المحرر موضوع: رنين قاشا ...... محاولة لاقتناص الجمال  (زيارة 1859 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 409
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رنين قاشا ...... محاولة لاقتناص الجمال
كتابة : نمرود قاشا
رنين ثائر قاشا , ( رنو ) كما يسمونها تحببا , ثمانية عشر ربيعا محملا بالطل والندى والجمال , ولأنها الربيع بعينه , فهي تحاول أن تصطاد بعض من نتف هذا الفصل لتحولها إلى لوحات وتخطيطات تضج بكل ما هو جميل .
رنين .... بدأت تتعرف على رسم الخطوط عندما علمتها معلمة العربية كيف ترسم الحرف , وعلمتها معلمة الفنية بأنه من الممكن أن يمتد الخط في الحرف ليتجاوز شكله ويصبح وردة او كتابا او عصفور يزقزق فيملاْ الأفق سحرا , علمتها بان الحروف عندما تمتزج بالألوان تصبح لوحة , وان الخطوط تفقد خاصيتها الجامدة والباردة لتتحول إلى نبض وحركة وحياة .
رنين .... عشقت الجمال وهي تلميذة في مراحلها الأولى وتطور هذا العشق لتحول " الشخبطات " على الورق إلى نماذج يستخلص منها أشياء يؤطرها الجمال , ومشاهد تقتنصها من الحياة .
تشكل المرأة عن رنين الهم الأكبر , فتحاول بخطوطها البسيطة أن تستخرج انفعالاتها وأحاسيسها في مجتمع يحاول أن يهمشها ولكنها تعلنها بصرخة كبيرة بحجم الفضاء : لا ...ولا لهذا الإقصاء , فهي الأم والمعلمة والمقاتلة والوفية التي تحب الأرض والوطن , فمرة تطلقها دمعة بحجم الوطن مجللة بالسواد رغم أن هناك أفق جميل ينتظرها , وأخرى تتحول الدمعة فيها إلى خطوط تزين خديها لكي لا تسقطها هباء , وفي لوحة أخرى تحولات وجه امرأة من الأبيض الشفاف الناصع إلى وجه مكلل بالسواد , وفي صورة أخرى تجدها مكممة الفم وقد غادرها عقلها إلى المتاهات ...
نعم إنها تشعر بظلم المجتمع لهذه  الانسانه - النخلة وهي تمنح الرطب والفيء والشموخ لهذا المجتمع .
أما الزخرفة فتشكل عندها العنوان الأهم فهي تطبقها في اغلب رسوماتها بتقنية جميلة وعاليا , وكثيرا ما تستخدمها لتكملة فراغات اللوحة فتزيدها جمالا .
رنين ثائر قاشا ....  تستخدم في لوحاتها الأقلام الخشبية وأقلام السوفيت والحبر الجاف , وهي مشروع فنانة متألقة فيما لو أحسن رعايتها أكاديميا لأنها لم تتلق أكثر من دروس الفنية ليس إلا.
تمنياتنا لهذا الربيع الجميل  " رنين " أن يلغي كل فصول السنة ويحولها إلى ربيع واحد جميل ومتميز  .