المحرر موضوع: ترامب ينصح باستخدام 'النووي' للهيمنة على المحكمة العليا  (زيارة 883 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20791
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ترامب ينصح باستخدام 'النووي' للهيمنة على المحكمة العليا
الرئيس الأميركي ينجح في تثبيت تيلرسون وزيرا للخارجية، لكن معركة طاحنة بكل المقاييس تلوح في الأفق حول القاضي نيل غورستش.
ميدل ايست أونلاين

غورستش أمام معركة انتقامية في مجلس الشيوخ
واشنطن - نجح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنيل موافقة مجلس الشيوخ الأربعاء على تعيين وزير خارجيته ريكس تيلرسون، إلا أن معركة طويلة تلوح في الأفق خصوصا بشأن تثبيت مرشح ترامب في المحكمة العليا ولو باستخدام "الخيار النووي".

وبعد معركة شرسة، وافق مجلس الشيوخ الأميركي ذو الغالبية الجمهورية على تعيين رئيس مجلس الادارة السابق لمجموعة اكسون موبيل وزيرا للخارجية في ادارة دونالد ترامب، بتأييد 56 عضوا في مقابل 43.

وعارضت غالبية الديموقراطيين هذا التعيين بسبب علاقات سابقة كانت تربط تيلرسون بروسيا فلاديمير بوتين وخشية من ان يؤيد الوزير الجديد وترامب رفع بعض العقوبات عن موسكو.

وتيلرسون هو فقط المسؤول الحكومي الكبير السادس الذي يوافق مجلس الشيوخ على تعيينه بعد وزراء النقل والدفاع والامن الداخلي ومدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) والسفيرة لدى الامم المتحدة. وتواصل الاقلية الديموقراطية مساعيها الاجرائية لتاخير الموافقة على تعيين وزراء اخرين.

وكان ترامب اغتنم الفرصة لترجيح كفة المحافظين في المحكمة الاميركية العليا، مرشحا في الأسبوع الثاني من رئاسته التي اتسمت بخطوات غير معتادة، القاضي نيل غورستش للمقعد التاسع في المحكمة الاميركية العليا خلفا للقاضي انطونين سكاليا الذي توفي العام الماضي، مرجحا بذلك كفة المحافظين في المحكمة التي تبنت مسائل مهمة في المجتمع الاميركي.

واعلن ترامب الاربعاء اثناء لقاء مع رجال اعمال وزعماء محليين اميركيين سود ان غورستش "سيحصل على الموافقة بسرعة كبيرة".

معركة طاحنة
الا ان هذا الاعلان ينذر بمعركة ستكون بكل المعايير طاحنة في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون للموافقة على غورستش بعد ان رفض الحزب الجمهوري طوال العام الماضي ملء المقعد الشاغر بمرشح الرئيس الديموقراطي السابق باراك اوباما.

وحذر زعيم كتلة الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر من ان الديموقراطيين سيصرون على حصول غورستش على الغالبية القصوى بستين صوتا في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد. وقد يدفع ذلك بالجمهوريين الى تغيير قواعد مجلس الشيوخ للموافقة عليه باغلبية ضئيلة او ما يسمى بـ"الخيار النووي" للالتفاف على التعطيل الديموقراطي.

وشجع ترامب الاربعاء زعيم المعارضة الجمهورية السناتور ميتش ماكونيل على المضي في هذا الاتجاه بقوله "اذا واجهنا مثل هذا التعطيل، رايي، ان كان باستطاعتك يا ميتش، استخدم النووي".

ورد زعيم الاقلية الديموقراطية تشاك شومر بقوله "الرد لا ينبغي ان يكون بتغيير القاعدة في مجلس الشيوخ وانما بتغيير المرشح واختيار شخص يمكنه الفوز بستين صوتا".

ولم يعلن ماكونيل ان كان سيلجأ الى "الخيار النووي".
وفي حال تاكيد تعيينه، سيرجح غورستش كفة المحافظين في المحكمة بخمسة قضاة مقابل اربعة.

ويعتبر غورستش (49 عاما) وهو قاض من كولورادو يميل الى صياغة قوانين صارمة، اصغر المرشحين سنا منذ جيل.

وقد يكون لتعيينه تاثير كبير على قضايا من بينها وضع قوانين الاعمال وحقوق المرأة وحيازة الاسلحة.

ورغم الضجة التي حاول ترامب اثارتها بشان اعلانه عن مرشحه للمحكمة العليا، والاسلوب الذي كشف فيه عن مرشحه والذي يشبه اسلوب البرامج التلفزيونية، الا ان غورستش يعتبر اختيارا تقليديا للرئيس الذي خالف الاعراف خلال الايام الاولى من رئاسته.

مقاطعة الجلسات
يشغل الجمهوريون 52 من مقاعد مجلس الشيوخ ما يعني ان حصول غورستش على 60 صوتا يتطلب فوزه ببعض الاصوات الديموقراطية وهي الخطوة التي اصبحت اكثر صعوبة بعد قرار ترامب منع دخول مواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين.

كما حذر الديموقراطيون من انهم سيحققون بدقة للتاكد من ان غورستش له اراء وسطية ولا يعتزم اعادة كتابة القوانين الحالية، وانه يتعين على غورستش ان "يدافع بقوة عن الدستور" في وجه الانتهاكات الرئاسية.

وقال شومر "نظرا لسجله، فانني اشك كثيرا في ان يتمكن القاضي غورستش من مطابقة هذا المعيار".

كما توعد الديموقراطيون بمقاطعة جلسات تاكيد ترشيحات العديد من مرشحي ترامب ما سيعيق تعيينهم.

وقاطع الديموقراطيون جلسات تثبيت مرشحين، الا ان اعضاء اللجنة المالية في مجلس الشيوخ علقوا القوانين ووافقوا على مرشح ترامب لوزارة الخزانة ستيفن منوتشين، ووزارة الصحة توم برايس في غياب الديموقراطيين.

كما قاطع الديموقراطيون الاربعاء جلسة التصويت على ترشيح سكوت برويت الذي اختاره ترامب مديرا لوكالة حماية البيئة.

وقال السناتور الجمهوري جيري مورا في جلسة الاستماع التي كانت نصف فارغة "هذه خيبة امل اخرى. لقد اصبحت تتحكم فينا الان نوبات الغضب".

وظيفة مدى الحياة
رغم عرقلة الديموقراطيين لعملية التعيين، الا ان لجنة القضاء في مجلس الشيوخ وافقت على مرشح ترامب لوزارة العدل جيف سيشنز، بعد تاخير ثمانية ايام.

الا انه من المرجح ان تكون المعركة على تعيين غورستش معركة طويلة.

وتعد المحكمة العليا حامية دستور الولايات المتحدة وتحكم في اكثر القضايا الحساسة المتعلقة بالحياة والقانون الاميركي. ويعين اعضاؤها مدى الحياة حتى يكون تاثيرهم طويلا.

ونظرا لكبر سن العديد من القضاة، فانه من المحتمل ان يعين ترامب العديد منهم، ما سيحدد مسار المحكمة لجيل كامل، رغم انه فور تعيينه يتمتع القاضي بالاستقلالية، كما اثبت عدد منهم ان مواقفهم السياسية غير متوقعة.

ورغم المعركة المريرة المتوقعة في الكونغرس، الا ان غورستش توجه الاربعاء الى مبنى الكونغرس مع نائب الرئيس مايك بنس للتشاور مع زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

وصرح ماكونيل "نحن جميعا مسرورون من اختيار ترامب" معربا عن حماسه للبدء في عملية التثبيت.

تعود معارضة الديموقراطيين لتعيين غورستش الى رفض الجمهوريين تعيين مرشح اوباما عقب وفاة سكاليا.

ففيما رشح اوباما القاضي ميريك غارلاند في آذار/مارس ليشغل المقعد الشاغر خلفا لسكاليا، رفض مجلس الشيوخ تثبيته.

وحذر السناتور الديموقراطي كريس كونز من "الطبيعة البشرية" للسعي للانتقام، وقال ان غورستش يجب ان يحصل على ما لم يحصل عليه مرشح اوباما وهو "جلسة استماع كاملة".

الا انه قال انه لا يزال "مستاء جدا" من معاملة مرشح اوباما، والمح الى تاييده اصرار الديموقراطيين على حصول غورستش على 60 صوتا.

وقال كونز "هذه اوقات غير عادية، وهذا رئيس غير معتاد".
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ