المحرر موضوع: الندوة التوعوية الخامسة لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية تحت شعار عودة أمنة للنازحين  (زيارة 822 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Tammuz Media

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحت شعار
عودة أمنة للنازحين
أقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الندوة التوعوية الخامسة يوم السبت الموافق 11/02/2017 مشروع حقوق الإنسان وسيادة القانون لدعم النازحين العيادة القانونية في محافظة الانبار في مخيم البحيرات الحبانية بحضور 34 نازحة ونازح ومنها 15 نساء و 19 رجال  ، حضرالندوة الزملاء من كادر العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار حيث بدأ الزميل علي غوال بالترحيب بالحضور والتعريف بالعيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار وعملها  في الانبار والهدف من أقامة الندوة التوعوية ثم تفضل الزميل المحامي  عبد جزاع ياسين  بتقديم مداخلته حول آلية واجراءات عودة النازحين  الى المناطق المحررة زلتي تناول خلالها كيفية تسجيل العودة ، تسجيل الزواج ، تسجيل الولادات، تسجيل حالات الوفاة واجراءات الابلاغ عن فقدان الوثائق الثبوتية
-  تسجيل العودة ( وسائل أثبات العودة )
1. على النازح الراغب بالعودة مراجعة فرع وزارة الهجرة والمهجرين  في محافظة الانبار التي نزح أليها وتسجيل رغبته بالعودة ويقوم الفرع المذكور بتزويده بكتاب تعريف لعرضه على الجهات المسئولة في محل العودة وكذلك تغلق اضبارة نزوحهُ وفي هذه الحالة على فرع محل العودة التأكد من عودته بأخذ تأييد العودة من الجهات المحلية في  منطقة العودة وعند استكمال إجراءات التأكد يتم أعلام مركز الوزارة بذلك.
2. يمكن للنازح مراجعة فرع الوزارة في محل العودة وتقديم ما يثبت عودته
 ( تأييدات السلطات المحلية ) ويقوم الفرع المذكور بأعلام مركز الوزارة والفرع الذي سجل فيه النازح لأغلقا ملفه في ذلك الفرع .
3. لكل عائلة آو فرد تفتح اضبارة واحدة لتسجيل النزوح وترفق جميع الإجراءات اللاحقة في الاضبارة الاولى ( الأصل) ولا حاجة لفتح أضابير أخرى .
4. تقديم المستمسكات الرسمية الخاصة بغلق الملف من الجهات المعنية وما يثبت العودة الى محل السكن الأصلي آو مكان الإقامة المعتاد (تأييد المختار والمجلس المحلي ويختم عليها بختم فرع الوزارة في محل العودة ) .
5. يمكن للأشخاص الذين لم يسجلوا نزوحهم , تسجيل النزوح أثناء تسجيل العودة مع تقديم مستمسكات النزوح والعودة في أن واحد الى فرع العودة وعلى فرع العودة أشعار مركز الوزارة بذلك فوراً.
6. اخذ تعهد قانوني من العائلة العائدة من النزوح بأنها لم تسجل او تستلم أي منحة عودة من أي فرع أخر.

وتم الحديث ايضا عن الية تسجيل الولادات وعقود الزواج وحالات الوفاة اضافة الى الوثائق المفقودة

تسجيل الولادات
1. جلب بيان ولادة مصدق من دائرة صحة المحافظة
2. جلب عقد زواج مصدق
3. هوية الاحوال المدنية للأبوين
4 . ختم من دائرة الأمن الوطني لسلامة والدية من المؤشرة الأمني
5. . ملئ استمارة خاصة من دائرة الاحوال المدنية

كيفية تسجيل عقد الزواج :

1. تقديم طلب الى محكمة الاحوال الشخصية
2. إقامة دعوة على الزوج من محكمة الاحوال الشخصية
3. جلب المستمسكات الخاصة بالزوجين
4. جلب استمارة الفحص الطبي 
5. شهود عدد 2

كيفية تسجيل حالة شاهدة الوفاة :

1. تقديم طلب الى محكمة التحقيق
2. أقامة دعوة
3. أخبار مركز شرطة لأجراء مجلس تحقيقي
4. حضور شهود عدد 2 على الوفاة   

اجراءات الابلاغ عن فقدان الوثائق الثبوتية  :
1. تقديم طلب الى محكمة التحقيق
2. أخبار مركز شرطة
3. إصدار كتاب من المحكمة لأشعار الدوائر المعنية

 ثم افتتح باب المناقشة وطرح الأسئلة سأل النازح حميد محمد صالح انه اثناء سيطرة داعش على المدينة قد سحبو منه كافة المستمسكات وماهي الاجراءات القانونية والادارية للحصول على مستمسكات بدلا عن تلك التي استحوذ عليها داعش  أجاب الزميل عبد جزاع ياسين علية اقامة دعوة في محكمة التحقيق لإجراء تحقيق بذالك ومن ثم إخبار مركز شرطة لإجراء مجلس تحقيقي ومن ثم يتم إصدار كاتب من محكمة التحقيق لإصدار كتاب الى الجهات ذات العلاقة  ومن ثم يتم إصدار وثائق تعريفية من دائرة الاحوال المدنية 
ثم سألت النازحة غفران كسار خلف عن فقدانها لزوجها إثناء القصف على جزيرة الخالدية في عام 2015 ولم تستطع الحصول على شهادة وفاة له  كيف تستطيع الحصول على شهادة وفاة له أجاب الزميل عبد جزاع ياسين عليك بتقديم:
1.طلب الى محكمة التحقيق لإجراء التحقيق بالحادث
2. إخبار مركز الشرطة لإجراء مجلس تحقيقي على الوفاة
3. حضور شهود عدد 2 على حادثة الوفاة
4. إصدار كتاب من المحكمة الى الطب العدلي
5. إصدار كتاب من المحكمة الى الجهات الأمنية لسلامة موقفة من المؤشر الأمني
 
 كما وضح الزميل المحامي في مداخلته   خطوات السلامة والحذر  عند العودة  الى المناطق المحررة سيما  من مخاطر الألغام التي زرعها داعش الارهابي

ايضا تم توزيع 150 بروشور خلال الندوة وختاما  شكر النازحين كادر العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية  على الجهود المبذولة واهتمامهم بقضايا النازحين.

يذكر ان العيادة القانونية في الانبار مشروع تنفذه منظمة تموز للتنمية الاجتماعية لتقديم الخدمات القانونية مجانا لنازحي محافظة الانبار وانها تقيم خلال ها المشروع سلسلة من الندوات بواقع ندوتين بالشهر .


المكتب الاعلامي
   لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية
14 شباط 2017

لمزيد من المعلومات تابعوا موقعنا :
www.tammuz.org