'الأقصر الدولي للسينما الإفريقية' يتذكر ساحر السينما المصرية


المحرر موضوع: 'الأقصر الدولي للسينما الإفريقية' يتذكر ساحر السينما المصرية  (زيارة 832 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14154
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 88864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
'الأقصر الدولي للسينما الإفريقية' يتذكر ساحر السينما المصرية

 
المهرجان يحمل اسم الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، ومشاركة 126 فيلماً في التظاهرة الفنية.

 
ميدل ايست أونلاين



'رافت الهجان' ترك بصمته في السينما


القاهرة – أطلق على الدورة السادسة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية اسم "ساحر السينما المصرية" محمود عبدالعزيز الذي توفي في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وتوفي محمود عبدالعزيز عن 70 عاما بعد صراع قصير مع المرض.

وكان عبدالعزيز نقل إلى المستشفى إثر إصابته بأزمة صحية وظهور التهابات وأورام في اللثة والفك إلا أن وضعه الصحي تدهور وضعفت مناعة جسمه بشكل كبير.

ولد محمود عبدالعزيز في الرابع من يونيو/حزيران 1946 في حي الورديان بمدينة الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط وتخرج في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية عام 1966.

قدم نحو 90 فيلما للسينما المصرية وأكثر من 15 مسلسلا تلفزيونيا وإذاعيا إضافة إلى عدد قليل جدا من المسرحيات.

بدأ مشواره مع التلفزيون في 1973 بمسلسل "الدوامة" من إخراج نور الدمرداش لكنه سريعا ما اتجه إلى السينما ليشارك في أفلام كبيرة مثل "غابة من السيقان" عن قصة للكاتب إحسان عبدالقدوس ومن إخراج حسام الدين مصطفى و"الحفيد" من تأليف عبدالحميد جودة السحار وإخراج عاطف سالم.

ومع نهاية السبعينات ومطلع الثمانينات نجح في اكتساب ثقة المخرجين والمنتجين في تحمل دور البطولة فقدم "العذراء والشعر الأبيض" أمام نبيلة عبيد في 1983 و"تزوير في أوراق رسمية" أمام ميرفت أمين في 1984 و"إعدام ميت" في 1985 و"الجوع" أمام سعاد حسني في 1986.

وفي 1987 سجل عبدالعزيز بصمته الأبرز في عالم الفن بالمسلسل التلفزيوني "رأفت الهجان" المأخوذ من ملفات المخابرات المصرية والذي جاء في ثلاثة أجزاء.

بلغ قمة تألقه في عقد التسعينات وهو ما ظهر في فيلمه "الكيت كات" من إخراج داود عبدالسيد في 1991 الذي نال عنه عدة جوائز محلية ودولية.

ومع مطلع الألفية الجديدة عاد من جديد لشاشة التلفزيون ليصنع مجموعة مميزة من المسلسلات مثل "محمود المصري" في 2004 و"باب الخلق" في 2012 و"جبل الحلال" في 2014 و"رأس الغول" في 2016 الذي كان آخر أعماله الفنية.

وكان عبدالعزيز متزوجا من المذيعة التلفزيونية بوسي شلبي وله من زيجة سابقة ابنان يعملان بالفن هما المخرج والمنتج محمد والممثل كريم.

ويشارك 126 فيلماً في مهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية الذي ينطلق في الـ10 من مارس/آذار ويستمر 12 يوماً.

وقال رئيس المهرجان كاتب السيناريو سيد فؤاد إن "الأفلام المشاركة في فعاليات الدورة اختيرت من بين 560 فيلماً تقدمت للمشاركة في المهرجان من مختلف الدول الإفريقية".

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان المخرج السنغالي موسى توريه، ويشارك في عضويتها من العرب المخرج التونسي المقيم في فرنسا الناصر خمير والمنتج المصري غابي خوري.

ويكرم المهرجان هذا العام المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو والمخرج الكونغولي مويزا ناناجورا والمخرجة التونسية كلثوم برناز.

ومن مصر، يوجه المهرجان تحية إلى الفنانة الراحلة تحية كاريوكا والمخرج يسري نصرالله والفنانة نيلي


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ