المحرر موضوع: في ضوء تذكار ليتورجي كاثوليكي احتفاءً بالكرسي الرسولي للقديس بطرس  (زيارة 6335 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الأب نويل فرمان السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
في ضوء تذكار ليتورجي كاثوليكي احتفاءً بالكرسي الرسولي للقديس بطرس
 
                              (أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي، وأعطيك مفاتيح ملكوت السماوات
                                وأبواب الجحيم لن تقوى عليها- متى 16: 18)
 
الأب نويل فرمان السناطي
 
تخصص الكنائس الكاثوليكية يوما محددا للاحتفاء بكرسي بطرس الرسول، وصادف ذلك في هذه السنة يوم الاربعاء الماضي 22 شباط 2017 . تقول الكتب الكنسية الطقسية بهذا الصدد: الاحتفال الليتورجي لهذا اليوم هو استذكار لاستقرار الرسول بطرس في روما، نحو سنة 60 للميلاد، ليجعل بذلك من "روما الكنيسة الأولى"، على حدّ قول القديس ايريناوس (مواليد آسيا الوسطى بين الاعوام 120-140)؛ وكنيسة روما تعدّ ايضا الرائدة في المحبة" بحسب قول القديس الشهيد اغناطيوس الانطاكي المتوفى سنة 107م. ومنذئذ يعدّ البابا أسقف روما، "مركز الوحدة في كنيسة المسيح" الذي خاطب سمعان بن يونا، فدعاه كيفا الصخرة وقال: أَنْتَ بُطْرُسُ (الصخرة باليوناني Πέτρος) وَعَلَى هَذِهِ الصَّخْرَةِ أَبْنِي كَنِيسَتِي وَأَبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا (متى16: 18).
 
خاطرة تأملية للبابا القديس لاون العاشر
 

قال مار لاون الكبير في تأمله بهذا الشأن: يا رب، تأتيني أيام، اودّ فيها ان اعلن عن مجمع عام ليتغيّر كل شيء في الكنيسة: فليس ثمة شيء يمشي بنحو جيّد، لكني أقول في الأقل أن ذلك هو على طريقتي الذاتية، أي أن هذا الأمر تنظيري بشري فحسب، وهو ليس بالتالي مطابقا لطريقتك في العمل يا رب.
والحال، ليس ثمة عظمة عند القديس بطرس هي التي أعطت السلطان لكلماته. بل إنها كلمتك التي منحت السلطة لضعيف مثل بطرس. وهذا ينطبق على واقع الحال لهذا اليوم. فهب لي يا رب أن أؤمن بنعمتك، واعطني ايمانا متواضعا لأرى نعمتك في حالة العمل لدى رعاتنا.
ويخاطب البابا لاون الكبير القديس بطرس في تأمله قائلا:
ها انك الآن بلا خوف أمام روما سيدة العالم، بينما كنت أنت الذي بالأمس ارتجف أمام عاملة في بيت كبير الكهنة. أجل إن ما يكتسب الغلبة هو قوة الحب.
 
 أكثر من كرسي يحمل اسم بطرس
 
وإذ ارتبطت أسماء الكنائس التاريخية  بأسماء الرسل، فإن كرسي مار بطرس اطلق على كنيسة اخرى هي كنيسة انطاكيا للسريان، اعتمادا على كون القديس بطرس  أول مؤسس لهذه الكنيسة، قبل أن يبشر روما ويصلب فيها. وتعترف كنيسة انطاكيا بروما كرسيا لمار بطرس، وهو اعتراف يضفون عليه حالة من الكرم تجاه كنيسة روما، إذ قال القديس يوحنا فم الذهب (سوريا ٣٤٧- ٤٠٧) في هذا الصدد، ما نقلته عنه موسوعة بطريركية انطاكيا: لأن امتياز مدينتنا على كل المدن قائم على اتخاذها من الأصل هامة الرسل معلماً، لأنه كان يجب أن يكون أول الرعاة في الرسل راعياً للمدينة التي دُعي فيها المسيحيون أولاً بهذا الاسم الشريف، ولكننا إذا اتخذناه معلماً لم نحتفظ به حتى النهاية بل تخلينا عنه لأجل مملكة روما، لكن إذا شئت فقل إننا احتفظنا به دائماً، أجل أننا لم نمتلك جسد بطرس وإنما امتلكنا إيمان بطرس، فامتلكناهُ نفسه.
 
كنيسة روما جامعة مع سائر الكنائس الرسولية
 
وكما اننا ككاثوليك، نتحدّث عن روما ككنيسة جامعة، لكنها ايضا تجتمع بصفة الجامعة مع المنضمين معها الى الكرسي الرسولي البابوي. مع العلم أن مفردة كاثوليكية وهي تعني جامعة، زحفت كتسمية مرتبطة بالكنيسة الرومانية (نسبة الى المدينة الخالدة روما) بينما معناها كجامعة ينطبق على كنائسنا الرسولية الأرثوذكسية الأخرى، فهي تنفتح في بشرى الانجيل الى أفق البشرية جمعاء، بصرف النظر عن اللغة والقومية  والتراث. وبذلك تجتمع كنيسة روما بصفة الجامعة مع سائر الكنائس الرسولية القانونية غير الكاثوليكية. والا لصارت هذه كنائس قومية منغلقة عن الانفتاح برسالة الانجيل الى العالم اجمع.
وهذه الكنائس الرسولية بمجامعها السينهادوسية، ضمن حركتها نحو الوحدة المسكونية، لها أن تنظر إلى معطيات من يكون ضمن الكنائس الرسولية الجامعة ومن يعدّ فيها خليفة لبطرس هامة الرسل، الذي يأخذ مكانة خادم خدام الرب بالمحبة.
ومن المفرح أن نجد أن الكنائس الرسولية غير الكاثوليكية وكنيسة روما، تنتهج خطوات الوحدة بنحو شبه ندّي إذ يفيد الطرفان من خبرات وحدوية سابقة، غنية وقد مرّت بمخاضات صعبة…
 
مواقف شجاعة تجاه روما
 
هذا ما يمكن أن يفهم من الحقوق التي سعت الكنائس المنضمة الى روما، ان تنتزعها من دوائر الفاتيكان كلما مالت الى البيروقراطية، لتنتزع الكنائس الشرقية الكاثوليكية حقوقها بمراس وصلابة ومطاولة. هذا ما دفع الى مقارنة البطريرك خالد الذكر مار يوسف أودو في مواقفه الشجاعة مع روما، مع مواقف حازمة نسبت الى البطريرك الاسبق مار بولس الثاني شيخو، وما جرى في السنوات الاخيرة من حركات مكوكية كانت أشبه بحركات لوي الذراع، مع دوائر في روما وقف منها البطريرك مار لويس ساكو موقف المحاسب علنا لتلك. ولما كان يُحسب تقليديا، أن الاتحاد بروما خط أحمر مع روما، فإن الرسائل الجريئة المسربة هنا وهناك والتي أوصلت الى روما، كان مفادها التحذير بأن ليس ثمة اختلاف مذهبي بين الكنائس الملتحقة بروما وبين كنائسها الشقيقة غير الكاثوليكية.
كل هذا التعامل، دعا الكنائس الرسولية غير الكاثوليكية في مسيرتها المسكونية، تنظر الى التعامل مع روما باستقلالية مطمئِنة، مما يقلل أكثر فأكثر من هواجس التأثير السياسي القومي على الزعامات الكنيسة غير الكاثوليكية.
 
الكنائس الرسولية والتنظيرات السياسية القومية
 
فأحيانا تأتي تنظيرات قومية للزعماء السياسيين باتجاه الخصوصية القومية واللغوية والتراثية وهي بذلك وبحسن نية المصلحة القومية، مع شيء من مفارقة التناقض... تتوخى جعل هذه الكنائس غير الكاثوليكية كانتونات محدودة الانفتاح على رسالة الانجيل الشاملة والمسكونية. وغالبا ما يلاحظ أن الرؤساء الدينيين يتركون للمنظرين السياسيين عنان التصريح، وعندما سئلوا في هذا الشأن، فكانت اجابتهم أنهم بسكوتهم ينطلقون من حرية المنبر وفردية القناة الاعلامية، فيتركون لهم التصريح بما يشاؤون، وإلا قالوا لهم: إن لم تعجبكم قناتي، فتحولوا الى متابعة قناة أخرى! وهكذا تمضي الكنائس غير الكاثوليكية بأحبارها الحكماء الأبرار في خطها ككنيسة (قاثوليقي) جامعة ، بدون ان تشغل بالها او تصرف الوقت في المماحكات الجانبية. ولهذه الرئاسات الكنسية، بحرصها على ديمومة رسالتها الانجيلية وبقاء كنيستها في عالم اليوم، لا بد وأنها تتطلع إلى الوقت المناسب لكيما تشق قدما نهجها المسكوني، وعندئذ سيكون للزعامات القومية خياراتها المتنوعة سواء لينخرطوا في سلك الاكليروس ويدرسوا اللاهوت في روما أي أي مكان آخر أو قد تكون ثمة خيراتها، ضمن ما تتيحه حقوق العالم المعاصر من حرية تعبير أو معتقد.
وإذ تكتب مثل هذه الافكار، فليس كموقف تجاه تنظيرات الساسة القومية، فهي تمضي في نهجها سواء بصمت أو بافصاح، بل يتوجه ايضا الى  عموم المعنيين من القراء لكيما تنفرز الرؤية بين الاجتهادات الدينية المتباينة للساسة القوميين، وبين العقيدة الثابتة الاصيلة المتجذرة الضاربة في عمق التاريخ المسيحي.

الأواني المستطرقة بين الكنائس الشقيقة
 
يحزّ في النفس، أن الكنائس الكاثوليكية في العالم، إذا قورنت بكنائسنا المشرقية الرسولية، فإنها تبقى تفتقد نفحة من روحنا المشرقية وقراءتنا البيبلية بنصوصها الاصلية وبأطرها الانثروبولوجية. وعليه من المعتقد أن مختلف الكنائس الرسولية غير الكاثوليكية، كمثل كنيسة انطاكية الأرثوذكسية، على سبيل المثال لا الحصر، عندما تحقق الوحدة مع كنيسة روما الكاثوليكية، لم يعد في ذلك ضير أن تحدث الوحدة بنحو مستقل عن شقيقتها كنيسة انطاكية الكاثوليكية الملتحقة بالوحدة في ظروف تاريخية سابقة، فمياه الأواني المستطرقة، لا بدّ أن تختلط مع بعضها وأغلب الظن أن مياه الكنيسة الشقيقة الملتحقة قبلها ستصب في عمق مياه الكنيسة الأم وأكثر، لا صغرا بها بل بمحبة انجيلية ومع تحرك دماء الانتماء المشترك. وهكذا، فإن خطواتنا الوحدوية تجاه كنيسة المسيح في الغرب، في عصر الاتصالات السريعة والتواصل الفوري، تعتبر عند الكثيرين مبادرة رحمة مع كنائس العالم الرسولية للإغناء المميز والمتفرّد، مثلما تشكل مسيرة الوحدة في أساسها استجابة لنداء الرب: أن يكونوا واحدا.
وبعد، قد يكون هناك رأي بشأن أن تكون الكنيسة الكاثوليكية في روما، كمقر للكرسي الرسولي لما تراه هي وتراه أيضا البطريركيات المنضوية معها، انه كرسي بطرس هامة الرسل. ذلك أن الذي يتبوأ هذا الكرسي، قد يكون من أصل ارجنتيني او بولوني أو أشوري أو كلداني او غير ذلك.  على أن الحبر الأعلى الذي يتبوّأ كرسي روما، في حين كان في حقب تاريخية سابقة، قبل المراجعة الذاتية في المجمع الفاتيكاني الثاني، بمثابة الرأس الأعلى لرؤساء الكنائس البطريركية، فإنه يحتلّ حاليا مكانة رمزية يشار إليها كما أسلفنا بعبارة (خادم خدام الرب بالمحبة) والدليل على ذلك، هو أنه ليس في روما للتفرع للرئاسة العليا، بل هو بالأحرى راعي كرسي أبرشية روما.
هذا ما استجدّ الحديث عنه في ضوء التذكار الليتورجي الكاثوليكي احتفاءً بالكرسي الرسولي للقديس بطرس، ولولاه لما استجدّ مثل هذا الحديث.


غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
جناب الأب الفاضل نويل فرمان السناطي المحترم
بارخمور
احييك على هذا المقال الجميل واسلوبك الهادئ والربط المتين للأمور وهذه المعلومات خاصة التاريخية التي لن يختلف أحد مع جنابك فيها.
بارخمور
موفق نيسكو
 


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب نويل فرمان السناطي
شلاما
تشكر على كلمتك هذة وخاصة حين تقول ( ان الذي يتبوأ هذا الكرسي  وقد يكون من أصل أرجنتيني أو بولوني أو اشوري أو كلداني )

حيث قد يكون الاشوري اكثر الناس استحقاقا  لهذا الكرسي طالما ان مار افرام الاشوري يعتبر بمثابة قيثارة الروج لكل كناءس الشرق
ولكن مما يثير الاستغراب اشادة السيد موفق بما جاء في الكلمة وهو يدق الطبول ليل نهار بانه ليس هناك اشوري أو كلداني  عجيب أمور غريب قضية
وندعوكم لقراءة ترنيمة مار افرام الاشوري الذي يفتخر بتاريخ اجداده
 Mor Aphram Rabo (308-373 AD) Bemoaning his Assyrian ancestors (Author : A.G)

« February 10, 2017, 05:43:23 PM »

"St. Ephrem the Great" is one of the famous scholars of the Church of the East, he was born in the town of Nusaybin in 308 AD and died in the city of Edessa (Urhai) in 373 AD. We can add his name as another witness on the continuity of the Assyrian pride despite the fall of Assyria BC. In his prayer below (see photo attached), he Bemoans the state of his Assyrian ancestors when they surrendered for "The terrified Jew” as he put it describing Jonah, and according to his faith to the story as a man of religion.


Even giants feared the great renown of Assyria.
We conquered many folks, and this Hebrew scared us
Our roaring scared Kings, and we feared his voice?
We smashed many countries, and he defeated us
Nineveh the mother of giants feared the afraid
The lioness in her dean scared by the afraid Hebrew
Ashur, who roared on the universe, today was roared by Jonah
This is how the descendants of the mighty Nimrud weakened
ملاحظة
رابط يفضح الأباطيل ضد الاشوريين
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,833088.0.html


غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأب الفاضل نويل فرمان السناطي المحترم
بارخمور
قرأت مقالك ووصلت الى قناعة تامة أن فكرته مسكونية بين السطور ولا يفهمها قراء وكتاب الانترنيت والكلمات المتساقطة، وهي ان يرفض السريان الشرقيون (الكنيسة الاشورية منذ 1976م) العقيدة النسطورية الهرطوقية المحرومة من جميع كنائس العالم ويصبحوا كاثوليك، وانا مع هذا الاتجاه، فمليون مرة كاثوليكية ولا مرة نسطورية هرطوقية.
 
وقطعاً انا اومن ان هناك كنيسة كلدانية موجودة على الأرض منذ 5 تموز 1830م وكذلك كنيسة نسطورية هرطوقية اسمها الاشورية منذ 17 تشرين أول 1976م سماهم الانكليز اشوريين ولا علاقة لهم بالاشوريين القدماء شانهم شان الكلدان ايضاً، انما هم سريان، وهذ امر مطلق، وعندما يصبح النساطرة كاثوليك فما الغيض وما المانع ان يكون بابا كلداني من الكنيسة الكلدانية او اشوري من الكنيسة الاشورية الكاثوليكية، فمهما يكن، فإن روما تعرف ان الاشوريين الحاليين حتى لو سموا كنيستهم اشورية، فهم سريان، كما في مقالي ادناه بالوثائق

ومن جهة اخرى لماذ لا يتشبه الابن بابيه، فالسريان كان لهم  8 بابوات تباوا عرش كرسي روما
ايفارستوس الانطاكي (97-105م) رقم 5
انيقوكس الاول الحمصي (155-166م) رقم 11
تيودوس الأول الأورشليمي (642-649م) 80
يوحنا الخامس الأنطاكي (685-696م) 82
سرجيوس الاول الأنطاكي (687-701م) 84
سيشينوس الصوري (15 يناير 708-7084 شباط م) 87
قسطنطين الصوري (25 آذار 708- 9 أيار715م) 88
غريغوريوس الثالث "زكريا" (28 آذار 731-2 تشرين الثاني  715م) 91
(ملاحظة إن هذه الأسماء ليست من الانترنيت) التي يستطيع شخصان أن يجعل البابوات موزمبيقيين.

عندما نعلق ننظر الى شخصية وفكرة الكاتب، وعندما تكون مسكونية منفتحة وليست فيها نشر أفكار معينة مقصودة أو تزوير متعمد، نغض الامر أحياناً عن بعض الملاحظات البسيطة التي من شانها ان تعكر قيمة كاتب المقال الثقافية وانفتاحه، وقيمة المقال وتخرجه من سياقه ومن لب الموضوع كما في مقالك الجميل، الذي يتحدث عن كنائس وعقائد ومسكونية وليس القصد منه تسميات وقوميات، فملاحظتي مثلا أن بطرس وصل روما بعد سنة 60 وصلب 67م، ولكن  اتحفظ (بشان تبشير بطرس لروما) وهذا موضوع آخر سنتكلم فيه في الوقت المتاسب، ولم اريد تعكير قيمة مقالك المسكوني الجميل لانه ليس في صلب الموضوع اولاً، وثانياً لان جنابك لم تركز عليه واستعملته بطريقة عابرة وذكية جداً لا يفهمها كتاب الانترنيت، وهذا ما اعجبني في قدرتك الادبية، خاصة قولك أن بطرس اسس اول الكرسي الرسولية (أنطاكية)، وثانيا عدم إعطائك كرسي روما رئاسة على بقية الكنائس الرسولية.

مقال: بابا الفاتيكان للبطرك النسطوري دنحا: حتى لو سَمَّيتمْ كنيستكم آشورية، لكنكم سريان
[/color]
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,833386.0.html
بارخمور
وشكراً
موفق نيسكو

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأب الفاضل نويل فرمان السناطي المحترم
بارخمور
قرأت مقالك ووصلت الى قناعة تامة أن فكرته مسكونية بين السطور ولا يفهمها قراء وكتاب الانترنيت والكلمات المتساقطة، وهي ان يرفض السريان الشرقيون (الكنيسة الاشورية منذ 1976م) العقيدة النسطورية الهرطوقية المحرومة من جميع كنائس العالم ويصبحوا كاثوليك، وانا مع هذا الاتجاه، فمليون مرة كاثوليكية ولا مرة نسطورية هرطوقية.
 
موفق نيسكو



وكم مرة كتبت في عدة مداخلات تقول فيها بان النساطرة الذين تسبهم هنا الان بانهم كانوا سريان ولا علاقة لهم بالاشوريين يا ايها الذي يتخذ عدة صفات مثل المؤرخ والخبير الاستراتيجي والمختص في عدة علوم الخ وهي كلها القاب تطلقها بنفسك على نفسك ولوحدك بدون ان يعترف بها احد وبدون ان تتمكن بان تثبت شئ واحد بانك تستحقها. ولا تنسى قضية مداخلتك التي قمت فيها بالقسمة على الصفر وعندما قمت بالرد عليك سميتني بالحاقد يا ايها المختص...لا تعرف ابسط قواعد الرياضيات والان تدعي بانك تملك معرفة بقواعد التاريخ التي انت لا تتجراء على الكتابة عنها.

انا من جانبي لا مشكلة لي في جزء من مداخلتك حول النساطرة. فهم بالفعل  وكما تقول انت بنفسك فانهم كانوا كلهم اشورين ولا علاقة لهم باي شئ سرياني.

المشكلة هي انك حتى  مداخلتك هذه تحوي تناقض حيث تقول في اخر المداخلة بان هؤلاء النساطرة الذين تسبهم في مقدمة المداخلة بانهم مهما سموا انفسهم فانهم كانوا في الاصل سريان. اي انك في نهاية مداخلتك تقوم بسب وشتم السريان. ما هذه الكوميديا يا مختص؟؟؟ انت عمليا غير قادر حتى على كتابة سطرين يحتويا على شئ منطقي بسيط.

ليس هناك مداخلة تتكون من بضعة اسطر بدون ان تحوي تناقضات التي لن يفعلها حتى طلاب في المدراس الابتدائية. انا لا اريد الان ان اصفك باي شئ و ولكني ساعتبر اي قارئ يعطيك اية اهمية بانه قارئ لا يعرف القراءة ولا يفهم اي شئ ولا يعرف ابسط مبادئ المنطق.

من المستحيل لاي شخص ان يتمكن ان يناقش شخص يمتلك هكذا تناقضات. وعندما لا يتمكن الاخرين من مناقشتك لان ذلك عبارة عن عملية مستحيلة تاتي حضرتك لتصفهم بالحاقدين وبانهم لا يمتلكون معرفة وبانك تعرف الافضل.

وايضا اقول بانني في المرة القادمة ساقوم باختيار الاوصاف التي انا ارغب بها تجاه اي شخص في المنتدى يقوم بعملية الهرطقة البائسة السخيفة والسيئة الصيت والتي استعملتها جميع كنائس العالم ماعدا كنيسة واحدة وهي الكنيسة النسطورية, بحيث ان كل الكنائس الاخرى اصبحت تخجل من تاريخها البائس بسبب ممارستها الهرطقة. كل كنائس العالم تملك تاريخ مليئ بالدم حيث كانوا يكسرون جماجم بعضهم البعض ماعدا الكنيسة النسطورية.

ولكني في هذه المداخلة سالتزم الصمت وساسمح بمداخلتك هذه, ستسال لماذا؟ جوابي : لانك توجه مداخلتك هذه للاب نويل فرمان  وانا سانتظر رده وموقفه تجاه مداخلتك وخاصة قضية الهرطقة بفارغ الصبر. هذا لانني ارغب بان يثبت لي عمليا بان الدخول في كنائس لها علاقة  ببطرس الرسول ستساعدنا الى الوصول الى الايمان الحقيقي في تنفيذ التعاليم المسيحية, ارغب في ان ارى موقفه بوضوح وبشكل عملي في ما قاله تجاه قضية "كونوا واحدا", ارغب في ان اعرف بشكل مفصل حول كيف يفهمها وما هو تصوره عنها وبالتحديد قضية الهرطقة.

واذا لم اجد رد ولا توضيح فانني ساميل الى الاعتقاد بان قضية الاستناد الى بطرس الرسول هي عبارة عن فقرة عديمة المعنى, غير مجدية ولا منفعة منها, بل ساعتبرها مضرة.

غير متصل Zaye Evelyn

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام الرب لأبونا نويل وللجميع...أرسل هذا السايت المرفق أدناه  وأهديه خصيصا للأنسان وعفوا  أقولها الفاقد الشخصية (موفق نيسكو) الذي وفي كل طلته نراه يحاول وبشتى الطرق لوي اعناق الحقائق بأكاذيب ونفاق من تأليف عقله المريض  وكلها لضرب الشجرة المثمرة الطيبة ضرب (التأريخ والحضارة الأشورية وضرب كنيسة المشرق الأشورية) ,وقلتها وأقولها ان هذا الانسان هو شخص مأجور وعميل لجهة كانت هي المسبب الأول لكل الانقسامات  والانشقاقات والقلأقل التي حدثت في كنائسنا المشرقية,وفي هذا السايت يذكر المتكلم عن (الراهب السرياني الفاسد _ بحيرى الراهب) لأنه هكذا مكتوب في كل المراجع التي يذكرها ,ويقول المتكلم أدناه  بأن الفاسد السرياني (بحيرى الراهب السرياني)  كان قد طرد  من ((( الكنيسة النسطورية السريانية ))) لأنحرافاته لأنحرافاته  لأنحرافاته ,وذهب الى مكة في الجزيرة العربية لكي يؤسس الهرطقة الأسماعيلية _ هرطقة الأسماعيليين) ... أرجوك يا موفق نيسكو أن تتابع ما أرسلته لك وتسمع بتمعن وبروية لأنه يفضح أنسان سرياني من نفس فصيلتك اللأسوية (وعذرا للأخوة السريان فأنا لأ أقصد الجميع ,ولكنني  أقصد هذا الغير موفق نيسكو )المريض بالهلوسة وفوبيا أسمها الاشورية..وشكرا
أبونا والرب يباركك وصوم مبارك لكل أتباع المسيح المشرقيين  ..... https://www.youtube.com/watch?v=vEUJ-FhtZZ4 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

مقال: بابا الفاتيكان للبطرك النسطوري دنحا: حتى لو سَمَّيتمْ كنيستكم آشورية، لكنكم سريان
[/color]
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,833386.0.html
بارخمور
وشكراً
موفق نيسكو[/size]



هذه الفقرة هي عبارة عن تزوير. فوضع نقطتين بعد اسم البابا الفاتيكان سيعني بان البابا قال حرفيا "مهما سميتم...ولكنكم..." , وهكذا جملة حرفية هي غير موجدوة في مقال الفاتيكان. هذه تسمى فقط بالترجمة المزورة الملفقة.

ولا احد يعرف الهدف المنطقي من خلفها: هل اذا قال مصدر في الفاتيكان بان مجموعة معينة هي قوميتها كذا فان الموضوع لن يحتاج الى اي نقاش بعدها؟؟؟ :D :D

ان الشخص المسؤول عن قضية المناقشات بين الكنيسة الاشورية والفاتيكان هو الكاردينال كاسبر. وهنا رابط يتحدث فيه عن الحوار الذي جرى ويسمي العراق الوطن الاصلي للمؤمنين الاشوريين:

In present day geography, we can say that Iraq is the original homeland of most Assyrian faithful. More recently, due to successive periods of persecution and hardship, a large majority of Assyrian faithful migrated to the West. Nowadays the Assyrian Church has dioceses in Europe, the United States, Canada and Australia. The patriarch himself has his residence in Chicago.


الان اعطيتك رابط من الفاتيكان يستعمل مصطلح الاشوريين. الان بناء على منطقك هذا عليك ان تغادر  ;D ;D

والكاردينال كاسبر يقول  بان قداسة البطرك ما دنخا هو الذي كان قد طلب حوار مع الفاتيكان ويذكر الاسباب تلك المبادرة التي يقول فيها بان الكنيسة الاشورية كانت تبحث عن مساندة مسيحين العالم لقضايا ابناء شعبنا في العراق:

وهذا كلامه:

Beyond this, I have three expectations. First, that more attention may be given by Catholic and Assyrian faithful worldwide to the difficulties met by their brothers and sisters in the Middle East and particularly in Iraq; these difficulties directly touch the lives of individual Christians and their families, and call for the attention and good will of everyone.

Second, that the results of our dialogue may be further explained and received, so as to allow Catholic and Assyrian faithful to better understand and help one another. Finally, that more effective forms of common witness and joint pastoral activities may be developed between Catholic and Assyrian faithful, particularly in the West, where Christians of all denominations are facing the same pastoral challenges.

المصدر:

https://zenit.org/articles/cardinal-kasper-on-the-assyrian-church/

لم يكن لدي اية رغبة في كتابة المداخلة الثانية هذه, ولكني مليت من اسلوب التزوير والتلفيق هذا.

وما كتبته انا في المداخلة الثانية لم يكن لدي رغبة في كتابته لان المنطق الذي تستند اليه هو كوميدي ومضحك للغاية..

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان المحترم
تحية
قرات شريطك
اخي الاستاذ الكبير العلامة موفق نيسكو
لا اعتقد في كل التاريخ وعلى وجه المسكونة استطاع كاتب مثل الاستاذ الكبير العلامة موفق نيسكو ان يكتب بطريقة علمية توثيقية وبالمخخطوطات والمصادر منذ الاف السنين ولجملة جملة وبكل اللغات وبسرعة لا يتصورها احد وفي لب الموضوع مباشرة كما ذكر الان اسماء بابوات السريان ومن خارج الانترنيت لانه هو بذاته انترنيت
ولا يحتاج الامر لاخذ رايك  المعروف مسبقا لانه استطاع غربلتكم تغربل بهذ الطريقة وهذا الامر لا يستطيع انكاره أي منصف واعطني رابط واحد لاي كاتب من كتابكم لديه مصادر مثله وسرعة رد موثق
ولنترك كل هل الامور على جنب فالشمس لا تغطى بغربال
انت اكبر دليل على صحة ما يقوله الاستاذ موفق نيسكو
 إن الاشوريين اسم مستعار
فانت تكتب باسم مستعار ولا يوجد سبب
سوى ان هذا يبدو طبيعيا عند الاشوريين
و اذا كان هو غير مهم ومورخ فلماذا دائما انت وغيرك تعلقون له
اجب على الوثائق او اتركه اذا كلامه غير مهم
همسة في اذنك  اليمين
بمجرد تعليق الاستاذ موفق نيسكو على أي مقال خلال ساعة يرتفع عدد القراءت
همسة في اذنك اليسار
الاستاذ موفق يكتب في مواقع كثيرة وتقراء مقالته بكثرة لمصداقيته وتاتيه تعليقات وتصويتات من اناس اكاديميين ومحترمين ومشاركات لمقالاته
هناك حقيقة واضحة إن الاستاذ موفق نيسكو غير التاريخ واجبر كثيرين من رجال دين وكتاب خاصة من الاشوريين ممن كانوا يصدحون بصوت عالي وبدون علم  والاعتماد على قطعة خطاط وكلمة مترجم على السكوت فكل رد هو بوثيقة ومخطوط ولا تقتصر ردوده على مسالة الاسم فقط بل باللاهوت والاديان المقارنة وغيرها
النقطة الاخرى التي تثبت صحة ما يقوله الاستاذ موفق نيسكو قولك بما معناه الكنائس هرطوقية عدا النسطورية
لا املك رد سوى إن قولك هذا يشبه من يقول إن لون الفحم ابيض
نحن نلتزم بالتاريخ والتاريخ يقول هكذا والواقع يقول هكذا
اتحدى أي كاهن كاثوليكي في العالم يستطيع إن يلقي موعظة ويقول اني اؤمن ما قاله نسطور ويسميه القديس مار نسطور ويمجده   
هذا واقع يا سيد لوسيان ولن تستطيع إن تنكره
مع تحياتي
 اما السيدZaye Evelyn
فقط اود تذكيرك إن بحيرا الراهب اسمه في المصادر الاسلامية نسطور لانه كان سرياني نسطوري وراجع المصادر الاسلامية
كما اقدم شكري الجزيل لك لاضافة دليل اخر على ان النساطره سريان فالكل يعلم ان بحيره السرياني كما تقول انت كان ينتمي الى الكنيسه النسطوريه

الشماس بهنام موسى

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد المؤرخ بهنام والخبير في الشؤون الاستراتجية والمختص في العلوم والباحث والعلامة.... هل تحتاج الى القاب اخرى؟؟؟

طريقة كتابتك تبين منطقك المضحك الاخر:

المقدمة الاولى: السيد موفق هو صحيح في كل كلمة يقولها.
اين الاثبات؟ الاثبات في المقدمة الثانية:
المقدمة الثانية:  شخص اسمه بهنام قال ذلك.
النتيجة: لان بهنام قال ذلك, اذن المقدمة الاولى صحيحة.
  ;D
هكذا طريقة في المنطق لم اجدها في حياتي سوى بين العرب.


اتحدى أي كاهن كاثوليكي في العالم يستطيع إن يلقي موعظة ويقول اني اؤمن ما قاله نسطور ويسميه القديس مار نسطور ويمجده   

الشماس بهنام موسى


هذه ليست مشكلة اذا لم يكن يسميه بالقديس. ولكن اي كاهن او كنيسة تقوم بالهرطقة مجددا في ايامنا هذه فانني لن اتردد ولا للحظة بان اسميها بالارهابية.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقوم الكثيرين بربط اهمية كرسي روما فقط بالعبارة التالية وحدها لا غيرها وهي "أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي". هذه من الناحية اللاهوتية يمكن اعتبارها حجة مقبولة. وعندما اقول مقبولة فانني لا اقول بان على الكل والجميع ان يؤمن بها, وانما اقول بان الكل والجميع يستطيعون ان يقبولنها كحجة لبناء المناقشة والحوار عليها. وهي حجة ستحتاج الى عدة اثباتات اخرى. انا من ناحية امتلك مداخلة حول هذه الفقرة وانا سانقلها هنا مرة اخرى:

ان فكرة قضية ان كنيسة معينة هي كرسي احد تلاميذ السيد المسيح وهنا بطرس ومن ثم القول بانها ستكون اذن كنيسة perfect بمعنى ستمتلك الكمال ولهذا افضل من كل الكنائس الاخرى هي عبارة عن مقولة لا يستعملها سوى من لم يفهم اختيار السيد المسيح لتلاميذه والطريقة التي اتبعها. فهؤلاء التلاميذ قبل ان يتم اختيارهم كانت حياتهم مليئة بالاخطاء . واختيار السيد المسيح لتلاميذ سيرة حياتهم مليئة بالاخطاء يوضح بان السيد المسيح كان ضد الكمال, كان ضد المبداء القائل ب Perfectionism . بالنسبة للمسيحية فان ما تعتمد عليه هو الاعتراف بالاخطاء وليس الكمالية. وهذه هي نقطة قوة المسيحية التي لا تملكها الاديان الاخرى والافكار الاخرى. الاعتراف بالاخطاء هي التي ادت الى التطور لان الاعتراف بها هي الطريقة الوحيدة لعدم تكرارها ....

لماذا قلت في البداية بانها حجة ستكون مقبولة لاهوتيا؟ هذا لانها لا تملك حجج اخرى ماعدا اللاهوت.. هذا لانها ليست حجة كافية لشرح لماذا اكتسب كرسي روما هذه الاهمية عالميا؟ فالمقالة في هذا الشريط لا تحوي اطلاقا اية حجج اخرى...هي خالية تماما من اية حجج تاريخية وخالية تماما من اية حجج اخرى تعتمد على العلوم الاخرى. هنا ربما القراء سيقولون بانني عندما ادعي هكذا فما هو الشرح البديل, ولهذا انا ساقوم بشرحها واناقش ايضا اسئلة اخرى وهي:

لماذا اكتسب كرسي روما هكذا اهمية عالميا؟ واين نجد الوحدة بشكلها العملي؟

بالنسبة للسؤال الاول فانني ابداء الاجابة بالقول بانه عندما يتم التحدث عن قارة اوربا بحد ذاتها فاننا نتحدث عن ما يسمى ب Cosmopolitanism وعندما اتحدث عن كوسموبوليتية وفي بعض الاحيان تسمى بالكونية فانني اقصد بها بان اوربا هي التي حددت منذ تاريخ طويل كيف على بقية البشر في كوننا هذا وفي كل القارات بان يمتلكوا من افكار وطريقة حياة وسلوك ومصطلحات ومفاهيم. ولاعطي امثلة: كل دول العالم من اليابان والصين وامريكا اللاتينية وافريقيا تستعمل النظريات العلمية الاوربية مثل نظريات نيوتن واينشتاين وغيرها في الكيمياء والبايولوجيا الخ...اذ كل النظريات العلمية هي اوربية...هل هناك شخص سمع بنظرية فيزيائية صينية؟ او نظرية اقتصادية برازيلية؟ كلا بالطبع... وكل قارات العالم تستعمل المصطلحات الطبية الاوربية ونفس اسم الادوية...كل قارات العالم تستعمل نفس مصطلحات والمفاهيم التي تم انتاجها في اوربا....وهذه كلها اثرت على طريقة حياة البشر في العالم وطريقة سلوكهم وافكارهم... ولكي اذهب ابعد من ذلك فان كل الذين ينتقدون اوربا والغرب يستعملون مصلطحات ومفاهيم تم انتاجها في اوربا نفسها. وفلسفة كارل ماركس هي ايضا اوربية. في الشرق لا يملك العرب والمسلمين ولا حتى مصطلح واحد خاص بهم, ولكي اعطي افضل مثال فانني اقول بان حتى مصطلح "الحروب الصليبية" هو مصطلح لم يعرفه العرب والمسلمين في تاريخهم وانما تم ايجاده في اوربا, وهذا المصطلح ظهر لاول مرة في فرنسا عام 1811 من قبل
 Joseph François Michaud   في كتاب له سماه   ب Histoire des croisades    المصدر في الاسفل.

ولهذه الاسباب التي شرحتها فان وقوع كرسي روما في اوربا اعطاها اهمية اكبر , اعطاها صفة الكونية للاسباب اعلاه. فاذا كانت الكنيسة ومقر كرسيها في اوربا تسمى بالجامعة فعلينا ان لا ننسى بان اوربا هي جامعة لكل شئ كما شرحت اعلاه. ولهذا فان صبغة الجامعة عند التحدث عن كرسي روما اكتسبت اهمية اكبر وهذا لكونها تقع في قارة هي اصلا جامعة لكل المجالات . هي جامعة لكل المصطلحات والمفاهيم التي اشرت اليها. وتطور المنطق والعلوم والفلسفة وانتاج المصطلحات والمفاهيم في اوربا ادى خلال التاريخ بان تتداخل مع المسيحية في اوربا, ولهذا فان كنيسة روما اكتسبت اهمية اكبر ايضا فيما يخص المدارس والكليات التي تقوم بتدريس اللاهوت والفلسفة الدينية.
وهذه تاريخيا اهم الاسباب التي جعلت بان يحظى كرسي روما بهكذا اهمية.
والان بعد ان قدمت هكذا شرح فان من حقي الان ان اطرح سؤال: هل لو ان كرسي مار بطرس كان في بلد فقير عديم الاهمية مثل الصومال فهل كان سيمتلك نفس الاهمية؟ هل كانت اوربا وورما سيعتبرونه الكرسي الجامع؟

السؤال الثاني: اين نجد وحدة حقيقية في "كونوا واحدا"؟
بالنسبة لي فانني افضل وحدة عملية واؤكد على فقرة "عملية" بمعنى عيشها, اي عيش ومعايشة الوحدة والعيش في داخلها وجدتها في اوربا بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الانجيلية. حيث نجد قداديس مشتركة وتراتيل وعدة فقرات ثقافية ولاهوتية وفنية وثقافية مشتركة. وهذه تحققت بالرغم من انهم امتلكوا تاريخ سيئ للغاية مع بعضهم البعض... وهذه تحققت  لكونهم يمتلكون ثقافة واحدة وهي نفس الثقافة المشتركة التي قادت الى وحدة اوربا ليشكلوا الاتحاد الاوربي والعملة الواحدة.

قضية الوحدة وتصوري عنها تعني القبول بوجود اختلافات في الافكار وطريقة الايمان وتعلم التعايش مع وجود هكذا اختلافات في الافكار . اذ من المستحيل ان يكون هناك تصور بان يمتلك كل البشر نفس الافكار ووضع ذلك كشرط لكي يتوحدوا. هكذا وحدة لن تاتي حتى ولو بعد مليون سنة اخرى.

هكذا وحدة عملية, بمعنى وحدة يمكن مشاهدتها باستعمال الحواس لا نراها بين كنائسنا لكون ان بينها من ليست مستقلة. فهناك من تحتاج بان تمتلك رخصة مسبقا قبل ان تتصرف. شئ عجيب حقا ان تطلب الكنائس تنفيذ تعاليم المسيحية ومن يقود هذه الكنائس غير قادرين على اقامة قداس مشترك واحد ولا اية فعالية مشتركة. ولكن هذه كلها لم تستطيع ان تؤثر على الوحدة بين ابناء شعبنا , فابناء شعبنا متزوجين اصلا من بعضهم البعض بغض النظر عن الكنائس التي ينتمون اليها, ويمتلكون عائلات مختلطة الان.....

واخيرا هنا المصدر عن التوضيح الذي قدمته سابقا حول متى ظهر مصطلح الحروب الصليبية لاول مرة وكنت قد كتبته ليقوم ما يسمى بالمؤرخين العرب بتصحيح معلوماتهم الخاطئة في كتبهم التافهة والتي هي كلها مزورة.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,703150.msg6119402.html#msg6119402

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب الفاضل نوئيل فرمان السناطي المحترم

تحياتي وتقديري لشخصكم على هذا الموضوع التنويري الذي سما عن الخصوصيات والنعرات الطائفية التي تنخر أدمغة البعض .

يقول المثل بأنّ شر (البلية ما يضحك) والمقصود به مجازاً أنّ البلية أكبر من أن يتحمّلها الانسان الى درجة تمنعه عن البكاء وتجعله يضحك لا ارادياً من شدة الألم.

من المؤسف حقاً أن يصبح هذا (المنبر الحر) مقيّداً الى درجة كبيرة بسبب المداخلات اللا مسؤولة التي تنهال على كل موضوع رزن ينشر فيه وتُحَوِّله الى سجالات سقيمة بعيدة عن الفكرة  المطروحة الأمر الذي أدّى الى ابتعاد الكثيرين من الكتاب المقتدرين عن انزال مواضيعهم فيه وسيلحقهم آخرون ما لم تعمل ادارة الموقع على وضع قيود صارمة على نشر مثل هذه المداخلات .

غير متصل Zaye Evelyn

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سؤال : لماذا كل الدول الأوربية بأغلبتها السكانية تخلت عن أيمانها المسيحي (الكاثوليكي وغيره ) ؟!!! وصارت الكنائس  عندهم  مجرد ابنية شامخة  شكلية مجرد لملىء الفراغات  لأ غير ,ولأ يوجد بداخلها غير أفراد معدودة(هذا ان وجد) ,واغلبية تلك النفوس والافراد ليسوا هناك لأنهم مؤمنين  (ومملؤين بروح الله) بل هو مكان عمل بالنسبة لهم  ومن خلأله يسترزقون معيشتهم ويبددون اوقاتهم المملة... ولو كان الرسول ( بطرس كيبا أو الصخرة)مؤسس (لكنيستهم) للكنيسة الكاثوليكية كما يدعون  لماذا لم يحافظوا على نفوسهم (البشر الذين بداخل كنائسهم الصخرية ), و قاموا بتهجير وتفريغ كنائسهم الصخرية لتبقى مجرد أبنية وصروح (بالأسم كنائس ) تشهد فقط وتقول أننا محافظون  وأبقينا على الأسم الرمزي لبطرس أي (الصخرة او كيبا) ,ولكننا بسبب فراغ قلوبنا من (الروح روح الله المحب الحي) فرغنا كنائسنا   من البشر !!! ونسأل هؤلأء المتفاخرين بالأسماء هل السيد المسيح تبارك أسمه و(في يوم الحساب) ذاك اليوم الذي سيسألكم فيه  عن وديعته ,هل سيسألكم عن الأسماء (الصخرية الحجرية أم عن مصير النفوس البشرية ) ؟!وهؤلأء النفوس المسكينة  هم من قادوها للتهلكة لأنهم هم المسبب الأول والاخير لما وصل أليه شعوب أورباوالغرب كله ,والمصيبة أنهم لم يتعلموا الدرس بتاتا  لأ بل تمادوا ليتطفلوا أيضا  في كنائسنا المشرقية لأنهم تحالفوا مع شياطين الأرض (العثمانيين والأنكليز وفرنسا والمخفي كان أعظم ) ليكسبوا لأنفسهم أتباع جدد لأنهم بأفعالهم الخالية من الحكمة الألهية  بددوا اتباع كنائسهم الغربية (رعيتهم ),وجاءوا ليغرروا بأتباع كنائس المشرق ليتركوا كنائسهم المشرقية و ليلحقوا بصخورهم أقصد بكنائسهم .. وها هم الكثيرون يتراكضون  وراء الأسماء الرنانة للصخور للأبنية (الكنسية) ,ونرى هؤلأء لكي يصلوا لمبتغاهم وأهدافهم لأ يهم بالنسبة لهم بأن  يدوسوا على جماجم الأخرين.وها هو شرقنا وكنائسنا ومن يوم تحالفهم مع شياطينه نرى رعية المسيح المشرقية مشتتة مهلهلة مبعثرة في الجهات الأربع.

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
التسمية الصحيحة لمن اسماه الاوربيون مار بطرس او بيتر هي شمعون بر يونا (شمعون بن يونا) وهو اسمه الصحيح الذي عرف به في مجتمعه اليهودي وفي تعاملاته ايام المسيح ولم يعرف باي اسم اخر اما ان يسميه المسيح بتسمية غير معروفة ومتداولة في ذلك الوقت وهي تسمية بيتر او بطرس فان ذلك كلام باطل وليس له اساس وهو بكل تاكيد قصة ملفقة.

في رسالة بولس الاولى الى كورنثوس اصحاح 10 يقول التالي:
يجب ان تعرفو ان ابائنا كلهم كانوا تحت السحاب وكلهم اجتازوا البحر وكلهم اعتمدوا على موسى في السحاب وفي البحر..كلهم اكلوا مما اعطاهم الرب وشربوا مما اعطاهم الرب لانهم شربوا من الصخرة الروحية التي تبعتهم وهذه الصخرة هي المسيح.
في اعمال الرسل 4:11 مكتوب
هو(المسيح) الصخرة الذي اصبح حجر الزاوية.
في رسالة افيسوس  2:20 مكتوب
حجر الزاوية هو يسوع المسيح نفسه .
في رسالة بطرس الاولى 2:6/7 مكتوب :
انظروا انني اضع في صهيون صخرة مختارة وحجر زاوية امجده(المقصود بالصخرة وحجر الزاوية هنا بكل تاكيد المسيح).

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  السيد لوسيان المحترم
الم نقل لكم ان السريان بحد ذاتهم انترنيت
يبدو انك لم تقراء اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب فكل ما تتكلمون تقعون في ورطة اكبر

ذكرت الحروب الصليبة وحسنا فعلت وذكرتنا ان

اكبر دليل على عدم وجود الاشوريين والكلدان هي موسوعات الحروب الصليبية

هذه خمسة كتب لمختلف الناس اثنان مسلمين وواحد غربي عدا اسحق ارملة لانه خطية هذا مثل الاستاذ موفق لا مورخ ولا باحث مثلك  ومثل كتابك في هذا الموقع وغيره
1-  كتاب تاريخ الحروب الصليبة لاسقف صور وليم الصوري المعاصر للاحداث 1130=1185 جزئان ترجمة الدكتور سهيل زكار
2- تاريخ الحروب الصليبة لستيفن رنيسمان 3  1950 اجزاء ترجمة الدكتور السيد الباز استاذ تاريخ العصور الوسطى جامعة القاهرة
3- الحركة الصليبية  سعيد عبد الفتاح عاشور استاذ تاريخ العصور الوسطى 1963
كتاب كامل من  480 صفحة اسمه واضح عندك من اكبر موسوعة في العالم اكثر من 50 جزء والجزء الخامس وه1 لا يحتاج ان نستشهد به من الداخل لان اسمه يكفي
وانظر بعينك من هم  السريان  الى جانب
اليونان الارمن اللاتين السريان القبط الروم الهنكار الفرنسيين  الانكليز الايطاليين الروس الالمان الاكراد العرب الفرس الموارنة الترك الهند القوقاز البافار المغول السلاجقة الاتابكيين الايلخانيين  ووووووووووووووووووووووووووووووووووو  ومن يقرا هذه عدد واسماء الامم والاقوام الموجودة فيه حتى الانترنيت لن يسعفعه في التعرف عليها
 
باستثناء الاشوريين والكلدان
واستشهدت لك بمثال واحد من كل كتاب واذا اعترفت بالحقيقه ازودك بعشرات الامثله من هذه الكتب
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى



http://uploads.ankawa.com/uploads/1488295081891.jpg



http://uploads.ankawa.com/uploads/1488295082032.jpg

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبد الاحد سليمان المحترم
انا اضم صوتي لصوتك اصبح البعض بهذا المنبر
كحجر عثرة امام الحوار المثمر . والبعض الاخر
يحاول بكل موضوع ابراز نفسه ككاتب ومحلل ولا
يعلى على كتاباته . وبالحقيقة الطرفين يضرون
بالحرية المعطاة بهذا المنبر . بالتالي يقال
وجود الشيء لا يبرر اباحيته؟؟؟
تحياتي للجميع

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

الم نقل لكم ان السريان بحد ذاتهم انترنيت
يبدو انك لم تقراء اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب فكل ما تتكلمون تقعون في ورطة اكبر

ذكرت الحروب الصليبة وحسنا فعلت وذكرتنا ان

اكبر دليل على عدم وجود الاشوريين والكلدان هي موسوعات الحروب الصليبية


قضية الحروب الصليبية انا لم استخدمها في قضية التسميات, وانما اعطيتها كمثال من عدة امثلة لاوضح لماذا اكتسب كرسي روما اهمية عالمية وهو ما يدور عنه الحديث الاصلي في هذا الشريط, وذكرت بان العلم والمصطلحات والمفاهيم هي كلها اوربية بمعنى ان اوربا هي جامعة بنفسها في كل المجالات ولهذا استعملت مصطلح كوسموبوليتية لان انتشار المصطلحات والمفاهيم في كل المجالات العلمية والفلسفية والثقافية والطبية الخ  التي تم انتاجها في اوربا اثرت على طريقة حياة البشر في كل القارات وغيرت من افكارهم...

وبالمناسبة انتشار المصطلحات والمفاهيم الاوربية في جميع القارات العالم خلقت اساس مشترك بين القارات, بمعنى انني استطيع ان اذهب الى اي دولة في العالم وان اناقش اي شخص بكل سهولة, هذا لاننا كلنا اصبحنا نستعمل نفس المصطلحات والمفاهيم. هكذا اساس مشترك في المصطلحات والمفاهيم لم يكن موجود في السابق وكان يخلق عدة مشاكل ولهذا السبب ايضا كان هناك هرطقة في الماضي, واسبابها كلها عدم وجود اساس مشترك للنقاش والاطراف لم تكن تفهم مصطلحات ومفاهيم بعضها البعض لكونهم كانوا يستعملون مصطلحات ومفاهيم مختلفة ويمتلكون رؤية مختلفة في تفسيرها...

وعودة لمصطلح الحروب الصليبية فهو قد ظهر كما قلت في عام 1811 من قبل Joseph François Michaud في كتاب له سماه   ب Histoire des croisades وانا اعطيت المصدر. وانا اقول لك خذ شريطي ذلك واعطيه لما تسمى بنقابة المؤرخين العرب وانا على استعداد ان اعيطهم كلهم مجتمعين فترة قدرها عشر سنوات اذا استطاعوا ان يدحضوا كلامي.

وانت لم تفهم المقصود ايضا من كلامي. كلامي اقصد به بانني لا اعترف بكتب العرب فلهذا لا تاتي لي بكتبهم المزورة. واذا تحدث مؤرخ عربي عن الحروب الصليبية كمثال فسيكون عليه اولا ان يذكر الحقيقة حول متى ظهر هذا المصطلح لاول مرة ومن اخترعه وبان يقوم بالاعتراف بان العرب والمسلمين سابقا لم يعرفوه. بغير هكذا اعتراف فان ما سيكتبه هكذا مؤرخ سيكون هراء انا لا رغبة لي بان اضيع وقتي فيه.

وحول ربطك ما كتبته بالتسميات فاقول مجددا بانني لم اربط ذلك بالتسميات. ولكنك اذا رغبت براي فانني اقول لك بانني شرحت اعلاه بان العلم والنظريات والمصطلحات والمفاهيم التي يملكها البشر في كل القارات هي كلها اوربية وانا سالت هل هناك شخص سمع بنظرية فيزيائية صينية؟ او نظرية اقتصادية برازيلية؟ كلا بالطبع. ومن هنا فان حتى قواعد والنظريات والمناهج في مادة التاريخ وضعها الاوربين, وساهم فيها بشكل خاص البريطانين. لذلك فعندما يقول شخص بان البريطانين هم من اطلقوا التسمية الاشورية التي انا لا اصدقها لكوني لا اصدق بان يقبل شعب بان يطلق عليه بضعة اشخاص تسمية ويقوم مئات الالاف باخذها هكذا بسهولة. اذ هكذا عملية ستحتاج الى ديكتاتورية طويلة وقمع وارهاب مثلما فعل الاسلام طيلة قرون ليمحي هوية العراقين الذين تحولو اجدادها تحت تهديد السيف للاسلام. ولكن حتى ان كان الكلام حول البريطانين صحيحا فانني ساميل الى تصديق البريطانين لكونهم كانوا يصطحبون معهم علماء وبانهم توصلوا الى هذه النتيجة بان المسيحين في منطقتنا هم اشوريين. ومن هنا كما قلت اذا اراد شخص ان يرفض النتيجة التي وصل اليها البريطانين ويرفض مصطلحاتهم ومفاهيمهم فسيكون على هكذا شخص ان لا يستخدم نفس المصطلحات والمفاهيم التي انتجها الاوربين وبشكل خاص البريطانين لكون البريطانين ساهموا باكبر قدر في كتابة مناهج ونظريات وقواعد كتابة التاريخ. بل ان البريطانين لم يساهموا فقط في كتابة التاريخ البشري لوحده وليس فقط علمهم في الاثار والحفريات وانما هم الذين كتبوا تاريخ الكائنات الحية وكتبوا نظريات عن اصل الحياة. لذلك من يرفض نتائج البريطانين سيكون عليه ان لا يستعمل مصطلحاتهم ولا مفاهيمهم ولا نظرياتهم ولا قواعدهم ولا مناهجهم حول التاريخ. وهكذا شخص عندما يقرر بان لا يستعمل كل ذلك فلن يكون باستطاعته كتابة حرف واحد. ولهذا صديقك موفق هو عمليا شخص مفلس لا يملك ولا مصطلح...

لذلك فان صديقك موفق عندما يرفض نتائج البريطانين ويستعمل في نفس الوقت نفس المصطلحات والمفاهيم التي انتجها البريطانين, فان ذلك يشبه المسلمين الذين يطالبون بمقاطعة الكفار وفي نفس الوقت يستعملون الانترت الذي اخترعه الكفار في نشر مطالبتهم هذه. ولكن صديقك موفق لن يفهم اي شئ من هذا الكلام لانه لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد باي شئ علمي حقيقي. والمنطق الذي يستعمله كما وضحت في مداخلات سابقة اعلاه لا يصلح حتى للروضة.

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ  لوسيان المحترم
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
فلترفع الاعلام للسريان
عليك نور وبارك الله فيك واخير اعترفت اعترافاً صارخا امام جميع الناس انه لاوجود للاشوريين في التاريخ
وتم تصوير الصفحة ولو انه المفروض لا نناقشك لانك شخص مجهول ولكن نحن نعرف انك كاهن كلداني متاشور

مقبس من شريط لوسيان
لذلك فعندما يقول شخص بان البريطانيين هم من اطلقوا التسمية الاشورية التي انا لا اصدقها لكوني لا اصدق بان يقبل شعب بان يطلق عليه بضعة اشخاص تسمية ويقوم مئات الالاف باخذها هكذا بسهولة
وهل هذا ينطبق على اليونان عندما سمو( الاراميين)  وتصدق ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 
نعم إن الانكليز سموا السريان اشوريين لاغراض استعمارية وضحكوا عليهم
فالاشوريون هم سريان والسريان هم الاراميون عند الانكليز وغير الانكليز على الاطلاق ومنه ما يسمى بالاشوريين
 ويقول اوجين منا إن هذا الامر يقر له مذعنا أي شخص
واورد الاستاذ موفق نيسكو  عشرات الادلة ان البريطانيين  كتبوا ان القوم يسمون انفسهم سرياني ومن افواههم

و الحروب الصليبة  اذا كنت معجبا انت بالبريطانيين فلماذ لاتصدق بهم؟؟؟؟؟؟؟لقد كتب البريطانيون عن الحروب الصليبية؟؟؟؟؟؟؟؟  وللعلم واعتمدوا على المصادر السريانية وكما رايتها بام عينك كيف ادرج البريطاني ستيفن المصادر السريانية (عدا كتاب كامل لسهيل زكار) ووليم الصوري سرياني وغيره ولم يذكروا الاشوريين بل السريان فقط لانه لم يكن وقتها اشوريين علما ان الكتب تتحدث عن احداث كثيرة في العراق والموصل وغيرها

استاذ لوسيان
الف الف الف تحية لك ولا عاب حلقك كما يقول المثل العراقي وتحية كبيرة ما بعدها تحية للسريان والاستاذ العلامة الكبير  المتالق موفق نيسكو الذين افحموك وجعلوك تعترف دون ان تدري وادانك من فمك
 فاستنادا الى كلامك قرر السريان ما يلي:
1- سقوط نظرية قرب كلمتي السريان والاشوريين في اللغات الاخرى واعتماد اللغة السريانية فقط ولا دخل لهم باللغات الاخرى
2- تضاف مقولة السيد لوسيان ان على السريان ان يرفضوا ما قاله البريطانيون ويضحكوا على من يستند اليهم لان السريان لديهم لغة قبل الانكليز بالاف السنين (اللغة الانكليزية من القرن السابع عشر) وتضاف مقولة لوسيان الى مقولة القس المهندس 
إن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عِبرَ آلاف السنين لقب نفسه آشوري
المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، كاهن الكنيسة السريانية الشرقية (الآشورية حديثاً)

3-  يمنع منعا باتا من اليوم فصاعدا أي اشوري  ان يقول اني اشوري استنادا الى لغته الام
و اذا كان لديهم لغة ام يجب ان يستعملوا اسمهم واسم لغتهم كما وردت في كتبهم وهي :

سورييا/ ܣܘܪܝܝܐ
واي اسم غير هذا فهو اسم مزور  قام الانكليز بتزويره

وقد اورد الباحث والمؤرخ والعلامة الكبير الاستاذ موفق نيسكو
وعفوا اذا اخطات باللقب لانه يجب ان ناخذ موافقة كتاب الانترنيت ومنهم الاستاذ لوسيان
 واذا سمح لي الاستاذ موفق

وقد نقل الناقل او النويقل (مصغر ناقل) او الكاتب او (الكويتب) او الهاوي او (الهويوي) او المهتم او (المهيتم) او الشخص او (الشويخص) او المخربط  او (المخريبط)/  لكن المهم:

 رفع المُسمى موفق نيسكو عشرات وثائق من ملايين الوثائق ومن الارشيفات والمكتبات والمتاحف ومن اساتذة اكاديميين ومورخين ورحالة واثاريين ومختصيين ورجال دين من الاشوريين انفسهم وكثير من اؤلئك يحمل دكتوره ومن كل الاجناس والاديان وباكثرمن سبع لغات اهمها السريانية والعربية والانكليزية

 ان الاشوريين يسمون انفسهم  بلغتهم سورييا (ܣܘܪܝܝܐ) وعليك من الان فصاعدا انت وكل من يدعي ان اسمه اشوري اذا اردت استعمال لغتك الام ان تستعمل كلمة (ܣܘܪܝܝܐ)
وحتى باللغة العربية لا داعي ان تكتبها السريان ولا حتى سورييا

اكتب مقالاتك وتعليقاتك باللغة العربية وعندما تصل الى استعمال كلمة اسم شعبك ولغتك اكتب شعبنا اسمه (ܣܘܪܝܝܐ)  ولغته اسمها (ܣܘܪܝܝܬܐ)
واذ ما تعجبك لغتك الام باستطاعتك استعمال لغة الانكليز  لغة رسمية لكم
واذا ترى حرج فعليكم  عندما تكتبون كتب بلغتكم الام ان تكتبوا اسم شعبكم assyrian واذ سالوك لماذا قل لهم ان الانكليز سمونا علما ان الى جانب الانكليزية فان  لغتك الام تفرق فرقا واضحا بين كلمة سورييا واتوريا
وفضت وخصمت
مع تحياتي
الشماس بهنام السرياني

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الأستاذان من الأب الكريم نويل فرمان

شلاما
فقط للامانة التاريخية للراغبين بمعرفة الحقيقة من خلال إثباتات تاريخية لتواصل التواجد القومي  الاشوري قبل الإنكليز


اولا
خارطة للإمبراطورية العثمانية   سنة ١٦٢٦ م تضهر على جانبها الأيمن والأيسر صورة لرجل تحت اسم اشوري Assyrian  وصورة للمرأة الآشورية
‏http://www.johnspeedmaps.co.uk/image/closeframe/turkey.jpg

http://www.johnspeedmaps.co.uk/image/closeframe/turkey.jpg
ثانيا

كتاب مذكرات الاب هنري لوب ديل  ( الارسالية التبشيرية  الامريكية  الى الموصل - تتضمن   التاريخ المبكر للبعثة  الى الاشوريين نشر الكتاب قبل ان يولد ويكرام تقريبا
‏ Early History  of  The Assyrian Mission
‏Memoir of Rev Henry Lob Dell . M.D
‏Late missionary of the American Board at Mosul
‏Including the Early History of the Assyrian mission
‏by Rev . W.s Tyler.D.D
‏Now 1859

ثالثا
ترنيمة لمار افرام يفتخر فيها باشورية اجداده  في كتاب الخودرا
‏http://www.assyrianvoice.net/forum/index.php?topic=47578.0
انظر النص ترنيمة مار افرام بلغتنا
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=dlattach;topic=832117.0;attach=1132841

وللمزيد
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,833088.0.html

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

نعم إن الانكليز سموا السريان اشوريين لاغراض استعمارية وضحكوا عليهم
فالاشوريون هم سريان

الشماس بهنام السرياني


في شريطي هذا انا ساشرح لك من اين جاءت الادعاءات حول ان الاستعمار البريطاني هو من اطلق هذه التسمية.
ولكن قبلها دعني اتقبل ما تقوله لغرض المناقشة ودعني افترض معك بانهم كانوا سريان, والان دعني ارى كيف تتحدث انت وصديقك موفق عنهم. انتم تصفون هؤلاء الذين تسمونهم بالسريان بانهم كانوا حمقى ومتخلفين وجهلة وتقولون بان السريان كانوا يعيشون بهكذا حجم من التخلف والجهل بحيث ان السريان كانوا مضحكة لدرجة انه كان باستطاعة اي قوم ان يغير قوميتهم بكل سهولة....الخ...(طيب اذا كان البريطانين امتلكوا اغراض مثل اطلاق تسميات لغرض الاستغلال فانهم كانوا بامكانهم ايضا ان يستغلوهم بالتسمية السريانية ايضا طالما انتم تعتبرون السريان بانهم كانوا حمقى... )

انا شخصيا لم ارى في اي منتدى اشخاص يقومون بتحقير السريان مثلك ومثل صديقك موفق. وهذا التحقير ضد السريان تقومون به : اما لانكم مروجين للعروبة ولا تهمكم لا الاشورية ولا السريانية ولا الكلدانية, وبانكم تستعملون التهجم ضد الاشورية باسم السريانية كذريعة فقط للتخلص من الاشورية كخدمة لما تسمونهم بانفسكم تكرارا ومرارا باعمامكم العرب...او انكم تقومون بتحقير السريان لكونكم هكذا بدون ان تنتبهوا لما تقومون به لكونكم في دواخلكم لا تؤمنون اطلاقا بانهم سريان وانما هم اشورين وبسبب شربكم للثقافة العروبجية فانكم لا تعرفون اي شئ سوى تحقير الاشورية.

وما تكتبونه وما تستعملونه من مصطلحات هكذا بكيفكم هو شئ قد يصلح لكتابة قصص وروايات فاشلة ولكن بالتاكيد ليس في كتابة التاريخ. البريطانين لم يخترعوا التسمية الاشورية ولم يقوموا باطلاقها , البريطانين ما قاموا به هو ان تعاملهم مع الاشوريين ادى الى ان تبرز الهوية الاشورية اكثر. اليزيدين مثلا في يومنا هذا لم يكن بقية العالم يعرفهم, ولكن بسبب ما حدث لهم مؤخرا من اعتداءات من قبل المسلمين, فقد قامت في اول مرة منظمات من فرنسا والمانيا بالكتابة عنهم ومن ثم لاحقها بقية وسائل الاعلام العالمي, هنا برز اسم اليزيدين في العالم فاصبح هناك الان العديدن في الغرب يعرفون اليزيدية . هنا لا احد يستطيع ان يقول بان منظمات فرنسية والمانية قامت باطلاق التسمية اليزيدية.  ما لم يدركه بشر في الغرب لا يعني انه غير موجود. وعندما لا اقوم بادراكك انت فهذا لا يعني بانك غير موجود او ان وجودك سيختفي...وليس هناك امكانية للغرب كله بان ياتوا ليقولوا لليزيدين بان يعتبروا انفسهم اعتبارا من تاريخ يوم غد هنود وليس يزيدين. ما تقولونه انتم هو بان البريطانين اصدروا امر ينص على ما يلي: على مجموعة معينة ان تقوم بتسمية نفسها اعتبارا من يوم الثلاثاء الساعة التاسعة والربع صباحا اشوريين, وعلى كل المئات الالاف تنفيذ هذا الامر فورا.

انا بنفسي منذ يوم دخولي المنتدى لم اتدخل في قضية التسميات بالكتابة عنها تاريخيا هذا لانها اصبحت مملة, اذا نزلت الى اسفل فهرست هذا المنبر ستجد نفس كلامك وكلام صديقك موفق وقد كتبه اشخاص في اعوام 2005 , لم يعد هناك شخص يملك شئ ليكتبه ولم يكن هناك مئات من المداخلات عنه. واذا اردت راي في التسمية السريانية بحيادية فانني ساعطيك اياه ليس عندي مشكلة:

من اين جاءت التسمية السريان؟ جوابي بكل حيادية: هناك عدة فرضيات حول هذا السؤال وانا هنا فورا من خلال هذا السؤال لوحده لا استطيع فورا ان اجاوب عليها بشكل يقيني ولا احد يملك ان يجاوب عليها بشكل يقيني. ما الحل هنا؟ الجواب: العلم يقول في هكذا حالة قم بتقليص الفرضيات بطرح اسئلة اخرى.

اوكي, لنطرح اسئلة اخرى: هل السريانية قومية؟ في ان الاشورية والكلدانية كانت قوميات هي عبارة عن شئ لا يختلف عنه اثنان في هذا العالم. اما السريانية فهي لم تكن قومية. والقول بانها كانت قومية ستحتاج الى عدة ترقيعات وكل ترقية بحد ذاتها ستكون عبارة عن فرضية التي ستحتاج الى عدة اثباتات والتي هي بحد ذاتها ستبقى مشكوك بها. وهذا الكلام سيشاركني به الاغلبية من ابناء شعبنا في ان السريان لم تكن قومية. واول حزب لم يعترف بالسريان كقومية كان الحزب الشيوعي حيث قالوا بانه بعد تمحيص وقراءة التاريخ من قبل مفكري الحزب ومؤرخيه فان التسمية التي نختارها هي كلدو واشور, ولهذا سموا منظمتهم بكلدوواشور ولم يقتنعوا بالسريانية كقومية. ومن هنا نكون قد قمنا بتقليص الفرضيات في السؤال الاول وهو من اين جاءت التسمية السريانية. ومن ناحية القوميين الكلدان فانهم لا يملكون فرضية بهذا الشان واقصد بخصوص هذا السؤال .

انا بحد ذاتي غير مقتنع بان السريان هي قومية. وانا لا اقول لك بان عليك تتبنى كلامي, انت قم بتكوين قناعتك بنفسك. وابقي القضية بان لكل شخص قناعته.

الشرح اعلاه كان اذا كنت تريد ان تسمع راي حول التسميات من ناحية التاريخ. ولكن اذا كنت تريد ان تعرف المقياس الذي انا اعتمد عليه عمليا فانني اقول بانني لا اعتمد وغير مهتم باية مقالات هنا, انا اعتمد على المقياس الذي يقول "هل هذا الشئ مفيد ام لا؟" , وهذا ما يفعله العلم, اذ بعد مناقشات ومجادلات بين العلماء التي قد تطول عشرات السنوات فانه في الاخير النظرية المفيدة ستحيا والغير المفيدة سيتم نسيانها ويتجمع عليها التراب... ومن هنا انا ارى الاشورية مفيدة, فالقوميين الاشوريين دافعوا من اجل خصوصيتنا واقاموا مدراس وقدموا تضحيات وشهداء ولم يروجوا للعرب واصبح الفن الاشوري والاغاني الاشورية عبارة عن جزء من احتفالاتنا, نحن احتفالاتنا سواء حفلات الزواج او غيرها هي عمليا كلها اشورية. الاشورية اصلا تعيش داخل حياة ابناء شعبنا...بالاضافة الى ذلك هم امتلكوا وعي قومي منذ فترة بعيدة وقادة وجيش اشوري وامتلكوا الالاف من المنشورات التي كلفت الوقت الكثير. بالنسبة لي ان الشخص الذي لا يحترم كل هذه التضحيات في كل هذا التاريخ الطويل هو شخص لا اخلاق له.. واخيرا لولا الحركات القومية الاشورية لما ظهر هناك القوميين الجدد الذين يعتبرون انفسهم قوميين سريان وكلدان... وانا متاكد بانه لو غدا اختفت كل المؤوسسات الاشورية فان كل هؤلاء القوميين الجدد من السريان والكلدان سيختفون بشكل اوتوماتيكي. انا اعتبر حتى الرابطة الكلدانية وطلب كنائس باعتبار السريان قومية بانها كلها منجزات للحركة القومية الاشورية. اذ لولا القومية الاشورية ونشرها للوعي القومي لما فكر احد بكل ذلك. لهذا كله انا اعتبر الاشورية مفيدة. اما السريان والكلدان فلا اراهم مفيدين بالرغم من انهم امتلكوا فرصة كافية لاثبات العكس, هذا حسب قناعتي. وعندما يكون شخص ما غير مفيد فانه لا يملك سوى التهجم. انظر مثلا الحزب الشيوعي امتلك تريليون مقالة وكلها ضد الراسمالية ولا يملك مقالة واحدة من اجل الاشتراكية, هذا يسمونه بالافلاس. وانتم كل مقالاتكم هي ضد الاشورية وهذا ايضا يسمونه الافلاس. تصور اشخاص يفتحون شركة صنع سيارات جديدة وبدلا بان ينتجوا شيئا فانهم يركزون فقط على التهجم على الشركات الاخرى...هل تعتقد بان المواطنين سيشترون تهجم هكذا اشخاص بفلس؟

من اين جاءت المحاولات بان الاشوريين هم من صنع الاستعمار البريطاني؟

هذه اول من دعى اليها كان الاستعمار العربي القذر الذي قام بغزو بلداننا ومارس التعريب وكان يقوم بمحاربة اي فئة كانت  تحاول ان تدافع عن خصوصيتها التاريخية. الاستعمار العربي كان يخاف من القومية الاشورية, لان اعتراف الاستعمار العربي بالقومية الاشورية كان سيجعلهم يشعرون بانهم غزاة اجانب في بلداننا. ولهذا تجد الاستعمار العربي ومعه الامبريالية الاسلامية استعملوا تسميات مثل عرب يتحدثون بالسريانية. وهذه المحاولات تجدها بابشع صورها عند الحزب البعثجي العربجي الذي خلق هكذا ادعاءات باطلة ضد القومية الاشورية....

ولهذا فعندما تظهر هكذا ادعاءات في هذا المنبر فانني اعتبر اي قومي اشوري يقوم بالرد عليها بكتابة مقالات تاريخية بانه قومي اشوري احمق ومتخلف...انا اطلب من القوميين الاشوريين ان يشرحوا مثلما اشرح انا بان من يستعمل الادعاءات (بان الاستعمار البريطاني هو من خلق التسمية الاشورية واطلقها) بان يعتبروا مروجي هذه الادعاءات بانهم عبارة عن اضحوكة بيد الاستعمار العربجي وبانها ادعاءات دعم استمرار  خلقها  وشجع عليهاالحزب البعثجي العربجي وايضا الامبريالية الاسلاموجية لفترة طويلة من اجل اغراضهم الخاصة.

وكما تعود القراء مع مداخلاتي فانني لا اكتب بدون ادلة فكل الذين يستعملون الادعاءات التي خلقها الاستعمار العربجي  ضد الاشورية  هم مروجي للعروبجية. وانا كنت قد ذكرت جزء بسيط من هكذا امثلة في الرابط في الاسفل.

اقتباس
و الحروب الصليبة  اذا كنت معجبا انت بالبريطانيين فلماذ لاتصدق بهم؟؟؟؟؟؟؟لقد كتب البريطانيون عن الحروب الصليبية؟؟؟؟؟؟؟؟


النقاش معك ممل للغاية لكونك لا تستطيع ان تفهم. مصطلح الحروب الصليبية استعمله العديد من الاقوام والدول ولكني تحدثت عن متى ظهر لاول مرة ومن جاء به وفي اية سنة, ولهذا قلت بان كتب العرب حول الحروب الصليبية كلها مزورة. ليس هناك ذكر للحروب الصليبية قبل التاريخ الذي ذكرته اعلاه في مداخلاتي السابقة, فلا تقم بمحاولات تظهر نفسك بها بانك لا تستطيع الفهم.

اقتباس
رفع المُسمى موفق نيسكو عشرات وثائق من ملايين الوثائق ومن الارشيفات والمكتبات ...

انا قمت بعدة مرات بتقيم عدة مواضيع ومداخلات في هذا المنبر ولم يكن هدفي ولا لمرة واحدة بدافع السخرية وانما وصفتها فعلا كما هي حقيقتها. فانا عندما قلت بان كتابات صديقك موفق لا تصلح للروضة فانني اصفها كما هي. انت سيكون فقط من حقك ان تطلب مني بان اثبت ذلك لك. وهنا اقدم لك الاثبات بكل جدية:
خذ كتابات صديقك موفق واذهب للروضة وقل لهم التالي:

بان صديقك موفق قال بان الاشوريين هم نساطرة هراطقة محروميين من كل الكنائس... ولكن النساطرة هم سريان.
وقل لهم بان صديقك موفق قال بان الاشوريين النساطرة هم يهود ارادت بريطانيا ان تنشاء لهم دولة على غرار اسرائيل وبان ذلك روج له للعرب ايضا....ثم قل لهم بان هؤلاء اليهود والخونة وعملاء الاستعمار الذي يسمون انفسهم اشوريين كانوا سريان وبان هذا ما قاله صديقك موفق.
ثم قل لهم بان الاشوريين لا وجود لهم وبانها التسمية خلقها الاستعمار البريطاني لكونهم كانوا مضحكة وحمقى...ثم قل لهم بان هؤلاء الحمقى والمضحكة كانوا سريان كما يقول صديقك.
ووالخ اخره من شخابيط وخربطة...

ومن ثم اسال اطفال الروضة: هل فهمتم شيئا؟

اذا كان لديك ادنى اعتراض بانه لم يقل كل ذلك فافتح فورا شريط خاص بذلك وانا ساقتبس مداخلاته كما هي لتتسلى انت بها.

وهنا اكون قد قلت كل ما عندي.

باي


الرابط في مداخلتي رقم 35 :

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,831834.msg7513103.html#msg7513103


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الإستئذان من الأب الفاضل فرمان السناطي المحترم
تحية قومية سريانية آرامية للجميع

المطران أو الكاهن الكلداني لوسيان وعفافة النساطرة
قبل أيام قام المدعو لوسيان وهو رجل دين كلداني ينتمي الى احد الاحزاب السياسية الاشورية بالتعليق على علمائنا ومفكرينا وباحثينا السريان العظام الذين أفحموه السريان النساطرة، بادلة دامغة، وكل جملة بوثيقة ومصدر وليس كلاما عابراً مثل ما قاله المدعو لوسيان ، والذي أوصل هؤلاء الجهلة الى ما هم عليه الان بتصديقهم أنهم آشوريون فعلا، ومن جملة ما قاله المدعو لوسيان
أرفق مقتبس من تعقيبه المضحك في موقع (عينكاو)

وردا على المدعو لوسيان إرتأيت لأضع للقراء والمتابعين الكرام بعضا من الوثائق والمصادر التي تقارع كذبه وزييف إدعاءآته !






كما وأقول للسيد (لوسيان ) أن الكنيسة النسطورية هي كنيسة البطريرك برماما (1551–1558م) والذي كان بعمره الثمان سنوات ثم تم اغتياله من قبل البطريرك يوحنا سولاقا سنة 1555م لأنه اعتنق الكثلكة، ويقول برماما : ( نعم أنا صغير وعدوي جبار وقوي كالأسد، ولكن ألمْ تقرأوا عن قتال الفتى الصغير داؤد مع جوليات الجبار...ومن إنتصر ومن قُتل؟، الصغير أم الجبار؟!! (المطران إيليا أبونا، تاريخ بطاركة البيت الأبوي ص45-46).
إن الكنيسة النسطورية هي: كنيسة البطريرك (إيشوعياب بن دنخا القاتل )؛ حيث قام دنخا بقتل إبن أخيه (حنانيشوع ابراهيم) الذي رشَّحه عمهُ البطريرك المُسن (إيليا يوحنا الثامن )سنة1660م بدلاً من إبنه (إيشوعياب) ، لأن إيشوعياب كان ساذجاً بليداً، فدخل (دنخا ) وإبنه (إيشوعياب) الكنيسة في حزيران 1653م، وفي يوم عيد (حلول الروح القدس) كان المسكين (حنانيشوع) يُصلي بجانب عمه البطريرك فوجَّه (دنخا) سهماً في قلب إبن أخيه (حنانيشوع) مردداً المزمور المئة "سبحوا الرب يا كل الأمم"، ثم هشَّم رأسه، وقد نُظمت مرثية حزينة من ثلاث صفحات باللغة السريانية (الآرامية) للمغدور (حنانيشوع) وصُنع له ثمثال، وهرب (دنخا وابنه ايشوعياب) الى أبناء عموته نمرود في ايران الذين وعدوه بتنصيب إبنه فيما بعد، وفي سنة 1692م، نُصِّبَ (إيشوعياب بن دنخا) بلقب (شمعون ايشوعياب بن دنخا القاتل) ، (تاريخ بطاركة البيت الأبوي، المطران إيليا أبونا،  ص 61-78).

أمَّا الخلافات داخل البيت الأبوي نفسه من بين أولاد العمومة بيت نمرود وبيت إيشاي، حيث وصف البعض بيت أبونا بالبيت الدموي، ويُعلق المطران إيليا مؤلف كتاب (تاريخ بطاركة البيت الأبوي) والذي هو من البيت الأبوي بحسرة قائلاً: (إن الكنيسة النسطورية انشلَّت وسقطت وإقترب مصيرها من الزوال، لأنها إنقسمت على نفسها، وكل بيت ينقسم على نفسه يتهدم (متى، 12: 25) )، ولكي لا نطيل الكلام ، فإن أبناء بيت نمرود البطريركي في أورميا خرجوا عن وقارهم، وشقوا الكنيسة ولجأوا إلى السيف والسكين، ونزلوا ميدان الشرور، ونكروا بردة الإيمان المستقيم مُدَّعين أن لا وجود له في كنيستهم، ولم يعرفهم آبائهم منذ مئات السنين، وكما فعلنا نحن أيضاً في البيت البطريركي في القوش حيث إنقسمنا على بعضنا، فزال مجدنا وخسرنا وِقارنا وبطريركيتنا وأملاكنا، وسقطنا في حب المال، وبعنا حريتنا وكرامتنا، " بأكلة عدس حامض "، وفرَّطنا ببكوريتنا وخزائننا، وأرجو أن لا يلومني القارئ الحصيف على كلامي هذا، لأن غيرة بيتي أكلتني (مزمور، 68: 10). (تاريخ بطاركة البت الأبوي، ص 35-37).
كما وينحدر من البطريرك أوراهام روئيل (1820–1860م) الذي غالباً كان يحمل بندقية، وخلفه البطريرك روئيل بنيامين (1861–1903م) الذي كان يعيش مع امرأة فارسية ويعاشرها معاشرة غير شرعية، إضافة لذلك أنه قتل رجلين عندما كان بطريركاً. (ميشيل شفالييه، المسيحيون في حكاري وكردستان الشمالية ص140-141).

وإن الكنيسة النسطورية هي:كنيسة الشماس الذي قام برش كنيسة كلدانية بالنفط لإحراقها بمن فيها أثناء الصلاة لأنهم تحولوا إلى الكثلكة وعندما تم منعه من قبل أحد الكهنة، أجاب الشماس قائلاً: أبونا: إن الملك يوشيا أباح لشعبه إحراق عظام عبدة الأصنام استناداً (2 ملوك 23: 16)، (وليم ويكرام، مهد البشرية ص253).
مرفقات صورة من الكتاب أعلاه ...
الصفحة الاولى من المرثية
صفحة إبن دنخا القاتل


وشكرا للأب الفاضل كاتب المقال
وللأخوة القراء والمتابعين لشأننا الكنسي والقومي .





Wisam  Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وسام موميكا لا تتقارش مع ( السيد لوسيان ) الاكبش منك ما قدر عليه

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
وسام موميكا لا تتقارش مع ( السيد لوسيان ) الاكبش منك ما قدر عليه

وأول من قاد المودة بيننا بواد بغيض يا بثينة سبابُ
فقلت لها قولا جاءت بمثله لكل كلام يا بثينة جوابُ


ونقول للنساطرة السريان الآراميون

كلامكم كله كذب وسبابُ
وعند السريان لكل كذبة وثيقة وجوابُ
فانتم مرضى علتكم الجهل
وعند السريان دوائكم المصدر والكتابُ



Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وسام والاخوة السريانيين المحترمين
كثرت جدالاتكم حول التسمية السريانية وانتم تكتبون ما لا تستوعبونه معتمدين على مصادر لانقرها ولا نعترف بها علما ان اغلب مصادركم لا علاقة لها بالمواضيع المطروحة لذلك واختصارا للموضوع ساتلو عليكم النقاط التالية لمناقشة المسألة بهدوء :
1- تدعون ان اسمنا القومي هو سريان والسؤال من اين اتى هذا الاسم ومن الذي اطلقه وعلى اية فئة وكيف تقبلته الفئة الذي اطلق عليها؟
2- هل الاسم السرياني اسم قومي  وان كان كذلك كيف هناك سريان هنود وسريان عرب مثل الراهب حنين بين اسحق وسريان فرس مثل مار افراهاط وغيرهم الكثير من السريان.
3- تدعون بان الانكليز هم الذين اطلقوا التسمية الاشورية على النساطرة والسؤال ماذا عن اتباع الكنائس الاخرى مثل الانجيلية والسريانية والكاثوليكية ففي ايران وروسيا وجورجيا اغلبهم يتبعون الكنيسة الكاثوليكية من الذي اطلق الاسم الاشوري عليهم؟
4- لماذا دشنت كنيسة مريم العذراء السريانية الارثوذكسية في امريكا عام 1965 بالاسم الاشوري حيث كتبوا عليها Saint Mary Assyrian Church هل الانكليز هم الذين اطلقوا هذا الاسم عليها ام هم انفسهم اتباع الكنيسة ؟
5-من الذي اسس المنظمة الديمقراطية الاثورية النادي الاشوري لكرة القدم في السويد اليسوا اتباع الكنيسة السريانية ؟
اجيبوا على هذه الاسئلة لنناقش الاجوبة بهدوء لعلنا نصل لحل هذه المعضلة وبعدها سنناقش مشكلة اللغة وتقبلوا تحياتي

الشماس
نمئيل بيركو
كندا


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 530
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أبو نينوس المحترم
تحية قومية سريانية آرامية طيبة

عزيزي في البداية اقول لك نحن لسنا سريانا فقط لأن التسمية القومية بهذه الحالة تكون ذات مدلول طائفي وديني فقط فنحن يطلق علينا آراميون بطوائف ومذاهب كنسية عديدة ومنهم الكلدان أيضا ومن ثم النساطرة سابقا ومن بعد ذلك تبديل إسمكم الى آثوريين وفي النهاية للإشورية السياسية الحديثة !!!!!
لأنعلم ياعزيزي هل يجوز إستبدال الإسم القومي حسب الظروف والمصالح التي تتطلبها المراحل التاريخية !
وإن يجوز ذلك فلماذ بقينا نحن السريان الآراميين كما نحن ولم نستبدل شيئا ، بل ورثنا كل ماورثناه عبر الآباء والأجداد وهذا ماتؤكده جميع المصادر التاريخية الرصينة وحتى المصادر التي قمتم بتزييفها أنتم واعوانكم الأنكلييز  !!!
نعم عزيزي أنتم حاولتم تحريف وتزييف كل شيء إلا اللغة لم ولن تستطيعوا تزييفها لأن العالم أجمع يعرفها بلغة السيد المسيح (الآرامية ) المقدسة التي تفرعت منه السريانية وغيرها من اللغات التي أخذت وأعتدت على اللغة الآرامية الأصيلة !
لذلك ياأخي نحن عندما نقول السريانية الآرامية فإننا نقصد أتباع طوائفنا وكنائسنا السريانية (كاثوليك وأرثوذكس ) وهذا بخصوص إحدى الطوائف الآرامية وهناك طوائف أخرى وكنائس وحتى الصابئة المندائيين لاتنسى أن هؤلاء أصلاء ايضا ومن أمتنا .

اما بخصوص تعقيبك يا عزيزي أبو نينوس فحضرتك تقول أن معظم مصادرنا لاتخص الموضوع الفلاني ولا ولا ولا !
طبعا انت محق لأن الذي يروج لكذبة أو لفكر قومي زائف لابد ان يصدق كذبته ومن ثم يحاول الإستمرار بكذبته إلى أم يصدقوه الناس !!،،نحن المناضلون و المثقفون والكتاب السريان الآراميون إحترنا معكم ولانعرف ماذا نضع بين أيديكم من مصادر وكتب ووثائق تاريخية كنسية وغيرها لكي تقولوا عنها بأنها صحيحة !.
وأنا شخصيا كما الأخوة الزملاء من غيارى وشرفاء شعبنا  يعرفون جيدا أننا لو وضعنا لكم أي مصدر وحتى لو كان مقدسا كالكتاب المقدس فإنكم لن تعوا ماهو أصلكم الصحيح وماهي تسميتكم القومية الصحيحة !!
فهل يوجد أعظم من الكتاب المقدس والذي يذكر فيه عن زوال وإنقراض الآشورية فيما لو فسر ماجاء فيه عن (الآشوريين ) الدمويين القدماء بصورة واضحة وصريحة !!
لذلك ياأخي ابو نينوس نحن سوف نمضي بمسارنا القومي الصحيح لأننا حججنا ومصادرنا تاريخية ورصينة وإسمنا الكنسي والقومي متجذر بعمق في بلاد مابين النهرين وبلاد آرام وهذه حقيقة تاريخية بلغتنا وتاريخنا وثقافتنا وفي النهاية لن يصح إلا الصحيح .
ونحن قلنا وسوف نبقى نكررها على مسامعكم ومن له أذنان فليسمع (يا من تدعي الآشورية قومية لك ، أين هي لغتك وماذا يطلق عليها تاريخيا وأكاديميا وعلميا ، وأين هي مصادرك المكتوبة بلغتنا السريانية الآرامية والتي تقول لنا بأنكم كنتم ولازلتم آشوريين كما ورثتم إسمكم عن الآباء والأجداد ...أثبتوا ومن ثم أثبتوا لنا ذلك فأنا أقسم لكم بأنني شخصيا وعائلتي المتكونة من خمسة افراد سوف نعلن كنيستنا وقوميتنا بأنها آشورية ...ثقوا بكلامي هذا وأنا عند كلامي هذا ، أكرر الى جميع المدعيين بالآشورية كقومية ، أثبتوا ولاتثرثروا ولا تنكروا هوية آبائكم وأجدادكم السريان الآراميون العظام . 

أكتفي بهذا القدر من التعقيب البسيط
ولكن ليست النهاية وسيكون لي عودة معكم لاحقا يادعاة الآشورية السياسية الحديثة .

كما وأعتذر من الأب الفاضل فرمان للدخول من خلال مقالته للتعقيب على دعاة الآشورية الحديثة .

وثيقة تغيير اسم الطائفة النسطورية الشرقية في لبنان 


وشكرا للجميع





Wisam Momika
ألمانيا 
بصورة 
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى وسام موميكا
انا اخجل بالرد عليك خاصة انت تكتب في هذا المنبر بطريقة مشابهة للمهرج الذي يعمل في سيرك.

ولكن بعد مرور عدة ايام على ردي على بهنام موسى يقوم شخصان بارسال رد هنا عن طريقك وهذا لكي تطورط انت بدلا من ان يصيبهم هم التلعثم مرة اخرى. وهذين الشخصين المصابين بالتلعثم ويقومان ببلع لسانهم اللذان ارسلا هذا الرد اليك لتنشره هنا لم يذكرا اطلاقا ماذا كانت قومية هؤلاء الذين يتحدثون عنهم في الرد الذي ارسلوه لك. وهذين الشخصين في هذا الرد لا يستطيعان التفرقة بين حالات فردية وبين الظاهرة. يا رجل هناك مناظرات تحدث بين المدافعي عن الاديان وبين منتقدين الاديان واقصد بشكل خاص ما يتعلق بتاريخ المسيحية حيث ياتي المنتقدين بحجج بان تاريخها لم يكن كله او دائما نظيف. هنا المؤيدين ياتون بالنسطورية كحجة لتنظيف تاريخ المسيحية, حيث ان النسطورية انتشرت في مناطق شاسعة على الكرة الارضية بالاقناع وبسلام حيث امتصتها الشعوب في اثناء القيام بحملات التبشير والتي كانت سلمية والتي لا تجدها في اية كنيسة اخرى في العالم.

في ان يقول شخص بانه لا يؤمن بالنسطورية او ينتقد تعاليمها وافكارها ورؤيتها وفي ان يرى ايمانه هو الافضل كل هذا سيكون حق مشروع لكل شخص. ولكن نقطتي هي الهرطقة التي تعتبر تكفير في ايامنا هذه. وهناك الان كنائس تنتقد الهرطقة التي حدثت في الماضي وتعتبرها بانها كانت ناتجة من سوء فهم. ولكنهم لم يشرحوا لماذا كانت سوء فهم ومتى وكيف زال سوء الفهم حيث انا شرحتها اعلاه بدقة متناهية علميا.

والان اريد ان اقول لك موقفي بهذا الشان بشكل واضح:
ان من يقوم  في يومنا بهرطقة الاخرين بمعنى يقوم بتكفيرهم ومن ثم يسمي ايمانه بالايمان الصحيح والقويم باعتباره الاقرب من التعاليم المسيحية الحقة, فانني اقول لهؤلاء حرفيا بانني هكذا لن اعتبر ايمانهم بانه القويم وانما بانه الايمان القذر, وايمان نذل وعقلية لا يجب على احد بان يسمح بها وانما بان يحرص على ان يجعل الاشخاص التي يستعملونها بان يصبحوا فعليا وعمليا الى اشخاص منبوذين بيننا, هكذا اشخاص يجب ان لا يكون لديهم مكان عندنا ويجب ان لا يستحقوا اي نوع من انواع حرية التعبير. اذ هكذا سيكون علينا ايضا بان نعطي الحرية لكل التكفيرين. في جعل هكذا هؤلاء منبوذين هو ليس هدفه الانتقام او المعاقبة, وانما كموقف واضح يوضح لكل الاخرين بان هكذا طريقة لن تصبح ثقافة عندنا وبانها ثقافة مرفوضة. ولهذا انا اذهب الى ابعد من ذلك واقول لك بان هؤلاء الذين توجها الى منتديات اخرى والتي تسمح بنشر الهرطقة التكفيرية التي يكتبونها, فانني اعتبر القائمين في تلك المواقع والذين يسمحون بهكذا تكفير بانهم يمتلكون ثقافة بائسة خالية من روح المسؤولية وتشبه ثقافة الشيوخ السعوديين .

واقول لك ايضا , يا رجل منذ يوم دخولي المنتدى لم اتدخل اطلاقا في قضية التسميات وفي قضاياها التاريخية. والسبب في ذلك ان هناك الان الالاف من المداخلات والمواضيع ولم يبقى هناك نقطة غير مذكورة في السابق, بحيث ان طرحها من جديد يعد اعادة وتكرار ممل. ولم يعد احد من ابناء شعبنا يمتلك رغبة بقراءتها ومن يقرائها لا يقرائها بجدية.. وكل من صديقك موفق وبهنام يقومان فقط بسرقة ما قاله الاخرين في السابق ويطرحونه من جديد.  ولو سالت موفق نيسكو ما هي اجمل اغنية عنده سيقول لك اغنية "الاشوريين مصطلح اخترعه البريطانين" ومن ثم يدعي بانه من اكتشف ذلك بالرغم من ان هناك قوميين كلدان ذكروا ذلك قبله وايضا كان هناك قوميين سريان ذكروها قبل خمسة سنوات. وحزب البعث والقوميين العرب كانوا اول من استعملوها, وان من يستعملها اليوم هم اضحوكة بيد الاستعمار العروبجي البدوي والامبريالية الاسلاموجية ويخدمون اهدافها.

في العلم يا رجل عندما يقول شخص بان الورود كلها بيضاء اللون ومن ثم ياتي شخص اخر بوردة لونها احمر فان جملة الشخص الاول تعتبر مدحوضة. واذا استمر الشخص الاول بتكرار نفس ادعائه الاول فان العلماء سيعتبرون ما يكتبه بانه زبالة.  وفي انه لم يكن اطلاقا ذكر للاشوريين قبل مجئ الانكليز تعتبر حجة مدحوضة. وهناك العديد من ما يدحضها. منها
الرسالة التي بعثها البابا بولس الخامس الى الشاه في عام 1612 حيث يقول
Those in particular who are called Assyrians or Jacobites and inhabit Isfahan will be compelled to sell their very children in order to pay the heavy tax you have imposed on them, unless You take pity on their misfortune
ومن هنا يستطيع ان يستمر موفق نيسكو او بهنام موسى في اعادة غناء نفس اغنيتهم مرارا وتكرار فسيبقى علميا كل ما يقولونه مجرد زبالة. وانا عندما اصف هنا مداخلات بانها زبالة فانني اشرح لماذا هي كذلك.

وفي انك تسمي هذين الشخصين بالمفكرين فعلى اي اساس؟
صديقك موفق يقول بان السريان كانوا خلال تاريخهم كله مشغولين بهوايتهم وهي هواية واحدة فقط وهي قضية تغيير تسميتهم ودينهم باستمرار. فهم لا اعرف ماذا كانوا ومن ثم اصبحوا نساطرة وهؤلاء النساطرة يسميهم بالهراطقة وبعدها يقوم موفق نيسكوا بدحض كل هذا الكلام بنفسه بدون ان يضطر اي شخص الى ان ينتقده ليقول بانهم كانوا اليهود الذين سباهم الاشوريين القدماء من اسرائيل وبعدها اختفى كل اثر للاشوريين القدماء وماتوا كلهم ولم يبقى من ذلك التاريخ سوى هؤلاء اليهود, لماذا وكيف اختفى كل الاشوريين وبقى فقط من قاموا بسبيهم وهم اليهود هو عبارة عن جواب يريد موفق نيسكو ان يقرره بنفسه والا فانه يقول بانه سيصبح عصبي, ولكن ما يكتبه لا يصلح حتى كافلام كارتون, وليس هناك شخص واحد مهتم بعصبيته ولا بفقدان اعصابه... وبعدها يضيف بان هؤلاء اليهود كانوا سريان الخ من شخبطة خربطة وهؤلاء اليهود النساطرة سماههم الانكليز بالاشوريين وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء الساعة التاسعة والربع صباحا ... والسيد بهنام لديه فرضية اخرى حول ذلك وهي بانها قد لا تكون الساعة التاسعة صباحا وانما الثانية بعد الظهر......وما هو السبب في تسميتهم بالاشوريين؟ هذا لان البريطانين الذين كانوا مسيطرين على ثلاثة ارباع العالم وجدوا صعوبة كبيرة باستغلال هؤلاء المسيحين في تلك المنطقة, لقد حاول البريطانيين كل الطرق ولكنها كلها فشلت... فالمسيحين في تلك المنطقة كانوا يقومون بافشال كل المحاولات التي كانت من الممكن ان تؤدي الى استغلالهم. فشل هذه المحاولات استمرت الى نزلت فكرة في راس شخص بريطاني وصاح مثل ارخميدس وجدتها "الطريقة الوحيدة لارغام المسيحين في تلك المنطقة بان يسمحوا بان نستغلهم ستكون بان نسميهم بالاشوريين", وما ان اطلقوها حتى تغييرت عقلية المسيحين كلهم خلال ثانية وكأن اخطبوط يسبح في الفضاء مد اذرعته  وقام بربطها بادمغة المسيحين وقام ببرمجة عقولهم, وهكذا نجح البريطانين في استغلالهم.
اما قضية ان البريطانين ارادوا انشاء دولة لهم فانني اتسال ما يلي: بغض النظر عن التسمية القومية ولنتحدث فقط عن كونهم مسيحين, لو ان البريطانين كانوا فعلا انشاوا دولة للمسيحين في المنطقة , الن يكن افضل لنا كلنا؟ خاصة وان هذه كانت ارض المسيحين. والعرب هم يبقون غزاة في كل الاحوال... صديقك  قال للمستمعين العرب كلا, فهذه ارض العرب وبان الاستعمار البريطاني اراد ان ينشئ دولة على غرار دولة اسرائيل هذا على اساس ان ارض اسرائيل كان العرب متواجدون فيها قبل اليهود وبان العرب لم يقوموا بغزوها حالها حال بقية الدول.
 
هنا ترى صيدقك موفق نيسكو يضع فرضية ومن ثم يقوم بتغييرها بنفسه وهكذا يقوم بدحض الفرضية الاولى بنفسه عن طريق طرحه لفرضية ثانية ومن ثم يقوم مجددا بدحض الفرضية الثانية بنفسه وهكذا...هذا بالرغم من انه ليس هناك سطر واحد يصلح تسميته حتى بالفرضية. موفق نيسكو هو بالحقيقة شخص لا يحتاج احد بان يرد عليه, فهو يدحض كل شئ بنفسه وهذا لانه شخص لا يعرف الكتابة مطلقا, وما يكتبه لا يصلح للروضة. فهو شخص لا يستطيع ان يستقر على سطر واحد وانما يتقلب بين عدة تناقضات وادعاءات. انت ستسال لماذا يحدث هكذا كله معه؟ وجوابي هو لكونه غير مؤمن بنفسه باي شئ يدعيه, لهذا هو يدعي عدة اشياء والتي لا يمكن ان تكون كلها صحيحة في نفس الوقت.

انا اذا توفر عندي الوقت فانني سافتح شريط خاص واسميه "الهراء والشخبطة التي يكتبها موفق نيسكو وبهنام موسى". وعندها سنعتمد على من يستطيع ان يقنع القراء اكثر.

انا متاكد جدا وبشكل يقيني بانهما بانفسهما لا يفهمان ما يكتبناه.

انا لا اريد ان اتدخل في كيف يسمي موفق نيسكو هذه الخربطة. ولكن اذا كان هناك قارى واحد يسمي هذه الشخبطة بالبحث العلمي فلا بد ان هكذا قارئ لن يتجاوز حتى مرحلة الامية.

الكتابة العلمية تمتلك طريقتين: الطريقة الاولى هي ما يتم ممارستها في المدارس والكليات وهو وضع مقدمة للموضوع , توضيح المشكلة وذكر اراء المنتقدين والمؤيدين ومن ثم ذكر الراي الخاص للكاتب. اما طريقة البحث العلمي فهي مختلفة. بمعنى لو ان شخص يمتلك في موضوع معين نظرية س وانا اتيت بنظرية جديدة وهي ص فسيكون علي ان ابداء بنظريتي, بمعنى ان اذكر بنفسي كل الانتقادات والمشاكل التي تعاني منها نظريتي وبعد ان انتهي منها اقوم بانتقاد النظرية س. ولكن صديقك موفق لا يستخدم لا الطريقة الاولى في الكتابة ولا الطريقة الثانية, هو فقط يقول بان هناك سطر في كتاب يعجبه وسطر لا يعجبه ومن ثم يقوم بالكتابة عنها كما يريد بطريقة التي يستعملها الاشخاص الذين يكتبون قصص, بالاضافة الى ذلك فانه يقوم بتغيير التاريخ نفسه باعادة كتابته كما يحلو له, وايضا يقوم بعملية تزوير, حيث هنا في هذا الشريط ينسب كلام للبابا يدعي فيه بان البابا قال "مهما سميتم انفسكم...فانت ستبقون كذا", والرابط الذي ارفقه خالي تماما من هكذا قول الذي يضع خلفه نقطتين  ليسنبه وكأنه قول حرفي لبابا, وهذا كتزوير لخداع القراء. وهي نفس الطريقة التي يكتب عنها في كتابة التاريخ, فهو يختار الطريقة والمصطلحات كما يحلو له...بل ان هذا التزوير الذي قام به في هذا الشريط هي افضل طريقة لوصف كيفية تحدثه عن التاريخ.

وصديقك موفق يقوم بالكتابة بالعكس, فهو يقوم بانتقاد الاخرين بدون ان يقوم اولا باثبات فرضيته. لماذا ذلك؟ لانه لا يمتلك اية اثباتات. وانا شرحت مشكلة التسمية السريانية لبهنام موسى بكل حيادية وانقلها مرة اخرى:

من اين جاءت التسمية السريان؟ جوابي بكل حيادية: هناك عدة فرضيات حول هذا السؤال وانا هنا فورا من خلال هذا السؤال لوحده لا استطيع فورا ان اجاوب عليها بشكل يقيني ولا احد يملك ان يجاوب عليها بشكل يقيني. ما الحل هنا؟ الجواب: العلم يقول في هكذا حالة قم بتقليص الفرضيات بطرح اسئلة اخرى.

اوكي, لنطرح اسئلة اخرى: هل السريانية قومية؟ في ان الاشورية والكلدانية كانت قوميات هي عبارة عن شئ لا يختلف عنه اثنان في هذا العالم. اما السريانية فهي لم تكن قومية. والقول بانها كانت قومية ستحتاج الى عدة ترقيعات وكل ترقية بحد ذاتها ستكون عبارة عن فرضية التي ستحتاج الى عدة اثباتات والتي هي بحد ذاتها ستبقى مشكوك بها. وهذا الكلام سيشاركني به الاغلبية من ابناء شعبنا في ان السريان لم تكن قومية. واول حزب لم يعترف بالسريان كقومية كان الحزب الشيوعي حيث قالوا بانه بعد تمحيص وقراءة التاريخ من قبل مفكري الحزب ومؤرخيه فان التسمية التي نختارها هي كلدو واشور, ولهذا سموا منظمتهم بكلدوواشور ولم يقتنعوا بالسريانية كقومية. ومن هنا نكون قد قمنا بتقليص الفرضيات في السؤال الاول وهو من اين جاءت التسمية السريانية. ومن ناحية القوميين الكلدان فانهم لا يملكون فرضية بهذا الشان واقصد بخصوص هذا السؤال .

موفق نيسكو يطالب بان اذا كنا نريد ان نعتمد على مصادر فينبغي ان ناخذها من كنائس ابناء شعبنا, وهذا الشئ سافعله, فهنا في الرابط التالي نجد بان حتى بطاركة الكنيسة السريانية الارثذوكسية لا يشترون كلام ومصادر موفق نيسكو بفلس. حيث نقراء ما يلي:

البطريرك زكا عيواص:
 "نحن شعب عربي واحد.. لنرفع راية العروبة عالياً"
في مقال له نشر في صحيفة " النهار" البيروتية يوم 12 حزيران الجاري تحت عنوان " الإسلام والمسيحية: تكامل تاريخي في بناء الحضارة العربية" أعتبر البطريرك زكا عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الارثذوكسية جميع السريان عرب مسيحيين، وقال:" إننا نحتاج اليوم كمسلمين ومسيحيين الى بث الوعي القومي(يقصد به الوعي القومي العربي- المحرر) والاقتداء بالآباء الميامين الذين سفك دمهم على أرض الوطن العربي يوم حرروه من غاصبيه، وعبر الأجيال ذادوا عن حياضه " ثم يواصل تاكيده هذا فيقول:" وكان المسلمون والمسيحيون في خندق واحد، كما أنهم سعوا الى حماية الحضارة العربية وسلموها إلينا أمانة في أعناقنا لنصونها كحدقة العين، ودمهم يجري في عروقنا" ويضيف مؤكدا:" فنحن شعب عربي واحد، فلنوطد الوحدة الوطنية في الوطن العربي كله لنرفع راية العروبة عالياً". وكان البطريرك عيواص قد أعلن سابقا أن يسوع المسيح هو عربي سوري وليس يهوديا ردا على اعتبار البابا السابق المسيح يهوديا.


وانا كنت قد كتبت بان الكنيسة الارثذوكسية  هي نفسها التي تخرج منها القومي العربي احمد عفلق.
وانا اعطيت روابط يقول فيها بهنام موسى بانه يحترم العرب اكثر ويجدهم اقرب اليه منا كلنا ويعتبر اللغة العربية بانها كانت انقى من السريانية, هذا بالرغم من اللغة العربية في القران كانت غير منقطة ولا تملك حركات.
والشخص الاخر عدنان فتوحي قال بانه يفضل بمليون مرة ان يحكمه عرب ولا ان يحكمه مسيحين اشوريين.
واي شخص كان يعارض الاستعمار العربي والامبريالية الاسلامية في فترة حكم البعث كان القوميين العرب يسمونه بالعميل للاستعمار وبالعميل لاسرائيل الذي يريد تقسيم ارض العرب بالرغم من انهم غزاة. هذه الثقافة قام البعض بامتصاصها وشربها ولهذا ترى ان صديقك قال للعرب بان هؤلاء لهم علاقة بالاستعمار الذي اراد ان ينشاء دولة لهم على غرار اسرائيل.
 
ومن هنا اتوجه للقراء: هل هناك شخص يريد ان يتبع مروجيين للعروبة؟

واخيرا اذا اردت راي في القوميات هذا اليوم فانني ساقول لك باننا صحيح نمتلك اليوم ثلاث تسميات ولكننا نمتلك قومية واحدة فقط وهي القومية الاشورية. ومن هنا عليك ان تعرف تعريفي للقومية لكي تعرف كيف وصلت انا لهذه النتيجة. القومية هي عبارة عن وعي يمتلكه شعب معين قابل للملاحظة والمشاهدة بحيث تكون عبارة عن ظاهرة واضحة وليس فقط بان تجدها عن بضعة اشخاص لا يتجاوز عددهم اعداد اصابع اليد الواحدة...وليس فقط بان تنظر الى وجود جمعيات او اتحادات لوحدها والتي اسسها بضعة اشخاص لتسمى بالجمعية او الاتحاد الكلداني او السرياني, فهكذا جمعيات انا لوحدي ايضا قادر ان افتحها. هكذا قومية تمتلك وعي واضح  ستلاحظها عندما يكون هكذا شعب مستعد بشكل كامل بالاحتفاظ بهويته ومنها  لغته, وعندما يكون هكذا شعب مستعد بان يقدم التضحيات من اجل قوميته ويعطيها كل وقته... وهذه تجدها اليوم فقط في القومية الاشورية. حيث تجد الالاف متمسكين بهويتهم, تجد ان القوميين الاشوريين هم من فتحوا مدارس بلغة الام ويفتحونها حتى في بلدان الهجرة وتجد ان العوائل الاشورية ترسل ابنائها الى هذه المدارس...تجد ان القوميين الاشوريين خلال التاريخ قدموا عدة تضحيات وسخروا وقتهم للدفاع عن الاشورية ونشروا عدة منشورات ومجلات وقدموا فن اشوري وغناء اشوري... تجد القوميين الاشورين امتلكوا وعي قومي منذ فترة طويلة التي ينقلونها من الاجداد الى الاباء والى الابناء وامتلكوا قادة اشورين وجيش اشوري...تجد ان العائلة الاشورية عندما يولد لها طفل جديد فان اول ما يعلمونه هو ان يلفظ كلمة الامة الاشورية... هذه هي الاشياء المهمة بالنسبة الى العلم عندما يدرس القومية...وضمن المداخلات في هذا المنتدى فان اهم اسطر بالنسبة لي كشخص علمي هي ليست تلك الهراء الذي يكتبه موفق نيسكو, وانما عندما اجد شخص اشوري مثل الشماس نمئيل بيركو عندما كتب للاخ تيري بطرس ما يلي :"في احد الايام جاء ابني الصغير نينف وكان انذاك في الخامسة والعشرين من عمره واطلق قنبلة في البيت عندما اعلن بانه سيتطوع في جيش اشوري"
   
هذه الاسطر ياخذها العلماء كادلة على وجود وعي قومي , كادلة على ان هناك ايمان حقيقي بالقومية وكادلة على الاستعداد للتضحية من اجلها... وهذه هي بحد ذاتها ادلة على وجود قومية اشورية.
كل هكذا وعي واستعداد للتضحية لن تجده لا عند الكلدانية ولا عند السريانية, لذلك انا لا استطيع ان اعتبرها قوميات. ولكن بالرغم من ذلك انا ساسميهم بالكلدان وبالسريان وذلك لسبب واحد وهو انهم يريدون ان اسميهم هكذا وليس لانني مقتنع بوجود هكذا قوميات, والسبب انا شرحته بشكل واضح.

  الرابط حول بطريرك الكنيسة السريانية الارثذوكسية
 "نحن شعب عربي واحد.. لنرفع راية العروبة عالياً"

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=1792.0

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وسام موميكا المحترم
تحية سريانية
نقدر جهودك العالية ونضالك الكبير في الدفاع عن اسم امتنا وثراثنا السرياني العظيم وتشكر عليه

 ولكن
ارجوك ارجوك ان تحذف ردك الاخير على لوسيان والسبب
انك بردك عليه حينما ادعى ان النساطرة ليسوا دموين ابدعت ابداعا غير مسبوق واوضح من الشمس وافحمته فحما
ورديت عليه ومن داخل بيت ابونا وبوثائق اكثر من دامغة
اذا اعترف لوسيان  بما اتيت به نرجو اعادة ردك هذا وسارد انا ايضا على كل الاسئلة
اما اذا لا يعترف بكل هذه الادلة الدامغة  لا داعي للرد  وما قيمة النقاش
هولاء عندما ينحصرون يحاولون جرى الامور الى غيرها ليموه الموضوع
وينطبق الامر على ابو نينوس
عندما يعترف بكلام ابائه انه سرياني
فسنرد على كل اسئلته ونحن الممنوين
من لا يعترف بكلام ابائه وينكره فلا داعي للرد عليه فهل سيعترف بكلامك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى