المحرر موضوع: رد: المقابر الجماعية في شمال العراق تكشف فظائع "داعش"  (زيارة 475 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37762
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقاتلو داعش يتركون وراءهم المقابر الجماعية ويرحلون...

عنكاوا دوت كوم/عرب ٤٨/أ.ف.ب
تحرير : نواف رضوان

هُنا أصبحت المباني عبارة عن كومة حجارة، يضع ثلاثة رجال سياجًا من الشبك، وذلك قبل مدّ شريط أصفر وأسود شبيه بأفلام هوليوود، لتطويق مساحة كان قد عثر فيها على مقبرة جماعية، تركها جهاديو تنظيم الدولة "داعش" خلفهم قبل هربهم من المكان.

تغيّرت الأوضاع منذ إطلاق القوّات العراقية في منتصف شهر تشرين الأوّل أكتوبر، عملية استعادة الموصل، والتي تمّ إعلان دولة الخلافة منها عام 2014.

وقال نائب رئيس اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في العراق، فواز عبد العباس، "إنّ هذا مشهد لجريمة حقيقية، يوجد هنا بين 80 إلى 120 جثة بعضها لنساء وأطفال، مع العثور على ملابس داخلية نسائية وألعاب".

ويمكن أن يكون بينها جثة عماد نظير، أحد عناصر الشرطة الذي خطفه التنظيم المتطرف، وترك خلفه عشرة أيتام وأرملتين، حسبما ذكر شقيقه الأصغر فؤاد.

وعلى غرار عماد البالغ من العمر 33 عامًا، تمّ فقدان الكثير من عناصر الأمن، منذ تنظيم الدولة الإسلامية على المنطقة.

ويقول صفاء "إنّ الجهاديين بحثوا عن جميع عناصر الأمن، وبينهم عماد، مشيرًا إلى "أنّهم من المنطقة كونهم يعرفون المنازل ووظائف السكّان... ومنذ ذلك الوقت لم نسمع أيّ أخبار عنهم أبدًا".

وكان عدد من سكّان بلدة حمام العليل الواقعة قرب هذه المقبرة قالوا إنّهم "سمعوا أصوات إطلاق نار ثمّ جرّافات تقلب الأرض".

"مدافن العار"

تقوم مؤسسة الشهداء بالبحث عن مقابر جماعيّة، وذلك تزامنًا مع العمليات الجارية في المنطقة، بالإضافة إلى فرق عراقية وأخرى دولية تعمل للتعرف على رفات الضحايا، وإجراء اختبارات الحمض النووي مع أفراد من عائلاتهم.

قال كامل "نفذوا إعدامات طوال ثلاثة أيام من السابعة وحتى الحادية عشر مساءً، ألقوا بجثثهم ثمّ غطوها بالتراب لتختلط بالنفايات، بعد أن وصفوها بـ"مدافن العار"، وذلك بسبب أنّ الضحايا كانوا من المعارضين لمنهج تنظيم داعش، ولا يريد فؤاد اليوم أكثر من رفات شقيقه لأنّ هذا يريح قلبه، على حدّ قوله.

وقال مسؤول شؤون المقابر الجماعية في "مؤسسة الشهداء"، ضياء كريم، نسعى لنعرف ما إذا كانت هناك طبقات أخرى في العمق، ما يعني جثثًا أكثر".

وهذه الجثث هي جزء من مئات الجثث التي عُثر عليها في مقابر أخرى، وذلك عند تقدم القوات العراقية لطرد الجهاديين من المناطق التي سيطروا عليها منذ حزيران/يونيو 2014.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية