المحرر موضوع: سهـــل نينـــوى.....؟؟  (زيارة 1540 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سهـــل نينـــوى.....؟؟
« في: 23:51 28/03/2007 »
سهـــل   نينـــوى.....؟؟

 المحامي : يعكوب ابونا
 في سهل نينوى العديد من قرى شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وهوالوجود المتبقي لنا على الاقل في الوقت الراهن على تلك الارض التي كانت موطن الاباء والاجدادا عبر الزمن ، والتي رووها بدمائهم الزكية دفاعا عنها ، وكانت بالمقابل وفية لهم اذ لازالت تحتضن بقايا وجودهم وتاريخهم العريق وتضحياتهم  واثارهم وقبورهم التي هي خير دليل على وجودهم عليها ، هذه المعطيات تشكل الامتداد التاريخي لذلك الوجود القومي لشعبنا .. ويعزز هذا الوجود ، لغتهم الواحدة  ، عاداتهم وتقاليدهم المشتركة ، وارثهم الحضاري والثقافي الذي يجمعهم ، والدم ، والمصير المشترك ، والدين الواحد... كل هذه تشكل اواصرالاساسية لمقومات القومية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري كأمة واحدة في سهل نينوى...
 وهذا ينطبق مع ما اوردته - الموسوعة الفلسفية-  دار الطليعة –بيروت -  التي تعرف الامة :
  بانها "جماعة من الناس تتشكل تاريخيا ، وتتميز الامة اول كل شىء ، بالظروف المادية المشتركة للحياة، الارض ، الحياة الاقتصادية وجماعة اللغة والتكوين النفسي ، وسمات معينة ايضا للشخصية القومية ، تظهر في الخصائص النوعية القومية لثقافتها " .. وفي معجم الموسوعي ( اكسس ) في مفهوم الامة يقول " مجموعة من الافراد الواعين بانهم موحدين بعلاقات تاريخية او دينية او عرقية تعيش فوق ارض واحدة " ..  نلاحظ من هذه التعريفات اعلاه ان  تكوين الامة وفق المقومات الاساسية لها تنطبق على واقعنا المعاش في سهل نينوى ، لان الارض تشكل العنصرالاساسي للتكوين القومي ، وبما اننا متواجدون على هذه الارض منذ مئات السنيين ان لم نقل منذ الاف السنيين ، فتكون هويتنا القومية مكتسبه لاسم تلك الارض التي انجبتنا وابائنا واجدادنا عبرالزمن الطويل ،  اذ نشكل بمجملنا ذلك الترابط العضوي التي تقوم عليه امتنا في شمال بلاد الرافدين وعلى الخصوص في سهل نينوى.. فنحن امة واحدة شئنا ام ابينا بسبب هذا الانتماء الترابطي المتكامل على ارض الواقع ، لان الانتماء القومي ليس خيارا بل اكتسابا متوارثا .. فعلينا ان نعزز هذا الوجود وهذا الانتماء بوحدة الصف القومي لتحقيق اهدافنا المشتركة  التي هي حصيلة تفاعلنا لنتائج يمكن ان تتحقق عبر موازنات القوى الفاعلة على هذه الارض ...
  اما ان يذهب البعض خلاف ذلك ويتنكرلهذا الانتماء ولتلك الارض التي ولد هو واباءه واجداده عليها ، بحجج افتراضية واهية لاتستند الى الواقع بشىء ، فهذا ما يثيرالدهشة والاستغراب من هذا السلوك ، فلابد ان يكون هنا سببا وراء ذلك ، قد يكون السبب تعبيرا عن حقدهم  وكرههم لامتهم وشعبهم ... او يكون لجهلهم بتاريخ شعبهم الذي يستوطن سهل نينوى منذ الاف السنين  ... اويكونوا ممن ينكرون لهذا الانتماء  بتزوير حقائق التاريخ لمصلحة ينشدونها ..
 والا كيف نفسر سلوكية هولاء وتصرفاتهم ، هل يعقل ان يتنكرالانسان لوجوده  وانتماءه ولحقوق اكتسبها وتوارثها عن اباءه واجداده لتشكل مكتسبات قومية له ، يتنكرلها بهذه السهولة ..؟؟  ان لم  تكن هناك مصلحة يسعى اليها من وراء ذلك .. 
 طبعا هناك وبدون شك  مصلحة  يسعون الى تحقيقها من وراء ذلك  .. وهذا ما سوف ناتي اليه بالتفصيل لاحقا ..
   ومع ذلك اقول لهولاء ان كانت رسالتكم هذه عن غير قصد فهذه مصيبة وان كانت بقصد فالمصيبة اعظم .. لان بسلوككم وتصرفكم هذا ، توجهون رسالة الى الطامعين في ارضنا ( سهل نينوى ) بان هذه الارض ارض  سائبة ، لا صاحب لها ليدافع عنها ، فهي مباحة لم يستطيع استحواذها .. ؟ لانكم تتنكرون انتمائكم لها.. فانتم  شعب بلا ارض ، وارض ابائكم  بلا شعب ..  اليس هكذا يقرأ خطابكم ..؟؟  فاين المصلحة القومية التي تنشدونها في هذا الطرح ...؟؟ وانتم تتنازلون عن ارضكم  وقبور ابائكم واجدادكم ، لمن ...؟؟  ولكن عندما نسمع صدى هذا الخطاب لدى الاخرين ، تتوضح الصورة بشكل واضح .. ؟؟؟
  طروحاتكم المشبوه شجعت البعض ومنه الكاتب الكردي ( ناجي ئاكره يي ) ان يقول في مقاله له في موقع – الكاتب العراقي – :  ان ......
".....الكلدان كمسيحيين اصليين في كوردستان ،عاشوا مع أخوتهم الكورد بسلام و أمان منذ قرون ، و يعترف الكورد بذلك و يتشرفون بهم و يطالبون بتفعيل حقوقهم القومية المشروعة و تثبيتها في دستور إقليم كوردستان العراق ، ومساندة حقوق أخوانهم الكلدان غير الكوردستانيين أيضا في الوسط و الجنوب ، لتثبيت حقوقهم في تقرير المصير ضمن فدرالية شعب بابل المتكون من القوميات الكلدانية و السريانية و الآشورية في أرضهم التاريخية ، و على الكورد و القوى الديمقراطية والعلمانية أن يكونوا اليد الضاربة لكل من تسول نفسه التجاوز على حقوقهم . ... ويضيف القول : وهنا نؤكد حقيقة أن الآثوريين هم كوردستانيون ولكنهم ليسوا من كوردستان الجنوبية بل من شمال كوردستان في تركيا ،.."
  لاحظوا انه يصنف الكلدان الى كلدان اكراد وهولاء لهم  حقوق مضمونه في كردستان ( ولم يقل من هم الكلدان الاكراد...؟؟  ولكن بطبيعة الحال هم معروفين وهم الذين يعملون من خلال الاحزاب الكردية .. ويدعون انفسهم كلدان .. لابل يؤسسون احزاب كلدانية .. ولم ينتخبهم احد من الكلدان في البرلمان بل انتخبوا ضمن قوائم الاحزاب الكردية .. ما شا الله .. على كلدانيتهم العريقة ...  )..وكذلك يصنف الكاتب الاثوريين على انهم  اكراد من جنوب تركيا ( بالمناسبة الذي يدعيه جنوب تركيا كان جزء من بلاد الرافدين قبل قيام الدولة العراقية – وكان تابع لولاية الموصل -  وقد انتزع من ولاية الموصل والحق بتركيا وفق اتفاق نهائي ابرم في 18 / تموز / 1926  بين تركيا وانكلترا والحكومة العراقية برسم خط بروكسل كحدود فاصلة بين العراق  وتركيا وتعهد العراق بدفع حصة من النفط  المستخرج من ابار الموصل الى تركيا لمدة 25 سنة وبنفس الوقت قطعت بريطانيا عهدا لتركيا بعدم عودة الاشوريين الى ديارهم في منطقة حكاري ،  وهكذا تم حل مشكلة الموصل ، وفق هذه التسوية .. فليس لتركيا اي حق في المطالبه بالموصل بعد هذه التسوية .. فحل مشكلت الموصل كانت على حساب الاشوريين.... ومع ذلك لم يقل لنا الكاتب هولاء الاشوريين اين حقهم ومن يطالبون به  ..؟؟  اما الكلدان غيرالكوردستانيين كما يسميهم عليهم ان يطالبوا بحقوقهم الفدرالية في بابل .. لانهم ابناء بابل يدعون انفسهم ، فحقهم في بابل وعليهم ان يطالبوا به هناك  وليس في سهل نينوى ، قد يكون الكاتب محقا بعض الشىء في طرحه هذا  .. لان الذين يتنكرون لانتمائهم لسهل نينوى ولقبور ابائهم واجدادهم التي يحتضنها السهل منذ الاف السنيين  ، وادعائهم لحق مزعوم في بابل والناصرية واور والاهوار في جنوب العراق وليس السهل .. فعلى ضوء ما ذهب اليه الكاتب فان ابناء السهل شعب بدون هوية ،وان كانت لهم هوية فهي هوية كردية ،كما صنفهم وسماهم .. فللاكراد اذاً الحق باستحواذ هذه الارض ( سهل نينوى ) لان سكان السهل هم اكراد كما يصفهم الكاتب ، هكذا يقرؤها الاخرين رسالتكم ..؟؟  لذلك لايهم بعدها صراخكم  وضجيجكم فاحتفلوا بسقوط اشورى وبتحرير بابل على يد المحتليين الميديين ، الذين استنجد بهم نبوبلاسر في عام 614 قبل الميلاد لاسقاط الامبراطورية الاشورية وفعلا اسقطوا نينوى عام 612 قبل الميلاد ،على يد المحتل الميدي بالتعاون مع نبوبلاسر ( الكلداني – كما تسمونه  )  ومن الملفت للنظران نقول من خلال صفحات التاريخ المقرؤه  نجد بان ما قام به نبوبلاسر كانت المرة الاولى في تاريخ بلاد الرافدين ان يستعين احد ابناءه  بالاجنبي لتحريرمدينته من الحكم الوطني .. ماذا يمكن ان نطلق على هولاء ونسميهم ..؟؟  الا يعتبراذا نبوبلاسر اول خائن لوطنه وامته عندما استعان بالاجنبيي على بني قومه ...؟؟؟ اذا احتفلوا باعياد البابلية وتنكروا لامتكم  وللارض التي انجبتكم لانكم دخلاء عليها .... يااصحاب النضالات القومية ..؟؟؟؟  بيعوا وجودهم وانتمائهم  وقبور ابائكم واجدادكم بثمن بخس ، بكرسي في البرلمان او بمكرمة او وظيفه لدى ولي النعم ..؟؟ .....ولكن لهولاء ولغيرهم نقول سيبقى سهل نبنوى / سهل اشور لابنائه الكلدان السريان  الاشوريين ابناء القومية الواحدة .. ولا اختلاف بينهم كما يقول الاب الدكتور يوسف حبي في مقاله الموسوم ( من هم مسيحوا العراق ) عندما قال  : يكفينا تاكيد حقيقة واحدة هي ان الاختلاف بين الاشوريين والكلدان هو النساطرة والكثلكة .. فهو يصيب الحقيقة في كون الكلدان تعبير عن انتماء مذهبي للاشوريين الكاثوليك وهو في ذات الوقت يطرح تسمية الاثوريين كرديف للنساطرة ، وهذا صحيح كذلك  لدى ابناء شعبنا في العراق الذين لهم هذا الانطباع في مدلول معنى الاثوريين .. فمهما اختلفت تسمياتنا  المفروض ان نكون جديرين بحماية الارض التي انجبتنا والدفاع  عنها وعن قبور ابائنا واجدادنا التي تحتضنهم تلك الارض ....
   بالمناسبة لقد حاول البعض الكتابه او التعليق على الحلقات التاريخية التي نشرتها سابقا ،عن علاقة الكلدان بالاشوريين ، وبصراحة القول ان تلك الردود كانت من سطحية الفكرية ، وضحالة الحجة ، فوجتها كما وجدها غيري من القراء الكرام بانها لا تستحق الرد.. لذا انصح اصحابها ان يعيدوا قراءة التاريخ ، لتكون لهم حجة بالقول وليس التبجح بالطائفية المقيته..لان من لم يقرا التاريخ جيدا سيبقى طوال عمره طفلا صغيركما يقول ((  شيشرون )) ...
   ولاعزائي القراء اقول رغما  كل الادعاءات الباطلة التي يدعونها مثل هولاء على ارض الاباء والاجداد ، فان الحقيقة التاريخية التي تحدثنا عنها سابقا تثبت باننا ابناء امة واحدة لاتتجزء .. يعزز ذلك الانتماء التاريخي الانتماء الجغرافي لارض انجبتنا كما انجبت ابائنا واجدادنا من قبلنا  منذ الا ف السنيين ،وهذا هو الارتباط الاساسي الذي يجمعنا كامة واحدة ... في سهل نينوى . وعن ذلك الارتباط  نتحدث عنه في الحلقة القادمة . 10 /1 ...
  يعكوب ابونـــــا...................  28 / 3 / 2007