المحرر موضوع: صريف الأسنان Bruxism (Teeth Grinding)  (زيارة 775 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الدكتور وليد القس اسطيفان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • الجنس: ذكر
  • ܐܚܝ ܨܠܘ ܚܠܦ ܚܘܝܕܐ ܕܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ♰
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صريف الأسنان
Bruxism (Teeth Grinding)
صريف الأسنان هو مصطلح يطلق على انقباض أو طحن الأسنان، وغالبا ما يكون دون وعي الشخص الذي يعاني من هذه الحالة..
بعض الناس يقومون  بطحن أسنانهم أثناء النوم فقط. وتسمى هذه الحالة "صريف الأسنان الليلي" أو "صريف الأسنان المرتبطة بالنوم." آخرون يقومون بها أثناء النهار أيضا، في معظم الأحيان ترافق حالات الشعور بالتوتر أو القلق. صريف الأسنان الشديد قد يسبب في كسر حشوات الأسنان أو أنواع أخرى من الضرر للاسنان. كما يمكن أن يؤدي  صريف الأسنان الشديد لبعض حالات الخلل في مفصل الفك والام في عضلات الوجه في فترة الصباح   
الأسباب
لصريف الأسنان مجموعة متنوعة من الأسباب النفسية والجسدية. في كثير من الحالات، يتم ربطها بالإجهاد النفسي، ولكنه يمكن أيضا أن تكون مجرد رد فعل الجسم لكيفية انطباق الأسنان بشكل خاطئ.  يمكن أن يحدث صريف الأسنان في بعض الأحيان نتيجة مضاعفات لإصابة شديدة في الدماغ، أو عرض من أعراض بعض الأمراض العصبية والعضلية النادرة لعضلات الفك او الوجه.  صريف الأسنان أيضا يمكن أن يكون نتيجة  التأثيرات الجانبية غير المألوف لبعض الأدوية النفسية، بما في ذلك الأدوية المضادة للاكتئاب، بما في ذلك فلوكستين (بروزاك)، سيرترالين (زولوفت) وباروكسيتين (باكسيل).

الأعراض
أعراض صريف الأسنان تكون عادةً كما يلي:

الانقباضات الإيقاعية لعضلات الفك
صوت صادر نتيجة طحن الأسنان في الليل، والتي قد تعكر صفو نوم الشخص الذي يتواجد في غرفة النوم مع المصاب
صداع مع بدء فترة الصباح
آلام في عضلات الفك ، خصوصا في الصباح
آلام الوجه المزمن 
 تلف في الأسنان ، كسر في حشوات الأسنان وإصابات في اللثة

طريقة التشخيص
يتم تشخيص حالة صريف الأسنان بأن يوجه طبيب الأسنان بعض الأسئلة المتعلقة بأسلوب الحياة مثل وجود اي توتر نفسي والأدوية المستعملة وعن كمية تعاطي المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافائين مثل القهوة والصودا....الخ. لأن لهذه المواد تأثير مباشر في زيادة نسبة الإصابة بصريف الأسنان.
وإذا كان المصاب ينام في غرفة مع شخص آخر مثل الزوج أو الزوجة في حالة المتزوجين أو الأخ أو الأخت في حالة الغير متزوجين يسأل هذا الشخص عن سماعة للصوت الصادر من صريف الأسنان أثناء النوم.
بعدها يقوم طبيب الأسنان بفحص الفم والأسنان والمفصل الفكي ويفحص عضلات الوجه والفكين من وجود آلام عند الضغط عليها او تحريكها. ثم يفحص الأسنان فيما اذا كان هناك كسر في الحشوات ,والتيجان والجسور أو في الأسنان. ايضا يتم فحص الانطباق بين أسنان الفك العلوي مع أسنان الفك السفلي. ونتيجة هذا الفحص قد يتم التشخيص المبدئي بأن الشخص مصاب بحالة صريف الأسنان ام لا. حينها يحتاج الى اجراء فحوصات أكثر دقة وتخصصية من ضمنها الأشعة الخاصة بالأسنان والمفصل الفكي.
المدة المتوقعة
في حالة إصابة الأطفال بصريف الأسنان (بين سن الثالثة والاثني عشر) ينصح باستشارة طبيب الأسنان مع أنه في معظم الحالات تختفي مع مرور الزمن ( في سن الثلاثة عشر ) قبل ظهور الأسنان الدائمية, ولكن الاستشارة ضرورية لتفادي اي تأثير على الأسنان الدائمية في حالات معينة.
في حالة الاصابة بصريف الأسنان في سن المراهقة والبلوغ تستمر الى حين زوال السبب الذي أدى إلى حدوث الحالة. فإذا كان السبب نفسي فقد يحتاج الى فترة طويلة اما اذا كان السبب خلل في انطباق الأسنان او نتيجة الآثار الجانبية لأدوية معينة فالاستجابة تكون أسرع حال زوال المسبب.
الوقاية
في حالة وجود توتر نفسي ينصح باستشارة الأخصائيين النفسيين للوصول إلى كيفية الاسترخاء وكذلك ينصح بالتقليل من المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكافائين أيضا الامتناع عن التدخين.

العلاج
يعتمد علاج صريف الأسنان على المسبب.
- التوتر النفسي. إذا كان السبب هو التوتر النفسي فإن الطبيب المعالج ينصح باستشارة الأخصائي النفسي او ينصح بتمارين معينة تساعد على الاسترخاء. وفي بعض الحالات يتم وصف أدوية استرخاء العضلات.
في حالة عدم الاستجابة للعلاج يقوم الطبيب المعالج بتحويل المريض لأخصائي جراحة الوجه والفكين لغرض حقن عضلات  المفصل الفكي بمادة البوتولينوم  ( كحل مؤقت لوقف نشاط العضلة الانقباضي ).
- خلل في انطباق الأسنان. يقوم طبيب الأسنان بمعالجة الأسنان المسببة للخلل وعمل توازن في كيفية الانطباق كأن يرفع النقاط المسببة لعدم الانطباق التام. واحيانا يحتاج إلى وضع تيجان او حشوات لتنظيم الانطباق التام بين الفكين.
- إصابة في الدماغ او الاعصاب. يكون العلاج في هذه الحالات صعب جداً. قد يلجأ الجراح الى حقن مادة البوتولانيم اذا لم تنجح طرق العلاج التقليدية.
- الأدوية. اذا كان سبب الإصابة بصريف الأسنان هو التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب فيمكن للطبيب المعالج أن يقوم بتبديلها بنوع آخر.

الخاتمة
معظم الحالات التي تصيب الأطفال تنتهي تلقائياً عند بلوغ سن الثالثة عشر. اما عند المراهقين والبالغين في معظم الحالات تستجيب للعلاج إذا تم بصورة صحيحة. يقوم طبيب الأسنان عادةً بوصف ما يسمى بحارس الأسنان الليلي  وهو مصنوع من مادة بلاستيكية يثبت على أسنان أحد الفكين أثناء النوم حيث يقوم بعزل الاسنان عن بعضها بين الفكين

.
مع تمنياتي لكم بالصحة الدائمة
الدكتور وليد القس اسطيفان
   
ܐܚܝ ܨܠܘ ܚܠܦ ܚܘܝܕܐ ܕܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ brothers let us pray for re- Union of the holly church