المحرر موضوع: النمسا ترفض زيارة إردوغان الانتخابية  (زيارة 976 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31474
    • مشاهدة الملف الشخصي
النمسا ترفض زيارة إردوغان الانتخابية
فيينا لا ترحب بـ'تصدير' حملة الاستفتاء إلى النمسا تجنبا لتصعيد الانشقاقات في صفوف الجالية التركية.
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم

مخاوف نمساوية من هكذا مشهد
 أعلن وزير خارجية النمسا سيباستيان كورتز الاثنين أن بلاده لا ترحب بزيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في إطار حملته للاستفتاء حول قانون يعزز صلاحياته الرئاسية في أبريل/نيسان.

وقال الوزير في تعليق على موقع فيسبوك "بإمكان الرئيس التركي أن يأتي إلى أوروبا والنمسا في زيارات رسمية ثنائية لكن ليس لتصدير الحملة الانتخابية التركية الى النمسا".

وأوضح كورتز أنه في حال عقد الرئيس التركي لقاء مع أتراك في النمسا فذلك سيؤجج "الانشقاقات" و"التوتر" داخل الجالية التركية في البلاد.

ويعيش في النمسا نحو 360 ألف شخص من أصل تركي بينهم 117 ألفا من المواطنين الأتراك.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أعلن منتصف فبراير/شباط أن إردوغان ينوي زيارة أوروبا في إطار حملته من أجل الاستفتاء دون أن يوضح البلدان التي سيزورها.

وأشارت وزارة الخارجية النمساوية إلى أن زيارة إردوغان للنمسا في صيف 2014 في إطار حملته للانتخابات الرئاسية "أثارت توترا بين أنصار حزب العدالة والتنمية والأتراك الأكراد".

وتوترت العلاقات بين فيينا وأنقرة إثر حملة القمع التي تلت محاولة الانقلاب على نظام إردوغان في منتصف يوليو/تموز 2016.

وكان رئيس النمسا الكسندر فان دير بيلن قد أعرب لدى تهنئته المراسلين الأجانب بالعام الجديد عن قلقه "للتطور الخطير على صعيد دولة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية" في تركيا.

وتطالب النمسا التي تتزعم دعاة اعتماد خط متشدد حيال النظام التركي منذ سبعة أشهر بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وعطلت في ديسمبر/كانون الأول 2016 فتح فصول جديدة في المفاوضات مع أنقرة.

وتنظم تركيا استفتاء في 16 ابريل/نيسان حول تعديل دستوري يهدف إلى نقل جميع السلطات التنفيذية الى الرئيس، فيما تخشى المعارضة التركية أن يعزز هذا التعديل نهج إردوغان المتسلط.