المحرر موضوع: في مقابلة مع الغد بريس بطريرك الكلدان: الله واحد بالنسبة لكل الديانات !!!!  (زيارة 1485 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

في مقابله أُجريت مع غبطه البطريرك ساكو من قبل (الغد بريس) وحسب مانشرت بتاريخ 20\2\2017 على الموقع الاعلامي للبطريركيه الكلدانيه الرسمي تحت عنوان (في مقابلة مع “الغد بريس” بطريرك الكلدان: لسنا ضد انضمام المسيحيين للحشد لكننا ضد التجاوزات باسم المسيحية واقترحنا رفع الديانة من البطاقة الوطنية).
تناولت المقابله عده امور كل امر منها يحتاج الى موضوع منفرد لكنني احببت ان أقف اولا عند هذا الموضوع المتعلق بسؤال من الغد برس وجواب غبطته وهذا اقتباس للسؤال وجواب غبطته :
(*وصفتم خطوات مرجعيات مسلمة بالعلامات المضيئة ماذا تتمنون من الآخر المسلم في علاقته معكم؟
-هذه الخطوات مطمئنة، اتمنى ان يكون هناك خطاب وسطي معتدل يقبل الآخر المختلف، في النهاية الله واحد بالنسبة لكل الديانات ومن الجهل ان يعتبر دين انه فوق كل الديانات، يجب ان تكون الدولة مدنية، تضمن المواطنة للجميع بغض النظر عن انتمائهم، ورد في القرآن في سورة الكهف آية 29 "ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، انا التقيت بآية الله العظمى المرجع علي السيستاني وكان اللقاء وديا وسلسا، والتقيت مرجعيات سنية وشيعية كثيرة وصابئة وأيزديين، ونحن نمد الجسور دائما.)
انتهى الاقتباس .

أجاب غبطته قائلا (في النهاية الله واحد بالنسبة لكل الديانات ) واستخدم آيه من القرآن واستشهد بها وهي (سورة الكهف آية 29 "ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر") وبما انني مسيحي كلداني وغبطه البطريرك ساكو يمثل اعلى سلطه كنسيه في الكنيسه الكلدانيه اذن الامر يهمني بما انني من اتباع هذه الكنيسه ولا اخفيكم سرا ان قلت لكم انني انصدمت بتصريحه هذا (في النهاية الله واحد بالنسبة لكل الديانات ) أي ان إله المسيحيه واليهوديه هو نفسه إله الاسلام !!! وهذا الكلام اجده غير صائب بالمره وسأستعين بالكتاب المقدس و القرآن لاثبات ذالك كما استعان غبطته بالقرآن ليثبت صحه وجهة نظره .

بدايه احب دائما ان استخدم تسميه (الرب الاله) عوض عن كلمه (الله) لكن لتسهيل الامور والموضوع سأستخدم هنا كلمه (الله) .
يقول بولس الرسول :(فالكِتابُ كُــلُّـهُ مِنْ وَحيِ اللهِ، يُفيدُ في التَّعليمِ والتَّفنيدِ والتَّقويمِ والتَّأديبِ في البِرِّ، (تيموثاوس الثانيه 3\16)) . بهذا نعلم ان المسيحيين يؤمنون بأن كل الكتاب المقدس هو وحي من الله .
ويقول القرآن :(إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا .(النساء 163)). وبهذا نعلم ان المسلمون يؤمنون بأن القرآن هو وحي من الله .

السؤال الان هل إله الكتاب المقدس هو نفسه إله القرآن ؟؟

نستطيع ان نعرف الجواب على هذا السؤال بكل بساطه لانه يوجد بين ايدينا اليوم الكتاب المقدس والقرآن ونستطيع ان نعمل مقارنه بسيطه لنكتشف هل يحتويان وحياً من نفس الاله ومن نصوصهما ؟؟ .

1- إله الكتاب المقدس يقول : (مَنْ لا يُحِبُّ لا يَعرِفُ اللهَ، لأنَّ اللهَ مَحبَّةٌ.(يوحنا الاولى 4\8 )).
 إله القرآن يقول : (وَلِلَّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ(الاعراف 180)) . بحثتُ في التفاسير الاسلاميه فوجدت انه لله في الاسلام 99 اسما ليس بينها الله محبه او مشتقاتها !!!.

2- إله الكتاب المقدس يقول : (سَمِعتُم أنَّهُ قِيلَ لآبائِكُم لا تَقتُلْ، فمَنْ يَقتُلْ يَسْتَوْجِبْ حُكْمَ القاضي. أمّا أنا فأقولُ لكُم مَنْ غَضِبَ على أخيهِ ا‏ستَوجَبَ حُكمَ القاضي، ومَنْ قالَ لأخيهِ يا جاهلُ ا‏ستوجبَ حُكمَ المجلِسِ، ومَنْ قالَ لَه يا أحمقُ ا‏ستوجَبَ نارَ جَهَنَّمَ.(متى 5\21 و22)) .وايضا (سَمِعتُم أنَّهُ قِيلَ أحِبَّ قريبَكَ وأبغِضْ عَدُوَّكَ.  44. أمّا أنا فأقولُ لكُم أحِبّوا أَعداءَكُم، وصَلّوا لأجلِ الَّذينَ يضْطَهِدونكُم، (متى 5\43و44)).
  إله القرآن يقول فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (التوبه 5 )) . وبمناسبه المشركين والكفار نستشهد ببعض الايات (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ (المائده 17 )) و (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (المائده 73)).

3- إله الكتاب المقدس يقول : (فأجابَهُم أما قَرأْتُم أنَّ الخالِقَ مِنَ البَدءِ جعَلَهُما ذكَرًا وأُنثى . وقالَ لذلِكَ يَترُكُ الرّجُلُ أباهُ وأُمَّهُ ويَــتَّحِدُ با‏مرأتَهِ، فيَصيرُ الاثنانِ جسَدًا واحدًا . فلا يكونانِ اثنينِ، بل جسَدٌ واحدٌ. وما جمَعَهُ اللهُ لا يُفرِّقُهُ الإنسانُ. (متى 19\4و5و6)) وايضا (وسمِعتُمْ أنَّـهُ قيلَ لا تَزنِ. أمَّا أنا فأقولُ لكُم مَنْ نظَرَ إلى ا‏مرأةٍ لِيَشتَهيَها، زَنى بِها في قلبِهِ. (متى 5\27و28)).
  إله القرآن يقول: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ (النساء 3 )) وايضا ( إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (المؤمنون 6 )) . تفسير ملكات اليمين يراد به النساء المملوكات خصوصاً ويسمين: الجواري والسراري وملك اليمين، ويجوز لمالكها أن يطأها ويستمتع بها بغير عقد زواج بل بملك اليمين (موقع اسلام ويب) ويضاف اليهم سبايا الحروب .

4- إله الكتاب المقدس يقول: (فإنْ كُنتُم تُحِبّونَ الَّذينَ يُحبّونكُم، فأيُّ أجرٍ لكم أما يعمَلُ جُباةُ الضّرائِب هذا . وإنْ كنتُم لا تُسلِّمونَ إلاّ على إخوَتِكُم، فماذا عمِلتُم أكثرَ مِنْ غَيرِكُم أما يعمَلُ الوَثَنيّونَ هذا .(متى 5\46و47)).
  إله القرآن يقول : (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ (الفتح 29)) .

5- إله الكتاب المقدس يقول:(ففي القِـيامَةِ لا يَتَزاوَجونَ، بلْ يكونونَ مِثلَ مَلائِكَةٍ في السَّماءِ. (متى 22\30)). وايضا (لكِنْ كما يَقولُ الكِتابُ الذي ما رَأَتْهُ عَينٌ ولا سَمِعَتْ بِه أذُنٌ ولا خطَرَ على قَلبِ بَشَرٍ أعَدَّهُ اللهُ لِلذينَ يُحبّونَهُ. (كورنثوس الاولى 2\9)).
  إله القرآن يقول :أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ  (الواقعه)).

6- إله الكتاب المقدس يقول : (أجابَهُ يَسوعُ أنا هوَ الطَّريقُ والحقُّ والحياةُ، لا يَجيءُ أحَدٌ إلى الآبِ إلاَّ بـي. (يوحنا 14\6)).
  إله القرآن يقول : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (ال عمران 85)).

اكتفي بهذا القدر لانه هناك الكثير الكثير فهل الله هو واحد لكل الديانات والله الذي اوحى الكتاب المقدس هو نفس الله الذي اوحى القرآن ؟؟
انا عن نفسي اجده الها يوحي بمنطقين مختلفين متعاكسين ب 180 درجه فلماذا يفعل ذالك ان كان الها واحدا ؟؟ او ان هناك وحيا حقيقيا من اله حقيقي اما الاخر فسموه ما تشاؤون .

بالمناسبه فيما لو كان غبطه البطريرك ساكو قال (في النهاية الله واحد بالنسبة لكل العالم) عوض ماقاله (في النهاية الله واحد بالنسبة لكل الديانات) لكان وفر علي كل هذا التعب والجهد بكتابة هذا الموضوع , لانه إله هذا العالم هو إله واحد بينما إله الديانات ليس إله واحد فإله اليهود والمسيحيين يختلف عن إله الاسلام ويختلف عن إله البوذيين وعن إله الزرادشتيين وإله الهندوس و و و وبالتأكيد بعد عمر طويل للجميع وعند انقالنا من هذا العالم الفاني للعالم الاخر سنكتشف وقتها من هو الاله الحقيقي منهم. لكن المحير في الامر فعلا ان غبطته حاصل على شهاده الماجستير في الفقه الإسلامي سنة 1984 اي انه على درايه كافيه بتعاليم إله الاسلام والقران والوحي !!! فهل ما قاله اعلاه اعتمد فيه على ماجاء في الكتاب المقدس (ها أنا أُرسِلُكُم مِثلَ الخِرافِ بَينَ الذِّئابِ فكونوا حَذِرينَ كالحيّاتِ، وُدَعاءَ كالحَمام. (متى 10\16)) لكن هل هذا النص يبرر اخفاء الحقائق وما الذي يضطر الشخص لهكذا تصرف ؟؟ ام اعتمد على شهاده الماجستير وما جاء في القرآن (إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً (ال عمران 28))؟؟.

تحياتي و احترامي للجميع .

                                          ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التقية لا تصل بالانسان الى مستوى القبول بان يتم تكفيره فإذا قبل بذلك فانما هو ينكر إيمانه !
ان كل مؤمن مسيحي مدعو الى ان يشهد لإيمانه بانه ايمان حق ويعلن بوضوح ان من يكفرنا إنما هو كافر !

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز ظافر: لن ازيد على الموضوع كثير لانه كافي ووافي سوى اسمح لي بهذه الايات (1 يو 5: 10 من يؤمن بابن الله فعنده الشهادة في نفسه. من لا يصدق الله، فقد جعله كاذبا، لانه لم يؤمن بالشهادة التي قد شهد بها الله عن ابنه.) كذلك (1 يو 5: 12 من له الابن فله الحياة، ومن ليس له ابن الله فليست له الحياة.) كذلك (1 يو 5: 5 من هو الذي يغلب العالم، الا الذي يؤمن ان يسوع هو ابن الله؟) وهذا التحذير ( انجيل متى10-32 فكل من يعترف بي قدام الناس اعترف انا ايضا به قدام ابي الذي في السماوات 33 ولكن من ينكرني قدام الناس انكره انا ايضا قدام ابي الذي في السماوات.). تقبل محبتي.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
التقية لا تصل بالانسان الى مستوى القبول بان يتم تكفيره فإذا قبل بذلك فانما هو ينكر إيمانه !
ان كل مؤمن مسيحي مدعو الى ان يشهد لإيمانه بانه ايمان حق ويعلن بوضوح ان من يكفرنا إنما هو كافر !
تحيه و احترام اخي فارس .
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .
اخي فارس (التقيه) مصطلح ومسأله دينيه خاصه بالمسلمين وتعاملهم مع الاخر حسب موقعهم من القوة و الضعف مقابل الاخر وهذا شأن خاص بهم , اما عندنا في المسيحيه فلا يوجد فيها (التقيه) فالسيد المسيح يعلمنا (فليكُنْ كلامُكُم نَعَمْ أو لا، وما زادَ على ذلِكَ فهوَ مِنَ الشِّرِّيرِ. (متى 5\37)). ومع شديد الاسف اليوم تجد هناك من المسيحيين من يستخدمون اسلوب التقيه واخص هنا من احتلت اوطانهم من قبل ما يسمى الفتوحات الاسلاميه يومها وعاشروا هذه الاقوام وتعلموا منهم نفس اساليب التقيه .

تجد اليوم نحن الكنائس الطقسيه كنائس غير تبشيريه على العكس تماما من الكنيسه الانجيليه التي هي رائده التبشير ونقل الكلمه في العالم اجمع بينما جماعتنا يبشرون الواحد الاخر وكاننا كفار ولسنا مسيحيين اصلا !!!.فكنيسه روما مثلا تستغل انشقاق جماعه من كنيسه المشرق كي تعمل منهم كنيسه كاثوليكيه !!! وهكذا نفس الشئ تعمل بالنسبه لاخوتنا السريان !!! ولا تذهب لتبشر في السعوديه وغيرها !!! .

اخيرا انت تعلم جيدا اخي انه في المسيحيه لايوجد شئ اسمه تكفير وهكذا انا وانت وكل مسيحي لانستطيع ان نكفر الاخرين بل ان ندعوا لهم بالخلاص والبركه وربنا هو من يجازي اخيرا .

تحياتي و احترامي اخي فارس .

                                            ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي albert masho .

شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع . وبالتاكيد نحن المسيحيون مطالبون ان نشهد للرب لانه هو الطريق و الحق والحياه .

تقبل تحياتي و احترامي اخي البرت .

                                           ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.