المحرر موضوع: الى من يهمه الأمر: أين صارت ترانيم الميلاد الكلدانية الساحرة  (زيارة 6900 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الأمر: أين صارت ترانيم الميلاد الكلدانية الساحرة
ليون برخو
جامعة يونشوبنك – السويد

ثلاثة أشياء دعتني الى كتابة هذا المقال.

الأول، مقال في البي بي سي حول ترانيم الميلاد Christmas Carols. كل عام، ومع قدوم الميلاد – بدءا من البشارة Advent تخصص هيئة الإذاعة البريطانية برامج خاصة ضمن بثها الإذاعي والتلفزيوني وإلكتروني لترانيم الميلاد:

http://www.bbc.com/culture/story/20161220-the-surprising-origins-of-famous-christmas-carols

الثاني، البرامج الحافلة التي تعدها الكاتدرائيات السويدية – كل مدينة في السويد واوروبا بصورة عامة لها كاتدرائية (كنيسة مركزية) خاصة بها وتستغل هذه المناسبة لعقد كونسرت خاص لإنشاد ترانيم الميلاد.

ثالثا، اكتشافي صدفة لتسجيل في يوتيوب لجوق كبير من البنين والبنات للمنتمين الى كنيستنا المشرقية المجيدة (كلدانية-اشورية) وهم ينشدون ترنيمة ميلاد خلدتها كنيستنا المشرقية المقدسة. ولكن مع الأسف أفراد هذا الجوق الرائع ليسوا من أبناء وبنات شعبنا. إنهم اخوتنا في الثقافة والمسيحية المشرقية من الهنود. هؤلاء عددهم اليوم لا يتجاوز حوالي 30000 نسمة بعد ان كانوا حوالي ستة ملايين. ماذا حلّ بالملايين هذه؟ كتبت عنه الكثير ولن أكرر لأن هذا ليس مناسبته. ولكن كيف صار 30 ألف هندي متشبعين بثقافتنا ولغتنا وطقسنا أكثر حرصا على وجودنا وطقسنا ولغتنا وتراثنا المشرقي من الاشوريين والكلدان، أصحاب الإرث والميراث لهذه الكنيسة المقدسة الرسولية الجامعة؟

اترككم أولا مع الجوق الهندي مع أبناء وبنات كنيسة المشرق المجيدة – القلة التي نفذت بجلدها في الهند التي كانت يوما عروس وتاج كنيسة المشرق الكلدانية.

الجوق ينشد أولا رائعة مار افرام، ملفان المشرق والكنيسة الجامعة، الاها مرخمانا ܐܠܗܐ ܡܖܚܡܢܐ– التي ترد ضمن صلاة الصباح. وفي الدقيقة 3:18 ينشدون بريخ دأثكلي بأبرثا ܒܖܝܟ ܕܐܬܟܠܝ ܒܐܦܪܬܐ وهي ترنيمة ميلاد بديعة بلحنها ومعانيها، لا أظن هناك جوق كلداني او كنيسة كلدانية تنشدها الأن بعد ان تم استبدال اغلب ما لدينا بالدخيل والأجنبي والباهت والممل والمكرر:

https://www.youtube.com/watch?v=TkcHyCI5sik

وكنت قد انشدت هذه ا لترنيمة بالذات لروعتها على أنغام الكمان والعود:

https://www.youtube.com/watch?v=bJMkLDY2T88

لماذا تهتم كل الكنائس كاثوليكية وغيرها بتراثها وثقافتها وأناشيدها ونحن بصورة عامة لها مهملون وبعضنا من الذي يتبوأ مراكز عليا يستغل منصبه لتهميشها وتفضيل الدخيل والأجنبي عليها؟

كل الشعوب والكنائس ترى في ترانيم الميلاد التي لديها وبلغتها والتي تركها لها شعراؤها وفنانوها ارثا كنسيا وثقافيا لا يجوز الاستغناء عنه تحت اية ظروف، بل كلما قست الظروف زاد التشبث بالإرث والتراث والثقافة - اللغة.

والتشبث بالتراث والآداب الكنسية وبلغتها لا علاقة له أيضا إن كان المرء متدينا ام لا. الشعب السويدي اغلبه لا ديني ولكن دائما اذهب تقريبا ساعة قبل الوقت للحصول على مقعد امامي في كاتدرائية صوفيا في مدينتنا في السويد صباح عيد الميلاد للاستماع الى الجوق والشعب وهم ينشدون ترانيم الميلاد السويدية.

وهذه الترانيم اغلبها تم تأليفة ووضع موسيقاه في عهد الأقطاع ونصوصها ذات دلالات اقطاعية وزراعية وفلاحية وبلغة كلاسيكية يصعب فهمها حتى على الذين ينطقون هذه اللغة، ولكن يقدسونها ولا يهمشونها او ينعتونها بصفات سلبية ويدعون الى حملة الحداثة والتأوين والعصرنة لطمرها واستبدالها بالدخيل والهجين.

وهذا هو الحال في كل الدول الأوروبية بمختلف كنائسها ومذاهبها. في بعضها يتم تدريس الترانيم وبعض الليتورجيا ضمن المناهج الدراسية. اما الكنائس فهي ساحات لتدريسها والتدريب عليها.

الشعب الذي لا تجمعه ثقافة ولغة وتراث وآداب وفنون لا يستحق ان يكون شعبا والكنيسة التي تفقد خصوصيتها الليتورجية والثقافية واللغوية والترنيمية تخسر هويتها.

وأنا اخاطب أبناء وبنات كنيسة المشرق المجيدة بشقيها، أخص بهذا المقال أبناء وبنات كنيسة المشرق الكلدانية وأذكرهم بأن تراثهم وطقسهم ولغتهم وترانيمهم وحوذرتهم المقدسة صارت في خطر لا سيما في السنين الأخيرة. ليس هناك خطر على كونهم مسيحيون؛ هناك خطر انهم في طريقهم ومن خلال جيل واحد، نتيجة لسياسات الحداثة والتأوين الهدامة، ان يفقدوا هويتهم المتمثلة بلغتهم وثقافتهم وريازتهم وأزيائهم وترانيمهم الساحرة.

واليوم نحن مشتتون والغالبية الساحقة في المهجر. الثقافة بلغتها وطقسها وليتورجيتها وكل مقوماتها الأساسية الأخرى هي التي تجمعنا وفقدانها معناه الانتحار أي نصبح اثرا بعد عين، بمعنى أخر نتبلبل، كما حدث لأهل بابل في قصة التكوين حيث أخذ كل مكون يتكلم بلغة مختلفة والتحدث بلغات مختلفة معناه ثقافات مختلفة أي الفرقة والتشرذم. الا يدعو أصحاب التأوين والعصرنة والحداثة الى استخدام كل اللغات وأي ترنيمة موائمة، أليست هذه هي البلبلة؟ وكيف تكون البلبلة؟

ومن هنا يأتي خطر اصحاب التأوين والترجمة والتحديث والحداثة والعصرنة والتأليف بلغة غير لغتنا نصوصا ركيكة مليئة بالأخطاء. الذين يحثوننا على استخدام اي لغة في  ليتورجيتنا وطقسنا او أي نصوص او ترانيم موائمة يساهمون عن قصد او غيره في تدمير ثقافتنا وثقافتنا هي هويتنا القومية والكنسية – الا يشبه هذا الأمر تقريبا اللعنة التي حلت على اهل بابل وذلك من خلال بلبلة السنتهم (ثقافاتهم)؟

وهنا لا يسعني إلا أن أشيد بجوق المعهد الكهنوتي الكلداني عندما كان بمعية الاب فادي ليون حيث ساهم هذا القس الغيور على لغته وطقسه وكنيسته الكلدانية المشرقية الكاثوليكية في بزوغ نهضة في المعهد لم نشهدها في العصر الحديث.

بيد ان سرعان ما تم وأد هذه النهضة من دو سابق إنذار في العهد الجديد – عهد التأوين والحداثة والعصرنة – وجرى نقل القس فادي ومنذ ذلك الحين لم الحظ (وأمل ان أكون مخطئا) أي نشاط لإحياء الثقافة واللغة والهوية والطقس من قبل المعهد الكلداني هذا، بل ان ما يطرق سمعنا (وامل ان أكون مخطئا ايضا) ان نظرية التأوين والحداثة والعصرنة الهدامة المدمرة أخذت تغزو المعهد أيضا.

اترككم مع بعض ترانيم الميلاد التي أنشدها الاب فادي مع جوقه الكلداني الذي املنا خيرا فيه ولكن يبدو ان وميضه قد انطفاء او جرى اطفائه من قبل أصحاب التأوين والعصرنة، وهذا كان ديدنهم منذ الثمانينيات من القرن الماضي وعندما سنحت لهم الفرصة صار الوضع كما نراه اليوم ... أي أقرب الى بابل والبلبلة:

الترنيمة الأولى، أداء جوق المعهد الكهنوتي الكلداني بمعية القس فادي:

https://www.youtube.com/watch?v=grlX5RoBW6I

الترنيمة الثانية:

https://www.youtube.com/watch?v=ALVsz2DFG_Q

الترنيمة الثالثة:

https://www.youtube.com/watch?v=dike3qX5YPs

الترنيمة الرابعة:

https://www.youtube.com/watch?v=5YNG9iabHxE

وفي الختام، أقول هناك عشرات وعشرات ترانيم الميلاد لدينا وهي من أبدع ما أتت به قريحة اباء المسيحية والكنيسة في العالم.

هل هناك شعب او مؤسسة تترك كل هذه الكنوز وتركض وراء سراب التأوين والحداثة والعصرنة الذي ما هو إلا محاولة لإنهاء الوجود لا سيما بعد تشتتنا في اركان الدنيا الأربعة.



غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



شماسنا العزيز والغالي للأسف الشديد لا احداً يهتم بلترانيم الكنيسة وفي جميع المناسبات وذلك لعدم تنسيب احد الكهنة او من الأساقفة لهذا الامر المهم ومثلما تعرف حضرتك كنيسة المشرق الآشورية تداركت مثل هذه الحالة ورشحت  احد الكهنة ليرتسم اسقفاً بعد ان يتجاوز الثلاثين من العمر ليكون مشرفاً على الشباب في العالم وبهذه المناسبة شماسنا الحبيب اهديدك هذه الصورة انا واخي الشماس طوانا



ميلاداً مجيداً ومباركاً عليكم وكل عام وانتم بخير

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفيسبوك والتويتر والسنابشات والقذف في هذه المواقع الحرة هي الترانيم الجديدة الم يصلك الخبر ! الا تقرا كل يوم ترنيمة جديدة ولحن غريب في العنصرية والطائفية الطاغية بين الرعية في كل ربع ساعة ! يجب عليك الاقتراب من نقطة الصفر لانني اراك بعيدا عنها ! ههههههههههه
لقد كتبت مسرحية بهذه المناسبة وخوفي من ان لا ينشدها هذا الموقع لانها بلغتنا الأصلية ! اذا لم ينشرها فستجعل على المواقع الاخرى ! اهلًا بالعودة وكل عام انت والعائلة بخير وسلام .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عيد ميلاد مجيد وعام مبارك جديد

بعضٌ منَ الكنائس في الليلِ غدتْ مراقصْ
لوحةُ الإعلاناتِ فيها مطرباتٌ وراقصْ
وراعٍ من خلالها يبصرُ الدولارَ شاخصْ
نعمْ برناردشو كلٌ يبحثُ عن ما فيه ناقصْ ...... أين أمضي


وأخرى في كلِّ عيدٍ لها حفلُ التراتيلِ
لاتينيةٌ كانت أم من أتباعِ الأناجيلِ
أسفي على كنائسي تُحشى بالأباطيلِ
يبغي رعاتُها جاهاً من بناءِ الأساطيلِ   ........ أين أمضي


تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قرائي الكرام

اود التنويه انني قد اضفت رائعة لا بل أيقونة من أيقونات الميلاد لكنيسة المشرق المجيدة ادء القس فادي ليون وجوق المعهد الكهنوتي الكلداني تحت عنوان "الترنيمة الرابعة".

هذه الرائعة او الترنيمة الميلادية هي مدراش - مقام - من مقامات كنيسة المشرق. من حيث اللحن والموسيقا لا أظن هناك ما يسمو عليه شرقا وغربا - وهذا ليس تضخيما ابدا.

ومن حيث معاني الكلمات، ارجو ان تلاحظوا الترجمة ومعانيها السامية التي تعد تعليما مسيحيا انجيليا تلخص قصة الميلاد وتقدمها لنا برونق تعليمي بديع ضمن نص محكم لا يتقنه الا العباقرة من الأدباء والكتاب المشبعين بحب المسيح وإنجيله:

https://www.youtube.com/watch?v=5YNG9iabHxE

تحياتي لكم وعيد ميلاد مبارك.

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شــماسنا العزيز  ليون برخـــو المحترم
   للامانة  لم  اتحمل  اكمال قراءة الرابط الاول  الذي اشــرت  اليه وواقعا  هو  اولى بالقبـــــر من النشــــر  اما  البقية فمقبول لاننا في اوج مائتم  مسيحي العراق  .   تحيـــة  وعيد  مبارك  وسنة  سعيدة
                                        اخوكم  كنعان شـــماس
                           

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاستاذ القدير د. ليون برخو المحترم
تحية ميلادية
التراتيل والترانيم المرتبطة بعيد الميلاد المجيد، لها عمقها التاريخي، وايضا لها صلة عمق باوقات تاريخية كانت الديانة والكنيسة المسيحية ومؤمنيها يتعرضون فيها للاضطهاد والتنكيل والقتل، في وقت كانت الدولة الرومانية تيسطر على ارض فلسطين والشام ومصر، وبالتالي كان على رجال الدين المسيحيين، ان يجدوا ادوات ثقافية وروحية تعمل على تعزيز علاقة المؤمنين بديانتهم الجديدة، وتحمل الم المعاناة، والحض على الصبر.وبالتالي رابي العزيز ابناء شعبنا عندما تفاعلوا مع العالم بواسطة التكنلوجية عن طريق الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعية، فانهم اصبحوا لايفكروا ابدا كيف يكونوا رحماء ومحبين، انما يفكروا كيف يكونوا اكفاء وخبراء ومسيطرين على نشر الاجتهادات والموسيقى والانصهار في ثقافات اخرى، طبعا نحن نقصد البعض وليس الكل. لذلك البعض ابتعدوا عن بعض القيمهم الدينية والروحية، بعد ان تراجع الوعي الديني مقابل ملذات ومغريات الحياة الجديدة. وبالتالي رابي العزيز صدقني لا شيء يحدث للانسان دون سبب معلوم، وتوجد جملة من العلل جعلت البعض يقعون ضحية اللاعقل ويتبعون الاهواء ويعيشون زمن الماديات.وختاما  ترانيم اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية تعتبر جزءا اساسيا في جميع كنائسنا، نصدح بها ونستمتع لها، تتميز بالفرح الديني المرتبط بولادة المخلص يسوع المسيح له المجد. وتقبل مروري مع محبتي وعيد ميلاد سعيد وكل عام انت والعائلة الكريمة بخير
اخوكم
هنري سركيس
كركوك

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو المحترم
تحية وبعد
لقد سبقتنى في كتابة هذه المقالة وكنت بصدد اكمالها ولكن كنت الأسرع في ذلك وانا احييك في تشخيصك فيما جاء بالمقال اننا نحتاج لمعالجة هذا الامر بأسرع وقت ممكن للحفاظ على تراثنا من الاندثار ويقع هذا الامر على عاتق الكنيسة لتبنيه
تقبل منى تحية وميلادا سعيدا وكل عام وانتم بالف خير

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم كما توقعت فالموقع لم ينشر كلمتي الاخيرة لأنها كانت في الصميم .... في كل الاحول هي موجودة على مواقعنا الاخرى وهذا رابط الكلمة على موقع القوش .. تحياتي .http://www.alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=37286


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس العزيز اوديشو يوخنا المحترم

شكرا على التعقيب ومن ثم ألف شكر على صورة صديق الصبا الشماس طوانا.

كم سعدت بجلوسه بجانبك. أسمع انه ينهل من ينابيع كنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة، ونعم ما يفعل.

الشماس طوانا متمكن من لغة وطقس وليتورجيا وإرث كنيستنا المشرقية المجيدة. له صوت رخيم، لا يزال يرن في أذني عندما كان يصدح في دير مار كوركيس في بعويرة في الموصل.

دير مار كوركيس كان المكان الذي يجمع أبناء وبنات كنيسة المشرق المجيدة. فكنت ترى الشمامسة الكلدان من امثالي وأمثال طوانا يصطف بجانبهم الشمامسة من كنيسة المشرق الاشورية. ايام مجيدة فقدناها وأخشى اننا قد نفقد أنفسنا بعدها.

ونعم انا مطلع على التطورات في كنيسة المشرق الأشورية، وأظن انها مقبلة على نهضة شاملة بعون الله وأمل ان يستعين اساقفتها بمختصين وعلماء وأساتذة كي يعينوها في نهضتها.

اقترحت لأحد الأساقفة من كنيسة المشرق الأشورية وهو صديق حميم ان يقوم كل خوري (كاهن) فيها بتعليم عشرة اشخاص (من الشباب) في أقل تقدير في السنة الواحدة واعدادهم كشمامسة وانشاء مدرسة صغيرة في كل كنيسة لتدريس آداب ولاهوت وليتورجيا وطقس والتعليم المسيجي الخاص بكنيسة المشرق المجيدة وبلغته.

بعض الأسقفيات مثل استراليا لقد حققت للتو نهضة شاملة وهي في طريقها لتأسيس جامعة وبذلك تعيد مجد كنيستنا المشرقية المقدسة كما كانت في عهد مار نرساي، الملقب "قيثارة الروح القدس".

أتطلع الي اليوم الذي يكون لكل أسقفية في هذه الكنيسة المجيدة كلية خاصة بها وليس فقط حلقات تدريس.

كل عام وانت وحبيبنا أنطوان بآلف خير.


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل عام وأنت والعائلة بالف خير وشكرا على تعقيبك ومن ثم الرابط الى مقالك الأخير.

القذف والمسبات والبذاءة وكل ما يخدش الكياسة وأخلاق الكتابة شيء منبوذ.

لقد ابدعت كنيستنا المشرقية المجيدة في جذبها للشباب من خلال طريقين مهمين:

الأول هو ضمن اسوار الكنيسة من خلال الثقافة والطقوس والليتورجيا والفنون والآداب المتعلقة بممارستها داخل أرقة الكنيسة. لقد حفظت لنا كنيستنا المشرقية كل هذا الكنز.

الثاني، يتضمن الآداب والطقوس والترانيم والأشعار والفنون والثقافة خارج اسوار الكنيسة (البيعة). وهذا ايضا فيه من الكنوز ما لا يحصى ويثمن ولكن مع الأسف اغلبه ضاع او في طريقة الى الضياع.

كان الشباب والشابات خارج اسوار الكنيسة ينشدون ويؤدون اغلب نشاطاتهم وهم يرددون آداب واشعار وفنون وموسيقى وترانيم كنيستهم لا سميا تلك التي كانت خارج الطقس الرسمي.

وقد ابدعت كنيسة المشرق في كونها دائمة الحضور بين الشباب والشعب وليس فقط داخل اسوار الكنيسة.

كان كهنتها متزوجون يعيشون حياة الناس كما هي، يفلحون ويكدون ويحصلون على قوتهم ومعيشتهم ومعيشة عوائلهم من عرق جبينهم شأنهم شأن الناس الأخرين وليس من خلال اتاوات تفرض على الناس لقاء تقديم الأسرار.

كم هو رائع ان يكون القس متزوجا وله اولاد وعائلة ويعمل ويكدح من عرق جبينه ومع ذلك يقدم خدمته الكهنوتية مجانا وطوعيا.

هذه كانت كنيسة المشرق المجيدة.

اما نقطة الصفر، فأنت محق انني فشلت ليس في الوصول اليها بل حتى معرفة كنههها.

تحياتي



الفيسبوك والتويتر والسنابشات والقذف في هذه المواقع الحرة هي الترانيم الجديدة الم يصلك الخبر ! الا تقرا كل يوم ترنيمة جديدة ولحن غريب في العنصرية والطائفية الطاغية بين الرعية في كل ربع ساعة ! يجب عليك الاقتراب من نقطة الصفر لانني اراك بعيدا عنها ! ههههههههههه
لقد كتبت مسرحية بهذه المناسبة وخوفي من ان لا ينشدها هذا الموقع لانها بلغتنا الأصلية ! اذا لم ينشرها فستجعل على المواقع الاخرى ! اهلًا بالعودة وكل عام انت والعائلة بخير وسلام .


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الزميل العزيز الاستاذ الدكتور صباح قيّا المحترم

عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة عليك وعلى عائلتك الكريمة.

الشعر ينبع من الوجدان فيه مسحة من السحر والتواصل مع الأعالي، وأفضل القريض هو الذي يأتي بعد معاناة.

ومن قرأتي لابياتك الجميلة ارى انك كتبتها وفي قلبك وقلوبنا حسرة وحزن على ما آل اليه وضعنا.

ما قلته نحسه جميعنا تقريبا، وتدمع عيوننا ويتعمق جرحنا له.

بيد انني أجزم ليس بمستطاعنا وضعه ضمن ابيات موزونة رائعة ومن خلال انتقاء مرادفات تدخل القلب دون طرقه كما فعلت.

نعم، انا مثلك لا أعلم لماذا أغلب إكليروسنا وفي مقدمتهم من هم في قمة الهرم لهم كل هذا الوقت لإقحام أنفسهم في مهازل إعلامية وصراعات قبلية وسياسية ومن ثم كل هذا الوقت للحفلات والسفرات الى ايطاليا وفلسطين وبولندا وغيرها. هل تعلم كم من جهد ووقت تستغرق هذه النشاطات.

ولكن ليس لأي واحد من هؤلاء الوقت ان يعلمنا ترنيمة ميلاد واحدة او يفسر لنا نصوصنا الطقسية البديعة.

في الكاتدرائية في مدينتنا توزع كراسات لترانيم الميلاد التي يتم إنشادها ويرتدي الأطفال الزي التقليدي المسيحي الذي كان دارجا في القرون الوسطى. وفي الكراس شرح واف للترنيمة ومعانيها وسياقها.

نحن اليوم يستنكف الكبار من ارتداء ازياء اجدادنا لا بل يزدريها وينعتها بأبشع الصفات ويرى البعض اليوم ان ادبنا وليتورجيتنا وطقسنا وفنونا الكنسية وترانيمنا وجدت "للمزارعين" و "الفلاحين" ونحن بحاجة الى التجديد والتأوين والتحديث، وهذا هو بالضبط ما اختصرته في ابياتك الجميلة.

نعم اين نذهب؟

تحياتي


عيد ميلاد مجيد وعام مبارك جديد

بعضٌ منَ الكنائس في الليلِ غدتْ مراقصْ
لوحةُ الإعلاناتِ فيها مطرباتٌ وراقصْ
وراعٍ من خلالها يبصرُ الدولارَ شاخصْ
نعمْ برناردشو كلٌ يبحثُ عن ما فيه ناقصْ ...... أين أمضي


وأخرى في كلِّ عيدٍ لها حفلُ التراتيلِ
لاتينيةٌ كانت أم من أتباعِ الأناجيلِ
أسفي على كنائسي تُحشى بالأباطيلِ
يبغي رعاتُها جاهاً من بناءِ الأساطيلِ   ........ أين أمضي


تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كنعان شماس المحترم

عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة وأمل من الله ان يعيدها بالخير والبركة.

أفهم لماذا لم تستطع تكملة قراءة الرابط من الب بي سي لأنك تقارن بين ما لدينا ولدى الأخرين. المقارنة غير مجدية لأن الذين تقع عليهم المسؤولية الأخلاقية والكنسية في الحفاظ على تراثنا وثقافتنا الكنيسة المشرقية بلغتها، تراهم في وادي أخر يهيمون، وادي غير ذي زرع. بعد عقود من محاربتهم للتراث واللغة والطقس، عندما سنحت الساعة جرى هدم الصرح او بالأحرى الحيطان الباقية منه.

في اوروبا الوضع اسواء مما تتصور. المسؤول المباشر اساسا لا يحب الثقافة والطقس واللغة شأنه شأن الأخرين وهناك عشرين كاهنا لدينا او أكثر ولم يتم فتح دورة واحدة لتعليم ثقافتنا وطقسنا ولغتنا المشرقية ولم يدرب اي منهم شماسا جديدا واحدا كي يتقن الطقس وواللغة والليتورجيا من الشباب، بمعنى أخر نحن زائلون لأن هناك تسرب كبير ومن ثم كل على هواه وبلغته وما يراه موائما من الترانيم ... فوضى في فوضى.

هذا مدّ خطير وسيأتي على الأخضر واليابس وفي خلال جيل واحد فقط ولكن مع الأسف الشديد عرابوه ذو سطوة و"المأتم" الذي تتحدث عنه حقيقي لأن له من يرعاه ...

مع الأسف ...

تحياتي


شــماسنا العزيز  ليون برخـــو المحترم
   للامانة  لم  اتحمل  اكمال قراءة الرابط الاول  الذي اشــرت  اليه وواقعا  هو  اولى بالقبـــــر من النشــــر  اما  البقية فمقبول لاننا في اوج مائتم  مسيحي العراق  .   تحيـــة  وعيد  مبارك  وسنة  سعيدة
                                        اخوكم  كنعان شـــماس
                         

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز هنري سركيس المحترم

شكرا لتعقيبك. إنه اضافة مهمة للمقال، تقدم فيه تفسيرا ذو عمق تاريخي لترانيم الميلاد.لقد ابدعت.

وإن تحدثنا عن العمق التاريخي، فتكون كنيسة المشرق المجيدة في اعلى السلم بين كنائس الدنيا بعمق وسمو ادابها وريازتها وأزيائها وثقافتها ولغتها المقدسة.

شيء قد لا يعرفه إلا المتبحرون في علم ولاهوت وفلسفة وثقافة كنيستنا المشرقية المجيدة.

كلما زاد العمق التاريخي للنص والفنون والثقافة الخاصة بهذه الكنيسة المقدسة، زاد السمو والروعة. وهذا شيء نادر في تاريخ الآداب والثقافة الإنسانية.

فمثلا، النصوص والفنون والثقافة والآداب الكنسية التي وصلتنا من القرون الأولى للميلاد هي اجمل وارقى واسمى ولا يعلى عليها في الدنيا قاطبة عند مقارنتها ومقاربتها مع ما اتى بعدها وكذلك عند مقارنتها ومقاربتها مع ما كان متوافرا لدى الشعوب الأخرى في حينه او بعده.

ومن هنا مغادرة تراث وثقافة وفنون وترانيم ولغة وطقس كنيسة المشرق انتحار والذي يدعو الى ذلك ويشجعه يقتلنا ويتحمل تبعات عمله لأن قتل الثقافة اشد شناعة من قتل الجسد. أنت تقتلني فقط عندما تقتل ثقافتي. أمل ان نعود كلنا الى رشدنا ونتشبث بثقافتنا قبل فوات الآوان.

تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز وليد حنا بيداويد المحترم

اتفق معك انه علينا معالجة الأمر وبسرعة لأن إن فقدنا ثقافتنا كما وصفتها في المقال أعلاه فإننا زائلون لا محالة وبسرعة.

الكتابة على الحائط، كما يقول المثل التوراتي، والأمر ظاهر وواضح وضوح الشمس للإنسان العادي ومفاده ان محاربة ثقافتنا معناه قتلنا جميعا.

فقط أريد ان أعرف لماذا يسير بعض اصحاب الشأن من الذين بيدهم السلطة في طريق قتلنا وذلك بمحاربة ثقافتنا علانية وكما وضحت في المقال؟ والأنكى هناك من يدافع عنهم اي يساهم في قتل نفسه وقتلنا ايضا. الثقافة هي الحياة وانت تقتلني عندما تقتل ثقافتي ومع الأسف هناك في صفوفنا من يقوم بذلك.

شكرا للتعقيب الموجز والمليء بالمعاني.

تحياتي لك وعيد ميلاد مجيد.


السيد ليون برخو المحترم
تحية وبعد
لقد سبقتنى في كتابة هذه المقالة وكنت بصدد اكمالها ولكن كنت الأسرع في ذلك وانا احييك في تشخيصك فيما جاء بالمقال اننا نحتاج لمعالجة هذا الامر بأسرع وقت ممكن للحفاظ على تراثنا من الاندثار ويقع هذا الامر على عاتق الكنيسة لتبنيه
تقبل منى تحية وميلادا سعيدا وكل عام وانتم بالف خير

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ والزميل الدكتور الأكاديمي ليون برخو الحترم
بالتاكيد المعاناة مصدر الإبداع , وما أحلى القريض النابع عن المعاناة والمعبر عن مشاعرها . ولكي أكون منصفاً مع البعض الملتزم بعيداً عن طموحات الحياة الدنيوية وبهجتها , أُكمل :

لكنْ بينهم على النذور باقٍ كما قبلا
جوقةُ الترانيمِ تشدو بالقداسِ ما أحلى
لا صخبٌ ولا هزُّ الخصرِ وهْيَ بالخمرِ ثملى
ولا حجةُ التعارفِ تُغري من لهُ أصلا ....... أين أمضي

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون المحترم : اعلم بانني ابتعد قليلا عن مضمون كلمتك ولكن ماباليد حيلة ! كما قلت في بداية نشر كلمتك هذه فالموقع رفض نشر مسرحية عن واقعنا الحالي وقد نشرتها المواقع الباقية وارسلت الرابط في مداخلتي الاولى لك ! كتبت يوم أمس كلمة اخرى بعنوان ( سوْال الى إدارة موقع عنكاوا المحترمون ) وقد رفض الموقع ان ينشرها ايضا ولكن المواقع الاخرى نشرتها ايضا وهي موجودة الان على تلك المواقع ( سوْال الى الموقع ويرفض نشرها ) هذه هي الثقافة الجديدة سيدي الكريم وهي سارية على الكنيسة وغيرها ! النفاق والتلفيق هما الشعارين المسيطرين على الساحة ! فلا الكنيسة تهتم بالحقيقة والاصل ولا المسيطرون على تلك الشعوب ! المهم ان تستمر المسرحية وباي شكل من الأشكال ! هل ترغب مني ان ادخل اكثر ؟ تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز  قشو ابراهيم نيروا المحترم
وأيامك سعيدة ايضا وسنة مباركة.
وشكرا على ما تتحفنا به بلغتنا الساحرة.
قلما هناك اناس في صفوف شعبنا يتمكنون من لغتنا المقدسة مثلك.
تثلج صدري عندما تكتب لي بحروفنا الجميلة.
تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الزميل الأستاذ الدكتور صباح قيا المحترم

شكرا جزيلا لتحملك عناء التعليق للمرة الثانية على المقال.

أتفق معك، ان هناك بعض الأصوات ولكنها خافتة مع الأسف، لا تزال ملتزمة وبعيدة عن مباهج السلطة والبهرجة والإعلام والمصطلحات الطنانة مثل التأوين والعصرنة والحداثة التي اولا لا يعرفون معناها وثانيا الحاحهم عليها يؤدي عكس غرضها.

هذا "البعض الملتزم" اقول لك وبصراحة محارب اليوم لأن الالتزام أخلاق وواجبات تتطلب جهدا كبيرا للتعليم والتدريس والتفسير وغرس الروح المسيحية وحب المسيح من خلال نصوص ربانية تركها لنا اباء كنيستنا واجدادنا وهي اليوم وبرأي كبار اللاهوتيين والمفكرين الكنسيين من أرقى ما أتت به القريحة المسيحية في السنين الألفين من وجودها. هم يريدون الارتجال والارتجال مدمر وأنظر الى حالنا.

وذكرتني ابياتك، بعد قراءتها وبصوت عال هذا الصباح، برائعة الشاعر الكبير إيليا ابو ماضي ورباعيته في قصيدته الشهيرة "الطلاسم" التي ربما هي من ابدع القصائد في الشعر العربي الحديث. هناك تقارب بين رباعيتك ورباعية إيليا ابو ماضي لأنه فيها هو ايضا في حيرة وضياع كما أنت رغم الإختلاف في الموضوع بينكما.

رجائي، واظن انك لن تخيب ظني، ان تكمل القصيدة هذه برباعيات أخرى دون خشية من أحد وتؤرخ للوضع المزري الذي اصبحنا فيه في السنين الأخيرة، الوضع الذي وضعنا على شفا الزوال.

تحياتي



بالتاكيد المعاناة مصدر الإبداع , وما أحلى القريض النابع عن المعاناة والمعبر عن مشاعرها . ولكي أكون منصفاً مع البعض الملتزم بعيداً عن طموحات الحياة الدنيوية وبهجتها , أُكمل :

لكنْ بينهم على النذور باقٍ كما قبلا
جوقةُ الترانيمِ تشدو بالقداسِ ما أحلى
لا صخبٌ ولا هزُّ الخصرِ وهْيَ بالخمرِ ثملى
ولا حجةُ التعارفِ تُغري من لهُ أصلا ....... أين أمضي

تحياتي