المحرر موضوع: لا بديلَ عن التنوير!  (زيارة 1440 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا بديلَ عن التنوير!
« في: 19:07 21/02/2017 »
لا بديلَ عن التنوير!

مقدمة :
[كُن شُجاعاً وإستخدم عقلكَ في جميع تفاصيل الحياة]!
هذا كان شعار عصر التنوير الأوربي الذي بدأ في القرن السادس عشر!
حسناً :هل تكفينا (كشعوب بائسة) خمسة قرون تالية ,لنبدأ تنويرنا الذاتي ونهضتنا المأمولة ؟علماً أنّ الغرب (الكافر) ,قد وفّر لنا بالمجان تقريباً كلّ وسائل الإتصال والتواصل والمعرفة والإطلاع والنهوض الحضاري ,بدءً من الأقمار الصناعيّة والساتالايت ,وصولاً الى الموبايل والإنترنت .ناهيك بالطبع عن جامعاته ومختبراته وكتبه وبحوثه العِلمية في شتى المجالات!
في الواقع هذا الفارق الزمني يقارب الفترة بين ظهور المسيحيّة والإسلام!
أعلم أنّ ما سأقوله الآن سيُغضب بعض الأخوة المسحين ,لكن لو شئنا الصدق مع النفس لأعترفنا بتطوّر المسيحية (خصوصاً اللوثريّة) بدرجة ملحوظة في وقتنا الراهن عمّا كانت عليه في بدء الإنتشار!
إنتهى دور السيف الذي إستخدمه إمبراطور روما (قسطنطين العظيم) في القرن الرابع الميلادي لنشر الميسحيّة بالقوة .كما إنتهت محاكم التفتيش وصكوك الغفران وحرق المكتبات والساحرات!
حلّ بدلها النت والموبايل والتلفاز والجامعة ,وأهمّ من ذلك ,تلك المحبّة الكبرى والتسامح الإنساني الذي يفوق أحياناً حدّ الوصف والتعبير! (الكنيسة السويديّة على سبيل المثال تتبرّع بالكثير من الأموال لفقراء المسلمين في آسيا و أفريقيا)!
اليوم لم يَعُد مُحرّماً ولا حتى مكروهاً في المسيحية الإجهاض والمثليّة الجنسيّة وما الى ذلك .حتى نظرتي (الإنفجار العظيم) و(التطوّر والإنتقاء الطبيعي) تلاقي إستحساناً وقبولاً وتفسير من رجال الدين واللاهوت!
لكن في بلادنا الأمر عكس ذلك تماماً .حيث مازال الكثير من الناس يتعاطفون (ولو سرّاً) مع قاطعي الرقاب من الدواعش ,مُردّدين شعار الإسلام هو الحلّ!
فهل آن الاوان لبدء التنوير ,أم مازال الوقت مُبكراً أيّها المسلمون الكرام؟
***
مشاهير التنوير !
عصر التنوير Age of Enlightenment  أو ما يُسمى أيضاً بعصر العقل Age of Reason ,أو عصر الأنوار بالفرنسية أو مهما كان إسمه بدء في غرب أوربا,عندما تحرّر العقل البشري من قيوده وسجونه وتابوهاته الرئيسة المتمثلة بالدين والجنس والسياسة!
لم يكن الطريق سالكاً مُعبداً ,لكن العلماء والمفكرين والرجال الأحرار دفعوا ثمن مواقفهم حتى إنتصرت إرادتهم فخُلّدت أسماؤهم بالنور الى الأبد .ولاحظوا أنّ جميع الذين سأذكر أسماؤهم لايؤمنون بالخرافات!
كوبر نيكوس ,جون لوك ,جون ستيوارت ميل ,ديكارت ,فولتير ,إسبينوزا ,جان جاك روسو ,إيمانويل كانت ,تشارلس داروين ,هيغل ,فيورباخ  فردريك نيتشة ,ماكس فيبر ,فرويد ,آرفنغ شرودنجر ,أوزفالدو شبلنجر , جابمان كوهين , آندي روني ,برتراند رسل ,إسحق دويتشر ,مات ريدلي , كارل ساجان ,كرستوفر هيتشنز ,روبرت لي پارك ... وبالطبع ريتشارد داوكنز!
ومن العرب : قديماً جلال الدين الرومي , محي الدين بن عربي ,إبن رشد
الرازي ,الفارابي , الخوارزمي , ثمّ لاحقاً الكواكبي والأفغاني وصولاً الى  د.علي الوردي ود.طه حسين وفرج فودة وحامد أبو زيد وجمال البنّا وسيّد القمني وعلاء الدين الأسواني وعشرات سواهم!
لكن جهود هؤلاء لن تؤتي أكلها إذا لم تفتح العامة عقولها للعِلم والتطوّر لتنهض بنفسها من هذا المستنقع الآسن وخرافاتهِ التي عفا عليها الزمان!
***
إسلحة الدوغمائيين ضدّ التنوير!
السباب ,الشتائم ,التخوين ,التكفير ,التحريض على القتل ,الطرد من الملّة ,تطليق الزوجات وغير ذلك كثير من الأساليب الخسيسة التي ينتهجها الإسلاميّون (حتى الشباب منهم لا أعرف كيف) ومعهم غالبية مشايخهم لإبقاء طريق التنوير وعراً خطيراً شائكاً مُظلماً مُوحشاً لسالكيه!
هؤلاء الظلاميين يبغون إبقاء الواقع العربي الإسلامي على حالهِ كما كان زمن النبي وصحابته ,يظنّون أنّهم بذلك سيّردون الجميل ويُنفذّون القول الشهير (بأنّ كلّ جديد بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلاله في النار)!
لكن من جهة أخرى لامانع لديهم من الإستفادة من الإبداع العلمي التكنلوجي الحضاري للغرب وجميع منتجاته من السيارة الى الطائرة .
ناهيك عن الطبّ وأدويته التي يضطّر إليها غالبية المشايخ القذرين!
بالطبع تفسير ذلك عندهم أنّ الله سخّرَ لنا هؤلاء الحمير لنركبهم ونلعنهم طيلة الوقت!
حتى الواقع الثقافي والتأريخي الذي يتباهون به عبارة عن سرقة وتلطيش وتناقضات فاضحة دون عِلم ولا فهم!
***
ما البديل ؟
العِلم والقراءة العِلميّة والطريقة العِلمية في التفكير و الحريّات بأنواعها خصوصاً الحريّة الفكريّة .مع عزل الدين عن الدولة ,وإجبار رجال الدين على العمل الحقيقي كعمال وفلاحين مُنتجين أو حتى عمال نظافة للمدن الإسلاميّة القذرة ,بدل معيشتهم المُرفهة على حساب الدولة أو السُذج من العامة .حتى منع الأزياء المُذلّة للمرأة كالنقاب والبرقع وأيّ زيّ إرهابي!
تلك هي البدائل التي يمكنها فعل المستحيل مع واقعنا العربي الإسلامي للتخلّص من الحماقات الموروثة التي لا دليل عِلمي واحد على صحتها أو فائدتها!
***
الخلاصة :
في مقال علمي سابق بعنوان (أيّهما أهم الذكاء أم الحكمة؟) ,أوضحتُ أنّ الحكمة تتضمن الذكاء مع شرط إضافي هو الإصغاء لباقي الآراء المُخالفة ومحاولة الموازنة بينها للخروج بنتيجة نافعة صالحة للنهوض!
لا أفهم كيف كان العرب يسموّن الرجلَ حكيماً عندما ينزوي في كهف أويعتزل الناس في معبد على قمّة جبل ,ليخرج عليهم بعدها بنظريات أو شرائع ترفض الجدل والنقاش!
الآن عندما تسأل المسلم العادي ,هل ترضَ بمجرد الإصغاء لرأي آخر يُخالف ما ورثته من آبائك وأجدادك؟
سيجيبك وكيف لي أنْ أترك عقلي لغريب يلعب به على هواه كما يشاء؟
حسناً كيف إذاً تبصمون بالعشرة على أقوال وأعمال مشايخكم البُغاة التي تدعوكم لكراهية وقتل الآخر؟ ... لاجواب البتّه!
على كلٍّ عالمنا هذا لا يخلو من المُغالطات!
و مغالطة البدوي :هي أن يقول شيئاً سخيفاً ,يقنع نفسه به ,ثمّ يجبر الآخرين على تصديقهِ أو إعتبارهم كُفاراً يستحقون القتل!

رعد الحافظ
20 فبراير 2017


غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا بديلَ عن التنوير!
« رد #1 في: 01:48 23/02/2017 »
تحيــــة لرعد الحافظ   وتحيـــة  للاسماء الانبياء العظام   التي  ذكرها ... رموز  وبيارق الثوار في سبيل  سعادة  الانسان وللطرافة  يذكر  الوردي  انه  عند  اختراع  التلفون  حرمه  اغلظ اشــــياخ الســـــعاودة  باعتباره  بدعة الخ  من كلام  سرسرية  رجال  الدين

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا بديلَ عن التنوير!
« رد #2 في: 23:22 23/02/2017 »
اقتباس
مقدمة :
[كُن شُجاعاً وإستخدم عقلكَ في جميع تفاصيل الحياة]!
هذا كان شعار عصر التنوير الأوربي الذي بدأ في القرن السادس عشر!
حسناً :هل تكفينا (كشعوب بائسة) خمسة قرون تالية ,لنبدأ تنويرنا الذاتي ونهضتنا المأمولة ؟علماً أنّ الغرب (الكافر) ,قد وفّر لنا بالمجان تقريباً كلّ وسائل الإتصال والتواصل والمعرفة والإطلاع والنهوض الحضاري ,بدءً من الأقمار الصناعيّة والساتالايت ,وصولاً الى الموبايل والإنترنت .ناهيك بالطبع عن جامعاته ومختبراته وكتبه وبحوثه العِلمية في شتى المجالات!

هناك من يقول بان المجتمعات ذات الاغلبية المسلمة تحتاج الى وقت لكي تتقبل الحرية والديمقراطية مثلما احتاجت اوربا الى وقت.

ولكن:

اولا: كما تقول فانه عندما انتشرت الافكار نحو الحرية فان اوربا لم تكن تملك اي نمودذج حول كيفية تحقيقها , فلم يكن هناك نموذج للديمقراطية والياتها. وفي السابق فان الطريق نحو العقلانية كان من الصعب انتشاره لانه لم يكن هناك لا انترنت ولا محطات فضائية ولا تلفزيونات وربما فقط راديو بسيط لا يملكه الكل. اذ لو ان شخص في هولندا دعا الى العقلانية فكيف لشخص يعيش على حدود سويسرا ان يسمع بما قاله ذلك الشخص؟؟

اما اليوم فنحن نملك كل وسائل الاتصال ونشر المعلومة والوعي, من انترنت ومحطات فضائية وراديو وتطوير في الانترنت كوسائل الاتصال الاجتماعي وووو غيرها. بالاضافة الى ذلك نحن اليوم نمتلك نموذج مطبق ناجح للديمقراطية في الغرب, بامكان اي شخص ان يصعد الطائرة ليسافر الى الغرب ليرى بنفسه كيف تعمل. وبالاضافة الى ذلك هناك الملايين من المسلمين الذين يعيشون في الغرب.

ولكن كل هذه هي بدون فائدة.

ثانيا: هناك من يقول ان نشر العلم وكثرة الخريجين فان ذلك سيساعد في عملية التنوير. ولكن نحن نرى العكس بالضبط. الاميين الذين لا يعرفون القراءة والكتابة نراهم اشخاص مسالمين لا مشاكل معهم. نحن نرى بان الخريجين هم المشكلة. انظر الى تنظيم القاعدة, احد قادته وهو بن لادن خريج كلية الاقتصاد والاخر ايمن الظواهري هو طبيب جراح... ومن قام بتنفيذ هجمات سبتمبر كانوا اغلبيتهم طلبة جامعات يقرؤن في الغرب اصلا.

اذن هذه هي ايضا لا فائدة منها. بل انها مضرة.

ثالثا: هناك من يقول بان انتشار الانترنت ووسائل الاتصال سيؤدي بمرور الوقت الى نشر التنوير  والعقلانية... ولكننا نرى العكس بالضبط. نحن نرى ان انتشار الانرنت ادى الى انتشار اكثر للقوى المتطرفة. الكثير من الحركات الاسلامية الاكثر تطرفا مثل داعش هي ظهرت في فترة الانترنت وفترة اتساع وسائل الاتصال, وربما لو لا هذه وسائل الاتصال كالانترنت وغيرها لما ظهر داعش. فداعش عبارة عن شبكة يضم في صفوفه اسلامين من مختلف بلدان العالم...وهكذا ايضا بالنسبة لبقية التنظيمات الاسلامية الاخرى.

بمعنى ان انتشار وسائل الاتصال كالانترنت وغيرها هي هنا ايضا مضرة وليست مفيدة.

موضوع معقد.

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا بديلَ عن التنوير!
« رد #3 في: 23:38 23/02/2017 »
الصديق العزيز / كنعان شمّاس إرميا / مرحى بحضوركَ الكريم!
البدو الأعراب قاوموا كلّ شيء مفيد في هذه الحياة من المدرسة الى الإختلاط / لكن المفارقة المضحكة في هذا الشأن / أنّهم في نفس الوقت تهافتوا على وسائل و أجهزة الحضارة والرفاهية الغربيّة كما يتهافت الذباب على (القذارة أو الحلاوة) لا فرق !!!
كلّ شيخ معفن يتمرّض ,تراه يهرول ليكشف مؤخرته لأقرب طبيب غربي كافر ,لكنّه في داخله يقول :ربّي سخّر لي هذا الكافر لشفائي!
شايف هيك إنفصام شخصية قاتل ؟؟؟
تقبّل محبتي !
رعد الحافظ

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لا بديلَ عن التنوير!
« رد #4 في: 23:53 23/02/2017 »
الصديق العزيز لوسيان , أهلاً بحضورك!
صحيح ما تقوله حول كون أكثر الوسائل المذكورة والمطلوبة لأجل النهوض ( من الديمقراطيّة الى الكومبيوتر والنت والموبايل ...) يمكن أن يستخدمها الإرهابيّون المسلمون لصالحهم / لكن ذلك يحدث لكون جميع الأشياء تقريباً في هذا العالم هي سلاح ذو حدّين تصلح للإستعمال حسب رغبة المرء نفسه!
السلاح ذاته / لولاه بيد الحكومات الديمقراطيّة لإنتشر الذباحون الإسلاميّون في كلّ حي وقرية ومدينة في العالَم , أليس كذلك؟
معناه السلاح ضروري جداً عندما يكون في أيدي أمينة ! والعكس سيحدث عندما يقع بأيدي الإرهابيين الظلاميين!
هذا المثل ينطبق على الأشياء الاخرى  النت , الموبايل , الكاميرة , حتى الدواء والمواد الكيمياوية يمكن إستخدامها للشرّ المستطير!
وكي لا أطيل عليك سأرفق رابط مقال قديم ( لكنّي أحبّه كثيراً) بعنوان بذرة الفناء !
أناقش فيه الشيء ونقيضه بدءً من الأفكار والعقائد الشمولية كالإسلام والشيوعية ...
وصولاً الى فناء هذا الكون نفسه ( ولو نظرياً لحدّ الآن)!
تقبّل محبتي !
الرابط المقصود :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=703609.0

رعد الحافظ