الكنيسة الاشورية بين الفاتيكان وكانتربري ؟
ابو سنحاريب ارسلت الكناءس الغربية قبل عدة قرون عدة بعثات تبشيرية الى الدول التي كان يتواجد فيها شعبنا ( ايران وتركيا والعراق وسوريا ولبنان ) بعد ان كانت قد حصلت على موافقة الحكومة العثمانية انذاك وعلى ان تقتصر نشاطاتها التبشيرية فقط بين النساطرة واليعاقبة حيث لم يكن ليسمح لهم باي نشاط تبشيري بين المسلمين .
وحاولت البعثات الكاثوليكية نشر الكثلكة بين ابناء شعبنا ونجحت في احداث شرخ في الكنيسة الام حيث تم اقناع قسم من ابناء شعبنا للانضمام الى روما فيما بقى القسم الاخر وخاصة العشاءر الاشورية على مذهبهم الكناءسي القديم والذي عرف باسم النساطرة ،
وكانت هناك منافسة بين البعثات التبشيرية لكسب ابناء شعبنا الى صفوفهم عدا البعثة التبشيرية الانكليزية والتي كانت اخر تلك البعثات حيث وصلت الى اورميه سنة ١٨٨٧ م فيما كانت البعثات التبشيرية الامريكية قد باشرت اعمالها منذ ما يقارب خمسة عقود قبل وصول البعثة الانكليزي الى مدينة اورميا الايرانية.
ونجد في كتاب حول البعثة الانكليزية بان قداسة مار شمعون بطريرك الكنيسة الاشورية (انذاك ) كان قد ناشد الانكليز بالمساعدة منذ ما يقارب اربعين سنة قبل موافقة كنيسة كانتربري الى ارسال البعثة الخاصة بالاشوريين
ومما يميز البعثة الانكليزية عن بقية البعثات انها وضعت شروط خاصة بعملها تقتصر على مساعدة الاشوريين على تحسين اوضاعهم الداخلية بدون اي فرض لتغيير معتقداتهم وطقوسهم الكنيسية .
وقد يكون ذلك الموقف سببا ، شجع الاشوريين الى طلب مساعدتهم .
وللتعرف على شروط كنيسة كانتربري نقتبس الاتي من رسالة التوديع للبعثة الانكليزية الى الاشوريين :
ا- اولا :/
تم ارسال ثلاثة رهبان من الكنيسة الانجيلية من قبل اسقفية كانتربري لمساعدة وارشاد الكنيسة الشرقية القديمة المنفصلة ، وبطلب من بطريرك واساقفة تلك الكنيسة
ثانيا :/
وقد تم ارسالهم ، مزودين بالمعرفة ورخصة العمل ومباركة البطريركية الكاثوليكية في انطاكية ، البطريرك كيراسيموس ، واحد من البطاركة الاربعة للكنيسة الارثوذكسية الشرقية المقدسة والشاغر للكرسي الرسولي ، والتي ثارت عليها كنيسة المشرق في زمن نسطورس
ثالثا :/
البعثة ليست لديها نية في جعل الاشوريين من اتباعها ، او لارغامهم ، بفرض كتاب صلواتنا عليهم او لتعليمهم علم اللاهوت الانجيلي البحت ،
انها تاخذ موقفها من تعاليم كنيسة المسيح الجامعة وغير المقسمة ، ومع هذة الامنيات المحددة ، التي تستوجب ، في عدم التدخل باي شيء مع هذة الكنيسة القومية القديمة ،
ومن اجل توضيح الاهداف ، اقتبس النقاط التالية ، من رسالة رءيس اساقفتنا التي كتبها الى بطريرك الاناضول :
( ان هدفنا في ارسال كاهنان ، ليس لجذب هوءلاء المسيحيين الى الشركة مع كنيسة انكلترا ، وليست لتبديل اعرافهم الكنيسية وتراثهم ، وليست لتغيير اي من المعتقدات التي تمسكوا بها ، والتي ليست معاكسة لذلك الايمان الذي تكلم به الروح القدس من خلال المجمع المسكوني لكنيسة المسيح غير المقسمة ، والتي لقنت كضرورة ليوءمن بها كل المسيحيين ،
ولكن لتشجيعهم في تحسين شوءونهم الدينية ، وتقوية الكنيسة القديمة ، والتي ، بسبب ما تعانية من الجهل ، ذاتيا ، ومن الاضطها د الخارجي ، فانها ، لا تستطيع ان تصمد لوحدها لفترة اطول ،
حيث انها و بدون، بعض المساعدة ،لا بد لها ان تستسلم في النهاية. ،وعلى مضض ، الى المنظمات الخارجية العاملة في وسطها ).
رابعا :/
لا توجد ، في الوقت الحاضر ، ايه علاقات متبادلة بين رجال كنيستنا والاشوريين ، واختصارا لهذا ، ، نحن مع شروط اقرب الى الاتحاد ، حيث ان كهنتنا سيوعظون في كناءسهم ، و يحتفلون بالاسرار المقدسة وفق العقيدة الانجليكية في مذبح الكنيسة الاشورية ، عندما يكونون بعيدين عن كنيستهم الصغيرة الخاصة في مقر البعثة ، كما يتم السماح ، للكهان من ابناء البلد ، والشمامسة ، والاطفال ، لترتيل الصلوات العامة في الكنيسة الانكليزية .
ولكن لم يعمل شيءا لتسوية ، منزلة , الطاءفة الانجيلية ، كفرع حقيقي للكنيسة الكاثوليكية المقدسة .
كما ، لا يمكن ان تكون ، هناك ، تسوية حول موضوع تجسد سيدنا المبارك ، و تلك هي الحقيقة ، التي ، سيجتها الكنيسة الكاثوليكية وحرستها باشكال غير قابلة للتغيير ، وبكلمة اخرى ، لا يمكن ان تكون هناك اي شراكة مع الكلدان حتى يقبلوا مجمع افسس ،(انتهى الاقتباس )
وللاطلاع على شروط البعثة الانكليزية انظر الرابط الخامس
ورغم ان الاعتقاد الساءد بين شعبنا ، ان ، كل الكناءس ليست الا اخوات في الايمان ولا فرق بينهما الا في امور وطقوس تتعلق بتفاسير قد تختلف باختلاف اللغة التي تفسر بعض المفاهيم الكنسية وبالاخص ما يتعلق منها بطبيعة المسيح الانسانية والالهية ومسالة والدة المسيح مريم العذراء ،
حيث كما هو معروف ان الانشقاق الكناءسي بدء منذ زمن طرح تلك المفاهيم للنقاش بين اساقفة الكناءس انذاك الذين اجتمعوا في مدينه افسس.
ومن اجل تقديم نبذة قصيرة عن تلك الاختلافات ناخذ القاريء الكريم بجولة سريعة حول ما جاء في تاريخ الكناءس وخاصة منها التي يتوزع عليها شعبنا ونبدا :/
التعرف ببداية انقسام الكناءس :-
(وبدأ الانقسام بين الكنيسة الواحدة "رومية أورشليم وأسيا الصغرى إلى جانب البابا الإسكندري وإنطاكية إلى جانب نسطور ومما زاد الموقف تعقيدًا استثارة نسطور للإمبراطور ضد البابا لكتابه خطابات لأخواته وزوجته دون إذنه فأرسل الملك للبابا خطابًا شديد اللهجة ودعى الأساقفة لعقد مجمع مسكوني وكان ذلك في 19 نوفمبر سنة 430 م.
وسافر البابا الاسكندري ومعه خمسون أسقفًا والأنبا شنودة رئيس المتوحدين والأنبا بقطر السوهاجى رئيس الأديرة الباخومية وديسقوروس مدير مدرسة الإسكندرية اللاهوتية وتبعهم أسقف أورشليم.
+ وبالرغم من تهديده رحب بهم أسقف أفسس.
+ وأرسل أسقف روما أسقفين وقسًا وأيدهم برسالة بأن يعملوا بقوانين وقرارات البابا السكندري.
+ كما حضر نسطور ومعه 140 أسقفًا مع رجال مسلحين ظنًا منه أنه سيرهب المجتمعين لكي لا يتخذوا قرارا ضده.
اجتماع مجمع أفسس الأول:
+ بدأت جلسات المجمع في كنيسة السيدة العذراء في أفسس 17 يوليو سنة 431 م. في عيد حلول الروح القدس وحضر المجمع 200 أسقف مؤيدين بنعمة الروح القدس.) الرابط الاول ادناه
وبعد تلك الانقسامات سادت تدريجيا تسمية الكنيسة النسطورية على الكنيسة الاشورية . كما ( اتحد السواد الاعظم من النساطرة بالكنيسة الكاثوليكية في القرن السادس عشر وعرفوا انذاك بالكلدان والكلدان اسم عرقي قديم اطلقته روما على النساطرة المتحدين بها بينما سمي النساطرة غير المتحدين بروما بالارثوذكس او الاشوريين) .
وللتعريف باهم اقوال نسطور نذكر الاتي :
• المسيح مولود من البشر والبشر لا يلد الالهة كيف نقول ان السيدة العذراء ولدت ربا ونسجد لطفل عمره شهور لان المجوس سجدوا .
• انني افكر كثيرا في افلوطين وفي مصر فارى ان كثيرا من اصول الديانة اتت من هناك لا من هنا
• الرهبنة حب الاستشهاد علامة الصليب كلمة الانجيل حتى الثالوث هو فكرة ظهرت اولا بنصوع عند افلوطين
• ارى ان اريوس كان مفعما بالمحبة واقواله هي محاولة لتخليص ديانتنا من اعتقادات المصريين القدماء في الهتهم فقد كان اجدادهم يعتقدون في ثالوث الهي زواياه ايزيس وابنها حورس وزوجها اوزير الذي انجبت منه من دون مضاجعة فهل نعيد بعث الديانه القديمة ؟. لا ولا يصح ان يقال عن الله انه ثالث ثلاثة يا هيبا واحد لا شريك له في الوهيته ولقد اراد اريوس ان تكون الديانة للله وحده ) انتهى الاقتباس انظر الى الرابط الثاني ادناه
وبعد حين نشات الكنيسة اليعقوبية / حيث تقرا ان :
( يعقوب البرادعي قديس سرياني مكرم في الكنائس الأرثوذكسية المشرقية، اسمه الحقيقي يعقوب بار (ابن) ثيوفيلوس. سمي البرادعي بسبب لباس الشحاذين المهترئ الذي كان يلبسه (براذع) من أجل إخفاء مكانته من أعين السلطات في فترة اضطهاد المسيحيين الذين رفضوا مجمع خلقيدونية، حيث كان يقوم برحلات سرية في سوريا وبلاد الرافدين.
في النصف الأول من القرن السادس ضعفت الكنيسة السريانية التي كانت توصف بالمونوفيزية من قبل أتباع مجمع خلقيدونية حينئذ بسبب الخلافات الداخلية ومعارضة الإمبراطور جستنيان الأول وكادت تنقرض خاصة مع موت بطريركها سويريوس سنة 538. وبدعم من الإمبراطورة ثيودورا أصبح يعقوب أسقفاً عاماً للرهاوسوريا وآسيا الصغرى في 543 بوضع اليد من قبل بطريرك الأسكندرية ثاودوسيوس. عقب رسامته راح يعقوب يجول بلدان الشرق الأوسط خلال فترة 37 سنة فمر على بلاد الشام وغرب الإمبراطورية الفارسية ومصر وحتى أرمينيا وتمكن خلال أسفاره من رسامة سبعة وعشرين أسقفاً لاخلقيدونياً إضافة لرسامة قساوسة وشمامسة تقدر مصادر الكنيسة السريانية عددهم بالآلاف. بفضل نشاطه الكبير أنعش كنيسته التي بدت عندها كطائفة على وشك الموت. وبسبب بروزه سمي أتباع الكنيسة السريانية باليعاقبة مع العلم بأنهم يرفضون هذه التسمية حيث يعتبرون البرادعي أحد قديسي كنيستهم ولكن ليس مؤسسها.[1]
( انتهى الاقتباس انظر الرابط الثالث )
وحان الاوان لنسلط الضوء سريعا على ما قامت به الحملات التبشرية في مناطق تواجد شعبنا في كل من العراق الحالي وايران وسوريا وتركيا :
ونبدا اولا بالاطلاع على تاريخ البعثات التبشيرية في الشرق الاوسط حيث تقرا الاتي :/
( في مطلع القرن السادس عشر كان البرتغاليون قد كشفوا طريق رأس الرجاء الصالح الى المحيط الهندي وثبتوا وجودهم في ربوعه، تجارا اصلا، وحكاما ضرورة، ومبشرين تبعا للامرين. وكانت البعثات الجزويتية هي التي تقوم بالمهمة. والقصة طويلة، ولا تعنينا تفصيلاتها، لكننا نود ان نتوقف عند امرين: الاول ان العمل البشيري المنظم اقتضى التعرف على المناطق جمعاء – البر الاصلي وامتداداته جزره، والثاني ان هذا العمل كان في غاية التنظيم في الجهة الواجدة، ودقة التقارير في الجهة الاخرى. لذلك فان المعلومات التي وصلتنا كانت في غاية الاهمية.
وقد كان التبشير هناك نشيطا ومنظما ويقوم به جماعة الجزويت. ولا بد ان هذا الوضع كان له ارتباط بالموقف من الاسلام والمسلمين وبالكنائس الشرقية القدمية.لكن العمل الاصلي كان يتجه نحو الفئات الوثنية على اختلاف انواعها.(16)
في القرن السادس عشر تبدل الوضع السياسي الى درجة كبيرة، اذ ان الدول الاوروبية اخذت بالتقدم سياسيا بالنسبة الى ما كانت عليه من قبل. ويبدو ان امورا اخرى تبدلت تبعا لذلك، ففضلا عن الاهتمام القديم الذي كان يدور في الدرجة الاولى حول التبشير بين المسيحيين الشرقيين بالكثلكة، بحيث يصبح جميع المسيحيين تابعين للبابوية. وكان التبشير بين المسلمين يقوم به افراد، فقد اصبح العمل التبشيري الآن يشمل الجميع على حد سواء، وبدأت تظهر منظمات تقوم بالعمل على نحو جدي.
فالنسبة الى الكنائس الشرقية استطاع القائمون بالعمل ان ينقلوا فئات من اتباع الكنيسة الشرقية الى الكثليكة. كان الموارنة قد اعترفوا بسلطة البابا من قبل لكن مع الوقت انضمت فئات من النساطرة الى الركاب البابوي (1552) ومن الروم الارثوذكس تبعت فئة البابوية وسموا الروم الكاثوليك (1724) وتبع ذلك الارمن الكاثوليك (1740) والسريان الكاثوليك (1773) والاقباط الكاثوليك (1824). وقد احتفظت كل طائفة برئيسها الروحي – البطريرك – وسمح لها ان تحافظ على اقامة القداس على ما كانت عليه من قبل.(17)
وفي القرن السادس عشر تعددت البعثات التبشيرية الى المناطق الاسلامية الى دولة المغول ايام الامبراطور اكبر، بناء على دعوته سنة 1579 وسنة 1593. وفي ايام البابا كلمنت الثامن (1592-1603) وخلفائه ارسلت بعثتان الى ايران ايام عباس شاه (1585-1629). وقد قامت بين الشاه واعضاء البعثة مناقشات دينية. وكانت الغاية من هاتين البعثتين تشمل (1) درس البلاد والعباد؛ (2) محاولة الوصول الى اتحاد بين الدول الاوروبية والشاه (الذي كان يتبع المذهب الشيعي) ضد العثمانيين السنة؛ (3) توضيح المسيحية للشعب الايراني (لم تستعمل كلمة التبشير).(18)
حري بالذكر ان هذه البعثات جميعها كانت كاثوليكية. كان للجزويت الحظ الاكبر فيها، لانها المنظمة الاقوى والاوسع في الانتشار. لكن الجماعة التي ذهبت الى ايران كانت من الكرمليت، وكان الفرنسيسكان قد انشأوا لهم مقرا في القدس للمحافظة على الاماكن المقدسة، وللاشراف على الموارنة في لبنان.
اما البروتستانت او الانجيليون وهي التسمية الرسمية فلم يعنوا بذلك الا في القرن التاسع عشر. وكان الباعث على ذلك دعوة قام بها وليام كاري (William Carey) البريطاني سنة 1792 مطالبا زملاءه ورفاق دربه ان يخرجوا الى العالم للتبشير بالايمان كما يرونه.(19) وكان ان لبت دعوته بضع مؤسسات تبشيرية انجيلية وانتشرت في انحاء العالم.
واذا تذكرنا ان النفوذ الاوروبي كان يومها في ذروته، كما كان النفوذ الاميركي يتقوى في العالم الجديد وسواه، فقد كانت تلبية الدعوة قوية. وكانت هذه المؤسسات تحاول القيام بالاعمال التبشيرية عبر وسائل جديدة يمكن اجمالها في انشاء المدارس ومؤسسات للتعليم العالي (كانت اول مؤسسة انجيلية من هذا النوع جامعة شنغهاي والثانية كلية روبرت (Robert College) في استانبول والمدرسة السورية الانجلية في بيروت (1866) وهي الجامعة الاميركية في بيروت اليوم). ومنشئات طبية وتطوير المؤسسات الكنسية المحلية.(
انتهى الاقتباس انظر الرابط الرابع ادناه من مقال بعنوان
اشكاليات الاستشراق والاسلام -نقولا زيادة
-كما نقرا التالي عن نشاطات الحملات التبشيرية في صفوف الاشوريين :
حيث نقرا عن النشاطات التبشيرية للكنيسة المشيخية في ايران - ما يلي :
في سنة ١٨٣٢ زارت اول بعثة للكنيسة بلاد فارس المعروفة حاليا ايران للاستطلاع حول امكانية فتح الارسالية وقد استلموا ترحيبا حارا في سنة ١٨٣٤ م وارسلت بعثتان الى بلاد فارس لتجديد الكنيسة الاشورية
Healing wounds and sustaining hope in Armenian (church ) presbyterian mission in Iran
1832 mission pioneers visit Persia ( present day Iran ) to investigate the possibility
Of opening mission work .they receive a warm welcome .
In 1834 two missionaries are sent to Persia to revitalize the Assyrian church
http://missioncrossroads.epubxp.com/i/491857-spr-2015/15?:
ومن كتاب بعنوان الشرق الاوسط المعاصر
نقرا في صفحة ١٥٥
( التغيير الاجتماعي في ايران في القرن التاسع عشر
ان اللجنة التبشيرية الامريكية الخارجية للكنيسة المشيخية في الولايات المتحدة الامريكية اوجدت مدارس في تهران سنة ١٨٧٢ م وفي تبريز سنة ١٨٧٣ وفي همدان سنة ١٨٨٠ وكانت اعمالهم التعليمية الاولى للمبشرين محددة وبصورة خاصة للاشوريين والارمن . والبداية كانت في تعليم الاناث وفتحت مدرسة للبنات في تهران سنة ١٨٧٤م
وكذلك فان جمعية لندن الاجتماعية لتشجيع المسيحية بين اليهود اسست مدرسة صغيرة في تهران سنة ١٨٧٦ وفي اصفهان سنة ١٨٨٩م وفي همدان سنة ١٨٨٩
ولم توثر اي واحدة منها على المجتمع المسلم
ان بعثة اسقف كانتربيري الى الاشوريين وجدت في سنة ١٨٨٦ والتي اهتمت باعمال التعليم بين الاشوريين )
وللمزيد من التفاصيل نحيلكم الى مقالتي ( الحملة الامريكية التبشيرية الى الاشوريين )
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=827227.0حيث نجد ان اول حملة تبشيرية امريكية للاشوريين في ايران كانت في سنة ١٨٥٩ م قبل وصول الانكليز بعدة عقود .
وقد تقودنا هذة المعلومات التاريخية الى معرفة اي من الكناءس الغربية اكثر اهمية للكنيسة الاشورية
حيث يجب ان لا ننسى بان من اهم نشاطات البعثة الانكليزية - كانت انشاء مدارس وتعليم لغة الام وترجمة الكتاب المقدس الى اللغة الاشورية الدارجة من دون ان تطالب الاشوريين بالانضمام الى كنيستهم
كما لا ننسى ان للكنيسة الانكليزية حاليا وكما كانت في السابق سمعة عالمية كبيرة تعادل ما تتمتع به بقية الكناءس العالمية الاخرى .
ولعل من اهم مواقف الكنيسة الانكليزية انها كانت تاخذ في عين الاعتبار اننا كلنا اشوريين وان تم توزيعنا الى كناءس اخرى واسماء اخرى .
وفي الوقت نفسه هناك نقطة حساسة تتعلق بان قسم كبير من ابناء شعبنا ينتمى الى الكاثوليكية ( روما )
وهكذا فقد يكون من الصعوبة اتخاذ قرار ينال رضا الاكثرية من ابناء شعبنا حول اي الطرفين افضل لنا في حالة او مسالة الاختيار في توثيق وتعميق صداقة الكناءس الاخرى .
وعن راي الشخصي اعتقد ان الميل نحو كنيسة كانتربري يكون افضل طالما ان كنيستنا تحافظ على كيانها وطقوسها وتراثها ولغتها كما كانت بدون فرض اي تعليمات او وصايا او ادخال معتقدات او طقوس تخالف ما تربينا عليه في اجواء شرقية بحيث لا تشكل احراجا في الوسط المسلم الذي يشاركنا نفس المفاهيم تقريبا حول مسالة صفة المسيح والعذراء مريم .
وفي عالم اليوم الذي يشهد اصطفافات سياسية او كناءسيية يجب على الكنيسة الاشورية وكما اعتقد شخصيا ، ان تمارس ذلك العمل ايضا .
حيث اعتقد ان على الكنيسة الاشورية ان يكون موقفها واضحا بهذة المسالة وخاصة ونحن نعيش في عصر يتسم بالحرية والانفتاح في الاختيار حيث لا بد ان يكون لكنيستنا اصدقاء يعتمد عليهم بدلا من ان تبقى وحيدة معزولة فقيرة يتجاسر الاخرون على اسمها و هيبتها واهميتها ومركزيتها واصالتها ودورها وقوتها ومن اجل ان يكون لها ايضا اسهام و دور راءد في تغذية النشاط القومي والسياسي الاشوري
انتهى المقال
وللاطلاع على الروابط :/
الرابط الاول : مجمع افسس
http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Encyclopedia-Coptica-History__007-Magma3-Afasus-I-431.htmlالرابط الثاني انقسام الكنيسة
http://www.ebnmaryam.com/vb/t190244.htmlالرابط الثالث : اليعقوبية
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/يعقوب_البرادعي
الرابط الرابع : تاريخ عمليات التبشير
http://www.nicolaziadeh.com/fdown.asp?fid=68الرابط الخامس
اهداف بعثة كانتربري الى الاشوريين
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=830006.0