المحرر موضوع: الفنان رائد الخليجي: الغناء العراقي يأخذ المساحة الاكبر عند الاشقاء العرب  (زيارة 698 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان رائد الخليجي:   
الغناء العراقي يأخذ المساحة الاكبر عند الاشقاء العرب




حوار / كاظم السيد علي 
بالرغم من انه خريج اعدادية الصناعة لكن فن الغناء اخذ الحيز الاكبر من حياته وعشقه بشغف حد الثمالة من خلال الاصوات الجميلة التي منحتنا الاغاني الجميلة التي نحبها ونعشقها ونحن اليها الا وهي  اغاني  قحطان العطار وفؤاد سالم  ومن اغانيهم بدأ مشواره الغنائي من خلال فرقة الزيزفون الخليجية  وحتى سفره الى عمان وبعدها اقامته  في البحرين . الا انه الفنان رائد الخليجي ،التقيت به مؤخرا فكان معه هذا الحوار :
 *  كيف كانت رحلتك مع الغناء ؟
- رحلتي مع الغناء بدأت سنه 1995   بسبب استماعي الكثير لصوتي الكبيرين قحطان العطار و فؤاد سالم والذين كانوا هم سبب دخولي الفن لكوني من الصغر استمع لا شرطتهم الغنائية    من خلال الاهل الذين كانوا يعشقونهم بشغف ومنهم عشقت الغناء وتأثرت بهم وخاصة الفنان قحطان العطار في الدرجة الاولى. علما اني خريج اعدادية صناعه ولكن الفن كان كل حياتي و بعدها  صممت ان ادرس فن الموسيقى على يد الاستاذ طلال مجيد كان ملحنا ودرسني المقامات واصول  الغناء والموسيقى. وثم تقدمت للاختبار ونجحت  ومنحت لي هويه نقابة الفنانين موقعه من  الراحل  داود القيسي عندما كان نقيبا للفنانين في ذلك الوقت ومن تلك الفترة  بدء مشواري  أولا في الحفلات الشعبية  من خلال فرقة الزيزفون المكونة من (6 ) اشخاص في ذلك الوقت  . 
* من كان وراء هذا ؟
-كان وراء هذا أولا اصدقائي المقربين والاهل والاستاذ طلال مجيد .
*طيب .. وبعدها ؟
- في عام 2000 سافرت الى عمان وبعدها اقمت بدولة البحرين وعملت في سوريا وبيروت ودبي والمغرب متنقلا حسب عقود العمل.
س3 : اذا .. اين انت الان حاليا  ؟
-   انا حاليا في البحرين ومتنقل بين دبي وبيروت.
*وهل ممكن ان يعرف القارئ الكريم كيف جاء لك لقب الخليجي ؟
- نعم ..كان في تسعينات القرن الماضي كانت هناك في العاصمة بغداد فرق خليجيه مثل فرقة دانه والرشيد واشبيليه وفرح والزيزفون التي عملت فيها ومن هنا اتت تسمية الخليجي من خلال تلك الفرقة  وتزامنت مع سفري لدول الخليج و التي كانت اكثر اعمالي فيها .
*طيب طالما انت خارج الوطن ، وبالضبط في دبي ،فكيف استقبلوك ؟
-الاستقبال للفنان العراقي بأي دوله يكون استقبال مميز والغناء العراقي يأخذ المساحة الاكبر عند الاشقاء العرب لان يتذوقون ويتمتعون بالاستماع للغناء العراقي وبالأخص الأغنية السبعينية والتراثية. لها قيمه عند هذه الدول لأنها تقيم وتعشق الأغنية العراقية والفنان العراقي يتميز عن باقي الفنانين العرب.
* وهل ابرمت عقود غنائية مع شركات فنية هناك ؟
 -عقود تكون مع الشركات عقود احتكار ونسب ماديه فأنا لا احب الارتباط بشركه لكونها تقيد الفنان في سفره وعمله واجره المادي عقودي تكون لي شخصيا مع المهرجانات اوالحفلات يكون العقد معي مباشر بدون شركه وذكرت الاسباب.
* وكيف وجدت الاغنية هناك ؟
- وجدت الأغنية العراقية كما ذكرت لها عشاق واحترام بالوطن العربي وبالأخص الاغاني التراثية والسبعينية امثال الكبير ياس خضر و سعدون جابر وفاضل عواد وسعدي الحلي و حسين نعمه لهم جمهور كبير ويرددون  اغانيهم .
*من يستوقفك من المطربين  الرواد ؟
-يستوقفني قحطان العطار والمرحوم فؤاد سالم  .
*ومن الشباب اليوم ؟
- من الشباب يوجد اصوات جيده ومبدعين واكيد الجمهور هو الحكم بذلك.
*اخيرا ماهي اماني رائد الخليجي الذي يأمل ان تتحقق ؟
- اتمنى ان توجد شركات انتاج حقيقيه بحيث ترتقي بالأغنية العراقية الحديثة وتتبنا الشباب الذين لديهم مواهب حقيقيه واصوات جيده واظهارها للناس بصوره صحيحه لأننا نفتقد لمثل هكذا مشاريع وهكذا شركات واتمنى ان تكون رقابه صارمه بفحص الأغنية العراقية قبل ظهورها للناس.