المحرر موضوع: أسباب تخلف الآشوريين البروفسور الشهيد آشور يوسف بيت هربوت (1858 – 1915)  (زيارة 13063 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبرم شبيرا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 395
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أسباب تخلف الآشوريين
البروفسور الشهيد آشور يوسف بيت هربوت (1858 – 1915)
---------------------------------------
أبرم شبيرا
قرن من التخلف:
-----------
هذا الموضوع كتبه البرفسور الشهيد آشور يوسف بيت هربوت بتاريخ 20 تشرين الأول (أكتوبر) عام 1914  ونشره باللغة التركية والأرمنية في مجلته المعروفة (المرشد الآشوري)  ثم ترجم إلى الإنكليزية ونشر في بعض المجلات الآشورية في الولايات المتحدة الأمريكية وقام الأستاذ توماس بيت عبدالله بضمه في كتاب عن المفكر القومي الكبير ديفيد بيرلي والمعنون (أسطورة أشوري أمريكي في كتاب جديد) الذي عرضناه وكتبنا عنه ونشر في موقع عنكاوة. فعلى الرغم من أن الموضوع  هو للبروفسور الشهيد إلا أن الإستاذ توماس ضمه في هذا الكتاب لكون المفكر القومي ديفيد بيرلي قد علق عليه وكان يعزه إيما إعتزاز لكونه معلمه في الفكر القومي الآشوري. ومن جانبنا رأينا بأن الموضوع رغم أنه كتب قبل مائة سنة ونيف إلا أن له أهمية قصوى في أيامنا هذه لأن نفس الأسباب التي كانت وراء تخلف الآشوريين لا زالت تنهش في جسم الأمة وتجعلها من الأمم المتخلفة، على الأقل من الناحية القومية والسياسية. مائة عام ونيف لم يتعلم الآشوريون من تاريخها ولايزال يتعثرون بها في مسيرتهم القومية ومن لا يتعلم من التاريخ فمن المؤكد سيقع في نفس الأخطاء وقد سبق وقلنا من يتعثر بحجر مرتين هو جاهل.

سطور ذهبية في حياة البرفسور الشهيد:

-----------------------

 لمن لا يعرف هذا الشهيد أو ينكر أصله وفكره القومي وإستشهاده في سبيل أمته نقول بأنه ولد في عام 1858 في هربوت، المنطقة التي تشكل الضلع الثالث لمثلث الفكر القومي الآشوري إلى جانب مديات وطور عبدين في تركياـ ولد بهذا التاريخ وفي هذه المنطقة التي لم يصلها الإنكليز لكي يطلقوا عليهم التسمية الآشورية. لقد عمد السيد يوسف بيت هربوت أبنه بأسم آشور في تلك السنة إعتزازا بأصله وإفتخاراً بالحضارة التي كانت ينتمي إليها. تعلم الشهيد في الكلية التعليمية المركزية التركية فكان مثقفا وشاعراً وناشراً ومتميزا في كونه قومياً آشورياً. وعمل كأستاذ إستاذا للأدب في كلية الفرات في أسطنبول. أصدر صحيفته المعروف بـ (المرشد الآثوري) لمدة ستة سنوات ولم تتوقف إلا بإستشهاده. وأستحق فعلاً لقب رائد الصحافة الآشورية. أعتقلته السلطات التركية عام 1915 مع برصوم بيرلي والد المفكر القومي الكبير ديفيد بيرلي وزج بهما في السجن بسبب مواقفهم القومية وتحركاتهم السياسية فتم إعدامهما في السجن. ومن هناك كان الشهيد يراسل أخيه وفي أحدى رسائله يقول (أنتهز هذه الفرصة لكي أكتب إليكم رسالتي الأخيرة وأعلم بعد مغادرتنا لهذا المكان سيتم تقطيعنا إلى قطع صغيرة.... لا تقلق على موتي يا أخي فأنها مشيئة الله وأنا ذاهب إلى السماء لحماية حقوق الآشوريين في حضور أكبر...).
كان الشهيد ثاقب النظر، عميق الفكر، واسع التصور، يملك قوة فكرية كبيرة في تحليل الأوضاع ومعرفة الظروف السياسية والإجتماعية والفكرية الدينية التي كانت تحيط بأمته في تلك الفترة، وهذا الموضوع في أسباب تخلف الآشوريين واحد من المواضيع المهمة التي كتبها بنظرة ثاقبة عن أساب تأخر الآشوريين. وهذه ترجمة بالعربية من الإنكليزية من الكتاب أعلاه وبشكل عام، وغير حرفي، مع بياني لبعض التعليقات والتضيحات إذا أستوجب سياق الكلام والتي سأضعها بين قوسين.

أسباب تخلف الآشوريين:

--------------
إذا رغبنا أن نعطي جواب لهذه المشكلة نستطيع القول كلمة واحدة ... الجهل!! ولكن بالمقابل فأن هذا الجهل هو نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة، منها:
الأول: السبب الرئيسي للوضع الحالي المتخلف للإشوريين هو قديم ومصدره تاريخي. وحتى نفهم هذا الوضع علينا أن ننبش في الماضي السحيق. لم يكن الآشوريون في الماضي شعب مثقف ومتمدن فحسب بل كانوا ناقلي الحضارة والثقافة إلى الشعوب والبلدان الأخرى كفلسطين ومصر واليونان وروما. فمند الأيام الأولى للعهد المسيحي نشروا نور المسيحية في الشرق من شواطئ البحر المتوسط إلى الهند والصين ومن سوريا إلى بحر القزوين وسمرقند وأرسلوا المفكرين والأطباء والمترجمين لتعليم وتثقيف العرب والأرمن واليونانيين وحتى اليهود..... على العموم يمكن القول بأن تقدم الشعوب وفسادها ليست نتيجة يوم واحد أو سنة واحدة بل نتيجة سنين وقرون طويلة. فالأشوريون فقدوا رابطة الجأش وقدرة السيطرة على الأمور بسبب العزلة وهذا السبب كان بالأساس سياسي في طبيعته. فمنذ أن فقد الآشوريون إستقلالهم ولم يعدوا كأمة مهيمنة خصعوا إلى القوى الحاكمة الإستبدادية والظالمة والتي وصفها النبي إرميا بالقوة المرعبة في رسائله النبوئية. (أي بعهذا المعنى الواضح أن سبب تخلف الآشوريين هو خضوعهم للقوى والأنظمة الحاكمة الإستبداية وهذا هو عين الحقيقة منذ القدم وحتى يومنا هذا).

الثاني: السبب الثاني لتخلف الآشوريين هو سبب داخلي، أي النزاع الطائفي في الكنيسة. فالعائق أمام تقدم الآشوريين لم يكن تحديات من الخارج أكثر مما كانت من الداخل كالصراعات العقائدية والطائفية مثل المنوفستية (المذهب القائل بأن للمسيح طبيعة واحده) و ديوفيستية (المذهب القائل بأن للمسيح طبيعتين) فهذا النزاع سبب إنقساماً روحياً وقومياً في الشعب الذي وصل إلى درجة إراقة الدماء وإنقسام دائمي في الأمة. هذا الشقاق سبب إستنزاف الطاقة المادية والمعنوية للأمة ودمر مصادر التنوير، أي المؤسسات التعليمية الواعدة. واحسرتاه !!! وحتى في هذا اليوم فالآشوريون لا يزال معروفين بأسماء مختلفة  مثل النساطرة واليعاقبة والكلدان وأسماء أخرى ... (ما أشبه البارحة باليوم.... أليس إختلافنا وعدم إتفاقنا على تسمية قومية موحدة سبباً لتخلفنا السياسي وضياع حقوقنا القومية؟؟).

الثالث: السبب الثالث هو فقدان اللغة. فعندما خضعت الأمة إلى حكم إستبدادي وإلى الإضطهادات أعتاد أبناء الأمة التكلم بلغة أجنبية وأهملوا لغتهم وبالتالي فأن اللغة الآشورية أصبحت محصورة فقط بين الآشوريين القاطنين في الجبال وأصبحت بمرور الزمن غير مفهومة للأكثرية. عدد من أبناء الأمة كتبوا مواضيع مختلفة بهذه اللغة التي كانت يتعذر الوصول إليها لذلك أعتبرت من دون فائدة وبالتالي بسبب جهل الناس باعوا هذه الأعمال مقابل قطعة من الفضة. ففي هذا اليوم هناك ألاف المجلدات باللغة الآشورية في متاحف لندن وباريس وروما وبرلين وتعتبر كنوز ثمينة. فالأمة التي كانت ترسل بعثات لتنوير الأمم الأخرى الآن أصبحت هي بحاجة إلى بعثات تنويرية. لقد فشلوا في تهذيب ثقافتهم وحضارتهم التي ترجموها إلى اللغات الأخرى كثقافة أصيلة لهم وبالتالي قاد الأمر إلى نهايتها وإلى أن يأخذ الجهل مكانته وبدرجات رهيبة في أبناء الأمة.

الرابع: السبب الرابع هو الجهل المطبق للأكليريوس، أي رجال الكنيسة، والذي، أي الجهل، سبب للأمة أن يأخذ رجالها إلى نوم عميق. فلو كان رجال الكنيسة متنورين ومتحمسين وعلموا الشعب وأبقوا النور مشتعلاً في قلوبهم وعقولهم، لكن لم يكن الحال هكذا. بل على العكس من هذا، فأن الأكليريوس نفسهم تفوقوا على الشعب في الجهل حيث قادوا الشعب بجهل فأصبحوا في حالة من الإرباك والحيرة وأيضا حيروا وأربكوا الآخرين – كمسألة الأعمى يقود الأعمى وكلاهما يغوص في هاوية الجهل. لهذا فالأمة التي أعطت النور والتنوير للأخرين قادت نفسها إلى ظلام كامل.

الخامس: السبب الخامس هو أهمية الكنيسة. ويمكن القول هذا كنتيجة طبيعية للأسباب السابقة الذكر. الكنيسة كانت منصة للإنطلاق وسلوان الشعب ومصدر لشعاع سماوي ومنقذ الروح. فالكنيسة التي كانت تلهم الحياة الروحية لأبناء الأمة، الآن لم تعد كذلك بل تخلت عن هذه الميزة. فلم تعد بقادرة على إلهام الحياة وزرع الثقة في الناس. ولم تعد بقادرة على أن تميز نفسها كمصدر للإلتزامات السامية لقيادة الناس نحو العمل وإلهامهم نحو متابعة القيم المسيحية المثالية في الحياة. لماذا؟ لأن قادة الكنيسة  - الأكليريوس – لم يعدوا واعين عن مهماتهم السامية.

السادس: السبب السادس يتعلق بالعائلة والمدارس. فهاتان المؤسسات لهم دور مهم ليلعبوه في تطور أية أمة والتي تكمل بعضها للبعض ولكن كلا المؤسستين يفتقرون إلى وعي بمهماتهما الرفيعة. فلا العائلة ولا المدارس القومية كانا قادرين على تزويد الأمة برجال مهمين وذو عقول ومستعدون للعمل. وحتى إذا ألتقينا في بعض الأحيان ببعض الأفراد المتعلمين والمنتشرين هنا وهناك والذين يشكلون موضوع فخر وإعتزاز للأمة فأنهم ليسوا من نتاج أمتنا بل النظام التعليمي الأجنبي.

السابع: البيئة تشكل السبب السابع لتخلف الأمة. فكما هو الحال مع الأفراد كذلك في حياة وخصائص الشعوب فللبيئة تأثير كبير أيضاً. فأي واحد يكون محاطاً بأشخاص متنورين ومتعلمين فمن المؤكد سيخضع لتأثير إيجابي وصحي. ونفس الشخص بالنسبة للشخص الذي يعيش في بيئة سيئة سيخضع لبيئة غير صحية وسلبية. فمكان – موطن – الآشوريين لم يكن لصالح تهذيب وتصقيل وتطوير ثقافتهم. فالقبائل والشعوب التي أحاطوا بهم كانوا جهلة ومتخلفين أيضاً. فلو عاش الآشوريون في قسم متحضر من العالم فمن المؤكد بأنهم كانوا قد تأثروا بمثل هذه البيئة. فلو كان مركز السلطة الكنسية في بيروت أو في مدينة مثل لندن بدلا من ماردين (الذي هو محاط بأجناس متخلفة وجاهلة) فكان تأثيرها مختلف ولكانت قد فكرت بشكل مختلف وأنها لكانت قد وظفت مناهج مختلفة لتطوير الناس تحت سلطاتها.

الثامن: السبب الثامن والأخير هو غياب القيم والأهداف المثالية والمهمة. قيل بأن الإنسان هو نتاج تفكيره وهذا موضوع غير قابل للجدال. قبل أن يُعبر الإنسان عن نفسه ويعمل فأنه يفكر أولاً ثم بم فكر سوف يعمل. فالفكر هو مخطط للعمل وبتنفيذ هذا العمل سوف يتحول إلى عادة وهذه العادات تتجمع في شخصية الإنسان لتوجه حياته وقدره. مرة أخرى قيل بأن قدر ومصير أي إنسان يعتمد على تلك الأفكار التي تهيمن على تفكير الإنسان أو العقلية الجماعية للشعب التي تجعل منه أمة. لذلك ففي مجال الحياة فإن تخلف أي أشخاص أو شعوب هو نتيجة غياب القيم المثالية الصالحة عنهم.

ولتلخيص ذلك أود أن أقترح، أن تحقيق التطور الثقافي والتقدم بين الآشوريين، كأفراد أو كشعب فأنه من الضروري أن يكون لهم أعلى القيم في الحياة والعمل لجعها متميزة . ولتحقيق هذا الهدف يجب على العوائل إنجاب أربعة أطفال يحملون القيم والصفات المسيحية والقومية التي ستخدم الأمة. وعلى المدارس أن تخرج قادة. وعلى الكنيسة ورجالها يجب إحياء وإنعاش الوعظ أو التبشير الميت مع لغة متقدة وبرسالة ملهمة ورائعة جداً تمجد حياة الروح. وعجلة الصحافة يجب أن تقوم بصقل صحافتنا وكتبنا لغرض ترقية الحياة الروحية والقومية للآشوريين. لندع العائلة والكنيسة والمدرسة والصحافة أن تتوحد في هذه الروحية والتناسق لغرض تقديم خدمة متبادلة، بهذا فقط هذا التخلف في الأمة الذي ركب رحلة التنوير الذاتي سوف يحقق القيم السامية في حياة الأمة والتي يستوجب متابعتها.

ملاحظات:
-------
أود هنا أن أبين الملاحظات التالية:
1.   البروفسور الشهيد آشور يوسف بيت هربوت كغيره من رواد الفكر القومي الآشوري كانوا من أتباع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وكانو علناً وصراحة يعلون تسميتهم القومية الآشورية معتبرين التسميات الأخرى كطوائف وهو النهج الذي سار في الحركة القومية الآشورية.
2.   حديث البروفسور الشهيد عن جهل الأمة وتخلفها ليس القصد منها تخلفها في الشأن الثقافي والإجتماعي والإقتصادي وإنما هو تخلف في الشأن القومي والسياسي. ففي تلك الفترة كانت مناطق مثل طور عبدين وماردين ومديات وأورمي ومناطق سهل نينوى تعج برجال مثقفين ومتعلمين ولكن حتى هذا اليوم نرى بأن هناك جهل وتخلف في الوعي القومي والسياسي والنظيمي ليس بين أفراد الأمة بل حتى بين السياسيين وأحزابهم ومنظماتهم، وهو موضوع سنعالجه في مناسبة قادمة.
3.   الأمة المتخلفة والجاهلة ليست المجردة من العلم والمعرفة بل هي الأمة التي لا تعرف مصلحتها العامة. فأبناء الأمة وتنظيماتهم الذين لا يعرفون المصلحة القومية ولا يطبقونها فهي أمة جاهلة ومتخلفة  وحتى إذا عرفت المصلحة القومية المشتركة وكثرت الحديث، كما نفعل اليوم فإن قمة التخلف سوف يتمثل في العجز، بقصد أو غير قصد، عن العمل وتحقيق هذه المصلحة القومية العليا.   
4.   وأخيراً يبقى على القارئ اللبيب مقارنة أسباب تخلف الآشوريين قبل مائة سنة ونيف بأسباب تخلفهم في هذه الأيام من الناحية السياسية والقومية والتنظيمية  وإستنتاج ما هو مفيد لوعينا القومي وحركتنا القومية كسبيل لتحقيق المصلحة القومية العليا.
 

 

             





غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد أبرم شبيرا المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

بما أنني لااقوم بالرد على المهاترين والمغامرين من هواة تزوير التاريخ ، ولكن وجب الرد على هذا الموضوع.

السيد أبرم

إليك هذه الوثيقة أولا



والآن نذكر لأبناء شعبنا وأمتنا السريانية الآرامية سبب تخلف الآشوريين الجدد !!
بداية ...
سبب تخلف الاشوريين هو انتحالهم لإسم ليس لهم
كما وسبب تخلف الاشوريين هو عدم استطاعتهم الاجابة على سؤال المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا كاهن الكنيسة السريانية الشرقية (الآشورية حديثاً) وجنابك ياسيد أبرم هو واحد من هؤلاء الذين أحرجهم تاريخنا الرصين وذلك لعدم مقدرتهم على إثبات حقيقة الإدعاءات والزييف الكاذب للآشورية الحديثة الذين يفتقرون الى التحدث والكتابة والقراءة بلغة الآشوريين القدماء المنقرضين منذ عام 612 قبل الميلاد !!!
كما وإن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه بلغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري أبدا ،،، أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، أو مخطوطة واحدة ، ولو وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب السرياني الآرامي بالآشوري !!
أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبتدعونه، أعطوني إنساناً سريانيا آراميا واحداً عِبرَ آلاف السنين لقب نفسه آشوري ؟!!...لايوجد طبعا ، لأن الآشوريين القدماء كانوا أعداء الإنسانية وبالأخص أعداء شعبنا وأمتنا السريانية الآرامية عبر التاريخ  ؟!!!

وأخيرا إن سبب تخلف الاشوريين هو اعتماد شخص مثلك على قطعة خطاط في القدس ومترجم كردي وليس النص الاصلي وإحضار وثائق بوجود قوم إسمهم آشوريين !!

وفي النهاية نتأسف على الحال الذي وصلتهم إليهم يا (نساطرة الجبال ) سرياننا الآراميون المشارقة ، ولكن ماذا نفعل لمجموعة كذبت وزيفت وتحاول الآن أن تصدق كذبتها ، وذلك من خلال نشرها بين عامة الشعب والأمة السريانية الآرامية الأصيلة والعريقة بلغتها وتراثها وثقافتها !





وشكرا





Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان


غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ابرم شبيرا
 مع احتراما لك ولكن انت تجبرنا ان نرد عليك بالقول
  احد اهم اسباب تخلف الاشوريين وجهلهم هو انت ومن يسير على خطاك
فكيف عندك هذه الجراءة ان تكتب وتتغنى عشرات المرات بالقول لغتنا السريانية ولغتنا القومية ..الخ
وبجرة قلم اصبحت الان اشورية وربما غدا تصبح سنسكريتية
انا اعترف انك جرئ وشجاع جدا واعترف اني شخصيا لا املك هذه الشجاعة والجراءة للتقلب كل يوم بشكل وانكار قلمي وما كتبت
بامكان أي قاري ان يذهب الى مشاركات ابرم شبيرا والضغط على ctrl+f
وكتابة اللغة السريانية او لغتنا ..الخ في مستطيل البحث وستجد العجب
ملاحظة عليك ان ترجع وتغير ما كتبته عن اسمها وتجعلها اشورية مع ملاحظة ان ما كتبته مصور عندنا
الشماس بهنام السرياني

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاستاذ أبرم شبيرا المحترم :
هناك سبب آخر لتخلفنا وهو العناد .
سياسيا تعتبر الاشورية هي المظلة التي تضم كنائسنا جميعا , كلدان وأثوريين وسريان وأخرى متفرقة , وتضم أسمائنا التاريخية التي رافقت وجودنا الضارب في عمق التاريخ ومنها الارامية والاكدية والسومرية .... (التي ابتلينا بها مع الأسف) .
ما نحتاجه هو أن نكون سلسين مع بعض ومنطقيين أيضا .
 
   

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أبرم داود شبيرا المحترم
لم يكن الشهيد اشور يوسف هربوت الوحيد في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الذي كان يفتخر باصله الأشوري بل هناك الآف غيره .
فبالإضافة الي الشهيد ديفيد بيرلي هناك أيضا الملفونو نعوم فايق والملفونو فريد نزهة وغيرهم الكثيرون من الأدباء والمثقفين الذين عاشوا في بداية واواسط القرن الماضي . وهناك اليوم منظمات وأحزاب يتبع أعضاؤها الكنيسة السريانية ولكنها تفتخر بانتمائها إلى الأمة الاشورية مثل المنظمة الديمقراطية الاثورية وغيرها .
كما أن هناك مثقفين وشعراء كثيرين ممن ينتمون إلى الكنيسة السريانية وفي نفس الوقت يعترفون بل ويفتخرون باصلهم الأشوري حيث لا يمكننا أن ننسى مثلا الشاعر الراحل نينوس احو والباحث الكبير الدكتور جميل حنا الذي ينشر مقالات مطولة في هذا المنبر عن الحضارة الاشورية . بل وحتى البطريرك السرياني الراحل مار زكا عيواص كان اسمه الأول سنحاريب مما يدل بأن والديه كانا فخورين بانتمائهما إلى الأمة الاشورية العريقة .

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد أبرم داود شبيرا المحترم
لم يكن الشهيد اشور يوسف هربوت الوحيد في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الذي كان يفتخر باصله الأشوري بل هناك الآف غيره .
فبالإضافة الي الشهيد ديفيد بيرلي هناك أيضا الملفونو نعوم فايق والملفونو فريد نزهة وغيرهم الكثيرون من الأدباء والمثقفين الذين عاشوا في بداية واواسط القرن الماضي . وهناك اليوم منظمات وأحزاب يتبع أعضاؤها الكنيسة السريانية ولكنها تفتخر بانتمائها إلى الأمة الاشورية مثل المنظمة الديمقراطية الاثورية وغيرها .
كما أن هناك مثقفين وشعراء كثيرين ممن ينتمون إلى الكنيسة السريانية وفي نفس الوقت يعترفون بل ويفتخرون باصلهم الأشوري حيث لا يمكننا أن ننسى مثلا الشاعر الراحل نينوس احو والباحث الكبير الدكتور جميل حنا الذي ينشر مقالات مطولة في هذا المنبر عن الحضارة الاشورية . بل وحتى البطريرك السرياني الراحل مار زكا عيواص كان اسمه الأول سنحاريب مما يدل بأن والديه كانا فخورين بانتمائهما إلى الأمة الاشورية العريقة .
   ܞ
ܡܝܘܩܪܐܪܒܝ ܗܢܝ ܐܡܢܘܐܝܠ  Hani Maniuel ܡܘܚܒܐ ܟܠܢ ܒܕܥܝܐܝܘܚ ܕܬܠܬܐ ܣܗܡܐ ܡܢ ܐܚܘܢܘܬܢ ܡܘܚܒܐ ܘܣܘܓܘܠ ܐܣܘܪܝܝܐ ܕܟܐ ܐܝܠܗ ܡܚܒܢܐ ܕܐܡܬܗܝ ܘܐܨܠܝܘܬܗܝ ܕܟܐ ܡܘܕܘܝܐܝܠܗ ܒܘܬ ܐܘܡܬܢܝܘܬܗܝ ܘܐܨܠܝܘܬܗܝ ܐܫܘܪܝܬܐ : ܗܕܟܐ ܐܝܬܠܢ ܐܝܩܪܐ ܘܫܘܒܗܪܐ ܒܟܠܘܟܘܢ ܐܚܘܢܘܬܢ ܐܣܘܪܝܝܐ ܝܩܝܪܐ ܐܘܦܙܐ ܐܝܩܪܢ ܒܘܫ ܓܘܪܐ ܐܝܠܗ ܒܐܢܝ ܣܗܕܐ ܡܩܘܝܢܐܘܐܓܘܢܤܜܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܐܪܬܕܘܟܤܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܟܐ ܕܒܝܚܐܠܗܘܢ ܓܢܗܝ ܒܘܬ ܚܬܪ ܕܐܘܡܬܗܝ ܐܫܘܪܝܬܐ ܤܗܕܐ ܛܢܢܐ ܘܡܪܐ ܕܚܝܪܐ ܐܫܘܪ ܝܘܤܦ ܘܤܗܕܐ ܛܢܢܐ ܦ̰ܪܝܕܢܘܙܗܐ ܘܤܗܕܐ ܡܩܘܝܢܐ ܢܥܘܡ ܦܐܝܩ ܘܐܓܘܢܤܛܐ ܡܚܘܪܐ ܕܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܢܝܢܘܣ ܐܗܘ ܕܗܐ ܐܢܐ ܡܠܦܢܐ ܡܗܝܪܐ ܟܠ ܡܢܕܝ ܡܘܕܥܐܝܠܗ ܘܟܬܝܒܐܠܗ ܩܐ ܟܠܢ :ܗܕܟܐ ܒܥܘܬܢ ܐܝܠܗ ܡܢ ܐܠܗܐ ܕܝܗܒܐܠܘܟܘܢ ܚܘܠܡܢܐ ܛܒܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܘܡܢܬܝܬܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ابرم شبيرا
 مع احتراما لك ولكن انت تجبرنا ان نرد عليك بالقول
  احد اهم اسباب تخلف الاشوريين وجهلهم هو انت ومن يسير على خطاك
فكيف عندك هذه الجراءة ان تكتب وتتغنى عشرات المرات بالقول لغتنا السريانية ولغتنا القومية ..الخ
وبجرة قلم اصبحت الان اشورية وربما غدا تصبح سنسكريتية
انا اعترف انك جرئ وشجاع جدا واعترف اني شخصيا لا املك هذه الشجاعة والجراءة للتقلب كل يوم بشكل وانكار قلمي وما كتبت
بامكان أي قاري ان يذهب الى مشاركات ابرم شبيرا والضغط على ctrl+f
وكتابة اللغة السريانية او لغتنا ..الخ في مستطيل البحث وستجد العجب
ملاحظة عليك ان ترجع وتغير ما كتبته عن اسمها وتجعلها اشورية مع ملاحظة ان ما كتبته مصور عندنا
الشماس بهنام السرياني
ܞ ܡܝܩܪܐ ܡܢ ܩܕܡ ܚܕܟܡܐ ܝܘܡܢܐ ܐܢܬ ܟܬܝܘܬ ܗܘܐ ܚܕ ܡܠܘܐܐ ܕܪܩܘܒܠ ܕܦܛܪܝܪܟܐ ܕܥܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܘܚܤܠܝ ܪܒܐ ܒܤܢܝܬܐ ܘܕܪܩܘܒܠܝܘܬܐ ܒܫܡܛܬ ܗܘܐ ܠܩܕܝܫܘܬܗ ܦܛܪܝܪܟܢ ܐܒܘܢ ܡܥܠܝܐ ܓܘܢܝܐ ܡܪܝ ܓܝܘܪܓܝܤ ܬܠܝܬܝܐ ܨܠܝܒܐ ܕܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ : ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܩܕܡ ܓ̰ܘܘܒܢܘܟ ܒܐܗܐ ܥܠܠܬܝ ܒܬܪ ܚܕܟܡܐ ܤܥܬܐ ܦܫܠܗ ܫܝܦܐ ܘܫܩܝܠܐ ܐܗܐ ܡܠܘܐܘܟ ܡܢ ܫܘܦܐ ܕܥܢܟܒܐ ܝܩܝܪܐ ܐܝܢܐ ܙܐ ܐܦ ܩܐ ܗܕܝܐ ܒܠܚܡܐܠܗ ܩܬܘܟ ܕܟܐ ܒܩܪܝܐܝܘܬ ܓܢܘܟ ܫܡܫܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܚܕ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܘܣܢܝܢܐ ܕܐܫܘܪܝܐ ܘܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܪܒܝ ܐܦܪܝܡ ܒܦܤܤܐ ܕܡܝܩܪܘܬܘܟ ܐܡܝܢ ܀ [/url

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد أبرم داود شبيرا المحترم
لم يكن الشهيد اشور يوسف هربوت الوحيد في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الذي كان يفتخر باصله الأشوري بل هناك الآف غيره .
فبالإضافة الي الشهيد ديفيد بيرلي هناك أيضا الملفونو نعوم فايق والملفونو فريد نزهة وغيرهم الكثيرون من الأدباء والمثقفين الذين عاشوا في بداية واواسط القرن الماضي . وهناك اليوم منظمات وأحزاب يتبع أعضاؤها الكنيسة السريانية ولكنها تفتخر بانتمائها إلى الأمة الاشورية مثل المنظمة الديمقراطية الاثورية وغيرها .
كما أن هناك مثقفين وشعراء كثيرين ممن ينتمون إلى الكنيسة السريانية وفي نفس الوقت يعترفون بل ويفتخرون باصلهم الأشوري حيث لا يمكننا أن ننسى مثلا الشاعر الراحل نينوس احو والباحث الكبير الدكتور جميل حنا الذي ينشر مقالات مطولة في هذا المنبر عن الحضارة الاشورية . بل وحتى البطريرك السرياني الراحل مار زكا عيواص كان اسمه الأول سنحاريب مما يدل بأن والديه كانا فخورين بانتمائهما إلى الأمة الاشورية العريقة .

الى الأخ Hani Manuel المحترم
إلى الإخوة جميعا
تحية قومية سريانية آرامية

هذه المصادر الرصينة أدناه من مجلة الجامعة السريانية التي كان يصدرها ملفونو فريد نزهة ومن خلالها نجد كيف كان ملفونو فريد يطلق على  الاشوريين  بأنهم (سريان ) .





وأنظر ايضا كيف تسمي الإدارة برئاسة فريد نزهة خميس القرداحي السرياني...



كما و اذا تحب سوف أنقل لك عشرات المقالات لمجلة فريد نزهة باسم الامة السريانية ،
وان هولاء السريان يعترون الاشوريين سريان وكانوا يضحكون على الاشوريين .
وصدق من قال يا أمة ضحكت من جهلها الامم.






Wisam Momika
ألمانيا




السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Zaye Evelyn

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلأم الرب ... مرارا وتكرارا نسأل المدعو وسام موميكا:بالنسبة ل (تأريخك المزيف الذي تم تأليفه من قبل عقولكم المريضة من بعد عام (2003)) أين هي أطلأل وبقايا تلك الحضارة السريانية التي تتغنى بها ,بمعنى دلنا على حجر واحد أو(حجيرة صغيرة) مكتوب ومنحوت عليها أسم الحضارة السريانية, ودلنا في أي متحف توجد تلك الأثار أو(الحجيرة أو الأحجار السريانية),ولو قلت أن تلك الأثار لحضارتك السريانية هي مسروقة  وتم نقلها وشحنها الى الصين والهند وو سنقطع تذكرة الأن فورا لكي نحول الشك الى يقين ,ولكن ان تبين أن كلأمك هو مجرد تفاهات وبلأ أي دليل وأثبات تشهد بوجود تلك الحضارة والأثار الكارتونية فنقول لك غير طبيبك النفسي (وقد يكون طبيبك سرياني المذهب) أبحث عن طبيب أخر أكثر خبرة ويا ليته يكون ملحد ليعالجك بدون أي تحيز ,وحذاري أن تتعالج عند طبيب أشوري لأن حالتك ستسوء وتصل بعدها للهذيان و للجنون لأ سامح الرب.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
          ܞ ܀܀
ܙܐܦܢܐ ܘܕܪܩܘܒܠܝܐ ܟܠܝܘܡܠܚܕܓܝܒܐ ܩܠܝܒܐ ܘܓܘ ܚܕܓܒܐ ܢܘܟܪܝܐ ܥܒܝܪܐ ܝܐ ܕܪܝܢܐ ܕܦܘܠܓܐ ܘܒܘܠܒܠܐ ܬܵܗܝܼܵܐ ܩܵܘܡܝܼܵܐ ܐܵܪܵܡܝܼܵܐ ܡܢܐܝܟܐ ܡܬܝܐܠܘܟ ܐܪܡܝܘܟ ܘܗܘ ܫܡܘܟ ܐ̄ܣܘܪܝܝܐ ܡܘܕܝ̄ ܡܕܝܢܝܘܬܐ ܡܘܕܝ̄ ܡܠܟܡܠܟܘܬܐ ܘܡܘܕܝ̄ ܫܘܠܛܢܘܬܐ ܘܗܘܟܡܐ ܐܝܬ ܗܘܐܠܗ ܓܘ ܐܪܥܐ ܕܐܬܘܪ ܡܢ ܩܕܡ ܐܫܘܪܝܐ ܫܢܬܐ ܕ 612 ܡܢ ܩܕܡ ܡܫܝܚܐ ܘܗܠ ܐܕܝܘܡ ܝܘܡܐ ܡܢ ܒܬܪ ܐܝܬܝܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܓܘ ܐܬܪܐ ܕܐܫܘܪ ܝܢ ܓܘ ܟܠܗ ܕܘܢܝܐ ܀ ܕܟܐ ܓܘ ܟܠܝܗܝ ܡܠܘܐܘܟ ܫܢܝܙܐ ܘܙܐܦܢܐ ܟܐ ܡܕܟܘܪܐܝܘܬ ܘܒܟܬܒܐ ܫܡܐ ܐܪܡܝܐ ܕܗܘ ܟ̰ܠܦܢܐ ܘܐܬܝܢܐ ܡܢ ܓܙܝܪܐ ܥܪܒܝܐ ܡܐܝܟ ܚܕ ܡܘܩܬܐܪ ܓܒܝܐ ܕܚܕܐ ܩܘܒܘܚܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܟܠܦܢܬܐ ܡܬܒ ܠܗ ܝܢ ܩܪܐܠܗ ܠܓܢܐ ܐܗܐ ܫܡܐ ܐܪܡܝܐ ܒܫܡܐ ܕܐܪܡ ܘܥܕܬܢܐܝܬ ܐܢܬ ܬܪܝ ܓܗܐ ܟܠܝܦܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܗܐܠܗ ܐܓܘܢܤܛܐ ܦܪܘܦܝܤܘܪ ܣܗܕܐ ܕܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܡܢܚܐ ܐܫܘܪ ܝܘܤܦ ܚܪܒܘܬܝܐ ܒܘܬ ܦܐܫ ܕܟܝܪܐ ܫܡܐ ܓܘ ܟܠܝܗܝ ܕܪܐ ܘܙܒܢܐ ܐܡܝܢ܀       



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخوة جميعا
سلاما
لكي يكون الحوار مفيدا يجب الاعتماد على آراء المورخين واصحاب التخصص لا السير وراء عواطف انفعالية وتعصبية لهذة التسمية او تلك
فلا يجوز مثلا الاعتماد على صفحة تذكر فيها السريان في القدس كما جاء في رد احدهم كدليل على ان اللغة السريانية هي اسم لقوم
حيث سريان القدس ليسوا من ابناء اشو. فهم آراميين حقاً
واليكم أدناه مصادر تحسم الجدال
اولا

   أصل التسمية   عدل


أبناء نوح: سام (اليسار)، حام (وسط) ويافث (يمين): اشتقت بلاد الشام اسمها من سام في حين اشتقت الآرامية اسمها من ابنه آرام. بريشة جيمس تيسوت، 1904.
يتفق أغلب الأكاديميين أن لفظتي سرياني (ܣܘܪܝܐ وهي نفسها سوري) أطلقها الإغريق القدماء على الآشوريين[19][20][21] حيث أسقطوا الألف في آشور (Ασσυρία، أسّوريا) لتصبح سوريا (Συρία، سوريا) واستعمل هيرودتوس لفظة سوريا أو "سيريا" في كتاباته للإشارة إلى الأجزاء الغربية من الإمبراطورية الآشورية[22] ثم امتدت التسمية لاحقا لتشمل جميع مناطق أعالي بلاد ما بين النهرين. كان عالم الساميات الألماني ثيودور نولدكه أول من أشار إلى رجوع السريان إلى الآشوريين سنة 1881 حيث استشهد كذلك بأعمال جون سلدون سنة 1617[19] تم إثبات هذه النظرية بشكل قاطع بعد اكتشاف نقوش جينكوي الثنائية اللغة بجنوب تركيا والتي تظهر فيها ترجمة لفظة "آشور" بالفينيقية إلى "سوريا" باللوية.[23]

وبالعودة إلى النظرة التقليدية حسب العهد القديم الذي أخذ به عدد من الباحثين في بدايات عصر التنوير لإثبات أصل مصطلح اللغة الآرامية، فإن هذا يعود لآرام بن سام بن نوح[24] الذي إثر الطوفان استقر وإخوته أولاد سام عمومًا في بلاد الشام ومنه أخذت اسمها.(3) أما مصطلح "سريانية" فختلف الأولون في تحديد أصله، البعض من المؤرخين افترضوا أنه مصطلح يوناني نعت به الإغريق سكان سوريا عمومًا ومنه اشتقت اللغة اسمها تحديدًا عندما فتح الإسكندر المقدوني حوض البحر الأبيض المتوسط، في القرن الرابع قبل الميلاد.[25] حسب هذه النظرية، فإن "سريان" و"سيريا" تعني "بلاد الشمس" أو "البلاد التي تعبد فيها الشمس". يقيم هؤلاء دليلاً على صحة رأيهم بأن لفظة "سريانية" لا ترد أبدًا في العهد القديم، وإنّ ما يشار عوضًا عنها هو آراميون ولغة آرامية، ما يدل أن اللفظ لم يكن معروفًا عند تدوين العهد القديم وترجمته إلى اليونانية، ولو كان لقبًا أطلقه السريان على أنفسهم لكان حريًا بأن يذكر في العهد القديم.[26] هذا الدليل لم يعد يعتبر دليلاً ساطعًا بعد الأخذ بأن السريانية وإن اكتسبت اسمها قبل الميلاد غير أنها لم تشتهر به إلا في القرن الأول الميلادي، أي أنها لم تشتهر بهذا الاسم خلال فترة تدوين العهد القديم ولا الترجمة السبعونية في القرن الثاني قبل الميلاد. عدد آخر من الباحثين القدماء الذين انتقدوا كون الإغريق من أطلق تسمية السريان على سكان سوريا ولغتهم، ومنهم المطران إقليمس يوسف داود مؤلف كتاب: ”اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية“ عام 1896، استبعدوا أن يسمي قوم على جانب كبير من القوّة، كما كان السريان حينها، اسم لغتهم أو بلادهم باسم "أعجمي غريب".[27] يقول المطران داود ومعه عدد آخر من الباحثين القدامى والمعاصرين: «حينما تسمى الآراميون ولغتهم، سريانًا، في لغة ووثائق الآخرين كاليونان والأكراد فإن هذا يعود لأنهم سمعوا الاسم من الآراميين السريان أنفسهم، إثر مخالطتهم إياهم بنيتجة العلاقات التجارية القوية بين سوريا واليونان في ذلك الوقت.»[28]


مخطوطتان مكتوبتان بالأبجدية السريانية الغربية،(5) اكتشفت في دير القديسة كاترينا في سيناء وترقى للقرن الحادي عشر، وتبدأ بعبارة: ”لخلون مطول دلبي مين آلوهو“، والتي تعني في العربية: من أجل جميع الشجعان في الله. وربما كانت إشارة للشهداء المسيحيين.
في مقدمة قاموس ”زهريرا“ (عربي-سرياني) للقسين شليمون خوشابا وعمانوئيل بيتو يوخنا، يذكر أن تسمية ”السريان“ و ”السريانية“ هي تحريف فارسي يوناني للاسم ”آثور“ أو ”آشور“ مستندين في ذلك على ظاهرة تبادل الأصوات (ش - س) أو (ت - ث) بين اللهجتين الشرقية والغربية فتكون التسميتين السريانية والآشورية كمترادفات تعني أحدهما الأخرى. ويعتبران بذلك سريان اليوم ورثة شعوب المنطقة القديمة وورثة اللغة الآرامية، مستندين على كتابات سريانية قديمة لدعم رأيهم كقصيدة للشاعر نرساي (437- 507) يتحدث فيها عن بلبلة الألسنة أثناء بناء برج بابل فيذكر أسماء شعوب مختلفة قريبة وبعيدة مغفلاً ذكر الآشوريين والكلدان والبابليين والآراميين والفينيقيين مكتفياً بذكر السريان (ܐܣܘܪܝܝܐ)، كذلك في تاريخ البطريرك السرياني ميخائيل الكبير (1126 - 1199) يعدد هذا الأخير الأمم والشعوب المعروفة آنذاك «ويقول وبنو سام الآثوريون، الكلدان، اللوديون، الآراميون، وهم السريان».[29][30]

بكل الأحوال فإن الباحثين من كلا الرأيين اتفقا أنّ اسم "سريان" و"لغة سريانية" حلّ مكان " آرام" و"لغة آرامية" بعد الميلاد وليس قبله، وتحديدًا عقب اعتناقهم المسيحية: «وهكذا عندما تنصّروا اتخذوا الاسم السرياني، لسبب أنهم اختلفوا في العادات والعبادات عن الوثنيين، بل صاروا لاحقًا يشمأزون من اسم "آرام" و"آرامي"، حتى أهمل كلية لدى الآراميين المسيحيين ليحل مكانه اسم "السريان"، أما لفظة "آرام" فقد استخدمت في الأدبيات اللاحقة للإشارة إلى الوثنية التي بقيت في سوريا والعراق وخصوصًا الصابئة الذين قطنوا في حران.»[31]

أقدم وثائق سريانية يذكر بها مصطلح "اللغة السريانية" بدلاً من "اللغة الآرامية" تعود للعام 132 في الرها،[32] حيث تأسست مملكة الرها التي حكمتها عائلة الأباجرة والتي ينسب التقليد الكنسي أنهم راسلوا يسوع المسيح. تعتبر مملكة الرها أول مملكة مسيحية في العالم،[33] وقد اعتبرت اللغة السريانية لغتها الرسمية، ولا يزال الباحثون حتى اليوم يعتبرون أن الرها هي مهد اللغة.[34] هناك عدد من النقوش التي تعود للفترة المبكرة ذاتها والتي تشير إلى انتشار اللغة والأبجدية السريانية بدلاً من الآرامية القديمة، بيد أن اللغة السريانية لن تصبح لغة العموم وبالتالي تطوِر قواعد النحو والصرف واستنباط المفردات قبل القرن الرابع والقرن الخامس، فسريانية القرون الثلاث الأولى أشبه بالآرامية التقليدية منها إلى السريانية الحديثة، ما يؤيد نظرة بعض الباحثين باعتبار اللغة السريانية تطورًا طبيعيًا للغة الآرامية،[35] في حين ينحو البعض الآخر لاعتبارها أحد لهجاتها.[36]
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/لغة_سريانية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
« في: 10:30 30/08/2015 »
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,790504.0.html
اراء حول  (معنى واصل التسمية السريانية بين المعنى الديني والقومي )

اخيقر يوخنا
 
رغم وجود اختلافات في المشكلة التسموية لشعبنا حيث قسم من شعبنا يفضل التسمية الكلدانية والقسم الثاني يفضل التسمية السريانية والقسم الثالث يفضل التسمية الاشورية - فاننا نجد انهم جميعا يتفقون على اننا شعب واحد وهذا الموقف يعزز ايماننا من اننا جميعا سوف نتوصل  في المستقبل الى اتفاق على تبنى اسم واحد لشعبنا
ومن باب اخر نجد انفسنا ملزمين بالبحث في كتب التاريخ من اجل التوصل الى افضل الاراء حول القضية التسموية
ومن خلال محاولتي في قراءة الكتب التي تبحث في الموضوع وجدت ( دراسة شاملة عن الاراميين بقلم سانت باتريشيا )
ونبدا  اقتباسنا من الصفحة 58  وما تليها من صفحات  الدراسة . حيث نقرا الاتي :
في هذة الجزئية لا بد ان نشير الى انه هناك عدة اراء حول معنى واصل التسمية السريانية بين المعنى الديني والقومي ونبرز اقوى الاراء :
الراي الاول :|
متاتية من اسم اشور :
- حسب راي المؤرخ اليوناني الشهير هيروديت 484-425 ق م  الملقب ب ابو التاريخ :
" ان جميع الشعوب البربرية تسمي هذا الشعب المقاتل بالاشوريين الا اننا نحن الاغريق نسميهم سريانا "
- المفكر الفرنسي ريبانسن دوفان :
" كلمة سرياني وضعها اليونان وهي مشتقة من كلمة اشوري "
- الملفونو فريد الياس نزهه محرر ( الجامعة السريانية )
" كل من له اطلاع في اللغة والتاريخ يعرف ان كلمة سريان اصلها Assyrian
وهي لفظة يونانية منحوته عن اشوريان "
- وثيقة المطران افرام برصوم البطريرك فيما بعد الى مؤتمر سان ريمو 23 شباط 1920 م :
" لنا الفخر ان نحيط مؤتمر السلام علما بان بطريرك انطاكيا للسريان الارثوذكس قد عهد الي مهمة وضع معاناة واماني امتنا الاشورية في وديان دجلة  والفرات العليا  ببلاد ما بين النهرين امام المؤتمر "
- المطران توما اودو قال في معجمه السرياني :
ان لفظ سرياني وسورية صاغه اليونان من اشور
- الدكتور يوسف حبي في بحث عنوانه " اصالة السريان ومساهمتها في البناء الحضاري :
( ولنعزز تصريحاتنا هذة برائ القائلين ان التسمية السريانية مشتقة من اسم (اسور) اسيريا باليونانية سيريا -سوريا - سورايا - سرياني - سريانية ) ( المطران صليبا شمعون - اللغة السريانية - مجلة بين النهرين السنة 1 -1973
- الملفونو عزيز احي في كتابه - نضال امة - الصفحة 192 :
" وان التسمية السريانية هي اشتقاق مأخوذ منها ( من اشور/ اثور ) حسب قواعد ومنطق اللغة السريانية والعربية وترجمتها من Assyrian
اليونانية التي اطلقها اليونان على سكان بلاد اشور وبلاد الشام منذ عهد الاسكدر المكدوني من Achorian
وذلك لعدم وجود حرف الشين في اللغة اليونانية ومنه جاء اشتقاق التسمية السريانية ( اسرييا ) والسريان بالعربية فبالسريانية تحذف الالف من بداية الكلمة قواعديا ويستعاض عنها ( ياْ) في نهاية الكلمة وفي العربية الللام شمسية تكتب ولا تلفظ "
وغيرهم الكثيرون فبحسب راي هذا الفريق ان اليونان اطلقوا على الاشوريين الحاكمين للمنطقة اسم Assyrian
وذلك لعدم وجود حرف الشين في لغتهم اليونانية اشوريين = اسوريين
وفي السريانية نقول ( اسريويه = السريان )
اشوريون = اسوريون
وعندما لفظها العرب قالوا : سوريون -سوريين وذلك لان الالف همزه وصل تكتب ولا تلفظ
- اشوريين = Assyrian
= اسريان = سريان
فاصل التسمية حسب راي هذا الفريق هي تسمية قومية مطلقة من قبل اليونان على الاشوريين
- كما نستطيع التاكد من معنى كلمة ( سورايا ) في عدة معاجم سريانية منها قاموس يعقوب اوجين منا ( ان لفظ السرياني على راي اغلب المحققين متأتية من لفظة الاثوري )
كما اود ان اشير الى اخر اكتشاف حديث بخصوص هذة المسألة وهو (
الاكتشاف التاريخي الجديد حول التسميتين - السرياني والاشوري - " الذي كلل فرحة اصحاب هذا الفريق وهذة مقتطفات من الترجمة العربية للنص الهولندي من موقع حويودو www.Hujada.com
" كتابة على صخرة عمرها 2800 سنة القت الضؤ من جديد على المصطلح الحالي الاشوري Assyrian والعلاقة بينه وبين -المصطلحات الاخرى سورويو suroyo
حيث يرى البروفيسور روبرت رولينغر ان اللغز قد حل اخيرا فالمصطلحات سورويي
او سوريويي لا تعني سوى الاشوريين
وذلك في حديث له لموقع حويودو - الصخرة المكتشفة مع الكتابة الهامة وجدت مؤخرا في جنوب شرق تركيا وبالتحديد في cineky
بالقرب من مدينة اضنة
وقد تمت ترجمة الكتابة بنجاح من قبل الاثريين وفيها يظهر ان الملك المحلي  اوريكي من منطقة سنكي يتحدث عن علاقته مع الامبراطورية الاشورية
ففي الكتابة  الفينيقية وردت التسمية  اشور بالصيغة assur
بينما في النص اللوفياني والذي هو ذات النص الفينيقي وردت التسمية ذاتها باللفظ سور  سور sur
 
هاتان اللفظتان اللتان كان يقصد بهما اشور assyria
جذبتا انتباه الباحثين واوجدتا نهاية للجدال الذي جرى حول التسميتين : اشور Assyria  وسوريا Syria
وان البروفيسور روبرت رولينغر اكد ان الكتابه غلى صخرة Cineky
اعطت جوابا نهائيا على السؤال المثير للجدل منذ القرون الوسطى
وبدون ادنى شك تؤكد ان الاسم سوريا syria  هو مجرد نسخة مختصرة من الاسم اشورAssyria
الرابط لتحميل الدراسة
http://www.father-bassit.com/st-patricia/13.pdf
--------------------------
ونكتفى بهذا القدر من الاقتباس من هذة الدراسة المهمة
حيث هناك كتب اخرى  تتطرق الى نفس الموضوع سوف نتطرق اليها فيما بعد من اجل الثقافة العامة لقرائنا


 0 Google +0  0  0  0  0

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
من حقنا ان ندافع عن كاتبنا القومي ، ولان كاتبنا ليس من طبيعته الرد والدخول في مناقشات ،
عندما نريد ان نعطي توصيف للمقالة ولكاتبها  يكفي ان نرئ من هم المتداخلين ومنهم مع او الضد ،
اثنين من ألمتداخلين لم يناقشو الموضوع الذي ذكره كاتبنا الاستاذ رابي ابرم شبيرا ، ويبدو ان الاثنين قد فقدوا السيطرة علئ انفسهم وفقدوا التوازن بوجود عظماء ابناء الكنيسة السريانية وهم ذو شأن كبير وهم يعتبرون انفسهم اشوريين القومية ، فلهذا نتسأل من انتم ياجماعة وماهي شهاداتكم لكي تتحدوا اصحاب الشأن ،
وسام موميكا الذي نكر اليد التي اوته ، وكان يجلس خلف مكتب وأمامه اعلام الاشورية ، وبعد طرده من مكان إيوائه انقلب علئ كل شي ، والنكتة انه لا يجيد اللغة السريانية وهو يتكلم العربية فقط ،،
علئ العموم ان موضوع المقالة تم اختياره بطريقة جميلة جداً ،  وبالفعل ان أسباب التي أثرت علينا مازالت قائمة ،،
اخيراً نقدم ما ذكرته ملفونو كوريه حول من يدعون قومية آرامية ، ولو اننا مع احترام لكل فرد لما يؤمن به ،،
( المدعون بالأمة الآرامية الوهمية المختلقة حديثاً، جلهم عروبيون وبعثيون.... وهم نفس الشللة حيث كانوا في الماضي يدعون بالأمة العربية ويفتخرون بالدم العربي الذي يجري في عروقهم... 

أين كانت هذه الأمة الأرامية عندما قامت المنظمة الآثورية بتشجيع اللغة السريانية عبر نشر الأغاني السريانية في أعراسنا وحفلاتنا .... أين كانت هذه الأمة في ستينات القرن الماضي عندما اغلقت مدارسنا السريانية في الجزيرة السورية ومنع تدريس اللغة السريانية، حيث قامت حينها المنظمة الآثورية بنشر اللافتات السرية ضد هذه القرارات التعسفية مخاطرة بنفسها...... أين كانت هذه الأمة الآرامية الوهمية، عندما كان اخوتنا في قرى الخابور بدون مياه شرب عندما نشف نهر الخابور بطريقة معمدة من قبل السلطات البعثية الفاشية، وكانت المنظمة الاثورية، هي وحدها التي قامت بإرسال صهاريج مياه الشرب لهذه القرى والتي أدت الى اعتقال بعض أعضائها من قبل المخابرات وسجنهم بإتهامات سخيفة....... أمة آرامية أم جماعة في أوج المنافقة....)

غير متصل ميخائيل مـمـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مناداة لجماعة المتداخلين...
حتام نظل نخوض هذه المعمعة اللغوية التي اختلقها بعض الغرباء عنا؟!
وحتام نبقى ننهش لحم بعضنا ونتصارع على ساحل البحر ليبتلعنا في أعماقه دون إدراكنا؟!
أليسوا هم اولئك الذين نزلوا في ديارنا من المبشرين وانتزعوا الهوية التي كنا نؤمن بها ليفرقوا بيننا من أجل مصالحهم الإقتصادية السياسية؟! وها نحن اليوم نجني ثمار ما زرعوه المطعمة بالسم القاتل. فمهما نكلنا ببعضنا سيبقى الدهر يصيبنا بنوازله، ويشمئز منا. دعونا نحاول لم شملنا بالوحدة الدفاعية أولاً قبل ضياعنا في آتون الزوال رغم كل التسميات، ومن ثم لكل حادث حديث.
أن تبغضني وتنكر وجودي كوني أشورياً، وأبغض وجودك كونك تدعي كذا وكذا فهذه خيانة وتعمد بحق وجودنا كشعب واحد، له ذات الصفات الإنثروبولوجية والمقومات القومية.
كفى أن نكون أعداء أنفسنا. وكفى أن نكون لقمة سائغة لدى الذين نطلب الدعم منهم وهم يرددون دوماً: إذهبوا ووحدوا أنفسكم، ليمكننا دعمكم واسنادكم لتحقيق مآربكم. ألا تكفي هذه العبارة أن تكون عبرة لنا جميعاً من دون استثاء لكافة التسميات؟!
أنا شخصياً بلغ لدي السيل الزبي وعاصرت هذه الإشكالات على مدى خمسين عاماً، منذ منتصف السبعينيات حين شتتنا وفرق بيننا قرار منح الحقوق الثقافية في العراق بتلك التسمية التي جزأتنا لنخوض حالة من التعصب رغم وحدتنا من العمل المشترك بين مثقفينا آنذاك بدلالة ترأس الأب المرحوم جرجيس أفرام الخوري هيئة إدارة اتحاد الأدباء والكتاب الناطقين بالسريانية والأب المرحوم أكرم عبد حنا شموني من المذهب السرياني وكذلك من المذهب الكلداني مع الغالبية في العضوية من الآثوريين في خدمة الأدب والوجود القومي لتحقيق ما كنا نصبو إليه في السر والعلن، ونفتقد للتسمية الآرامية. وكذلك مجلة المثقف الآثوري ومجلة قالا سوريايا ومجلة الكاتب التي كانت تجمع بين كتابها من كافة المذاهب بأقلامهم الحرة الشريفة دون تفضيل زيد على عبيد.
أما أن يستل كل مداخل سيفه بعد خمسين عاماً،  ويكيل الصاع صاعين أحدهما للآخر.. وبمفردات لا تليق المنطق الأدبي والأخلاقي فهي دلالة قاطعة على نكراننا وجحودنا لوجودنا الموحد الذي تربطه ذات الأواصر، وأن لا نظل نكثف الصراع بأن البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيضة، مع معرفتنا بما خلق الباري عز وجل على وجه البسيطة.
أن ما نوهت عنه هو غيض من فيض. ولا أريد أن أطيل أكثر مما هو عليه بالرغم من معايشاتي السابقة في هذا المنبر الحر
ميخائيل ممو


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى الأخوة السريان الآراميون
شلاما ....شلومو

مرة أخرى أكرر
قارعوا الحجة بالمثل وأتحفونا وأنجدوا أنفسكم بمصدر أو وريقة واحدة تكون مكتوبة قبل مجيء الإنكلييز بحيث تثبت لنا جميعا بأنكم كنتم آشوريين وهكذا كنتم تسمون قبل مجيء الإنكلييز ومبشريه وأيضا كنيستكم كانت تسمى آشورية وليس نسطورية او سريانية شرقية ووووو....ياإخوتي أثبتوا لنا أنكم آشوريين كما نحن نثبت لكم بالوثائق والأدلة الدامغة أننا سريان آراميون وهكذا كنا ولازلنا نسمى ولم تذكر كتبنا ومصادرنا الرصينة أننا تنازلنا أو إستبدلنا إسمنا القومي الأصيل والدليل لغتنا السريانية الآرامية .
أما إدعائكم بالآشورية فإنه يفتقر الى لغة الآشوريين القدماء المنقرضين فلماذا لاتتحدثون ولاتقرأؤن ولاتكتبون بها ...كما يقال إحياء اللغة هو إحياء القومية !!!!؟

أما رجائي وطلبي الأخير من صاحب المقال ومن محاموا الدفاع عن الآشورية هو قراءة هذه الصفحات من مجلة (زهريرا ) وترجمة هذا المقال لمعرفة من هم (السريان الاراميون ).... من مجلة زهريرا 1898 وأيضا العدد 1892 .









وشكرا للجميع





Wisam Momika
ألمانيا

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخوة اليعاقبة
شلاما
هل منكم من يستطيع ان يفند حقاءق تاريخية بلسان الدكتور اسعد صوما الذي يعترف بان كلمة السريان مشتقة من اشور
هذا الفيديو لإثبات تلك الحقاءق فهل تستطيعون إثبات ما تدعون بانكم آراميون
https://m.youtube.com/watch?v=Ax1PfZWd6XQ



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 مع ألاسف أن الموضوع خرج من موضوعه ، والأسف الاكبر ان خروجه جاءت من قبل أثنين ليست لهم أي شأن ولم نسمع انهم يحملون شهادات ومعرفه بما يقولونه ، وكما ذكرنا سابقا فان السيد وسام موميكا لا يغرف ما يقول فبالامس كان يتجادل مع احد أقربائه حول أنتمائه القومي الاشوري واليوم هو ضد كل شي اشوري وكانه يحمل سر لا يعلمه احد وانه اكتشف أثر ينفي فيها كل علم علماء التاريخ والاثارات ، فهل هكذا أشخاص يحتاجون مجالاداتهم
وما ذكره الأساتذة هاني مناويل والاستاذ اخيقر يوخنا ورابي قشو ابراهيم والاستاذ زيا ورابي ميخائيل ممو ، سوف لا يستفاد منهم شخص مثل وسام ممو
ندائي الئ السيد وسام ممو ، ان لا ينهزم كعادته عندما نثبت له ونفضحه ،
انا مستعد ان أتحمل تكاليف فخص الدم DIN اذا اقدم وتجرأ  الاخ وسام مونيكا علئ فخص دمه ، وفي حالة اثبات ان دمه ينتمي الئ قومية كذا وكذا فنحن سوف ننسحب من الجدال وسوف نقوم بفحص دمنا ،
واليك سيد وسام هذا الفلم المصور لقناة فوكس الاميريكية عن فحص الدم والتي قامت بها احد مراسليها والنتيجة أثبتت انها من أصول آشورية ،،
https://youtu.be/oJI4g2Gt8W4

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي


ܡܢܚܐ ܕܟܬܘܪ ܗܘܪܡܝܙܕ ܐܒܘܢܐ ܡܘܕܝ ܒܐܡܪܐܠܗ ܓܘ ܕܐܗܐ ܡܡܠܠܐ ܕܗܒܢܝܐ ܒܘܬ ܐܫܘܪܝܐ ܘܒܘܬ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܚܙܝ ܐܢܬ ܝܐ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܘܙܐܦܢܐ ܐܝܢܐ ܡܦܪܡܬܠܐ ܠܫܢܘܟ ܐܫܘܪܝܐ ܒܛܠܒܐܝܘܢ ܡܢ ܪܢܘܝܐ ܕܥܢܟܒܐ ܠܐ ܦܐܫ ܫܩܝܠܐ ܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ܡܡܠܠܐ ܛܝܡܢܐ ܕܟܐܝܗܒܐܠܗ ܕܟܬܘܪ ܗܘܪܡܝܙܕ ܐܒܘܢܐ ܓܘ ܐܘܤܬܪܠܝܐ ܕܘܟܬܐ ܓܘ ܢܘܗܪܐ ܘܓܘ ܦܪܕܝܤܐ
ܐܡܝܢ ܀

[/url[url=http://uploads.ankawa.com/]]

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ميخائيل ممو المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

حسنا نحن نقبل بكلامك ودعوتك وندائك ولكن المشكلة  تكمن هنا !!!
ما هو اسمنا القومي الصحيح وهوية آبائنا وأجدادنا واسم لغتنا الأكاديمي والعلمي وبأي إسم تدرس في جامعات العالم !!!؟
اي قبل أن ياتي الأجنبي ؟!!
وبالوثائق نريد منكم كما ونطالبكم أن تثبتوا لنا ذلك؟!!!!!!

ولكم الشكر على جهودكم إذا قمتم بتنويرنا ، بدلا من أصدقائك الأخرين الذين لايعرفون سوى الثرثرة والصراع وإفتعال الضجيج لكي يفقد النقاش هدفه الحقيقي لإيصال المغرر بهم والمنخدعين بالفكر الآشوري السياسي الحديث الى حقيقة أصلهم وهويتهم السريانية الآرامية الصحيحة .



وشكرا جزيلا






Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وسام المحترم
يعد اذن الاستاذ ابرم شبيرا كاتب المقال
تحية اشورية خالصة
لا اعلم لماذا دوما تأتي بادلة ملخبطة وكانك لاتقرأها او لا تعرف ما تحتويه ادلتك
في المرة السابقة جئت تناقش دليل بين القس الكردي او الاشوري ودليلك بعيد كل البعد عن الموضوع وحجتك كانت انك لاتجيد اللغة الاشورية او السريانية كما تشاء
اليوم جئت بالمجلة السريانية ولا ادري هل تعرف العربية ام لا  ، اقرأ الزعيم الاشوري الباسل اليس هذا دليلك التي تعتمد عليه فالجامعة السريانية تصف مثلث الرحمات مار ايشاي شمعون بالاشوري وانت لازلت في حيص بيص
تقبل تحياتي الاشورية

الشماس
نمئيل بيركو
كندا
                 
                                     

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد Abo Nenos المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

ولماذا ياعزيزي لم تكمل البقية من كلامك حول الزعيم الآشوري الباسل ( بطريرك السريان النساطرة ) هل تخاف من حقيقة النساطر السريان الآراميين والذين كانوا ولا يزالوا سريان آراميون مهما حاولوا الكذب وتزييف وتحريف وسرقة ماليس لهم ؟!!!!

في الحقيقة أشكرك على التذكير حول القس الآشوري البارزاني ، الذي حاولت ان تلفلف الموضوع حتى يمر مرور الكرام هههه ...مهزلة حقيقية ، الوثائق الرصينة لم تسلم من زييفكم أيضا !!!


أدناه أعادة لنشر الصور التي لم تكمل عنوانها للقاريء الكريم .


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الىAbo Nenos المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

مرة أخرى وللتوضيح اكثر حول تعقيبك أعلاه ...
1- البطريرك أفرام واضح بطريرك أمة وليس كنيسة صغيرة .
 2- كلمة (قداسة) مع بطرك أفرام و كلمة (غبطة) مع ايشاي، هذا يعني أنه تابع لأفرام.
3-كلمة آشوري غير مذكورة في التاريخ المسيحي مطلقا ، بينما كلمة سرياني مرافقة لكل آباء الكنيسة في التاريخ ، وإستخدام كلمة آشوري مع صفة الزعامة العسكرية فهذه إبتكرها الانكليز وهي كلمة سياسية عسكرية حيث إستخدمها صدام حسين أيضا ،وهناك فرقة عسكرية باسم (نبوخذ نصر) وهذا لايعني أن هذه الفرقة آشورية وقائدها نبوخذ نصر أو أحد ملوك وقادة الآشوريين القدماء المنقرضين ....إفهموا وإستعوبوا لأننا تعبنا في توعيتكم !!.


ألم أقل أن السريان كانوا يضحكون عليكم وصدق من قال يا امة ضحكت من جهلها الامم.

تحياتي القومية الخالصة



Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وسام موميكا المحترم

فقط لدي تصحيح على الصورتين اللتين نشرتهما الاولى لبطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية و الصورة الثانية لبطريرك كنيسة المشرق.

1- الصورة الاولى : تعريف بطريرك الكنيسة السريانية (باللغة اللاتينية) ورد كما يلي:
(غبطة) مار أغناطيوس أفريم الاول بطريرك الكنيسة الاشورية الارثوذوكسية . لاحظ هنا صفة البطريرك وردت غبطة و ليس قداسة كما وردت بالترجمة العربية و كذلك وردت الاشورية و ليس السيريانية .

2- الصورة الثانية : تعريف بطريرك كنيسة المشرق ورد باللغة الانكليزية كما يلي:
 (قداسة) البطريرك مار ايشاي شمعون .... لاحظ الفوارق في المعنى .

يا أخي العزيز هذه ليست بأدلة علمية أو تاريخية و إذا إعتبرتها كذلك فهي تثبت على اشورية السيريان (أ سيران) و ليس العكس.

تحياتي


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى الأخ Abo Nenos المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

أعيد إليك نشر الوثيقة للكاهن النسطوري البارزاني (داؤود البارزاني ) وهذا لكي يتطلع عليها القاريء الكريم ، وليعرف كيف كان الكاهن يفتخر بكرديته وهذا دليل بأن يكون للآشوريين الحاليين صلة قرابة بالإخوة البارزانيين الكورد !!!



تحياتي




Wisam Momika
ألمانيا


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
جولة اخرى من الجدالات العقيمة والمكررة والتي مللنا من تكرارها وليس فيها شئ غير ضياع الوقت والجهد.
لي رجاء من اخوتي الاشوريين المشاركين من المؤمنين باشوريتهم ان يتوقفوا عن استعمال عبارة مايسمى باللغة السريانية في مشاركاتهم وبدلا منها استعمال التسمية الصحيحة وهي اللغة الاشورية ماداموا مقتنعين بها لكي لايعطوا حجة للمقابل  يتهجم فيها وحتى اذا اضطروا الى استخدام مصطلح اللغة السريانية فالافظل ان يضعوا وراءها كلمة الاشورية بين هلالين لكي يعرف القاري ماهو المقصود من هذه التسمية.

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة السريان الآراميون المحترمون
تحية قومية:

إن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبتدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عِبرَ آلاف السنين لقب نفسه ب آشوري.
المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، كاهن الكنيسة السريانية الشرقية (الآشورية حديثاً)

إليكم هاتين الوثيقتين لعلكم تستفادون منها .







تحياتي للجميع



Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل توما السرياني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

تحية طيبة لجميع الاخوة المتحاورين

اسباب تخلف الاشوريين هو انهم تبنوا تسمية ليست لهم ومهما حاولوا ان يجدوا لها مبررا او سند تاريخي فلن يجدوه
والسبب الاخر هو اقصاء السريان وتهميشهم واعتبارهم اشوريين؟؟؟

نقتبس من مقال الكاتب الكبييييير (كما يسمي نفسه بكاتب ويسميه النساطرة بكبير)
لمن لا يعرف هذا الشهيد أو ينكر أصله وفكره القومي وإستشهاده في سبيل أمته نقول بأنه ولد في عام 1858 في هربوت، المنطقة التي تشكل الضلع الثالث لمثلث الفكر القومي الآشوري إلى جانب مديات وطور عبدين في تركياـ ولد بهذا التاريخ وفي هذه المنطقة التي لم يصلها الإنكليز لكي يطلقوا عليهم التسمية الآشورية. لقد عمد السيد يوسف بيت هربوت أبنه بأسم آشور في تلك السنة إعتزازا بأصله وإفتخاراً بالحضارة التي كانت ينتمي إليها. انتهى

يا اخي كيف لك ان تكتب هكذا كلام ؟؟؟؟ هل تعتقد انك تتكلم وتكتب قصص اطفال؟؟

كيف لك ان تقول ان السيد يوسف عمد ابنه باسم اشور في حين ان اسمه ابراهام ؟؟؟
وتزوج من بروتستنتية ؟؟؟ والدها قس بروتستنتي ؟

مرة تقول اسم مجلته المرشد الاثوري ومرة تقول المرشد الاشوري ؟؟؟؟ رجاءا ان تقراء ما تكتب ؟
هل المجلة اسمها المرشد الاشوري ام الاثوري ؟؟
عجيب غريب امركم ؟؟؟ الى متى تزورون الحقائق ؟؟؟





غير متصل emad.alkrane

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد توما السرياني المحترم
عن اي كاتب كبير تتحدث اذا كان كبيرهم يستند الى قطعة خطاط والى مترجم كردي ولا يستطيع ان ياتي بوثيقة واحدة تاريخيةتثبت ان هناك اشوريين مسيحيين فما بالك بصغيريهم
تجلب لهم وثائق عمرها اكثر من 1000 سنة يقفزوون الى فريد نزهة تجلب لهم وثائق من فريد نزهة يقول نريد وثائق من المطرب الراحل ملا ضيف الجبوري تسألهم لماذا
يقولون لك لان الشرقاط عاصمتنا الاولى يسكنها قبيلة الجبور والحقيقة ان اسم الجبور هو اشور على وزن السريان ايضا اشور
فندائي الى كل السريان ان يبحثو عن ارشيف ملا ضيف الجبوري عفواً الاشوري لعلهم يقتنعون
مع تحياتي عماد الكراني

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وسام موميكا المحترم

ذكرت في مداخلتك السابقة : (إن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، ).
و بما أنك تعيش في ألمانيا أسألك ماذا يسمي الالمان أنفسهم بلغتهم الالمانية ؟
أليست ( دوتشه ) ! و ياللغة الانكليزية (جيرمان) و باللغة التركية و العربية (ألمان) والخ...

و كذلك ماذا يسمي اليونانيون أنفسهم و بلغتهم ؟
 و ماذا يسميهم الاخرون و هكذا..

بالمناسبة هل تعلم ما هو أالاسم الحقيقي لبطريرك الكنيسة السريانية مار زكا عيواص؟ الذي رفع راية القومية عالياّ و نسب السيريان ألى قبيلة بني تغلب العربية !! أسمه سنجاريب عيواص.

تحياتي

His Holiness Moran Mor
Ignatius Zakka I Iwas
Patriarch of Antioch and all the East
Patriarch of Antioch and all the East and
Supreme Leader of the Universal Syrian Orthodox Church.
Ignatus Zakka I Iwas.jpg
Native name   ܐܝܓܢܐܛܝܘܣ ܙܟܝ ܩܕܡܝܐ ܥܝܘܐܨ
إغناطيوس زكا الأول عيواص,
Church   Syriac Orthodox Church
See   See of Antioch
Appointed   14 September 1980
Term ended   21 March 2014
Predecessor   Ignatius Ya`qub III
Successor   Ignatius Aphrem II
Orders
Ordination   17 November 1957
Consecration   17 November 1963 (as Bishop)
14 September 1980 (as Patriarch)
by Ignatius Ya`qub III (as bishop)
Baselios Paulose II (as Patriarch)
Personal details
Birth name   Sanharib Iwas لاحظ يا عزيزي اسمه بالمولد سنحاريب عيواص
Born   21 April 1931
Mosul, Iraq
Died   21 March 2014 (aged 82)
Kiel, Germany
Buried   St. Paul's and St Peter's Cathedral, Marrat Saidnayya, Damascus, Syria
Nationality   Iraqi/Syrian/Lebanese[1]
Denomination   Syriac Orthodox
Previous post   Archbishop of Baghdad and Basra
Archbishop of Central Europe
Metropolitan Bishop of Mosul
Alma mater   City University of New York
General Theological Seminary

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
ابوك وجدك يعتمران نفس عقال ملا ضيف الجبوري فهل الملا سرياني ام اباك عربي .....

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وسام المحترم
تحية اشورية خالصة
انا قلت لم انك تتلخبط كثيرا فلم تصدق ، حسنا يا عزيزي لنأتي نقطة نقطة لتستوعب الموضوع
1- مثلث الرحمات قداسة مار ايشاي شمعون  انظر الى الانكليزية  His Holiness   والقداسة تطلق على البطريرك والغبطة His Beatitude على الميطرافوليط والنيافة His Grace على الاسقف ، ومن ترجم العبارة من الانكليزية الى العربية لابد انه اخطأ في الترجمة وان لم تستطيع ان تعرف الانكليزية بامكانك الاستعانة بقاموس انكليزي عربي للمساعدة
2- تحت صورة البطريرك مار اغناطيوس افرام الاول  بالفرنسية Su Beatitiud وتعني صاحب الغبطة والمثير في الموضوع انه يحدده كبطريرك السريان الارثوذكس ونفس الشئ باللغة الاشورية الغربية والمسماة خطأ بالسريانية حيث ان لفظة ܛܒܬܢܘܬܐ طاوثانوثا تطلق على الميطرافوليط وليس البطريرك  والغريب انك تتبع البطريرك لميطرافوليط او رئيس اساقفة والعكس هو الصحيح بالرغم من ان المترجم للعربية ايضا يتخبط في ترجمته.
3- تحت صورة مثلث الرحمات مار ايشاي شمعون يدعوه بالقائد الاشوري لماذا لم يقول السرياني لو لم يكن اشوريا
4- بالنسبة للقس البرازاني لازلت مصرا على قولي واتحداك ان تأتي بكلمة كردي في هذه الوثيقة وقلت لك يمكنك بالاستعانة بغيرك ان لم تعرف اللغة وانت نفسك تقول بان اللغة هي التي تحدد الهوية القومية فماهي اللغة التي تتقنها لنعرف هويتك القومية

تقبل تحياتي
الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
             ܞ
ܬܫܝܬܐ ܕܐܫܘܪ ܐܝܬܠܗ ܡܠܟܼܡܠܟܘܬܐ ܘܡܕܝܢܝܘܬܐ ܘܥܒܕܬܐܠܗ ܫܘܠܛܢܐ ܡܢ ܒܬܪ ܛܘܦܢܐ ܕܢܘܚ ܒܬܝܐܝܠܗ ܡܢ ܐܫܘܪ ܒܪܘܢܐ ܕܫܝܡ ܢܘܓܐ ܕܢܘܚ ܡܤܘܢܤܠܬܐܠܗ ܗܠ ܐܕܝܘܡ ܝܘܡܐ ܀ܗܕܟܐ ܐܝܢܐ ܐܚܬܘܢ ܟ̰ܠܝܦܝ ܡܢ ܐܫܘܪܝܐ ܒܕܪܐ ܕܫܒܥܐ ܡܚܙܝܡܘܢ ܩܐ ܕܘܢܝܐ ܚܕܐ ܬܫܥܝܬܐ ܝܢ ܒܝܬ ܥܬܩܐ ܝܢ ܡܕܝܢܝܘܬܘܟܘܢܝܢ ܚܕ ܫܘܠܛܢܐ ܒܐܗܐ ܫܡܘܟܘܢ ܐ̄ܤܘܪܝܝܐ :ܕܟܐ ܐܗܐ ܫܡܐ ܐ̄ܤܘܪܝܝܐ ܒܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܦܫܠܗ ܩܪܝܐ ܐܗܐ ܫܡܘܟܘܢ ܐ̄ܤܘܪܝܝܐ ܩܐ ܡܪܕܘܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܡܢ ܤܒܒ ܫܘܠܛܢܐ ܒܥܣܝܐ ܥܪܒܝܐ ܘܡܢ ܩܕܡ ܡܢܗܝ ܫܘܠܛܢܐ ܥܪܒܝܐ ܠܐ ܒܥܝܐ ܗܘܐ ܕܦܐܫ ܗܘܐ ܡܘܕܟܪܐ ܘܡܘܦܠܚܐ ܐܗܐ ܫܡܐ ܩܕܝܫܐ ܐܫܘܪܝܐ ܓܘ ܟܠܗ ܡܬܥܡܪܢܝܬܐ ܠܝܬ ܫܡܐ ܐ̄ܤܘܪܝܝܐ ܓܘ ܬܫܥܝܬܐ ܡܘܕܟܪܐ ܕܟܐ ܐܗܐ ܫܡܐ ܕܐܝܬ ܗܘܐܠܗ ܡܕܝܢܝܘܬܐ ܘܡܠܟܘܬܐ ܘܫܘܠܛܢܐ ܐܚܟܝ ܐܗܐ ܫܡܐ ܐ̄ܤܘܪܝܢܝܐ ܦܝܫܐܠܗ ܡܘܦܠܚܐ ܩܐ ܥܕܬܐ ܐ̄ܣܪܝܝܬܐ ܘܡܪܕܘܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܡܢ ܩܕܡ 2003 : ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܡܢ ܩܕܡ ܚܕܟܡܐ ܫܢܐ ܐܝܩܪܝ ܩܐ ܥܕܬܐ ܐ̄ܤܘܪܝܝܬܐ ܐܪܬܕܘܟܤܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܩܛܥܝܐ ܗܘܐ ܓܘ ܚܕ ܟܢܘܫܝܐ ܤܘܢܗܕܝܩܝܐ ܕܐܝܠܗ ܫܡܗܝ ܥܪܒܝܐ ܒܤܘܟܘܢ ܡܢ ܫܡܛܬܐ ܠܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܘܠܐ ܥܒܪܝܬܘܢ ܓܘ ܦܠܚܢܐ ܓܘܢܝܐ ܕܥܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܕܠܐ ܐܦ ܐܚܢܢ ܡܚܙܚ ܠܘܟܘܢ ܚܕܟܡܐ ܡܢܕܝܢܐ ܕܟܐ ܫܬܝܩܬܘܢ ܐܠܗܝ: ܗܕܟܐ ܠܐ ܡܨܝܬܘܢ ܠܒܠܝܬܘܢ ܡܝܐ ܒܗܝ ܫܩܝܬܐ ܕܠܐܠܗ ܪܚܝܫܐ ܡܝܐ ܒܝܐ : ܐܝܢܐ ܗܝ ܫܩܝܬܐ ܕܟܐ ܪܚܝܫܐ ܗܘܐ ܡܝܐ ܒܝܼܵܐ ܐܚܪܢܐ ܒܘܬ ܐܙܠ̄ܝ ܡܝܐ ܒܝܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ وصديق العمر العزيز الأستاذ أبرم شبيرا المحترم
الى كافة الأخوة المتحاورين المحترمين
[/b]
تقبلوا محبتنا مع أطيب وأرق تحياتنا
كان مقالكم رائع من حيث ضرورة إطلاع أبناء أمتنا من الكلدان والسريان والآشوريين على جوانب في غاية الأهمية من وثائق التاريخ لكي يتمكنوا من فهم واستيعاب أحداث تاريخهم الايجابية منها والسلبية ومن ثم تجاوز أخطائهم وأسباب فرقتهم للقضاء على تخلفهم وتأخرهم ، هذا شيء جيد وعمل مطلوب من مفكرينا وكتابنا ومثقفينا ولكن طالما هناك اليوم من لا يقبل بحقائق ومعطيات التاريخ والجغرافيا حتى وإن كانوا قليلي العدد مما يتطلب الأمر منا التأني والتروي في المغالاة بتلك المعطيات بل علينا أن نتعاطى بموضوعية مع واقع الحال بوجود هؤلاء القلة .... كل المعطيات التاريخية والجغرافية تؤكد بأن الكلدان والسريان والآثوريين  الحاليين هم بقايا الآشوريين القدامى من دون شك ، ولكن أحداث التاريخ المسيحي لمدة أكثر من ألفي عام أعادت انتاجهم بثلاثة تسميات على خلفية مذهبية لاهوتية حاقدة وجعلتهم أشلاء متعادية ومتناحرة مذهبياً للعظم كما يُقال !!! هي السبب الرئيسي في تخلفهم الحضاري والثقافي والسياسي اليوم وجعلتهم يفقدون كل فرص التوفيق في إعادة وحدة صفوفهم على أسس قومية رصينة وانبعاثهم كأمة وكيان قومي بهوية قومية في أرضهم التاريخية " بيث نهرين " ... تمزقنا كان نتاج عملية تراكمية تاريخية في ظل سيادة ثقافة الكراهية والأحقاد المذهبية لأمد طويل عليه فإن إعادة انتاج وحدتنا القومية تحت مسمى واحد أصيل في ظل هذا الواقع   المتشضي يجب أن تأتي عبر عملية تراكمية تاريخية من النضال القومي للقضاء على هيمنة ثقافة الكراهية المذهبية ..... المذهبية اللاهوتية هي الداء القاتل يا صديق العمر وهي كانت ولا تزال معول الدمار والتخريب فمتى يستفيق شعبنا من نومه تحت تأثير أفيون المذهبية ، لقد صدق كارل ماركس حين قال " الدين أفيون الشعوب لو أحسن استعماله " .... دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                محبكم أخوكم وصديقك : خوشابا سولاقا - بغداد  [/color
][/size]

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعتذر للأخ ابرم شبيرا مقدماً لخروجي عن الموضوع واقول
الإخوة الاعزاء وبعض الإخوة الذين يعتبرون من يخالفهم  الرأي أعداء
تحية
 لا أردي لماذا تتناقشون وبماذا تددعون وعلى ماذا تتصارعون ؟
أنا شخص أحب ألحوار ولا يوجد اجمل وارقى من الحوار بين أهل الدار .
الموضوع هو عن تخلف الاشوريين  وقتها ؟   
والسبب كان صعوبة حياتنا وقلة مدارسنا والحروب التي كانت تُشن ضدنا ...الخ  وهذا موضوع طويل ولا اريد الدخول به الآن
أما بعدها 
 لا  اعتبر الاشوريين متخلفين إطلاقاً   بل أعتبرهم خميرة هذه الامة وروحها وعزتها وأحد أهم أركانها مع البقية  الباقية من اخوتنا السريان والكلدان  .
نحن نحاول إيجاد مخرج لمعضلتنا ونحن بنينا الدار  منذو زمان وتعبنا عليه ايام كان غيرنا مشغول بأمور اخرى . 
جلبنا له الطابوق والاسمنت وبعضنا استشهد في عملية البناء أرجوا  قراءة هذه الجملة بتعني وفهم وادراك .
لذا لمن لا يعجبه دارنا ولا خياراتنا  ولا  حواراتنا
أن يحاول تعمير داره ونحن صدقوني سوف لا نحاربه ولا نشاكسه ولا نعتدي عليه .
لكم  ولنا الخيار   في الدار والجوار والحوار. فمهما عملتم انتم أحبتنا ولكن بمبداء الاحترام
اننا آشوريين كنّا وسنبقى  هذا هو مفتاح قضيتنا  وعلى هذا تربينا منذو الصغر وهكذا عشنا وهكذا علمنا اولادنا .
اجدادنا   وعن اجدادهم  علماؤنا وهكذا نقلوا  لنا وهكذا تحدثوا إلينا فهل يعقل أن  نخون الامانه ؟
أنا لا أدري لماذا تناقشون قضايا محسومة أمورها بالنسبة لنا كا اشوريين ومنذ زمن طويل وبعيد  .
هذه هي حياتنا وهذه هي قضيتنا  ولا مساومة ولا تراجع عنها مع احترامي الشديد  لما يختاره  غيرنا. 
نحن الاثوريين  آشوريين   
وأكررها نحن الاثوريين آشوريين
ولا داعي  لأي اخ عزيز قريب او بعيد أن يعطينا دروس في التاريخ والفقه والجغرافية والتاريخ  واللغة  والبلاغة والحضارة والرياضة والموسيقى والفن والعقيدة او حتى السياسة  .
 
ويحق وأكرر يحقّ  لمن   لا  يعتبر نفسه اشوري أن يعتز بما هو مؤمن به ويعمل عليه أن رغب ويجلب الطابوق والاسمنت والحديد المسلح ويعمر داره  ويختار جيرانه  وخلانه  ويعمل على اسمه  المفضل  وَنَحْن نفرح له عسى الرب أن يحميه . 
 لكن دون حرج او مرج  او قال وقيل .
أخوتي
أن الاشوريين ليسوا أعداء لكم ولا يمكن ان يكونوا فهم أقرب الناس إليكم وأحن إليكم وآخر  من يعتدي عليكم .
فهل دخلت العشائر الاشورية قراكم او كنائسكم او بيوتكم وحرقتها او استولت عليها سابقاً او الآن.
اخوتي جميعاً
مهما كنت او من تَكُون اقول إليكم   
انكم بهذه المداخلات لا تصنعون خيراً لنا بل شراً في عيون من يتربص  بِنَا .
أن كان لكم عزة نفس وكرامة وأنا واثق انكم اَهلها  دافعوا عن المشردين والمحرومين من ابناء قرى سهل نينوى وغيرها 
ان كان لكم  وكما تتدعون محبة وروح قومية وأنتم رجالها  فلماذا لا اجد لكم مقالات  ضد الحكومات التي تنهش فينا والتي سرقتنا وحرقتنا وطردتنا  .
كفاكم  اللعب بالنار
فالنار تحاصركم وأنتم وقودها   وحكومات المنطقة  لا تساندكم ولا تحبكم   لأنكم   منقسمين  ، ضعفاء ،  مشردين .
طابت أيامكم عسى أن تصلكم مضمون  رسالتي والجميع بخير وكما قال والدي يوماً:

أن  لا تتغير النصوص لا تتغير النفوس .

والبقية تأتي
جاني   

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ابرم شبيرا
 مع احتراما لك ولكن انت تجبرنا ان نرد عليك بالقول
  احد اهم اسباب تخلف الاشوريين وجهلهم هو انت ومن يسير على خطاك
فكيف عندك هذه الجراءة ان تكتب وتتغنى عشرات المرات بالقول لغتنا السريانية ولغتنا القومية ..الخ
وبجرة قلم اصبحت الان اشورية وربما غدا تصبح سنسكريتية
انا اعترف انك جرئ وشجاع جدا واعترف اني شخصيا لا املك هذه الشجاعة والجراءة للتقلب كل يوم بشكل وانكار قلمي وما كتبت
بامكان أي قاري ان يذهب الى مشاركات ابرم شبيرا والضغط على ctrl+f
وكتابة اللغة السريانية او لغتنا ..الخ في مستطيل البحث وستجد العجب
ملاحظة عليك ان ترجع وتغير ما كتبته عن اسمها وتجعلها اشورية مع ملاحظة ان ما كتبته مصور عندنا
الشماس بهنام السرياني

قضية ان لغتنا الام لم يسميها ولا يسميها احد باالغة الاشورية سيستطيع اي طفل في الروضة دحضها بسهولة. منتوجات اللغة تم تسميتها دائما باللغة الاشورية. اذ اللغة في الادب كالشعر والاناشيد وفي الفنون كالاغاني حملت دائما الاسم الاشوري. واذا سالت حتى العرب والكرد سيقولون لك بان الاشعار والاناشيد التي تحولت الى الاغاني التي نملكها كلها تسمى بالاغاني باللغة الاشورية. لن تجد مطلقا شخص واحد يسميها بانها منتوج باللغة السريانية.  ولكن هناك نعم اشخاص متخلفين معرفيا من الذين سيقولون بانها مجرد اغاني, ولهؤلاء اقول بانه الاغاني علميا هي من اهم منتوجات اللغة بدون منافس. في العلم يسمون الاغاني بانها تمتلك ميزة تطورية evolutionary advantage وهذه كنت قد شرحتها في مكان اخر. بحيث ان حتى الاطفال يتعلمون اللغة عن طريق الالحان والاغاني والاناشيد....

صاحب الشريط وضع عدة مواضيع تشرح بان هناك العديد من الشخصيات المعروفة التي عملت تحت الحركة القومية الاشورية  وهم ينتمون الى الكنائس السريانية والكلدانية ولكننا لم نرى العكس.
 وبالرغم من كل المواضيع المختلفة المطروحة من قبل العديدن  والتي انت اضعت وقت طويل في تصويرها فانني اقول لك بان كل المواضيع  بغض النظر عن من كتبها والتي تتحدث عن مثل ماذا كتب  المؤرخ الاوربي الفلاني وماذا قال المطران اوجين منا وماذا قال غيرهم هي كلها عديمة القيمة. انت ستسال لماذا؟ لان البشر في كل المجالات يهتمون اخيرا بما هو مفيد وما هو غير مفيد. وفي عدة شرائط لي شرحت بانه حتى في العلم هناك نظريات تعارض عدة شروط علمية ومع هذا تم قبولها لانها مفيدة, وهناك نظريات عليها عدة تجارب تقربها بانها حقيقة ولكنها بقيت كاوراق على الرفوف يتجمع عليها الغبار لكونها ليست مفيدة. واذا كان لديك رغبة فقل لي وانا ساعطيك عدة امثلة.

ومن هنا فانا املك مقياس الذي اعتبره بانه المقياس الذي سيتخذه كل انسان في قراره الاخير. وهذا المقياس هو : هل هذا مفيد ام لا؟ وستجد كل ما قلته لك في الحياة اليومية ايضا. فهل شاهدت في حياتك شخص واحد يسال عن النظريات والحقائق التي تقف خلف اختراع جهاز التلفزيون عندما يشتريه؟ بالطبع كلا, فهكذا شخص اما يجد التلفزيون مفيد ويشتريه او لايجده مفيد فلا يشتريه.

ومن هنا انا استطيع ان اقوم بتجربة للتحقيق: لو قام قوميين اشوريين بالاعلان عن دورة في تعلم اللغة الام فستجد اقبال واسع وحماس كبير الذي سينجح الى انتهاء الدورة. ولكن اذا اقمت ذلك بين اشخاص تعتبرهم سريان فلن تجد نفس الحماس.  فمن هنا تشعر بان الاشورية مفيدة وبان السريانية غير مفيدة. واعتقد بان هذه هي النقطة الفعلية التي تحرق داخلك بشدة.

واعطيك فكرة اخرى: لنفترض باننا قبلنا بطروحاتك وقمنا بازالة كل ما هو اشوري, سنقوم بازالة كل المدارس والغاء كل  الاحزاب والمؤسسات والجمعيات الاشورية وسنلغي ونمنع كل الاغاني الاشورية الخ, السؤال هنا سيكون ماذا سيتبقى لنا؟ الجواب لا شئ. ماذ سيفيدنا ثلاثة اشخاص انترينتين وهم انت ووسام وموفق؟ اما اذا تم الغاء الاسم السرياني فلا احد سيشعر باي شئ, لن تحس باي تغيير, لان ليس هناك وجود على ارض الواقع, وبدون الانترنت لما كنت تستطيع ان تقول اي شئ.

ولكن لماذا انا دخلت اصلا لاكتب؟ انا بالاساس امتلك اسئلة اخرى التي تستحق البحث, والموضوع هو كالتالي:

احمد عفلق الذي كان ينتمي الى الكنيسة الأرثوذكسية كان في بدايته دائما يعتبر العرب اقرب اليه من الاخرين, وهذا استمر الى ان غير اسمه من ميشيل الى احمد, ومن ثم اعتبر العروبة الروح التي تجري في داخله وبعدها اعتبر الاسلام روح العروبة.

والان لناتي الى ما قلته انت في مداخلات لك في اشرطة اخرى:


إن السريان الاراميين هم ابناء عمومة مع العرب ومن جد واحد شق المنشار" وكل الاقوام السامية هم من جد واحد وكل البشرية  هم من جد واحد
واللغة السريانية هي اخت العربية التوام بلا منازع علما إن العربية هي انقى اللغات السامية وليس السريانية والسبب انها عاشت منعزلة في الصحراء ولم تختلط بغيرها من اللغات الا قليلا ولم تقترض الا من  السريانية 3000 لفظة

الشماس بهنام السرياني

ما تسمى باللغة العربية التي تعود لابناء الذين تسميهم بنفسك بابناء عمومتك هي من ناحية اللغة الفم- الاذن والتي يسمونها بلغة التحدث هي لغة ستجدها في المقبرة. لا احد يتحدث بها. وبالرغم من ان العلماء يقولون بان العربية سرقت من اللغات التي قام العرب بغزو مناطقها فانت مع هذا تدافع بالدرجة الاولى عن العربية, وحتى انت هنا لا تدافع عن السريانية. العربية بالنسبة لك اولا. العربية هي لك الافضل والانقى والاصفى.



نحن لا ننكر التاريخ مثلكم ،السريان الاراميون هم اولاد عمومة مع العرب وفق كل التاريخ ولغتنا السريانية هي اخت اللغة العربية التوام بلا منازع  فالعرب اقرب لنا منكم فقد ذكروا في الانجيل
الشماس بهنام  السرياني



بالطبع اي شخص من حقه ان يتسال: اذا كان العرب اقرب منك, فماذا تفعل انت هنا يا هذا؟ لماذا لا تذهب لتكتب مع ابناء عمومتك الاقرب اليك وهم العرب, وربما سيكون الافضل لك ان تذهب الى ان تعيش معهم الى الابد لنرى كيف سيعاملونك.

والان لنكمل هذا السر فيكم, لنرى ما كتبه شخص سرياني اخر في المنبر :


مليون مرة اقبل ان يحكمني العرب والاكراد ولا مرة ان يحكمني الاشوريين  لقد ذهبت الارض ولم يبقى في العراق ال20 سنة القادمة مسيحيين 

عدنان فتوحي



هذا الشخص يقول  بان الاشورين قد احتلوا ارضه والان الارض قد ذهبت وبان الاشوريين هاجموا وطردوا المسيحين ولن يبقى مسيحين, وبالنتيجة يفضل بان يحكمه العرب.

وهذا ليس كل السر. فهناك ايضا شخص اخر يقوم بانتحال واطلاق القاب علمية على نفسه هو لم يدرسها اطلاقا ليقول بشكل اكثر علنية يا اخواني العرب والمسلمين : الاشورين هم يهود في الاصل ويريدون ان يؤسسوا دولة على غرار دولةاسرائيل ليقوموا بتقسيم دولة  العرب والمسلمين. هكذا طريقة في التحدث لم اراها سوى عند شيوخ قناة الجزيرة.

والان وبعد كل هذه الامثلة اتسال: هل كل هذه الامثلة التي ذكرتها والتي تمتلك خلفية كنسية وتسموية مشتركة  مجرد صدفة؟ ام ان هناك سر ما خلفها؟

انا بالنسبة لي ارى هناك ضرورة لاجراء بحث عنها, فهي مثيرة للملاحظة.

واقول في كل الاحوال لا احد يستطيع ان يجبر اي شخص حول من هو اقرب اليكم ومن تريدون ان يحكمكم ومن تعتبرونه ابناء العمومة والاخر غريب, ولكن مع هذا فهناك اشارات تعطيها هذه الامثلة وهي:

لو ان كل ابناء شعبنا غيروا قوميتهم واعتبروا انفسهم عرب فلن نجد اي احتجاج منكم. هذا الشئ هو مؤكد جدا من خلال الامثلة اعلاه.

بالرغم من العرب هم من مارسوا سياسة التعريب وارادوا قتل لغتنا الام وكل تراثنا وقاموا بطرد ابناء شعبنا من اراضيه التاريخية فانتم مع هذا تعتبرون العرب الاقرب اليكم.


واخيرا ساترك من امثالكم يتمتعون بهذا الافلاس الذي وضحته لكم.

ويبقى اقول بان الامثلة التي ذكرتها وانا املك غيرها مثلها هي بالفعل مثيرة للبحث لكونها تملك  خلفيات كنسية وتسموية مشتركة.

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ذهب ثلاثه اصدقاء لشراء كرة قدم من احد المحلات. لم يكن صاحب الدكان موجود وانما عامل يعمل في المحل والذي قال ان سعر الكره ثلاثين دينار. اخرج كل من الثلاثه عشرة دنانير من جيبه واعطوا المبلغ للعامل واخذوا الكره وذهبوا. عندما عاد صاحب الدكان وعلم بالامر قال للعامل ان سعر الكره خمسه وعشرين دينار, خذ خمسة دنانير واعدها اليهم. لم يعطي العامل خمسه دنانير لهم وانما وضع دينارين في جيبه واعطى لكل واحد منهم دينار واحد.
بالنتيجه تكون ان كل واحد دفع من جيبه تسعة دنانير اي سبع وعشرين دينار زائد دينارين في جيب العامل تسعه وعشرين. اين الدينار الاخر؟
اخي القاريء حاول ان تجد الحل ثم ان وجدته ام لا, خذ نفس سيكاره او اشرب استكان شاي ثم اكمل قراءه مداخلتي.......

القوميه القوميه الدينار القوميه الدينار الدينار!!!
من يمتلك رجاحة العقل لن توهمه اضافة دينارين الى السبع والعشرين وانما سريعا يكتشف ان السبع والعشرين هي المدفوعات والدينارين هي مقبوضات ويكتمل طرفي المعادله الرياضيه باضافه خمسه وعشرين لدى صاحب المحل الى المقبوضات.
لن اقول سوى اتمنى من شخص ذو ثقه عاليه بالنفس يقول ان القوميه هي الهدف الذي سوف يعيد شيء حتى لو بسيط من الكثير مما فقده شعبنا. او يشرح لمتواضعي الفهم من امثالي ما هي فوائد القوميه لشعبنا في هذا الزمان او في كل الازمنه سواء اتفقنا على اسم معين ام لم نتفق؟
ليس لي عتب على اي من الاخوه الذين كتبوا في هذا المقال, ولكن لي عتب (من منطلق الاخوه بالمسيحيه) على كاتب المقال لسبيين:
اولا- لأن صوته مسموع وهو يعلم هذا
ثانيا- يقول بولس الرسول الحكماء يدانون بحكمتهم والجهال يدانون بجهلهم: فكاتب المقال لا اعتقد يخالفني الرأي احد بأنه من الحكماء.
اذن لماذا العتب؟ هل كان يعلم ان مقاله سوف يسحب الكثيرين الى هذا السجال؟ ان كان يعلم فتلك مصيبة وان كان لا يعلم فالمصيبة اعظم!
ثم, بعد ان نشر المقال وبدأت المناوشات, ألم يكن من الافضل سحبه او على الاقل محاولة التدخل لأدارة دفة النقاش.
لا هذا ولا ذاك, اشعل الباشا نركيلته على الشرفه كالمعتاد متفرجا على الرايح والجاي يقولون له (نهارك سعيد افندم) وهم فقط يهز لهم برأسه (اغلب المداخلات تبدأ – بالاذن من الاستاذ ابرم شبيرا, تحيه للاستاذ ابرم شبيرا, الاستاذ ابرم شبيرا.....) ولم نسمع حتى - وانتم نهاركم سعيد ايضا....
بعد هذا التعقيب, يبقى لي سؤال للاستاذ ابرم (بالطبع بعد السلام والتحيه – نهارك سعيد) هل تعتقد يا استاذ ان علمك وثقافتك وفكرك النير ومقالاتك تصب او سوف تصب في خدمة ابناء جلدتك؟؟؟
نور عقلك الكبير يفرض عليك ان تتقبل صراحتي  وان كانت جارحه.
نتوقع ان نسمع هنا او في مقال اخر ما يبصرنا الى توجهاتكم وشكرا
نذار عناي