المحرر موضوع: ترامب يتهم أوباما بإعاقة الانتقال السلس للسلطة  (زيارة 938 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31433
    • مشاهدة الملف الشخصي
ترامب يتهم أوباما بإعاقة الانتقال السلس للسلطة
الرئيس الأميركي المنتخب ينشر تغريدات على تويتر ينتقد فيها أوباما ويوجه رسائل طمأنة لإسرائيل بالتغيير لدى تسلمه السلطة رسميا.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

لا مجال للود بين الاثنين
واشنطن - اتهم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الأربعاء الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بإطلاق "تصريحات نارية" ووضع "عراقيل" تعوق انتقال السلطة، قبل أن يعود لاعتماد لهجة أكثر تصالحية.

وكان الرجلان قد اجتمعا بعد يومين من انتخابات الثامن من تشرين الثاني نوفمبر، داخل المكتب البيضاوي في البيت الأبيض لوضع حد لأشهر من حملة انتخابية قاسية، وشددا على رغبتهما في إتمام عملية انتقال السلطة بسلاسة.

لكن ترامب الذي لم يلتزم العادة الأميركية القاضية بأن يبدي الرئيس المنتخب والرئيس المنتهية ولايته نوعا من الود بينهما، أقله علنا، نشر الأربعاء على تويتر مجموعة تغريدات انتقد من خلالها أوباما.

وكتب قطب العقارات على تويتر "لقد بذلت أقصى ما في وسعي لتجاهل العراقيل العديدة والتصريحات النارية للرئيس أوباما. كنت اعتقد أن عملية الانتقال ستتم بسلاسة. ولكن لا".

ولم يحدد ترامب العراقيل أو التصريحات التي يتحدث عنها. لكن عندما سأله صحافيون لاحقا ما إذا كانت العملية الانتقالية تسير بشكل جيد، خفف الملياردير من حدة تصريحاته.

وقال أن العملية تتم "بالكثير الكثير من السلاسة. جيد جدا، ألا تعتقدون ذلك؟"

وأشار ترامب لاحقا إلى انه تحادث مع اوباما هاتفيا، واصفا الاتصال بينهما بأنه "محادثة جيدة جدا، لقد قدرت له اتصاله".

والاثنين، صرح أوباما الذي يغادر منصبه في 20 كانون الثاني يناير أنه "واثق" بفوزه لو أتيح له أن يترشح لولاية ثالثة.

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة غالوب ونشر الأربعاء أن أوباما هو الشخصية الأميركية الأكثر إثارة للإعجاب عام 2016، وذلك للسنة التاسعة على التوالي، ليحل أمام ترامب الذي حقق تقدما مقارنة بالعام 2015.

من جهة أخرى، أبدى ترامب في تغريدتين على تويتر دعمه لإسرائيل بعد تبني مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا يدين الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وقبل كلمة لوزير الخارجية جون كيري عن الشرق الأوسط.

وكتب على تويتر "لا يمكن أن نستمر في السماح بمعاملة إسرائيل بازدراء تام وعدم احترام".

وأضاف "كانوا معتادين على وجود صديق كبير في الولايات المتحدة، لكن الأمر لم يعد كذلك، وبداية النهاية كانت الاتفاق السيئ مع إيران (حول النووي)، والآن دور الأمم المتحدة. ابقي قوية يا إسرائيل، العشرين من كانون الثاني يناير قريب جدا".

وسرعان ما رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتناياهو شاكرا ترامب على "صداقته الحارة ودعمه المطلق لإسرائيل".

وللمرة الأولى منذ 1979، لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) بينما كانت تساند إسرائيل في هذا الملف البالغ الحساسية. وقد سمح امتناعها عن التصويت باعتماد القرار.

وانتقد ترامب مجددا الأمم المتحدة الأربعاء. وقال للصحافيين أمام مقره في فلوريدا "الأمم المتحدة تملك إمكانات هائلة. هي ليست على مستوى هذه الإمكانات. متى رأيتم الأمم المتحدة تحل مشاكل؟ إنها لا تفعل ذلك. إنها تخلق" مشاكل.

وأضاف انه إذا كانت الأمم المتحدة "على مستوى إمكاناتها فهذا عظيم. وإلا فسيكون ذلك هدرا للوقت والمال".


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
نتطلع ليوم رحيل باراك الحاح حسين اوباما
وقلعه من البيت الأبيض ؛ لأنّ حكمه لثمان
أعوام كان سبباً لتخريب العلاقات بي
شعوب العالم وشعب أمريكا !
ونأمل أن يبدا الأمريكييون بعلاقات جيدة
مع شعوب المعمورة من جديد ! .