المرجع الصرخي : أي حرية واي اجماع كما يفعل ابن تيمية ؟؟؟


المحرر موضوع: المرجع الصرخي : أي حرية واي اجماع كما يفعل ابن تيمية ؟؟؟  (زيارة 464 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حمد البصام

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المرجع الصرخي : أي حرية واي اجماع كما يفعل ابن تيمية ؟؟؟
عندما نناقش دليل من ادلة الاستنباط الشرعي في ايجاد الحكم او تحديد الموقف العملي اتجاه أي مسألة لابد ان تمر بنقاط متسلسلة تبدا من النص القرآني الى السنة النبوية الشريفة الى العقل الشرعي الى الاجماع المرتبط بالثوابت الشرعية وان هذا الدليل الاخير الذي تمسك به الكثير حتى اصبح الانطلاقة في كل طريق في رفض كل من يخالف السنة والجماعة ولا يختلف اثنان في مفهوم الاجماع حول عدم ايجاد نص او دليل في احد القضايا وتجتمع الامة على حكم شرعي بلا اختلاف فانه لا يمكن مخالفته او السير عكسه لأنه حكم مقرور بالإسلام وعندما ننظر اليه بعين الواقع الاجتماعي الديني بين الملل والمذاهب الاسلامية فنجد لا وجود لمذهب واحد دون الاخر فلا اجماع للسنة دون الشيعة ولا اجماع للأشاعرة او المعتزلة او المالكية او الحنفية او الشافعية وهكذا فاذا نفهم ان الاجماع غير متعلق بكثرة الناس او قلتهم فلو كان اكثر الناس هو دليل على ارجحية منهجهم وطريقهم ومعتقدهم فالملحدين والمشركين اكثر من المسلمين والكتابيين اكثر من المسلمين فهل معتقدهم صحيح بنظر من يقول بدليل ونظرية الاكثرية والتي تبناها ابن تيمية وطبل لها حتى اصبح الاجماع التيمي على ذلك
فنجد ابن تيمية تارة يحجم ويتجاوز ويلغي جميع المذاهب امام منهجه التكفيري فيكفر الجميع الا هو واتباعه وتارة يتبجح بالأجماع والشهرة لمنهجه التجسيمي وهي دعوة لإلغاء العقل والتجرد من الفكر والذوبان وزج المجتمع في مغالطات ابن تيمة والتي كشفها وبينها المرجع الصرخي في محاضرته .
(فأي حرية وأي ديمقراطية وأي انتخابات وأي رأي للناس وأي إجماع؟ لماذا لا نأتي إلى الإجماع في هذه الأقوال؟ لماذا لا نبحث عن إجماع في هذه الأقوال؟ كما يفعل ابن تيمية، إجماع الناس، إجماع الشعوب وإجماع الجماهير وإجماع أهل البلد الفلاني أو المدينة الفلانية أو الشهرة أو الأكثر أو المعظم)

وأكمل السيد الصرخي :
( ولنرَ كم هو عدد التيمية؟ كم هو عدد المارقة وعدد الخوارج ونقارن هذا مع عدد المسلمين، من المعتزلة من الأشاعرة من الشيعة من الصوفية، من باقي أهل القبلة؟ كم هي نسبة الموحدين الأسطوريين أتباع الرب الأمرد)

المحاضرة الخامسة عشرة: https://www.youtube.com/watch?v=j_MkOf8QuLg&t=24s
المحاضرة السادسة عشرة : https://www.youtube.com/watch?v=Ao0dpuSLFfg&t=437s
المحاضرة السابعة عشرة : https://www.youtube.com/watch?v=aHHbhKDX-58