المحرر موضوع: مركز روشنا لتعليم الحاسوب للمكفوفين في اربيل  (زيارة 951 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
مركز روشنا لتعليم الحاسوب للمكفوفين في اربيل

يعتبرهذا المركز احدى مؤسسات وزراة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان التابعة للمديرية العامة للرعاية والتنمية الاجتماعية مديرية رعاية المعاقين  . تم تأسيس هذا المركز في عام 2005, والمؤسسة الوحيدة في العراق المتخصصة بتعليم تكنلوجيا خاصا  بالمكفوفين.
 
وقد التقينا بمديرمركزروشنا الأستاذ لقمان شوكت تحدث لنا مشكورا :
 
• س1/  استاذ لقمان ماهي أهم الأنشطة للمركز ؟
 
 أهم الأنشطة هي محو أمية الحاسوب بالنسبة لجميع المكفوفين بفتح دورات لتعليم برامج قراءة صوت الشاشة للموبايل و الكومبيوتر ( jaws ) ( nvda) و برنامج   Adobe Audition  وتوفيرهذه البرامج ، و كيفية استعمال طابعة برايل إندكس افرست لتحويل الكتابة العادية إلى طريقة برايل وطباعته، توفيرمدرسين لتعليم طلاب معهد روناكي المكفوفين ، وللمركز دور كبير في تنمية العلاقات الاجتماعية بين المكفوفين وكذلك تنمية المواهب والطاقات الموجودة لدى المكفوفين .
 
•  س2/  استاذ لقمان .. هل يمكن ان تعطينا عددا تقريبيا للمكفوفين في الاقليم ..؟
ليست هناك احصائية دقيقا ولاكن يبلغ عدد المكفوفين وضعاف البصرحوالي 6الاف.
 
• س3/  سيدي.... ما هي اهم الدورات التي تقيمونها  في (روشنا ) ..؟
 
حتى الان قمنا بفتح 20 دورة للمكفوفين في اقليم كوردستان وبغداد ، واهمها دورات للأرشاد الحركي واستخدام العصا البيضاء بالطريقة السليمة واكادمية حسب المناهج الدولية لأستخدام هذه العصا ، حيث قمنا في عام 2014 بأقامة دورات في هذا المجال في اربع مخيمات للأجئين السورين  في مخيم قشتبة كوركوسك داره شكران وباسرمة بالتعاون مع منظمة هاندي كاب الفرنسية .
وتحت شعارحركو طاقاتنا  لترو ابداعنا  و في الاونة الاخيرة قمنا بتقديم مشروع لتوفير فرص العمل للمكفوفين حتى نستطيع ان نوفرالعمل لخريجي  المكفوفين العاطلين عن العمل في شركات القطاع الخاص . لقد بدأنا المشروع بفتح دورة لالقاء المحاضرات حول كيفية البحث عن العمل والتأقلم مع العمل وصاحب العمل أستمرت هذة الدورة لمدة يومين ، والخطوة الثانية سنقيم ندوة حول تفعيل المادة الخاصه بتوظيف المكفوفين في القطاع الخاص التي صدرت في برلمان كردستان سنة 31\12\2011 ، وبعد هذه الندوة سنقيم ورشة او تدريب في الشركات الملائمة لتوظيف المكفوفين وضعاف البصر حتى يتمكنوا من ممارسة هذه الاعمال التي تتناسب مع قدراتهم وميولهم لتقديم cv للشركات حتى يتمكنو الحصول على عمل مناسب مع قدراتهم   .
نريد ان نفعل هذه المادة من خلال هذه الدورة ، لجلب انتباه المسؤلين حول تفعيل هذه المادة والتعاون معنا وذلك بأستضافة الجهات المعنية والمنظمات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ، مثل منظمة اتحاد مكفوفين وزين للعوق الفيزياوي وقصارالقامة والصم والبكم .
 
• س4/  استاذ لقمان .. لو سمحتم .. هل تحدثنا عن اهم المشاريع القادمة مستقبلا  لمركزكم ..؟
 المشاريع القادمة ابتكار برنامج للنطق الكوردي للمكفوفين كي يستطيع القراءة والكتابة باللغة الكوردية عن  طريق هذا البرنامج الناطق والكثير ينتظر هذا البرنامج خاصتا الذين لايجيدون اللغة العربية والانكليزية.
 
• س5/  سيدي .. هل تم تقديم اي مساعدات او عروض لمركزكم ..؟ وماهي هذه العروض او المساعدات ..؟
 
يتلقى مركزروشنا الدعم والمساندة المستمرة من قبل المنظمات والشركاة الداعمة ،
فقد استلمنا عرض من شركة Acapela Group البلجيكية  المختصه بصنع الاصوات الكومبيوترللمكفوفين، عسى ولعل ان يتم تنفيذ هذا المشروع بعد تمويلة من قبل حكومة كوردستان ،او من قبل المنظمات والشركاة الداعمة لأن كلفة المشروع تصل الى نصف مليون دولار، نحن في انتظار تمويل هذا المشروع لخدمة كافة المكفوفين في كوردستان ،
واود ان اشكرمن خلال جريدتكم  الاستاذ مظفرعثمان اسماعيل الذي تبرع بتعميروترميم المركز في بنايتنا الجديدة للمركز.
 
• قبل ختام اللقاء ما الأمنية التي يتمناها مدير مركز روشنا ؟
في الختام نأمل ان تكون هناك مطبعة خاصا بطباعة مواد برايل التي كلفتها تقريبا 148 الف دولار هذه المطبعه سوف تغذي جميع معاهد كوردستان بمطبوعات برايل لأحياء هذه الكتابة والقراءة التي نحن بحاجة اليها  .
 
استاذ لقمان شوكت رشيد مدير مركز روشنا لتعليم الحاسوب للمكفوفين في اربيل ، حاصل على شهادة بكلوريوس في اللغة العربية وحاصل على شهادة قيادة الحاسبة في شركة ميديالوك سنة 2005 في لبنان ، ولدية هواية عزف على الالأت الموسيقية اورك والعود والكتابات الشعرية والنثرية،وكان اول لاعب كردستان في منتخب العراق لرياضة كرة الجرس الخاصة بالمكفوفين .
----------
نشر الموضوع في مجلة بينوسا نوpenusanu العدد 54