المجالس الخورنية وبداية العام الجديد في كندا


المحرر موضوع: المجالس الخورنية وبداية العام الجديد في كندا  (زيارة 3381 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2861
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المجالس الخورنية وبداية العام الجديد في كندا
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com
الخميس 5-1-2017


في مطلع السنة الجديدة، وبعد (ترليونات) التمنيات الجيدة التي تبادلها وما زالوا المهنئين بين بعضهم البعض، ولكي لا تبقى جميعها كما تعودنا في إطار المجاملات، لذا أرى من الأفضل ان نهتم أيضاً بالجانب العملي ونفعل بعض تلك الأمنيات الرائعة، وشخصياً اقدم خطوتي تلك لكنيستي، إذ لا يوجد لدي مكان احرص عليه افضل منها، فهي تأتي بالمرتبة الأولى وإن لا يوجد لي دور خدمي يذكر فيها.
وإن كان التمني لها بالأزدهار وان تسير كنيستي الكاثوليكية الكلدانية في الأتجاه الذي اراده الرب يسوع لها، فلنطرح سؤال لكل شخص ينتمي لها من الأكليروس والعلمانيين وخصوصاً النشطاء في الخدمة منهم:
لماذا انت في هذا المكان (الكنيسة) وما عليك ان تفعل لخيره؟

 ولأبرشيتي اوجه كلامي

خلال الأيام القادمة ستجري تنقلات بين كهنة الأبرشية، وإن كان لي ملاحظات عدة حولها، إلا ان على الكل ان قتقبلوا مرغمين الواقع العام حتى وإن كان نصيب إحدى الرعايا بقاءها لأشهر عدة برفقة الكاهن القديم وسلبياته! وعلى امل ان نتعلم من الصواب لنحسنه والخطأ لتقويمه.
في هذه التنقلات وبحسب علاقاتي الطيبة مع الكثير من أبناء رعايا المدن الأخرى ورعيتي تحديداً، عرفت بأن المتغلغلين والزاحفين كثر، ولدى كل كاهن قبل ان يلتحق في رعيته الجديدة معلومات وفيرة عنها، فهذا يسقط ذاك، وذاك يسفه هذا، وهؤلاء محسوبون على الكاهن السابق، وهُم جواسيس له، وقائمة التحريضات تطول، وابطالها كهنة وعلمانيون نشطاء ومحسوبون على الفعلة في حقل الرب!!
ويبقى امامنا الآن الأختبار العملي لذكاء الكاهن، فإن صدق واخذ قرار بتحجيم اي شخص عند تسلمه المنصب كون (فلمه محروگ) فمثل ذلك الكاهن لا يسعدنا وليس قادر على قيادة اربع نعاج، حيث يفترض ان يكون عنصر مصالحة وليس مواقف بنيت على اقوال المتملقين والـ (متخشخشين تحت الأبط)، ولا يجب الحكم على اي شخص بأنه موالي للكاهن السابق، لأن وجود السابق يجبر الكثيرين على التعاون معه بحسب مزاجه وإن كان مزاجه واسلوبه وتعابير وجهه وصوته عبارة عن كتلة من السلبيات.
فنحن بحاجة إلى كاهن يجمع وليس إلى من يتخذ المواقف قبل الأختبار، ولكل كاهن سلبياته، فمن اراد ان يبقى بها او يطوّرها ويكثرها، فبئسه وبئس اليوم الذي كرّس نفسه للرب، ومن اراد ان يبدء بداية جيدة ومحترمة ومبنية على تعاليم المسيح، فسيجد كل الرعية معه بحب.
فنحن بحاجة إلى كاهن ذكي في تعامله وقادر على احتواء المشاكل السابقة، وتوجيه كل الخدمات لصالح الكنيسة، وعكس ذلك يؤسفني بأن اقول ذكاءه محدود جداً.
نحن بحاجة إلى كاهن يحترم من يخدم في الكنيسة في مختلف اللجان والتشكيلات، ويعطي لها حرية في العمل، لا ان يفكر فقط ببسط نفوذه عليها ويتعامل معها بمزاجية عالية قرفناها ومللنا منها وشخصياً احتقرتها.
نحن بحاجة إلى كاهن لا يقلق إبن الرعية من الكلام  ومعه بأمر ما، ولا يتوقع منه رفض اي مقترح او يوافق لمجرد انه صاحب قرار ممكن ان يتخذ قراره بدون تفكير ومن مبدء السلطة والتسلّط السلبي البعيد عن المنطق الكنسي وإن كان من الواقع التعيس احياناً كثيرة.
نحن بحاجة إلى كاهن يكون محترماً من خلال أحترامه للجميع وخصوصاً المجلس الخورني الذي يمثل الرعية، والكاهن الذي لا يحترم المجلس، ويلغي اي قرار بتخذ بالأجماع، ويجعله مجلس بدلات واربطة وجمع التبرعات، فهذا بالنسبة لي لا يتسحق ان يكون كاهناً، واعتبره فاشلاً وله غايات شخصية تفوق كهنوته بأضعاف مضاعفة، وهو موضع شك في كل تصرف!

ولنأتي إلى المجالس الخورنية
اتخذ القرار في ابرشية مار أدي على حلّ المجالس الخورنية بعد استلام الكهنة الجدد مهامهم، وانتخاب جديدة بدلاً عنها، ويمكننا ان نفهم ابعاد هذا القرار بسلبياته وإيجابياته، وبالنسبة لي اراه إيجابي أكثر لأن غالبية اعضاء المجالس الخورنية ينطبق عليهم المثل العراقي الشهير:
 (فحل التوت بالبستان هيبة – لا يهشون ولا ينشون)، خصوصاً من يختارهم الكاهن من القوم الصامتين والموالين ومن الذين له ثقة تامة بأنهم لا يفهمون لماذا هم في المجلس اعضاء، وهذا اختربته كثيراً ومنذ أن وطأت قدمي مدينة وندزور وعملت وتعاملت في كنيستي، خصوصاً بعد احداث مجلس 2005 والأستقالة الجماعية، إذ من بعدها لا نجد في كل مجلس اكثر من عضوين او ثلاثة لهم رأي وفي الغالب يعاقبون عليه.
صحيح المسيح أعطى تشبيه الخراف،  لكن علينا ان نفهم هذا التشبيه على اساس الوثوق بالراعي، بينما البعض على اوشكوا ان
يأكلوا الحشيش.
نحن بدورنا، بحاجة إلى رعاة حقيقيين كي نقبل على انفسنا التشبه بطاعة الخراف له، وإلا سنصبح خراف على فراغ، لا بل سيكون كبيرنا كبشاً وصغيرنا جدياً إن رضينا بتسلط كاهن لا يحترم وجود المجلس وقراراته.
المجالس الخورنية أثناء الأجتماع عليهم ان يختاروا بين ان يكون لكل منهم صوتاً وقراراً متى ما اتفق مع اغلبية أصوات الأعضاء الأخرين، وجب العمل به شاء من شاء وأبى من ابى، او عائلته بحاجة أكثر لحضوره البهي، فغسيل صحنً في البيت افضل من وجوده في اجتماع مجلس لا يحرص على هيبته.
أما المجلس الشكلي والصوري ، فاصواتهم وخطاباتهم تبدء بـ (ماااع) وتنتهي بالأجماع (باااااااااع)، ولو كان الأمر بيدي لجعلت باكورة نشاطاتهم استحقاقاً، مهرجان ربيعي في السهول الجميلة، والنطنطة بين الأحراش وحش الحشيش.
هكذا ارى من لا يرى وجوده في مجلس اختار بإرادته ان يكون عضواً فعالاً فيه، وصوته يمثل صوت الرعية، وعليه ان يكون
اهلاً لهذا التمثيل.
هناك فرق بين المجالس الخورنية وكافة النشاطات الكنسية الأخرى، لأن جميع الخدمات لها عمل او اعمال محددة، بينما المجالس تجمع كل الأهداف.
فمن يريد ان يكون صوتاً للرعيه، عليه ان يكون كفؤاً لذلك، ومن يتقدم لهذه المهمة، يجب ان يكون له خطة عمل واهداف، وليس
(خيال مآتة).
ويجب ومن ثم يجب ويجب أخرى... في اجتماع المجالس الخورية واثناء البت في قرار مهم، على الكاهن ان يكون صوتاً مثله مثل اعضاء المجلس وليس صاحب قرار، و كلمته لا تسري على الجميع رغم انوفهم، إلا في حالة ان يكون الأعضاء قطيع غنم.
 ولا يمكن ان يلغى قرار اتخذه المجلس بالأجماع إلا في حالة البت من قبل اسقف الأبرشية بعد المشورة، والأفضل بعد طرح الأشكالية مع الرعية لحسم الموقف.

وعليه
إن اردنا لكنائسنا الأزدهار، فعلى الكاهن ان يحترم النشاطات ويعطي لها حرية في العمل مع مشورته ورعايته، وان يحترم وجود المجلس الخورني كاعضاء لهم قرار يتخذ بالأجماع وهو صوتاً بين الأصوات وليس عليها
وعلى الأنشطة جميعاً ان تعي سبب وجودها في الكنيسة، واهم من كل شيء ان يكون عضو المجلس يحترم وجوده ويعمل من اجل الرعية، وله القدره على تمثيل الرعية او ليركن في بيته سعيداً.
وفي هذا السطور سأطرح السؤال بسكل مباشر إلى اعضاء المجالس الخورنية السابقين واللاحقين وبالشكل التالي:
يا عضو المجلس الخورني، لماذا انت في المجلس، وكيف تحقق وجودك فيه؟
هل لديك احترام لوجودك في مكان ولا تقبل ان تكون شكلاً او رقماً؟

وسنة مباركة على الجميع والهداية لمن لا يعي ما عليه فعله



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4361
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
سنة خير  وبركة بنعمة ربنا
( وللمجاملة لا تنسى ان اشور بركة على الارض كما جاء في الكتاب المقدس )
اسمح لي بايضاح راي حول  موضوع الكاهن والرعية في كناءسنا جميعها لانها بصورة او اخرى تعيش نفس الاجواء والقال والقيل مما يثبت اننا واحد  حتى في مشاكلنا مهما اختلفنا في التسميات  يعنى ماكو مجال ليعتبر اي واحد منا بانه وحيد امه
وتقول في كلمتك هذة  بانه لا يوجد دور خدمي لك فيها ؟ زين لعد ليش تتدخل بما لا يعنيك لان تلك المهمة بعاتق اللجنة المنتخبة مو تمام ؟
ثانيا  تقول عرفت بان المتغلغلين كثر ولدى كل كاهن قبل ان يلتحق في رعيته الجديدة معلومات وفيرة عنها فهذا يسقط ذاك وذاك يسفه هذا وهم جواسيس له ،
وهل لك دليل يثبت صحة ما تدعي به ؟
وهل يجوز اعتبارهم من الفعلة في حقل الرب ؟
ومن ناحية اخرى هذا هو مجتمعنا وهذة طينتنا قابل ناتي بهنود ؟
وشلون تتخلص الكنيسة او المجتمع ككل  من الذين تسميهم متخشخشين تحت الابط ؟
ومن اين ناتي بكاهن يملك كل المواصفات النزية والطيبه وفق تعاليم  ديانتنا ؟
ما تشوف ان الذين يدخلون سلك الكهنوت قليللي العدد  سنه بعد اخرى
يعنى لازم نشكر الله انه اكو بعد ناس يرضون بان يكونوا قسان ؟
وتقول لا يهشون ولا تنشون  وهذا ما اختبرته انت بنفسك
لعد ليش ما صلحت الوضع ولو باقتراح ما للبطريرك ؟
وتقول اصواتهم وخطاباتهم تبدء ب ماع وتنتهى بالاجماع باع
اذن الاغلبية موافقه مو تمام وهذة قمة الديمقراطية ؟
وتقول وليس خيال ماته
وما له خيال الماته على الاقل تشرد منه بعض النفوس موتمام
واخيرا تقول لا تقبل ان تكون شكلا او رقما
لعد شتريد منه ان يكون  قابل هي بكيفه ؟ ة
عزيزي زيد
ان تدخلي بالرد جاء من باب اننا جميعا نعيش كما وضحت في البدايه نفس الحالات تقريبا
وما كو حل ل لانه من المفروض ايضا ان يكون للكاهن  شخصيته ومكانته وحريته في ادارة كنيسته
ولذلك شخصيا وكما قلت ذلك منذ عدة سنوات لاحد ابناء كنيستنا هنا
ان من الافضل ان تترك الكنيسة وادارتها للكاهن والشمامسة فهم ادري بمشاكل  ومتاعب الكنيسة وطرق حلها
وعدا ذلك فان تدخل  العلمانيين في ادارة الكنيسة يبقى المشاكل قاءمة
اي الحل  هو العمل بالمثل اعطى الخبز للعجان
اي اترك الكنيسة للكاهن والعاملين في خدمة الكنيسة
شنو رايك
تقبل تحياتي



غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 128
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز زيد ميشو المحترم ،كل عام وانت والعائلة الكريمة بألف خير
اولاً، اهنيك على شجاعتك ولغيرتك على الكنيسة والرابطة الكلدانية.
ثانياً،مضمون المقال بشكل عام هو واقع حال خورناتنا الكلدانية ، من زمن ابائنا ولحد اليوم.
ثالثاً، (نحن بحاجة إلى كاهن يكون محترماً من خلال أحترامه للجميع وخصوصاً المجلس الخورني الذي يمثل الرعية، والكاهن الذي لا يحترم المجلس، ويلغي اي قرار بتخذ بالأجماع، ويجعله مجلس بدلات واربطة وجمع التبرعات، فهذا بالنسبة لي لا يتسحق ان يكون كاهناً، واعتبره فاشلاً وله غايات شخصية تفوق كهنوته بأضعاف مضاعفة، وهو موضع شك في كل تصرف!)انتهى الاقتباس
وانا اتفق معك مئة بالمئة، أما بالنسبة لعبارتك : ( ويلغي اي قرار يتخذ بالإجماع  ) يا اخي زيد ، اتخاذ قرار بالإجماع من قبل مجلس الخورنة ، هذا من سابع مستحيل . و تعرف ليش؟ لان هناك أوامر صادرة من الكاهن الى جميع الأخويات ومجلس الخورنة والتعليم المسيحي والشمامسة والجوقة ،يمنع بموجبها منعاً باتاً الاجتماع الاّ بموافقة والحضور الفعلي لشخص الكاهن ، وهذا يعني القرارات يجب ان تكون كما يريد الكاهن ،والاّ ...
رابعاً، (اتخذ القرار في ابرشية مار أدي على حلّ المجالس الخورنية بعد استلام الكهنة الجدد مهامهم، وانتخاب جديدة بدلاً عنها، ويمكننا ان نفهم ابعاد هذا القرار بسلبياته وإيجابياته، وبالنسبة لي اراه إيجابي أكثر)انتهى الاقتباس
١- اتفق معك بأن ايجابيات القرار اكثر بكثير  من سلبياته ، وبالأحرى كله إيجاب .
٢- و بمناسبة انتخاب مجالس خورنة، اقترح فكرة انتخاب أعضاء لمكاتب الرابطة الكلدانية العالمية متزامناً مع انتخاب مجلس الخورنة في كل رعية كلدانية، وهذه مجرد فكرة ،و ممكن تطويرها من قبل المهتمين بالشأن الكلداني.شكراً وارجو المعذرة لكون هذه الفقرة خارج مضمون المقال.



غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
تحية طيبة... وكل عام وأنتم بألف خير.
الموضوع الذي طرحته مهم ولايخص خورنات كندا وحدها وإنما جميع الخورنات الكلدانية المنتشرة في العالم.
يجب أن تكون العلاقة واضحة ومحددة بقوانين تُوَضّح دور الكاهن والعلماني، وخصوصاً أعضاء مجلس الخورنة .
هذه العلاقة واضحة في الخورنات الكاثوليكية - الغير كلدانية - بحيث لانرى تضارباً أو تداخلاً في عمل الأفراد، ولا منيّة لأحد على الآخر لأن الكاهن يعتبر "موظفا" ضمن هذه المنظومة ويتقاضى مبلغا مقابل خدماته ولايعتبر الخورنة وما فيها جزءً من ممتلكاته كما يظن بعض الكهنة عندنا، وهو "يتوسّل" أحيانا لأيجاد متطوعين علمانيين لأداء مهام لرعيته لأنه يعلم بأن الكاهن بدونهم لاشيء، يؤدي مهمته ( أي الجانب الروحي فيها فقط ) .
 أما مجلس الخورنة - وغالبيتهم إن لم نقل كلهم - متطوعون يتفرغون للجوانب الأخرى : الأدارية والمالية والثقافية والترفيهية وبموجب خطة عمل مشتركة مدروسة مع الكاهن ومخطط لها مسبقاً، بحيث لايوجد هناك تداخل في عمل هذه الأطراف.
نحن، ككنيسة كلدانية في الخارج خصوصاً، مالم نستنسخ هذه التجربة الكاثوليكية، لن نتمكن من حل المشاكل المتراكمة والمتجذرة في عقولنا ، أي دور الكاهن، حدوده وصلاحياته. ولن يغيّر نظام التنقلات من الأمر شيئاً دون ذلك.
لمطران كل أبرشية - بأعتباره المسؤول الأداري المباشر لها - دور مهم في رسم الخطوط العريضة لهذه العلاقة بما يتماشى مع تراثنا ،عاداتنا وتقاليدنا ، ولكن ليس "الخاطئة" منها ، التي ورثناها عبر الأجيال بحيث أصبحت مقدسة لدى البعض، أي تقديس الكاهن.
والأهم، هو تنشئة الكاهن الجديد على هذه الحقائق تفادياً لحصول مثل هذه الأشكالات مستقبلاً،  وهذه المهمة تقع على عاتق المعاهد الكهنوتية، ليتفرغ الكاهن للجانب الروحي .
أخي زيد، طرح صريح ومسؤول من شخص محب لكنيسته وتطورها وأزدهارها لتواكب التطور الحاصل في العالم المتمدن اليوم.



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي زيد
سلام المحبة
من دون شك بأنك طرحت في مقالك نقاطاً جوهرية ومهمة حول مجلس الخورنة وملاحظتي على بعض التعابير التي لا يستحقها عدد ممن كان في المجالس السابقة أو المجلس الحالي مثل ( باع ,,, ماع ) وأنت تعلم أن ليس كل أعضاء المجلس من الصوريين وحتى الذين يتوهم الكاهن أنه من الصامتين فتراه صوتا مستقلاً عند الضرورة ... ولكن ما يثير الشفقة والسخرية أن يسمح الكاهن لأحد أقربائه بحضور الإجتماعات الدورية والطارئة للمجلس ويلعب دور الآمر والناهي ويتمتع بالسلطة التنفيذية والتشريعية أيضاً وربما القضائية رغم أنه ليس من أعضاء المجلس . إنها حقاً كارثة إدارية .
حسب رأيي : لا يجوز للمجلس أن يكون بديلاً عن الكاهن ولا أن يأخذ دور الكاهن ويملي عليه ما لا يقتنع به . حتى الإجماع يجب أن يكون بالإقناع ومن حق الكاهن أن لا يوافق عند عدم إقناعه واقتناعه , ولكن يستوجب أن يكون رفض الكائن منطقياً لا مزاجياً . ألمجلس هو بمثابة استشاري للكاهن وليس سلطة داخل سلطة , وعلى الكاهن أن يرحب بكافة الآراء ويناقشها بشفافية وبروح مسيحية  لا بدكتاتورية ومواقف شخصية .
تحياتي



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنـتـم تـكـتـبـون بخـط جـميل ... عـلى الماء تحـت ضوء الـقـمر 
البعـض يتـقـن النـقـش عـلى الرمال في ساحـل البحـر
وآخـر ينـحـت بمثـقـبه عـلى سـطحٍ أصمّ كالحـجـر
كـفى ، تـبـحـثـون عـن مَـهـَـفــّة مِن وبَـر في أيام تـشـكـو من الـحَـرّ ؟
وغـيـركم يُطيل الـوقـوف صامـداً فـوق الجـمر .
لأنّ مَن يَهُـمّه الأمرَ ، يَـسـعـد في وَكـْـر مع الغـجَـر ! .
متى تـستـيـقـظون يا أبناء الحـضر ؟



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل

لي عودة معك بالجديد من الخبر
وما كتبته وأقراني قد لا يحقق الوطر
ولكن حتما له على المعنيين أبلغ الأثر
ولن يظل الطريق الصحيح دوماً في خطر
ما دامت الأقلام تكتب ما تشاء لا كما يشاء القدر

فهل حقاً ينام من ينقش الحجر
ويفل الحديد وأساسه من صخر
فاكتب ما تراه مناسباً وأنت ثاقب البصر
فكل معلومة منك مسألة فيها نظر


تحياتي




غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 128
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وإيقارا
اخي زيد ، أستأذن منك لاقول :
أولاً ،للأخ العزيز جاك يوسپ طليا المحترم.
١- ( أخي زيد، طرح صريح ومسؤول من شخص محب لكنيسته وتطورها وأزدهارها لتواكب التطور الحاصل في العالم المتمدن اليوم.)انتهى الاقتباس
نعم أن ما قلته بحق الاخ زيد ،هو حقيقة و عين الصواب .
٢- أقول بكامل قناعتي وبضميري وبعيداً عن المجاملة ،أن جنابك يا أستاذ جاك دائماً طروحاتك تتسم بالصراحة ومحبة لكنيستنا وشعبنا الكلداني ومحاولاتك جادة من اجل تطور وازدهار الكنيسة لتواكب التطور الحاصل في العالم المتمدن اليوم ،وانا ارجو منك واتمنى ان تستمر  بهذا النهج وان لا تيأس وشكراً.
٣- ما رأيك بالفكرة البسيطة التي طرحتها على الاخ زيد في ردي رقم/ 2 وهو:
(و بمناسبة انتخاب مجالس خورنة، اقترح فكرة انتخاب أعضاء لمكاتب الرابطة الكلدانية العالمية متزامناً مع انتخاب مجلس الخورنة في كل رعية كلدانية، وهذه مجرد فكرة ،و ممكن تطويرها من قبل المهتمين بالشأن الكلداني.)
ثانياً،للأخ العزيز الدكتور صباح قيّا المحترم، أقول:
١- نعم وانا اتفق مع جنابك مئة بالمئة في (لا يجوز للمجلس أن يكون بديلاً عن الكاهن ولا أن يأخذ دور الكاهن ...) انتهى الاقتباس
٢- أما :( حتى الإجماع يجب أن يكون بالإقناع ومن حق الكاهن أن لا يوافق عند عدم إقناعه واقتناعه , )انتهى الاقتباس
أنا رأيي هو من رأي الاخ جاك :( يجب أن تكون العلاقة واضحة ومحددة بقوانين تُوَضّح دور الكاهن والعلماني، وخصوصاً أعضاء مجلس الخورنة .)انتهى الاقتباس
٣- نعم الاستشارة ضرورية جداً ، ويجب على مجلس الخورنة استشارة الكاهن ،وكذلك من حق الكاهن ان يستشير ويقدم النصيحة عند الضرورة .مع محبتي وتقديري.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2861
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي أحيقر
وايامك خيراً يا رب 
قبلت مجاملت، لكنك في اكثر من مرة تقول بأن آشور عكازة الرب! هل لك ان تشرح كيف ذلك؟ وبدون تلك العكازة ما هو مصير الرب؟
بالتأكيد كنائسنا تعيش نفس الأجواء، وإلا لما تحولت بعضها إلى بيت تجارة وأخرى إلى منابر قومية
سألتني لماذا اتدخل بما لا يعنيني وتقصد كنيستني!
لا استغرب سؤالك هذا، فالكثيرين لا يعرفون دورهم في الكنيسة وأن عليهم ان لا يقبلوا بالأخطاء أينما وجدت.... ومع ذلك سأجيبك ببساطة، كنيستي تهمني جداً، ولا دور خدمي فيها لأني مبعد من أي خدمة، وأعتقد السبب واضح، وبكل الأحوال من عمل على ابعادي من الخدمة هذا فهو على خطأ جسيم ولن اتركه بأخطاءه يهنأ ما حييت، اما ان كانت قناعتك بعدم التدخل، فيؤسفني ان اقول بأن الساكت عن الخطأ لا يقل خطأ عنه
واضع الرابط ادناه لفائدتك الروحية
http://www.kaldaya.net/Articles/600/Atricle605_OCT15_07_ZaidMisho.html
اما ان تطلب الدليل على ما اقول، فانا جاهز للرد في حالة اعتراض المعنيين وليس لك، خصوصاً وأن ما قرأته في مقالي للأطلاع والأمر لا اعتقد يعنيك لسببين، الأول هو انك من كنيسة أخرى، والسبب الثاني لأنك تطالب بعدم التدخل، لذا كونت فكرة عنك بأنك في كنيستك من القوم الصامتين
وا كنت تتصور بأن هذا مجتمعنا وهذه طينتنأ فاعلم يا صديقي ليست أصابع اليد متشابه، فأنا من طين حر وليس من وحل، لذا اقول ما اراه مناسباً
لذا اتمنى عليك أخي الكريم، أن لا تتصور بأن الطينة والمجتمع الذي انت منه كلهم مشتركين في هذا الخطا، انا ارفع من ذلك بكثير
اما كيف نتخلص من المتخشخشين، فالجواب في طي المقال فاقرأه بتمعن، علينا ان نفهم لماذا نحن في الكنيسة
انت مثلاً دورك قومي، وغيرك يعمل في الكنيسة لمجد الله وهذا حقيقة صعب على من اصبحت له الكنيسة مؤسسة قومية ان يفهم البعد الروحي لها
اما من اين نأتي بكاهن في المواصفات، سأجيبك
عندما يكون الكاهن لله سيحمل احلى الصفاة، وعندما ينسى ربه بسبب السلطة والمادة، فمثل هذه لا يردعه سوى الوقوف بوجهه من قبل مجموعة من الرعية
اما لماذا لا اصلج بنفسي بأقتراح للبطريرك، فهذا لأن لدينا اسقف للأبرشية واعتقد بأني لا اقصر بذلك
وان تسمي الماع والباع ديمقراطية، فهذا لا يجوز، وعذراً لأني لن اوافق ابداً على ان يكون في كنائسنا ثقافة زوعا (الحركة الديمقراطية الآشورية).
وسألتني في الأخير  عن رأيي باسطر لا اتفق معها، واحيلك إلى ردي نفسه لتفهم رأيي
تحياتي يا طيب


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2861
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سالم كندا
سنة مبارك وايام فرح
شكراً على تهنئتك لي بسبب الجرأة واعلم بأني لا استحق تلك التهنئة، لأني شخص مجامل وابتعد عن قول الحقيقة كاملة
تقول بأن القرار في المجالس للكاهن وليس للأعضاء، ممكن ان يكون ذلك صحيح، وعليه كتبت مقالي، وأضيف:
الكاهن الذي لا يحترم قرار محلس اتخذ باغلب الأصوات، فهذا لأنه لا يحترم الأعضاء ولا الرعية ويرتبك عندما يكون له مجلس محترم قادر على اتخاذ قرار، والخلل بالجميع وليس بالكاهن فقط
واسمح لي بأن لا اتفق معك في جزئية من ردك
لا علاقة للمجالس الخورنية بالرابطة، فنحن نريد رابطة قوية ومستقلة، وهي لكل الكلدان، اما المجالس فهي للرعية فقط
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2861
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز جاك الهوزي
وسنة خير لك ولعائلتك
اتفق معك بأن الموضوع يخص كل الأبرشيات، لكني بالحقيقة اوجه كلام مباشر لأبرشيتي ورعيتي تحديداً، خصوصاً وان كل ما ذكرته في المقال عانت كنيستي منه الكثير والكثير جداً.
تصور كنيسة لا يختلف عدد الحضور فيها اليوم وقبل 13 سنة واقل، والنشاطات قبل 13 سنة أكثر منها الآن واعمق، علماً بأن عدد العوائل زاد من 600 إلى أكثر من 1600 والسبب تحديداً يكمن في إدارة الكاهن السلبية والحبربش الذين ابتلانا القدر الأعوج بهم منذ (قال وبلة) مما أدى إلى ابتعاد مؤمنينا من كنيستنا.
وحقيقة اتمنى ان نكتب جميعاً من اجل تغيير قانون المجالس الخورنية، ليصبح أكثر احتراماً لأعضاء المجالس ولا يسمح بحق الفيتو للكاهن وبحس مزاجه
حل المجالس وانتخاب جديدة في كندا سنشهده قريباً، فهل سيتم توعية الأعضاء لدورهم الصحيح ام ستبقى مجاسنا هزيلة ولا شخصية لها، هذا ما سأكتب عنه في حينه
شكراً للأضافات القيمة التي ذكرتها في الرد
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2861
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الدكتور العزيز صباح قيا
بالتأكيد انا استثني بعض اعضاء المجالس من تعابيري، وبكل الأحوال فأن هذه التعابير وضعتها للكاهن الذي يرغب بمثل هؤلاء في مجلسه، او يجبرهم على ان يكونوا كذلك، ولنا في ذلك خبرة ما زالت قيد التنفيذ، حيث تم تجاهل المجلس في كنيستي كلياً بأمر ما سأكتب عن تفاصيله لاحقاً وبعد الأعلان، لكن هذه المرة سأشيد بأداء المجلس على ما اعتقد.
اما ان يسمح الكاهن بالتغلغل السلبي لأحد اقرباءه في كل نشاط، ، فالحقيقة لا اعتراض عندي لو كان هذا القريب حسن السمعة وغيور، إلا ان يكون العكس تماماً، ومثير للمشاكل وبؤرة للخبث والمكر والخديعة، فهنا اقول بان الكنيسة التي فيها مثل هذا الكاهن وقريبه في تراجع سلبي، ولنا في ذلك كلام مفصل وواضح في المستقبل القريب.
واسمج لي ا اختلف معك في النقطة الأخيرة، شخصياً ارفض فرض الوصايا من الكاهن في الأمور الأدارية، لأن الكاهن ليس الخبير في كل شيء، لذا يجب ان يكون في مجلسه اشخاص لهم معرفة بامور عدة يفترض ان يسمع لهم ويوافق على قرارات اتخذت بغالبية الأصوات، وهذا ليس في الكنيسة فحسب، بل بكل المؤسسات والتنظيمات


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سالم كندا المحترم
بعد اذن الأخ العزيز زيد
أعتبر تقييمكم أنتم والأخوة القراء لما أكتب بمثابة دفعة قوية لي للأستمرار بهذا النهج خدمةً لمصالح شعبنا الكلداني وكنيستنا والمسيحيين عموما.
أما بخصوص قولكم :

ما رأيك بالفكرة البسيطة التي طرحتها على الاخ زيد في ردي رقم/ 2 وهو:
(و بمناسبة انتخاب مجالس خورنة، اقترح فكرة انتخاب أعضاء لمكاتب الرابطة الكلدانية العالمية متزامناً مع انتخاب مجلس الخورنة في كل رعية كلدانية، وهذه مجرد فكرة ،و ممكن تطويرها من قبل المهتمين بالشأن الكلداني.).


أخي الكريم:
الفكرة بحد ذاتها نبيلة ،وهي في الوقت ذاته مقياس لمدى تجاوب الكلدان في الخورنات المختلفة مع الرابطة الكلدانية وأهميتها بالنسبة لهم، هذا أولاً.
وهل فرع الرابطة مستعد لتنظيم إنتخابات ناجحة للمكاتب المختلفة في المدة المتبقية لأنتخابات المجالس الخورنية ثانيا.
وما هو مصير أعضاء المكاتب المنتخبون حديثا ( إن كانت هناك مكاتب إكتمَلَ عدد أعضائها ) ثالثاً.
تحياتي للجميع ..مع التقدير.



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي صباح
الأمر ليس ( تـَحـقـقَ أم لم يتـحـقـقْ ) في يوم أو دهـر
نحـن لسنا نـنـتـظر غـنـيـمة ، ولا لـنا فـيها وطـر
سـوى نـشر حـقـيـقة سِـرّ الأمر
كما نـراه عـنـد صاحـب الأمر ، كما نـُـشِـر !
لـذا تـرى كـتاباتي قـواصِفاً تـرعِـد أشـباه الـبـشـر !
تـؤرِق كـل فارغ فـيـلـزم الصمتَ والحـذر
تجـعـلهم في حـيرة ، ردودهم هـذر
و شْـحَـدّه يوصل يم دارنا ويعـبـر الـنهـر
حـقاً ، إنّ كلامنا .... مسألة فـيها نـظـر ونـظـر ونـظـر
ولكـن هـل هـناك مَن عــنـدَه ومضة بـصَـر ؟
دع الموتى يَـدفـنـون موتاهم في تـراب الـقـبـر
فالـدولـفـيـن يشمـئـز من جـثة مرمـية في عـمق الـبـحـر
عـشـتَ ، وأنا بإنـتـظار جـديـدكَ يا طويل العـمـر



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2279
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ زيد العزيز : لم ارغب في التعليق لان الموضوع صار تعبان ! هاي بعدين نحكي فيها !
اخي ليس المهم بعدد الحظور ولكن بعدد الموءمنين الحقيقيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في الكناءس الغربية يحظر عدد قليل جدا للقداس ولكنهم مؤمنين بذلك القداس بينما اغلب الحظور عندنا هم من الغير الموءمنين   والحبربشية الساقطين ! شنو رايك ؟؟؟ اذا كلت لا راح أزعل  وإذا كلت صح راح أزعل اكثر ! لا تورطني وتورط حالك ! يجب تغير اُسلوب الإيمان الغيبي بإيمان الضمير ! هذا موضوع كبير ومعقد راح نحكي فيه بعدين ! شوكت ما اعرف ! ولكنه نقطة من نقاط الصفر ! الباقي روح وتعال ولاتجي ! وتيتي تيتي مثل مارحت جيتي ! شنو رايك بهاي الصراحة ! اذا زعلت اشرب بيك ونام بهدوء ! طرة الشغلة ماتسوى ! تحية



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2861
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مايكل سيبي
انا اكتب لا على الماء      بل بأبرة انحت على الصخر
واكتب أيضاً على الرمال   ليقرأه العابر من البشر
عسى ان يهتدي    من كان عقله جامد كالحجر
ولن اتعب من البحث عن مهفة   ولا رشة ماء تبلل جزءً من الصحر
فطال وقوفي وطال    كيي من اللهب والسعر
وما احترق لسببه   يستحق كل جهدي والسهر
ولا اتخذ مواقف عداء   لأجل ذاك الذي على تمزيقنا ثبر
فمتى يستيقض ضمير    من على اكتافنا صعد وعبر


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2861
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز نيسان سمو
المواضيع التعبانة بحاجة إلى منشطات جديدة، وانا كتبت موضوع عن ما سيجري في القريب العاجل، أي المستقبل، ويمكننا ان نتكلم حوله الآن وأثناء الحدث وبعده، يعني شوية كافايين وتصحصح
كلامك صحيح ...ليس بالعدد وإنما بالكم
لكن يبقى هناك خلل عزيزي نيسان، لن البعض من الكم والنخبة، هربوا إلى كنائس أخرى، لذا فكنيستنا قد خسرتهم بسبب الكاهن تحديداً وبعض الحبربش
لذا قرأيي بكلامك هو صحيح رغم اخطاءه ويحمل بعض الأخطاء رغم صحته. ... هاي شلونك بيها؟بس حتى لتزعل
اما عن قولك (يجب تغير اُسلوب الإيمان الغيبي بإيمان الضمير !)
هذا كلام عميق جداً، واعتثد جوهر الإيمان المسيحي، لأن كل التطبيق في المسيحي مبني على الضمير، إنما الضمير الواعي والمبني على الحب والعطاء وبذل الذات، الأعمدة الروحية للكنيسة
وبين الصفر والرقم هناك مشوار قطعناه ونحن لا نعرف، يبقى ان ننعش الذاكرة لنفرز الصح من الخطأ، وكل صح بالنسبة لي هو من صلب الإيمان المسيحي سواء كنّا واعين إلى ذلك ام لا
العودة للصفر لا تعني فجر الكنيسة او اثناء البشارة، بل منذ بداية الخليقة
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2279
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا جانت زينة هالمرة !!!
اخي ردّك كان جميلا هذه المرة وانا لم اعني غير المنحلين والمنحطين والحبربشية !
نعم الضمير متصل مع الإيمان المسحي والعكس كذلك ولكن المشكلة العظيمة والعويصة هي دائماً فاقدي الضمير في المقدمة ! واصحاب الضمير في القاعدة وهذا هو سر هذا الاجرام في العالم ! ولكن لأيهمك عندما نصل الى نقطة الصفر ستتغير المعادلة ! هاي شلونك بيها ؟ تحية



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2861
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي نيسان سمو
نعود إلى الصفر ...أي صفر تقصد؟ ...المسيح قال جئت لأكمل، أي هناك بداية
بالعودة لمضمون المقال عن المجالس
في كنيستي بوندزور، ويوم الجمعة الماضي 6-1-2016 كان هناك موقف مشرف وبالأجماع لمجلس خورتنا مع كاهن الرعية ومطران الأبرشية...والموضوع يتعلق برفض شراء بيت ومعهم كل الحق بالرفض..إحزر شصار!!؟؟
للأسف ...التفاصيل ستأتي في مقال مفصل لاحقاً


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية