المحرر موضوع: غياب المرأة عن صنع القرار ساهم في تردي أوضاع النساء في العراق  (زيارة 596 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منظمة بنت الرافدين

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
غياب المرأة عن صنع القرار ساهم في تردي أوضاع النساء في العراق

بنت الرافدين / كربلاء

نفذ مكتب منظمة بنت الرافدين في كربلاء بالتعاون مع مكتب النوع الاجتماعي في محافظة كربلاء المقدسة، ندوة حوارية تعريفية حول (المرأة / الامن / السلام) ضمن حملة التعريف بالقرار 1325 لمجلس الامن على قاعة الاعلام في المعهد التقني في كربلاء المقدسة.
وقد صرح السيد مصطفى جميل مدير مكتب المنظمة في كربلاء عن هذا النشاط قائلا: (هذه الورشة هي واحدة من مجموعة ورش تنفذها المنظمة بالتعاون مع مكتب النوع الاجتماعي في محافظة كربلاء تهدف الى تعريف المجتمع وخاصة العاملين في مجال القطاع الحكومي على القرار 1325 وبنوده وأهمية تفعيله في الوقت الحاضر خاصة وان العراق لديه خطة وطنية في هذا المجال، وهذا البرنامج من البرامج الطوعية التي تنفذها المنظمة بالشراكة مع الحكومة المحلية في كربلاء لاجل رفع الوعي باهمية الاطر القانونية لحماية النساء وضمان حقوقهن وتوفير بيئة مناسبة لممارسة ادوارهن وخاصة في اوقات النزاعات المسلحة وحالات الطوارئ كما يعيشها العراق الان).
وقد أكدت السيدة علياء الانصاري المدير التنفيذي للمنظمة في حديثها قائلة: (ان غياب المرأة عن عملية صنع القرار السياسي والاجتماعي أثر بشكل كبير وواضح على حماية النساء سواء على مستوى الحماية القانونية او الاجتماعية او الاقتصادية، وهناك فجوات كبيرة في منظومة الحقوق الخاصة بالنساء والفتيات مازالت بحاجة الى معالجات حقيقة وجذرية ولن يحدث هذا التغيير في غياب دور المرأة في صنع القرار).
وقد حضر الندوة نخبة من الاساتذة والموظفين في المعهد التقني في كربلاء المقدسة اضافة الى طلبة المعهد الذين اكدوا على وجود هذا الغياب الانثوي في مداخلاتهم وقد ذكرت احدى الحاضرات هذه الحقيقة قائلة: (مازالت ممثلية الشعب، تقتصر على الطلبة الذكور، وان فكرت احدى الطالبات بترشيح اسمها لممثلية الشعبة، لا تجد من يساندها ويعطيها صوته فضلا عن الاستهزاء بها.. فكيف لنا ان نكون صانعات قرار).