبررا" هذا العداء بانه نقد ليس الا و انت تعلم علم اليقين ان ذلك ليس صحيحا" .
سألتني فأجبت على سؤالك فيما يخص صف المطلقين , و لم اجد في كل ردودك غير هذا السؤال العقيم , تأتي و تقول لي بشكل استفزازي ( لا تجازف مرة ثانيه ) كما فعلت في ردودك السابقه ( و اليك جزء منها )و انا غضضت الطرف عنها بارادتي  .
مقتبسات من ردودك السابقه
 لا تـتـجـرأ أن تـرد عـلى تعـليقاتي 
مرة أخـرى الأفـضل أنْ لا تـدخـل نـفـسك بإيراد ومصرف
انتهى الاقتباس
بالله عليك هل نحن في حلبة مصارعه ؟ أم ماذا ؟ و هل تريدني ان اجيبك بنفس اسلوبك ؟ عذرا" فأخلاقي لا تسمح .
رجوتك ان ننهي حوارنا ( حبايب ) على ان تكون المداخله الأولى لي في مقالك الذي وعدت بكتابته قريبا" , و انا لا زلت انتظر الا اذا كنت قد رجعت بكلامك .
قد أكون اصغر منك سنا" و لكن ذلك لا يمنع ان تتقبل نصيحتي بالابتعاد عن ما يستفز الغير لانك قد تتصادم مع شخص اخر قد لا تكون ردوده محترمه كردودي .


اخي نيسان ....اشكر متابعتك لما دار بيني و بين الأخ الشماس مايكل سيبي و ادعوك لقراءة كل الردود مجددا" لترى بعينك اين تكون المصداقيه .

لكما مني من الشكر اجزله و من المحبة اصدقها و دمتم بسلام المسيح .


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عـزيزي سالم يـوخـنا
يـبـدو أن اللغة العـربـية تمكــّـنـتْ منـك .. ولم تـتـمكــّـن منها !
فـهـل أكـتب أنا بالسنـسكـريتي ؟
ما المانع أن تجـيب بنـفـس أسلوبس العـلمي بأخلاق عالـية ؟ فـنـحـن لسنا في حـلبة مصارعة فـعلاً
أنا متأكـد من أن أخلاقـك لا تسمح لك أنْ تـزيغ عـن الحـق ، ولكـن في ذات الـوقـت لا تـتـجـرأ أن تجـيـب عـلى تـساؤلاتي لأنها بالعـظم ( وما تـريـد أن تخـلي بخاطر البطرك ، وهـذا شأنـك )
قـلت بالحـرف الواحـد ( وأنا متأكـد من نـفـسي ) أنا أنـتـقـد البطرك لتـصريحاته وتـصرفاته ــ عـلـناً ــ دون أن أحـقـد عـليه ودون أن أكـن عـداوة له ، وأعـتـقـد لا يكـن عـداوة معي ، ولكـنه لا يتـجـرأ عـلى الإجابة ، ليس لأنه قاصر ، وإنما لأن كـتاباتي موثـقة من لسانه وخـط يـده ، فـسيَـدين نـفـسه ! فـما الـذي تـريـده أن يقـول ؟؟ ...
وعـليه أرى أن عـليك الإعـتـذار لأنـك لست تجـيب عـلى تـساؤلاتي ... وإلاّ أعـتـبرك تاركا الساحة دون خـوض نـزال أدبي .
طيب ، إعـمل معـروف وخابر الأخ ولسن يونان وتأكـد منه ، هـل أن البطرك قال ( أنا ليبي ــ أنا مريض ؟؟ ) أم لم يقـل ؟
ثم أجـب عـلى أسئـلـتي : ما رأيك بـ ...
عـن السواد في الجـمعة العـظيمة ، حـلّ كل التـنـظيمات الكـنسية حـين عُـيّـن مطراناً في كـركـوك ، تمرد عـلى المرحـوم البطرك دلي ، لم يحـضر السنهادس خـمس سنـوات ، فـلـّـش قـداسـنا ، ....... هـل تـريـد المـزيـد ؟ فـفي جـعـبتي الكـثير



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان ليكن كما ترغب ! ولكن ارجو ان تقرأ ردي على السيد صباح قيا لعلك تستفيد شيء من ذلك الرد ! لا تجيب فقط اقرأ الرد وقد تعي الى اي نقطة ابحث والى ماذا اصبوا ! تحية طيبة


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سالم المحترم : انا لم يروق لي رد الاخ مايكل وقلتُ ذلك بوضوح أي قرأت كل الردود ! هناك طبعاً فرق كبير ووجهات نظر مختلفة بينك وبينه ( هي بين الجميع ) ولا اعتقد سنتمكن من الوصول الى نتائج ملموسة عبر هذه الصفحة لهذا اتمنى ان يبقى الموقف اخوي بينكما ( على الاقل نُجَمده لِبعض الوقت ) ولكن الاخ مايكل مُصر ان تُهاجم او تنقد مواقف البطريرك ( هكذا وعلناً ) ... ولكنه يتناسى بأنه لا يمكن قول كل شيء وفي كل الاوقات ومن الجميع !إذاً ادخلنا المريض في غيبوبة ولننتظر قيامه .. ايامكم سعيدة ولكم كل السلام والصحة ولكل العائلة ..