المحرر موضوع: الكلدآشوريون السريان والدكتور عبد الله مرقس رابي  (زيارة 1956 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
االكلدآشوريون السريان وصراع التوحيد

أطلعت على كتاب "الكلدان والآشوريون والسريان المعاصرون وصراع التسمية - تحليل سوسيولوجي - تأليف الدكتور عبد الله مرقس رابي , باحث اكاديمي في علم الاجتماع 2016 ".
سوف لن أدخل في محتويات الكتاب الذي يشرح باسهاب موضوع الافراد والاثنية والقومية والامة والهوية وتاريخ العراق القديم وقد بذل الدكتور جهدا لتوضيح هذه المسألة يشكر عليها . , ولكني سأركز على عنوان الكتاب الذي شطرنا الى ثلاث أثنيات (وراء كل أثنية كنيسة) علما بأن منبعها وجذورها واحدة(كنيسة المشرق)  حسب رأي الدكتور أيضا .

ليس هناك صراع ولا أقتتال على التسمية ...من قتل من؟ ... هل قام أحد هؤلاء الاخوة أبناء كنيسة المشرق ونينوى بالحاق الاذى بأخيه بسبب أسم الكنيسة التي ينتمي اليها؟ ..... الجواب بالتأكيد كلا ... من الخطأ والخطأ جدا أن ننعت هذا الصراع \ صراع على التسمية ...بينما الصراع عزيزي الدكتور هو على التوحيد وهو السبب المباشر لتأسيس الجمعيات والاندية الاجتماعية والسياسية , توحيد هذا الشعب الموزع على هذه الكنائس هو من صلب مهام مثقفي هذه الامة وأنت أحدهم , بدلا من أن تقول الاثنيات الثلاث قل الكنائس الثلاث فالدم الذي يجري في عروق اتباع هذه الكنائس هو واحد بدليل حالة التزاوج والقرابة فيما بينهم فكيف يطاوعك قلمك وقلبك لتفريقهم أثنيا وقوميا وهم كما أسلفت أبناء نينوى عاصمة اجدادنا الآشوريين العظام .
فاروق فيليب كوركيس
سان دييغو- كاليفورنيا     


غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
صديقي العزيز فاروق كوركيس المحترم
تحية
نقطة مهمة جدا وتوضيح قيم ومهم ، فعلا ،لا يوجد صراع بين مسمياتنا الكنسية ، وإنما صراعنا على إيجاد صيغة لتوحد كنائسنا الممزقة من كنيستها الأصلية وهي كنيسة المشرق. لغتنا واحدة وتراثنا واحد وثقافتنا واحدة وصلواتنا واحدة ، والشعب مندمج بكل ثقافته وتراثه الحضاري الاشوري ،، لكن انتماء كناسنا للآخرين جعلتنا بهكذا وضع!!!!!
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
صديقي العزيز فاروق كوركيس المحترم
تحية
نقطة مهمة جدا وتوضيح قيم ومهم ، فعلا ،لا يوجد صراع بين مسمياتنا الكنسية ، وإنما صراعنا على إيجاد صيغة لتوحد كنائسنا الممزقة من كنيستها الأصلية وهي كنيسة المشرق. لغتنا واحدة وتراثنا واحد وثقافتنا واحدة وصلواتنا واحدة ، والشعب مندمج بكل ثقافته وتراثه الحضاري الاشوري ،، لكن انتماء كناسنا للآخرين جعلتنا بهكذا وضع!!!!!
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

                    ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܚܒܪܝ ܘܪܚܡܝ ܫܪܝܪܐ ܘܡܘܚܒܐ ܟܬܒܐ ܡܫܡܗܐ ܘܕܥܝܐ ܬܼܵܝܹܪ ܗܝܕܘ ܚܝܐ ܓܢܘܟܘܢ ܩܐ ܕܐܗܐ ܫܪܪܐ ܩܘܒܠܝܒܘܬܐ ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܘܟ ܘܩܐ ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ ܦܐܪܘܩ ܓܝܘܪܓܝܤ ܡܘܚܒܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خورا عزيزا وميوقرا ثائر حيدو
شلاما,
غرس أبواي في وجداني منذ الصغر مفهوما متوارثا وهو مساندة السورايي عند الحاجة بغض النظر عن كنيسته وأنا واثق بأن هذا المفهوم معك أيضا ومع بقية أبناء ملتنا, وقد يكون ما توارثناه هذا يعود لفترة ما بعد سقوط السلطان السياسي لآبائنا وأجدادنا في نينوى ....لم لا؟ أليس هذا دليلا واضحا آخر على وحدة أثنيتنا عكس ما يحاول البعض أن يقروه بمعرفة أو غير معرفة؟.     

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܖܒܝ ܩܫܘ :
ܫܠܡܐ ܘ ܐܝܩܖܐ
ܐܢ ܕ ܐܬܠܘܢ ܝܘܠܦܢܐ ܐܬܠܘܢ ܘܔܒܘܬܐ ܒܫ ܓܘܖܬܐ ܩܐ ܡܖܫܬܐ ܒܢܝ ܐܘܡܬܢ ܘܦܠܟܢܐ ܬܐ ܚܘܝܕܐ ܔܝܖܘܬܐ ܕܥܡܢ ܘܢ ܠܐ ܡܨܗ ܫܬܩ ܒܫܛܘ(ܒܫ ܨܒܙ).
 على المتعلمين واجب تشجيعنا على الاتحاد لاننا اصلا واحد بدل المجهول واضاعة الوقت الذي نعانيه من بعضهم .