المحرر موضوع: ثلاثة ايام.. والتميز عنوان الإسبوع الثقافي العراقي في صفاقس عمر السراي شعرا، والفرقة الوطنية للتمثيل مسرحا  (زيارة 829 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ثلاثة ايام.. والتميز عنوان الإسبوع الثقافي العراقي في صفاقس
عمر السراي شعرا، والفرقة الوطنية للتمثيل مسرحا
صفاقس/تضامن عبدالمحسن
تصوير وسام سامي

تتواصل ايام الاسبوع الثقافي العراقي في صفاقس تألقا وابداعا، وتتنوع الفعاليات، لتجتذب الشباب من طلاب الكليات ومن المثقفين المحبين للأدب والفن العراقي.
فقد احيى الشاعر عمر السراي اصبوحة شعرية في مركز محمد الجموسي، صباح يوم 18/12/2016، حضرها شباب شعراء، كما حضرها مدير عام ديوان وزارة الثقافة العراقية رعد حسين علاوي، والمندوب الجهوي للثقافة في صفاقس ربيعة بالفقير.
وقدمه عريف الجلسة بقراءة سيرته الذاتية، فهو ولادة بغداد عام 1980، حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية، وعلى شهادة الماجستير في الادب الحديث، ويعمل مدرسا للغة العربية وادابها/الصوت والالقاء، ومدرس سيناريو في معهد الفنون الجميلة في بغداد، وعضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب والناطق الاعلامي للإتحاد، واسس مع مجموعة من الادباء نادي الشعر في اتحاد الادباء. وصدر له العديد من الدواوين. ثم صدح السراي شعرا ليسحر الحضور بأداءه المتميز. ثم استمرت الجلسة بعد ذلك بقراءات شعرية من الشعراء تونسيين.
وفي مساء نفس اليوم قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة لدائرة السينما والمسرح، مسرحية المقهى، والتي تتناول الهم العراقي من خلال احاديث الشباب الذين ضاعت اعمارهم في الحروب، وعانوا البطالة الفقر والعوز.
والمسرحية من كتابة واخراج الفنان تحرير الاسدي، وسينوغرافيا علي محمود السوداني، وتمثيل رائد محسن، مرتضى حبيب، ياس خضير، محمد بدر، وسام عدنان، حسين وهام.
قالوا عن فعاليات اليوم
.. رعد حسين علاوي/مدير عام ديوان وزارة الثقافة العراقية (الاصبوحة الشعرية كانت جميلة ومميزة وحضرها جمع من الشباب التونسي واعضاء الوفد العراقي، وابدع الشاعر عمر السراي في القاءه وقصائده، لينال اعجاب الحاضرين، اما عن المساء وعرض مسرحية المقهى، فقد ابرزت ابداع الممثل العراقي، وكانت فكرتها رائعة، وقد لاحظنا تفاعلا جماهيريا كبيرا مع الفعاليات الثقافية والفنية التي قدمت خلال اليومين المنصرمين، ونالت استحسان الجمهور، كما حظيت الفعاليات الفنية والثقافية على اعجاب الحضور الرسمي، ايضا، على حد سواء، وخاصة ماتميزت به فرقة الجالغي البغدادي اثناء فعاليتها في اليوم الثاني.
.. الشاعرة سامية عمار (الشاعر عمر السراي، شاعر ممتاز شعره ساحر ويحمل صورا شعرية جميلة معبرة عن معاناة الشعب العراقي).
.. ربيعة بالفقير/ المندوب الجهوي للثقافة في صفاقس (الاصبوحة التي قدمها الشاعر عمر السراي كانت مميزة جدا، ونالت استحساننا وكل الشباب الحاضرين لما في شعره من انسجام وتفاعل والحس العميق الذي يجمع البلدين. وفي حديثي مع الشباب بعد الاصبوحة، اعلموني بانهم اعجبوا ايما اعجاب، بالشاعر وبأداءه والقاءه وقدرته الكبيرة التي منحته كل هذا الابداع. اما العرض المسرحي ففي العراق قدرات فنية عالية واعمال فنية كبيرة، وقد تميزت المسرحية في نقل الفكرة بشكل ايجابي الى الحاضرين، ورغم ان اليوم عطلة نهاية الاسبوع الا ان الحضور جيد، وشهد حضورا نوعيا من المسرحيين الشباب ومن المحترفين).

18/12/2016