المحرر موضوع: عام على رحيل فائق بطي مؤرخ الصحافة السريانية !  (زيارة 1762 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عام على رحيل فائق بطي
مؤرخ الصحافة السريانية !
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
يستذكر موقع (عنكاوا كوم ) مرور الذكرى السنوية الاولى لرحيل الصحفي القدير  فائق بطي  الذي رحل في يوم 25 كانون الثاني 2016 عن عمر ناهز الـ81 عاما .. وتشير سيرة نجل  الصحفي العراقي المعروف ووزير المعارف روفائيل بطي  الى ولادته في بغداد  العام 1935ونال  شهادة البكالوريوس في الصحافة من الجامعة الاميركية في  القاهرة، وعاد  إلى العراق عام 1959 ليترأس تحرير جريدة «البلاد» آنذاك.ويعد بطي من مؤسسي نقابة الصحافيين العراقيين، وحصل على الدكتوراه في الصحافة من موسكو. غادر العراق في نهاية السبعينيات إلى أوروبا وتنقل بين الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى.
 أصدر أكثـر من 15 مؤلفاً منها «صحافة الأحزاب»، «الصحافة اليسارية»، «ذاكرة عراقية»، «الوجدان»، «ذاكرة وطن»، «الصحافة العراقية في المنفى»، إضافة إلى موسوعاته الكبيرة والتي صدرت بأسماء عديدة ، ولم تخلوا مؤلفات فائق بطي من كتاب حول سيرة والده روفائيل بطي المهنية وغيرها لكن ابرز ما خلفه بطي من مؤلفاته ما اصدره اخيرا حول الصحافة السريانية رغم انه لم يكتب اي مقال  بهذه اللغة خصوصا وان والده روفائيل بطي كان معلما للغة السريانية في احدى مدارس مدينة الموصل من التي كانت مشمولة بتدريس اللغة وتتبع طائفة السريان الارثوذكس ..
وصدر مؤلفه الخاص بموسوعة الصحافة السريانية بطبعته الاولى عام 2014ضمن سلسلة  الثقافة السريانية التي تنشرها  المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية واستذكر بطي من خلال هذا المؤلف  تاريخ الصحافة السريانية مستهلا  صدور اول صحيفة بهذه اللغة  في ارومية بايران باسم (زهريري دبهرا ) او اشعة الضياء وذلك في الاول من شهر تشرين  الثاني (نوفمبر)من العام 1849محددا بان صدور هذه الصحيفة اعتبر بداية الصحافة  السريانية الحقيقي عبر التاريخ ..
 وضمن سياق تقديمه لعمله التوثيقي قال بطي بان السريان لعبوا دورا رائدا  في العراق كما في البلدان العربية الاخرى  في مجال الثقافة  وبرز منهم رجالات ورواد في شتى  فروع هذه الثقافة  وتركوا بصماتهم المتميزة في سجل الثقافة  والصحافة  بما اصدروه من الصحف والمجلات الثقافية  والتراثية  والنتاجات القيمة  التي يستند اليها الباحثون والدارسون وكل المعنيين بالثقافة  في العراق وخارجه حتى يومنا هذا  .

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية