المحرر موضوع: تعقيبا على بيان البطريركية ... ما هذه الوحدة التي ينادي بها بطريرك الكلدان مار لويس ساكو ؟؟؟؟  (زيارة 1667 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما هذه الوحدة التي ينادي بها بطريرك الكلدان مار لويس ساكو ..
فبالأمس يفرض على الكنائس الخضوع لكرسي لروما .. واليوم يريد ان يفرض نفسه رئيسا لمجلس الكنائس ويعين بطريرك الاشوريين نائبا له ... النقطة الاخرى المثيرة للاستغراب ان البطريرك مار لويس ساكو يعترف في بيان البطريريركية بأن ليس الكل رؤساء ( طوائف ) وانما البعض منهم رؤساء أبرشيات وطبعا هذا ينطبق عليه كرئيس أبرشية وليس رئيس كنيسة مستقلة لأنه مرؤوس من قبل بابا الكنيسة الرومانية في الفاتيكان ... لذلك فأن الأحتكام الى المنطق يلزم البطريرك مار لويس ساكو لعدم فرض نفسه رئيسا على ذلك المجلس ، وبالتالي نسأله ونقول .. هل يقبل في الكنيسة الكلدانية ان يكون مطران احدى الابرشيات رئيسا لأحدى الهيئات واللجان المهمة ويكون هو اي البطريرك نائبا له .
BBC


غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز فاروق كوركيس المحترم
تحية
انهم يبحثون عن وحدة مسيحيي المهجر فقط، وليس وحدة مسيحيي الداخل، لأنهم جميعهم مساهمون في تشتيت المتبقي من المسمى " المكون المسيحي" المصطنع الجديد!!!!!!
ما نراه ويوجد فيما بين رجال الدين المسمى "المكون المسيحي " ، فرض إرادة ، سلطة ، صراع ، بروز عضلات، دكتاتورية .... متناسين بذلك البحث على حلول تثبيت مؤمني كنائسهم في بلدانها الأصلية !!!! 
انها حسابات بسيطة يحسبها المسيحي البسيط ومنها يملىء حقائبه ليلتقي بأقرانه في الخارج، كما نحن حسبناها منذ هجرنا للبلد!!!!
مع التقدير
ثائر حيدو

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فاروق المحترم
تحية طيبة
لقد كتبت وجهة نظري بقرار انسحاب البطريركية الكلدانية  من مجلس الطوائف المسيحية في العراق على مقال كتبه الاستاذ عبد الله رابي وهو انه يشبه طرد او ايقاف كاهن لكن هذه المرة ظن انه طرد رؤساء الطوائف الاخرى لكن تبين انه طرد نفسه !!! لكني اريد ان اوضح لحضرتك مفهوم العلاقة بين البطريركية الكلدانية وبين الكرسي الرسولي بأنها شركة مقدسة وليست تبعية وبإمكان السينودس الكلداني فُض الشركة في اي وقت وباي ظرف وأما وجود بطريركيات ليست على شركة بالكرسي الرسولي فهذا ليس ميزة بل تقاعس عن طاعة المسبح الذي دعا ان يكونوا واحد ((ولم يدعوا الى ان الواحد يجر بالطول والآخر بالعرض )) .
لكن بإمكانك ان تسأل غبطة البطريرك سؤالا اخر له صلة بالموضوع وهو ؛ هل انت رئيس على الأساقفة الكلدان في العالم ام انك اسقف المركز فحسب وتمثل بقية الأساقفة ((حسب قوانين الكنيسة الكلدانية )) ؟!!!
مع الشكر

متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ thair 60 المحترم
تحية طيبة
قبل السعي الى الوحدة المسيحية  ووحدة الكنائس التي يجري العزف على وترها منذ سنين طويلة  وفي الوقت الذي نرى ان تلك المساعي  قد ادت الى مزيد من الانقسام والتفرقة  بين ابناء الامة الاشورية الواحدة  قوميا ..  وتباعد الكنائس مع بعضها  وزيادة  الانقسامات  وعدم الطاعة فيها .....
فأننا كنى نتمنى وعوضا عن ذلك  ( فيما لو توفر الايمان  والنوايا الصادقة ) ...  ان تقوم تلك الكنائس بالاتفاق  مع بعضها على بعض النقاط والضوابط الجوهرية البسيطة  التي نرى انه في حال الألتزام بها  لكانت الوحدة  القومية  والكنسية  قادمة على الابواب  تلقائيا  ولحلت المحبة  والسلام بين ابناء الامة الواحدة وبين ابناء كنيسة المشرق الواحدة  .
اما النقاط والضوابط المقترحة فهي :
اولا ـ في حالة وجود  كنيسة معينة  في احد المدن او البلدات  في مختلف انحاء العالم يقوم كل ابناء الكنائس الاخرى بالتبعية لتلك الكنيسة  ويكونوا ضمن رعية الكنيسة المذكورة ( فيما لوكانت  كلدانية او اشورية او سريانية ) وان لا تقوم الكنائس الاخرة  بأنشاء كنائس لها في نفس المدينة او البلدة  الا وفق ما تتطلبه الزيادة الكبيرة في المؤمنين .
ثانيا ـ في المدن والبلدات التي  توجد كنائس مختلقة .. يوضع جدول لأقامة قداس مشترك  لعيد الميلاد وعيد القيامة  وبقية اعياد الرب والمناسبات الاخرى  في كنيسة معينة  .. مثلا عيد الميلاد في الكنيسة  القديمة  وعيد القيامة في الكنيسة الكلدانية  وعيد التجلي في  السريانية  وعيد العذراء في الاشورية وهكذا .
ثالثا ـ تقريب الشروط  الخاصة بالكهنة  لجميع الكنائس .. فيما يخص  الزواج ...فبدلا من ان يكون هناك اختلاف مقداره 180 درجة  ما بين الزواج وعدم الزواج ... يصار الى وضع الضوابط التالية للتقريب .. اعطاء الحرية  الكاملة للكاهن  ليختار الزواج من عدمه قبل الرسامة  ..  وامكانية  رسامة الكاهن اذا كان متزوجا  ويمتلك  مؤهلات الكاهن  والاخلاق الفاضلة .
رابعا ـ عدم قبول الكهنة والدرجات الاخرى  الموقوفين  من قبل احدى الكنائس في كنائس اخرى  والترحيب بهم كانه علامة انتصار  على  كنيسته التي اوقفته او نكاية بها كما يحصل اليوم  ..
وفي الوقت التي اذكر هذه المقترحات ،  فأننا مقتنعين جميعا بأن كل الحواجز التي يشعر بها البعض من ابناء الكنائس فأنها وهمية ولا وجود لها ،  واعتقد انه من خلال هذه المقترحا ت فأنه حتى تلك الحواجز الوهمية  ستزول من مخيلة الجميع ..
مع التقدير .
BBC

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز فاروق: الذي يبدو ان البطرك لويس يعمل الذي لم تستطع روما عمله لسنوات وهو ان ياخذ الجميع الى روما وفي مقدمتهم بطرك الاشوريين الذي يعمل تقارب مع روما لسنوات ستكون في النهاية الكنيسة الاشورية تابعة لروما وليس العكس وهذا من اكبر اخطاء الكنيسة الاشورية التي ترسل الكهنة للدراسة في روما وهو فخ منصوب من روما من خلال الدراسة المجانية والتي في النهاية سوف تكسب ود وتأيد جميع طلبة الامس. تقبل محبتي.

متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فارس ساكو المحترم
تحية طيبة
أعتقد أنك اختصرت الطريق علي بالرد على ماذكرته من كون العلاقة بين الكنيسة الكلدانية وكنيسة روما شراكة مقدسة  من خلال السطر الاخير الذي اقتبسته من  تعقيبك :
مقتبس (لكن بإمكانك ان تسأل غبطة البطريرك سؤالا اخر له صلة بالموضوع وهو ؛ هل انت رئيس على الأساقفة الكلدان في العالم ام انك اسقف المركز فحسب وتمثل بقية الأساقفة ((حسب قوانين الكنيسة الكلدانية )) ؟!!!) انتهى الاقتباس ..
 وهذا معناه بأن اسقف المركز مار لويس ساكو ( كما وصفته )  وابرشيته  تابعة لروما مثلما  بقية الاساقفة الكلدان وابرشياتهم الاخرى في العالم تابعة لروما .. بالاضافة الى ذلك فأنك تتذكر عنما تم ترفيع البطريرك الراحل مار عمانوئيل دلي الى  درجة الكردينال ولست ادري فيما اذا كان مار لويس ساكو   بدرجة كردينال ام لا .. والشراكة تكون  بهياكل متماثلة .. مثلا شراكة دولة مع دولة  وليس شراكة دولة مع محافظة  وهلم جرا .
فأذا لم تكن مقتنعا بالتبعية  فأني سأشرحها  في  مناسبة اخرى  مع تحياتي  وتقديري لمشاركتك في الحوار .
BBC

متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ البرت ميشو المحترم
تحية طيبة
لحد اليوم فان الكنيسة الاشورية مستقلة  وليست تابعة  لروما وهناك فرق ما بين التقارب والتعاون وما بين التبعية  ، أما بخصوص ارسال  الكهنة  للدراسة  في روما فأعتقد انه تم الغاء ذلك المشروع  ..
مع الشكر لمشاركتك في الحوار .
BBC

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا لم اقل ان بقية الأبرشيات تابعة لروما فلا تقوِّلني مالم أقله أرجوك .
ان كل اسقف هو في شراكة مقدسة مع اسقف الفاتيكان وعلينا ان نميز بين المنزلة الروحية للكرسي الرسولي وبين الأمور الإدارية التنظيمية للعلاقة بين كل الأطراف فالبطريرك له سلطة روحية في أبرشيات البطريركية كافة وليس ادارية الا وفقط في المركز وكذلك الحبر الأعظم له سلطة روحية على كل الكنيسة الكاثوليكية أما الإدارية فهذا يعتمد بالدرجة الأساس على مايقبل به سينودس الكنيسة ومع كل هذا فان موضوع النقاش لا يتعلق بالسلطات الروحية وإنما السلطات الإدارية  وهكذا فان التعاون ((الاداري)) مطلوب بين كل الأطراف وليس بالضرورة بصيغة الاتباع .
بالنسبة لمفهوم الشراكة فهو مفهوم روحي ارجو ان لا نتدخل به فهو ليس من شأننا كعلمانيين .