المسيرة الرياضية المسيحية في بغداد


المحرر موضوع: المسيرة الرياضية المسيحية في بغداد  (زيارة 7743 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي كمال يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المسيرة الرياضية المسيحية في بغداد
( نادي أوهان الأرمني يتحدى الضروف الصعبة )

فادي كمال يوسف / عنكاوا كوم / مكتب بغداد
في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا ( الكلداني الأشوري السرياني , و المسيحي ) في بغداد الحبيبة , ما زال الكثير من أبنائنا ماضون في تحقيق النجاحات و الأنجازات المتميزة  , و هم في تحدي حقيقي لكل هذة الضروف الصعبة لتقديم صورة مشرقة لتفوق شعبنا المسيحي العراقي , فرغم الهجرة الكبيرة و التهديدات و عمليات الأختطاف التي يتعرض لها الكثير من أبنائنا , ها هم شاباتنا و شبابنا الأبطال من الأرمن في ( نادي أوهان الرياضي )  يتقدمون أقرانهم العراقيين فيرسمون لوحة للتفوق عراقياً و عربيا ً  و يرفعون رؤس أقرانهم( مسيحيات و مسيحي ) بغداد الجريحة , فشابات و شباب نادي أوهان الرياضي أعلنوا الثورة على الخوف المتدفق الى الكثير من مؤسساتنا المسيحية البغدادية و التي أغلقت أبوابها أمام الكثير من شبابنا و شاباتنا , عنكاوا كوم كانت لها هذة الجولة المميزة في نادي أوهان الرياضي لتسليط الضؤ على هذا النموذج الذي يكاد ان يكون فريد في بغدادنا اليوم .... فحاورنا مجموعة من أعضاء الهيئة الأدارية لنادي (أوهان الأرمني ) و الذين أجابوا مشكروين  عن أسئلتنا ...
مرحبا بكم سادتي في عنكاوا كوم ...
و مرحبا بك اخ فادي في نادي أوهان الرياضي ...
# لنبدأ اسلتنا سادتي بسؤال حول النادي و تأسيسة و ادراتة  , فكيف و متى تأسس نادي أوهان ؟؟؟ و كيف يدار النادي ؟؟؟
بعد سنوات من الشعور بحاجة الأجيال المتعاقبة للشباب الأرمني إلى مركز رياضي… أثمرت جهود المسؤولين في الجمعية الخيرية الأرمنية العمومية في العراق ، وإرادة الشباب فيها بتأسيس نادي الشهيد أوهان الرياضي ليكون الأرضية الصلبة للشباب الأرمني، تمنح له فرصة ممارسة النشاط الرياضي والمنافسة بحرية. وأصبح هذا النادي جزء لا يتجزأ من النشاط الرياضي الأرمني يعمل على تثبيت أسسه بعمل دؤوب وبتعاون مثمر بين أعضائه. و قد سمي النادي باسم الشهيد أوهانيس آرشاك باروجيان لكونه من رياضي الجمعية البارزين.
تأسس النادي في الثالث عشر من شباط عام ( 2000 ) وورث الفرق الرياضية والكشفية والفعاليات الرياضية الاخرى والتاريخ الرياضي للجمعية الخيرية الارمنية العمومية في العراق واثبت منذ تأسيسه بانه الابن البار للجمعية الام. حيث بذلت الهيئات الإدارية منذ ذلك الحين جهودها وبالتعاون مع أعضاء الهيئة العامة وعوائل الرياضيين بالسير قدماً لتحقيق الأهداف التي تأسس من اجلها هذا النادي وتربية جيل رياضي يتمتع بالخلق العالي والوعي والشعور بالمسؤولية.
لقد بلغ مجموع الرياضيين المشاركين في الفرق المختلفة أكثر من مائة وخمسون رياضياً ولفئات عمريه متعددة ومن كلا الجنسين، وحقق هؤلاء بجهودهم ومتابعاتهم ورعاية الهيئات الادارية المتعاقبة انجازات عديدة خلال الفترة القصيرة من عمر النادي.
 يتم ادارة النادي عن طريق الهيئة الادارية حيث يكون كل عضو في الهيئة مسؤولاً عن نشاط رياضي او ثقافي او اجتماعي وترتبط به اللجان الفرعية ويسانده نخبة من شباب النادي. ويكون العضو حلقة الوصل بين هذه النشاطات والهيئة الادارية، وتتخذ جميع القرارات من قبل الهيئة الادارية. هذا بالاضافة الى المهام الاخرى لرئيس النادي ونائبة وامين السر والامين المالي.


و قد تضمنت الهيئة التأسيسية للنادي السادة :

1.   آراك كريكور موسيس جونيان رئيس الهيئة الإدارية
2.   يرجانيك انترانيك ستراك ستراكيان نائب رئيس الهيئة الإدارية
3.   كيورك كرابيت كيورك زرتسيان أمين السر
4.   آرا سيمون ميناس غارناغاريان الأمين المالي
5.   ماسيس يروانت سركيس مالخاسيان عضو
6.   اناهيت روبين كربيت كرابيديان عضوه
7.   سيتا هريتون خاجيك هاكوبيان عضوه
8.   هايك جيراير انترانيك يسايان عضو
9.   بوغوص كزبر بوغوص كديكيان عضو
10.   هراج اواديس كريكور تاجيان عضو

أما الهيئة الأدارية الحالية فتتضمن السادة :
1.   كيورك كرابيت كيورك زرتسيان رئيس الهيئة الإدارية 
2.   يرجانيك انترانيك ستراك ستراكيان نائب رئيس الهيئة الإدارية
3.   اناهيت روبين كربيت كرابيديان أمينة السر
4.   آرا سيمون ميناس غارناغاريان الأمين المالي
5.   هامبرسوم ميناس كرابيت آغباشيان عضو
6.   فاهي كرابيت سركيس مالخاسيان عضو
7.   كيورك زوهراب اوهانيس كادويان عضو
8.   راحيل بيدروس نهابيت جولاكيان عضوه
9.   رافي آرام عبو كاكافيان عضو
10.   هاكوب اوهانيس ميناس غارناغاريان عضو
11.   بوغوص كزبر بوغوص كديكيان عضو





# ما هي أهم أنجازات النادي الرياضية ؟؟؟
 توسيع القاعدة لرياضة كرة السلة لتشمل جميع فئاتها العمرية من المتقدمين، الشباب، الناشئة، الأشبال والميني باسكت. وحققت فرقنا بكرة السله نتائج متقدمة في البطولات القطرية أهمها :
- حصول فريق الميني باسكت على المركز الثالث للعام ( 2002 ) والمركز الأول للعامين ( 2004 ) و ( 2005 ) والمركز الثاني في بطولة بغداد للعام 2006.حصول فريق الناشئة على بطولة القطر للناشئين للعام ( 2001 ).حصول فريق الاشبال على المرتبة الاولى في بطولة بغداد للعام 2005 .
-   حصول فريق الشباب على المرتبة الرابعة في بطولة شباب القطر للعام 2001 والمرتبة الثانية للعام 2002 والمرتبة الرابعة للعام 2005.
-  حصول فريق المتقدمين على المرتبة الثالثة في بطولة أندية القطر للدرجة الأولى للعام ( 2002 ).
 - تم استدعاء عدد من لاعبي النادي ومن فئات عمريه مختلفة للمشاركة في المنتخبات الوطنية كل حسب فئته، وقسم منهم مثل المنتخبات في المنافسات الدولية.
-  مشاركة فرق الاشبال والناشئة والشباب في بطولة مصغرة في لبنان في شهر ايلول من عام 2004.
-  تاسيس قاعدة لفريق كرة السلة النسوية في عام 2005 .
 تكوين قاعدة عريضة لفريق كرة الطائرة النسوية من البراعم والناشئات وقد حازت فرقنا في هذه اللعبة على المرتبة الثالثة في بطولة القطر للشابات والمتقدمات ولعدة سنوات، وحصلت على المرتبة الثانية وبفارق الاشواط عن المرتبة الاولى في بطولة بغداد للعام 2006 . وتشارك بعض لاعبات النادي في منتخب القطر للمتقدمات ومنتخب القطر لكرة الطائرة الشاطئية.
تأسيس قاعدة من البراعم والناشئين للبنين والبنات في كرة المضرب ( التنس ) وإحراز مراتب متقدمة في بطولات القطر آخرها المراتب الاربعة الأولى في بطولة الجمهورية التي اقيمت في اقليم كوردستان العراق / السليمانية في شهر ايلول من عام 2006 للاعمار دون ال ( 16 ) سنة وتشكل لاعباتنا حالياً معظم لاعبات المنتخب الوطني بكرة المضرب للناشئات، وقد فازت إحدى لاعباتنا على المرتبة الخامسة في بطولة غرب آسيا للأعمار ( 13 ) سنة فما دون التي أقيمت في سلطنة عمان خلال شهر كانون الأول من عام 2004 .
فتح مدرسة بكرة الطاولة وبالتعاون مع الاتحاد العراقي المركزي لكرة الطاولة وقد حصل ناشئتنا على المرتبة الثالثة في بطولة القطر لعام 2002. وقد توقفت التدريبات في هذه اللعبة بسبب ظروف الحرب واستأنفت في الشهر الأخير من عام 2004.
 مشاركة فريق الجمناستك للناشئين في عدة بطولات قطرية وإحرازه على مراتب متقدمة ومشجعة. وقد توقفت النشاطات بهذه الرياضة بعد الحرب لعدم توفر القاعات الملائمة للتدريب.
 إنشاء غرفة للألعاب الحديدية ( بناء وكمال الأجسام ) وتجهيزها بالمعدات والاجهزه الضرورية، ويتم الاستفادة منها من قبل الفرق الرياضية.
 تنظيم دورات للرشاقة النسوية خلال اشهر الصيف من كل عام.
.
      تطوير لعبة كرة القدم الخماسي والمشاركة في عدد من البطولات المحلية.
حصول إحدى لاعباتنا على المرتبة الثانية في بطولة القطر للقوس والسهم لعام 2002 ولقد شاركت مع المنتخب في عدد من البطولات خارج القطر منها البطولة المقامة في مصر وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية في تموز 2003 ولبنان في ايلول 2004 .
نعلم بوجود نشاط كشفي للنادي هل ممكن أن تحدوثنا عنه ؟؟؟
بالنسبة للنشاط الكشفي فقد تم اعادة تنظيم الفرق الكشفية وتهيئة المستلزمات الضرورية كافة واقامة التجمعات الاسبوعية وخصوصاً في فصل الصيف وفترات العطل، وتكثيف الدورات التدريبية للكشافة والاهتمام بالناحية الثقافية والتطور الفكري وغيرها. ولقد بلغ عدد أعضاء اللجنة الكشفية بحدود المائتين ومن كلا الجنسين وبمختلف الفئات العمرية.
ومن أهم إنجازات اللجنة الكشفية:
إعداد فرقة غنائية وتقديم أمسيتين ( ثقافية وفنية ) خلال عام 2003.
إقامة عدد من المخيمات الكشفية داخل النادي وفي محافظات القطر ( دهوك وزاخو ) والمشاركة في مخيمات كشفية خارج القطر في لبنان والاردن وسوريا.
الحصول على المرتبة الأولى للمسير في المهرجان الكشفي لتربيات بغداد لعام 2004.
إصدار العدد الأول من مجلة صوت الكشافة في شباط من عام 2004 وهي مجلة فصلية تعنى بالاصل بشؤون الكشافة والفعاليات الرياضية ولكنها تطورت الى مجلة أكثر شمولية لتغطي شؤوناً عديدة وخصوصا الثقافية والتربوية الهادفة وتؤرخ قدر الامكان الاحداث المهمة. ويشارك في اصدار المجلة نخبة من شباب النادي من كلا الجنسين الى جانب المسؤولين والمعاضدين لها ولقد استمر العمل في إصدار أعداده تباعاً.
اقامة الهرجان السنوي للنادي في شهر ايلول من كل عام.
ماذا عملتم لتطوير الفرق الرياضية ؟؟؟ و هل لكم نشاكات أخرى ؟؟
عملت الهيئات الإدارية المتعاقبة على تطوير الفرق الرياضة كافة وذلك باستقدام مدربين أكفاء ذو سمعة جيدة في مجال الرياضة في القطر، وكذلك توفير كافة المستلزمات الضرورية من وسائط نقل وقاعات تدريب ورعاية صحية وملابس وأحذية رياضية.
أما على النطاق الاجتماعي فان الهيئة الإدارية تسعى دائماً على إدامة الصلة مع أعضاء الهيئة العامة وعوائل الرياضيين حيث تقوم بزيارة منازلهم لتعميق روح العلاقة والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهى للوقوف على الإيجابيات والسلبيات إن وجدت في إدارة النادي وتربية جيلنا الرياضي.

بينما كان لنا كذلك لقاء مع مجموعة من البطلات لعدد من الرياضات في النادي .  فأولى لقائاتنا كانت مع لاعبتا النادي و المنتخب الوطني للكرة الطائرة النسائية ( ليزا , ليديا  توماس ) .. ليزا و ليديا طالبتان في كلية التربية الرياضية شاركن في العديد من البطولات العراقية و العربية و مثلتا المنتخب الوطني العراقي  في العديد من البطولات و كان لهم النصيب في تحقيق الكثير من النجاخات مع المنتخب الوطني العراقي و مع نادي أوهان الأرمني , و كان لهما كذلك الفرصة في تمثيل العراق في بطولات الكرة الطائرة الشاطئية , و كذلك شاركن مع منتخب بغداد في بطولة اربيل ( كردستان العراق ) ...

و كذلك حاورنا البطلتان ( أنوش وريتا ) و قد أكدن انهن بدأئن رياضة التنس بعمر الثانية عشرة و كنا نتدرب في نادي أوهان و بأشراف و أهتمام من النادي ,و قد حققنا العديد من البطولات على مستوى الجمهورية , و قد مثلنا للمنتخب الوطني العراقي عام 2004 في بطولة العربية في تونس , و كذلك استطعنا احراز العديد من البطولات منها بطولة السليمانية و بطولة اندية العراق ( 2002 ) و ( 2003 ) كانت من حصة نادينا المراكز الأول و الثاني و الثالث و بمشاركة اثنا عشر فريق يمثلون العراق . 



عدنا مرة أخرى لأدارة النادي للسؤال حول تمويل النادي , فكيف يمول النادي مادياً ؟؟؟
ان تمويل نشاطات النادي ومنذ تأسيسه اعتمد فقط على ما يتبرع به بعض الأعضاء الميسورين من حين لآخر وايرادات بعض النشاطات الاجتماعية . ومؤخرا ومنذ عام 2003 يتم الاعتماد بصورة كبيرة على المنح المالية المخصصة للأندية من وزارة الشباب والرياضة بالاضافة الى ما ورد في اعلاه وهذا بالكاد يسد احتياجات النادي ولا يكفي للنهوض بمستواه وتحقيق أهدافه الرياضية .


ما المرافق الرياضية الأخرى التابعة للنادي ؟؟؟
المرافق الرياضية العائدة للنادي . وتشمل:
ملعب لكرة الطائرة
ملعب لكرة السلة يتم استغلالها ايضاً للتنس وكرة القدم الخماسية والفعاليات الكشفية
غرفة لالعاب الحديد
قاعة انترنيت وكافتريا ويتم استغلالها ايضا لتدريبات كرة المنضدة.
شكرا لكم على هذا اللقاء الممتع وكلمة أخيرة ...
 رغم الضروف الصعبة التي يمر بها وطننا مازلنا نحارب من أجل استمرار العمل الرياضي المسيحي , فهو علامة بارزة في الرياضة العراقية , و نحن مؤمنون بأن الرياضة هي غصن الزيتون الذي يجب ان يجمع العراقيين بعيدا عن العنف و القتل , و هي رسالة سلام الى جميع العراقيين , لذلك سنستمر بمسيرتنا الرياضية و لن نتوقف مهما تدهورت الضروف و مها زادت الضغوط و شكراً لموقع عنكاوا كوم لتسليطة الضؤ على نادينا نادي أوهان الرياضي , و تحياتنا لكل العاملين في موقعكم عنكاوا دوت كوم .
















غير متصل Hannani Maya

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9178
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بـارك الله بجهود هؤلاء الأبطـال وحمـاهم الله من كل سوء ، فهذا هو الصحيح فالحياة يجب ان تستمر والمسيحيين يجب ان يثبتوا وجودهم في العراق رغم الصعاب والظروف وقد اثبتوا ذلك في مراحل زمنية كثيرة مرت بالعراق كانت غير طبيعية  .

ابو فرات
          مع الأعتزاز والتقدير والمحبة


غير متصل عائلة الـبيـلاتـي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
الله يوفقكم وان شاء الله يبقى المسيحيين في العراق بسلامة وبرعاية المسيح وفعلا انتم اثبتو شجاعتكم من خلال هذه النشاطات التي قمتم بها.
الداعيين لكم بالخير
 عشيرة البيلاتي