المحرر موضوع: منظمة " شلومو " للتوثيق تقيم ورشة عمل بالتعريف بالابادة الجماعية " الجينو سايت "  (زيارة 555 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
منظمة " شلومو " للتوثيق تقيم ورشة عمل بالتعريف بالابادة الجماعية " الجينو سايت "
كتابة : نمرود قاشا
" الجينوسايد  " مفهوم قانوني سياسي يشير إلى أعمال قتل جماعي لمجموعة بشرية لأسباب سياسية تتعلق بالبنية الاجتماعية لهذه المجموعة ... هذه البنية الاجتماعية قد تكون أثنية أو قومية أو قبلية أو وطنية أو غيرها... ما يميز الأساس الأخلاقي للقيام بالجينوسايد هو التفاعل السياسي المشترك لهذه المجموعة ...من وجهة نظر مرتكبي الجينوسايد الذين يعتبرون التفاعل السياسي المشترك جريمة عامة يستحق عليها جميع أفراد المجموعة البشرية عقابا موحدا بغض النظر عن حقيقة دور كل فرد في التهمة الموجهة او الجريمة المفترضة كما يفترض القانون المدني...
وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية عدة اتفاقيات, واعتبرت فيها الإبادة الجماعية جريمة بمقتضى القانون الدولي،تتعارض مع روح الأمم المتحدة وأهدافها ويدينها العالم المتمدن، وعلى ضوء تلك الاتفاقيات صدرت اتفاقية منع الإبادة الجماعية ومسائلة مرتكبيها ، واعتمدتها الجمعية العامة بقرارها رقم 260الف (د-3) في 9/12/1948 ,كما وقعت عليها الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية .
حول مفهوم الجينو سايت أقامت منظمة شلومو للتوثيق ورشة عمل بالتعاون مع الرابطة العالمية لعلماء الجينوسايد ومركز مراقبة الجينوسايد في واشنطن دي سي والرابطة الدولية للمحاميين في بلجيكا وجامعة فيلاديلفيا وذلك ليومي ١٣ و١٤ كانون الثاني 2017 ومن الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا وذلك في الجامعة الكاثوليكية في مدينة عنكاوا/ اربيل .
وقد حاضر فيها كل من : ١-   البرفيسورة أليسا يودن فون فوركن النائب الأول لرئيس الرابطة الدولية لعلماء الجينوسايد وأستاذة في جامعة فيلاديلفيا الامريكية  , 2 -  البرفيسور غيرغ ستانتون رئيس مراقبة الإبادة الجماعية  في واشنطن دي سي  , 3 -  الدكتورة والحقوقية  ايرينا فيكتوريا ماسيمينو  سكرتيرة الرابطة الدولية لعلماء الجينوسايد وأستاذة في جامعة بوينس آيرس , 4 -  الخبير القانوني  يان فيرمون الأمين العام للرابطة الدولية للمحامين الديمقراطيين من بلجيكا .
وقد حضر الدورة حوالي مائة شخصية ضمت مختلف مؤسسات شعبنا الثقافية والدينية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بقضايا حقوق الإنسان ومصير الأقليات .
وقد تناول فيه المحاضرون العديد من تجارب الشعوب وعلى مدى التاريخ فيما يتعلق بمفهوم الإبادة الجماعية و للوقوف عن كثب لحجم المعاناة والمأساة التي يعاني منها أبناء المكونات الصغيرة التي تعرضوا للإبادة الجماعية كأبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري والايزيديين والشبك والمكونات الأخرى سنجار وسهل نينوى  , و آليات كتابة التقارير حول الإبادة الجماعية وتوصيل هذه القضية الى المحكمة الجنائية الدولية.
وفي ختام المحاضرات أجاب المحاضرون على الأسئلة والاستفسارات المطروحة واستمعوا إلى المداخلات التي قدمها الحضور فيما يتعلق بموضوع الورشة
وفي اختتام الورشة ألقى الأستاذ خالص ايشوع رئيس منظمة شلومو للتوثيق كلمة شكرا فيها السادة أعضاء الوفد المحاضر لما قدموه من معلومات قيمة بخصوص التجارب العالمية فيما يتعلق بمسائل الابادة الجماعية , وكذلك شكر الحضور منظمات وأفراد لمشاركتهم الفعالة في هذه الورشة , شاكرا في الوقت ذاته الجامعة الكاثوليكية  للتعاون الذي أبدته في نجاح الورشة .
بعدها وزعت شهادات تقديريه للمحاضرين , على ان تقدم شهادات للمشاركين في الورشة أيضا فيما بعد
وجاءت زيارة هذا الوفد إلى إقليم كوردستان والمناطق المحررة في نينوى بدعوة رسمية من قبل منظمة شلومو للتوثيق حيث تستغرق زيارة الوفد عشرة أيام يقوم بها بجولات ميدانية للمناطق المحررة وكذلك توثيق كل ما أقترفه داعش من جرائم بحق أبناء هذه المكونات.