المحرر موضوع: رابي دانيال بيت بنيامين  (زيارة 4727 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل آدم دانيال هومه

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 120
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي دانيال بيت بنيامين
« في: 15:32 06/01/2017 »











غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رابي دانيال بيت بنيامين
« رد #1 في: 18:56 06/01/2017 »
رابي ادم دانيال هومه

شلاما
فعلا ان الكاتب المشهور  دانيال داود دبيت بنيامين له باع طويل في لغتنا الاشورية المعاصرة وشخصيا اطالع كتابه  ممرا وموشخياته  بين حين  واخر حيث اجد نفسي مندفعا للاستمتاع بجودة التعبير له
احسنتم في اختياراكم للحديث عن هذا العملاق في الادب الاشوري 
ونامل ان تواصل  الحديث عن بقية الكتاب العملاقة الاشوريين الذين سيبقى الزمن يردد افضالهم على لغتنا الاشورية ولكي تواصل الاجيال الاشورية القادمة الحفاظ  عليها
تقبل تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رابي دانيال بيت بنيامين
« رد #2 في: 20:26 06/01/2017 »
الكاتب الموقر آدم دانيال هومه

شكرا للمقالة ... للتصحيح فقط اذا سمحت 

قرأت بداية مقالتك عن ابن عمي رابي دانيال بيث بنيامين يعيش حاليا في مدينة فينيكس بولاية اريزونا بان والدته المرحومة خانمي كانت ابنة القس يوسف بيث قليتا وهذا خطأ لان القس يوسف بيث قليتا كان والدا لبنتين لوديا وكيتي لا والد المرحومة خانمي والدة رابي دانيال . نعم كان اسم والدها يوسف بيث قليتا لا القس يوسف بيث قليتا كما ذكرته في مقالتك وحسب ما سمعتها تقول بانها كانت ابنة عم مثلث الرحمة مار توما درمو الذي نصب اول بطريرك للكنيسة الشرقية القديمة .

ايضا كانت له شقيقة واحدة اسمها يونيا توفيت عام 2007 .

رجاءا راجع الصورة الاولى وهي فقرة من مقالتك وقارنها بالصورة الثانية سيرة حياة رابي دانيال بلغتنا نشرت في موقع meltha.dk عام 2010 .

اقتباس
( بدأ بدراسة اللغة الاشورية في المدرسة الاشورية تحت ادارة القس يوسف بيث قليتا والتي اسسها القس الامريكي ( بامبل ) ....

اسمح لي اصحح معلومتك ....
المدرسة الاشورية اسسها القس يوسف بيث قليتا ( شماس آنذاك ) في الموصل عام 1921 لا القس  الامريكي ( بامبل ) . حينما قدم مار اويملك طيماتيوس مطران كنيسة المشرق في الهند عام 1927 لمدينة الموصل رسم الشماس يوسف بيث قليتا قسيسا وبعد رسامته قسيسا حدث انقسام بين الاشوريين في الموصل قسم تبع عائلة البطريرك مار ايشاي شمعون والقسم الاخر تبع القس يوسف بيث قليتا . المرحوم والدي كمدرس في تلك المدرسة تبع القس يوسف بيث قليتا . عائلة البطريرك مار ايشاي شمعون ارادت سحب ادارة المدرسة الاشورية من القس يوسف بيث قليتا فطلبت من كنيسة كنترباري في بريطانيا ارسال انكليزيان احدهم يدير شؤون الكنيسة والاخر شؤون المدرسة الاشورية ومطبعتها . كنيسة كنترباري لم يكن لها شخصان حاضران لكي يسافرا لمدينة الموصل فطلبت من كنيسة كنترباري في امريكا ارسال شخصان . عام 1929 قدم شخصان من امريكا لمدينة الموصل الاول اسمه ابلكيت Applegate ليدير شؤون الكنيسة والثاني Panfil ( بامبل حسب ما كتبت لنا ) ليدير المدرسة ومطبعتها . Panfil جاوز حدوده واعترضه والدي فما على ادارة المدرسة الا ان تطرد  والدي منها كمدرس لها .

اخ آدم .... من اين جئت بهذه المعلومة الخاطئة بان القس الامريكي ( بامبل ) هو الذي اسس المدرسة الاشورية ؟

احفظ في مكتبة بيتنا بعض الكتب من تأليف رابي دانيال بيث بنيامين وكذلك كتب اشرف على طبعها :

1 - ألَّفَ كتاب ديوان شعر بعنوان " صلمنياتي مشوختاناي"  طبع في مطبعة نينوى - شيكاغو عام 1982 - عدد الصفحات : 65 . المرحوم والدي الشماس كيوركيس طبع الكتاب كما نرى في الصورة الثالثة كتاب رقم 69 .

2 - طبع بواسطة الكومبيوتر وباسلوب جميل ووبركة مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا الرابع كتاب " قدام ود واثر" كتاب صلوات كنيسة المشرق . عدد الصفحات 444 . يمكنك سماع ومشاهدة روعة كتابة احدى الصلوات من هذا الكتاب في اليوتوب ادناه . اهدى نسخة من الكتاب لي كما نرى في الصورة الرابعة صورة الكتاب حينما كنت في بغداد عام 2004 اثناء القداس مع قوات التحالف المشتركة في Camp Victory .

https://www.youtube.com/watch?v=9RsmQz10JmA

3 - جمع مقالات عديدة من جريدة " گلگامش " التي طبعت في ايران في الخمسينات  وطبعها بواسطة الكومبيوتر في مجلد شيق وضخم بعنوان " گلگامش ". تاريخ الطبع : 1992 - شيكاغو . عدد الصفحات : 1014 .

4 - ألَّفَ مقالات عديدة وقصائد ونشرهم في كتب " هرگي اكاديماي اتوراي - Assyrian Academic Studies " التي كانت تنشر مرتين في السنة بالاضافة الى ذلك صحح ونسق وطبع مقالات الادباء الاشوريين وكان المشرف العام لقسم الكتابة باللغة الاشورية المعاصرة في الكتب المذكورة لاكثر من 15 سنة .

5 - ألَّفَ باللغة الاشورية المعاصرة وطبع بواسطة الكومبيوتر كتابه المثير للجدل" بطاركة كنيسة المشرق " في شيكاغو عام 2005 . عدد الصفحات 60 . السيدة سوزان يوسف قصراني ترجمته للعربية - عدد الصفحات : 52 . الاستاذ يوئيل بابا ترجمه للانكليزية : عدد الصفحات : 50 . كتاب واحد بثلاثة لغات .

6 - طبع بواسطة الكومبيوتر باللغة الاشورية المعاصرة كتاب من تأليف شقيقه المرحوم يوآب بيث بنيامين بالانكليزية  واللغة الاشورية المعاصرة . كتاب تثقيفي منسق في غاية الروعة . عدد صفحات الكتاب باللغة الاشورية المعاصرة 187 - شيكاغو - 2002 . القسم الثاني من الكتاب باللغة الانكليزية - عدد الصفحات 137 .

7 - طبع كتيب صلوات كنيسة المشرق الاشورية لجوقة الكنيسة في شيكاغو . الكتيب يحوي على تراتيل كنسية من تأليف مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا الرابع . تاريخ الطبع : 1991 . عدد الصفحات : 48

تقبل تحياتي وشكرا

ادي بيث بنيامين


غير متصل نزار حنا الديراني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 326
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: رابي دانيال بيت بنيامين
« رد #3 في: 00:41 08/01/2017 »
تحياتي رابي دانيال ولزيادة المعلومات
 نظرا لعطائه قلده اتحاد الادباء والكتاب السريان وسام الادب السرياني اسوة بالكثير من الادباء والكتاب السريان فله مني الف تحية

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رابي دانيال بيت بنيامين
« رد #4 في: 07:33 08/01/2017 »
الاخ ادم دانيال
تحية اخوية
شكرا لمقالتك عن الاخ و الصديق العزيز دانيال - ابو داود - تعرفت عليه اثناء عمله في الكويت - شركة البترول الكويتية - و كان من اعز الاصدقاء - صداقة  عائلية - ممن تجمعنا المناسبات و الاعياد - و لعبة الطاولي - كان هداني نسخة من برنامجه للطباعة - و استخدمته لطباعة اللغة الكلدانية.  و اخر مرة التقيت معه اثناء زيارتي شيكاغو عام 1989 في سهرة ممتعة .
الحقيقة المعلومات التي ذكرتها وصلتني قبل فترة  من صديق عزيز في استراليا و كنت انوي نشرها لكن تعرف كلما تتقدم التقنيات كلما تكثر مشاكلها و لهذا فقدت كل هذه المعلومات و شكرا لاعادتها .
مع خالص التحيات لكم و للاخ ابو داود