المحرر موضوع: "التنظيم الآرامي الديموقراطي " في السويد ، خلاص الشرق بإحترام التنوع  (زيارة 1400 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
"التنظيم الآرامي الديموقراطي " في السويد ، خلاص الشرق بإحترام التنوع




ليبانيز كورا
2017 Feb 22
http://lebanesequora.com/articles/272/

ينشط رئيس "التنظيم الآرامي الديموقراطي" في السويد روني ضومط "لمساعدة مسيحيي لبنان وجميع المسيحيين الآراميين في هذ الشرق"، كما يقول. لا يوفر مناسبة او وسيلة الا ويسعى من خلالها الى دعم هؤلاء ليبقوا في ارضهم .

في زيارته الاخيرة للبنان، حمل معه "مساعدات جُمعت من خلال حملة اطلقها التنظيم بالتعاون مع "الحزب الديموقراطي السويدي". كان الهدف مزدوجا: مساعدة اللبنانيين عبر شراء منتوجات زراعية او صناعية لبنانية وتوزيعها على اللاجئين. برأي ضومط"هذا يحسّن العلاقة بين المقيمين واللاجئين ويخفف من التشنجات بينهم. فالمأساة ان فقراء يستضيفون فقراء، والحاجات كثيرة أما القدرات متواضعة". وللسنة الثانية يقوم "التنظيم الآرامي" في السويد بهذه المبادرة. ويؤكد ضومط أن "الامور والمساعدات تتطور بعد بناء الثقة والشفافية في التعاطي".

وعن التنظيم ودوره في السويد يقول ل "ليبانيز كورا" لقد "سعينا الى تشكيل التحالف الآرامي ليكون  مظلة تجتمع تحتها جميع الطوائف المسيحية التي يتألف منها الشرق ليبنوا معا على هويتهم المشتركة. هؤلاء ينتمون الى ثمانية كنائس. فالموارنة والروم الارثوذكس والكاثوليك والسريان الكاثوليك والكلدان وأعضاء كنيسة المشرق و الكنائس البروتستانتية السريانية و كذلك الصابئة، كل هؤلاء هم آراميون عرقاً وهوية وثقافة. ما يجمعهم اكثر بكثير مما يفرقهم. لكن المطلوب نفض غبار السنين والتراكمات ليظهر الجوهر المشترك الغني".

يعتبر ضومط أن من "واجب المسيحيين في لبنان والانتشار العمل على تكريس التعددية في النصوص والدساتير، كما في نفوس سكان هذا الشرق. فهذه هي الطريقة الاسلم اليوم  للحفاظ على خصوصية وهوية وحتى لغة كل مجموعة عرقية، انطلاقا من مبدا العدالة والتمسك بالديمقراطية وشرعة حقوق الانسان وهي جميعا تناقض الفكر والسوك الذمي الذي يحاول بعضهم ترسيخه وتطبيقه".

يطمح ضومط الى أن "يعيش اهل الشرق بسلام "، لكنه يؤكد أن خلاص هذا الشرق وسلامه لن يكون الا باحترام كل مكوناته وحرياتهم كأفراد وكجماعات متنوعة".

 








Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان