صدور كتاب "أوراق توما توماس" عن موقع الناس الالكتروني


المحرر موضوع: صدور كتاب "أوراق توما توماس" عن موقع الناس الالكتروني  (زيارة 787 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

صدور كتاب "أوراق توما توماس"
عن موقع الناس الالكتروني

صدر مؤخراً في أربيل ، عن موقع الناس الالكتروني كتاب جديد بعنوان (اوراق توما توماس) ، ضم مذكرات دوّنها القائد الشيوعي الانصاري توما توماس  ، كان قد كتبها في الفترة ما بين 1990 - 1996 . وطبع في مطبعة ازادي للحزب الشيوعي الكردستاني .
والكتاب في 424 صفحة ، وضم اربعة فصول ، وعدد من الملاحق .
عرض في الفصل الاول المراحل الاولى من حياة المناضل توما توماس ، وبدايات انغماره في النضال السياسي ومن ثم نضاله عسكريا من خلال قيادته لمجموعة من الشيوعيين العراقيين حملوا السلاح على اثر انقلاب شباط عام 1963 وشكلوا فصائل الانصار الشيوعيين ونشطوا ضمن الحركة الكردية المسلحة ....
أما الفصل الثاني فقد تناول الاوضاع السياسية بدءا من بيان 11 اذار 1970 والى غاية اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي  في اذار 1978 الذي عقد عقب انفراط التحالف مع البعث .
والفصل الثالث ضم تفصيلات عن التشكيلات الاولى للانصار الشيوعيين .. ومراحل تشكيل القواطع والافواج العسكرية واستعراضا لبعض العمليات العسكرية البارزة .
والفصل الرابع تناول الفترة من 1987 ولغاية 1995 التي ضمت ابوابا حول تشكيل الجبهة الكردستانية وانتفاضة اذار 1991 وحول الملاذ الامن وموقف سلطة البعث منه والانتخابات البرلمانية في كردستان وتشكيل حكومة الاقليم الاولى .
اما الملاحق في نهاية الكتاب ، فقد ضمت جردا بشهداء الحركة الانصارية في قاطع بهدينان ابتداءاً  من عام 1963 لغاية عام 1993 ، ثم نعي اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بوفاة المناضل توما توماس ، كذلك ضمت الملاحق رسالة وجهها الرفيق حيدر فاضل عضو اللجنة المركزية سابقا الى الرفيق حميد مجيد موسى حول الليلة الاخيرة من حياة توما توماس ... الى جانب تقرير مصور عن نقل رفات الفقيد وزوجته الى مقبرة القوش ، وتقريرا مصورا عن افتتاح متنزة ونصب لهذا القائد الانصاري  في القوش .

موقع الناس الالكتروني
17 / 2 / 2017